التطوير التكنولوجي

edit

سيارة ذكية صديقة للبيئة :

 تقوم شركة "مايكروسوفت " بالتعاون مع " فورد " بالعمل على تطوير إستخدام السيارات الكهربائية والهجينة والهدف من هذا التعاون هو إدخال هذه السيارات فى شبكة ذكية لتوزيع الكهرباء تحمل اسم اسمارت جريد smart grid. وسوف تقوم شركة فورد فى هذا الإطار بتزويد مقتنى سياراتها البيئية الحديثة ببرنامج Hohm الذى تنتجة شركة مايكروسوفت والذى سيثبت بالأربع عجلات وفى منزل مالكها حتى يمكن لمستخدمى البرنامج التحكم بكل دقة فى عملية شحن سيارته بالكهرباء وهذ دليل آخر على الدور الكبير الذى تلعبة الشركات التكنولوجية فى مجال العمل البيئى .

  • Currently 160/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
52 تصويتات / 979 مشاهدة
نشرت فى 5 مايو 2010 بواسطة kiatschool

 

كيف تحدد ما إذا كان فيروس كمبيوتر قد أصاب جهازك؟

عندما يشغل مستخدم الكمبيوتر برنامجا أو يفتح ملفا ملوثا بفيروس، فإنه قد لا يدري أن جهازه أصيب بفيروس ما لم يلحظ شيئا غير عادي أو لا يعمل بصورة صحيحة. 

وهناك بعض العلامات الشائعة على إصابة جهاز الكمبيوتر بفيروس، لكنها قد تشير أيضا إلى مشاكل في نظام التشغيل أو مكونات الجهاز لا علاقة لها بالفيروسات. وما لم يقم المستخدم بتثبيت وتحديث برنامج قياسي لمكافحة الفيروسات على جهازه، فلا توجد طريقة للتأكد مما إذا كان الجهاز خاليا منها أم لا.

أبرز المؤشرات:

• إذا كانت سرعة عمله أبطأ من الطبيعي 

• إذا كثر توقفه عن الاستجابة للأوامر 

• إذا تعطل نظام التشغيل عن العمل وأخذ يعيد تشغيل نفسه تلقائيا كل بضع دقائق 

• إذا أعاد نظام التشغيل تشغيل نفسه تلقائيا ثم أخفق في العمل بصورة طبيعية 

• إذا لم تعد البرامج المثبتة على نظام التشغيل تعمل بشكل صحيح 

• إذا تعذر الوصول إلى الأقراص الصلبة أو مشغل الأقراص المدمجة 

• إذا كانت الطابعة لا تعمل بشكل صحيح

• إذا ظهرت لك رسائل غير عادية تفيد بوجود خطأ ما في الجهاز أو في نظام التشغيل 

• إذا بدت القوائم والنوافذ مشوهة.

كيف تتخلص من فيروسات الكمبيوتر؟

تعد عملية إزالة فيروس من جهاز الكمبيوتر بدون مساعدة أدوات خاصة مصممة لأداء هذا العملية مهمة شاقة حتى بالنسبة للخبير. 

بل إن بعض الفيروسات والبرامج غير المرغوبة، مثل برامج التجسس، صممت بطريقة تجعلها تعيد تثبيت نفسها في نظام التشغيل حتى بعد إزالتها. 

ولحسن الحظ فإنه بتحديث نظام التشغيل واستخدام برامج مكافحة الفيروسات يمكن إزالة الفيروسات والبرامج غير المرغوبة نهائيا، وتجنب تجدد الإصابة بها.

خطوات التخلص من فيروسات الكمبيوتر :

1.تثبيت جميع التحديثات المتوفرة لنظام التشغيل. 

2. إذا كنت تستخدم برنامجا لمكافحة الفيروسات، قم بزيارة موقع الشركة المطورة له على شبكة الإنترنت وقم بتحميل جميع التحديثات المتوفرة، ثم قم بعمل مسح شامل لجهاز الكمبيوتر. 

أما إذا كنت لا تستخدم برامج مكافحة الفيروسات، فقد حان الوقت لاقتناء أحدها. 

3. إذا كنت تستخدم أحد نظامي تشغيل النوافذ (ويندوز) 2000 أو XP قم بتحميل وتثبيت أداة التخلص من البرامج الضارة من موقع شركة مايكروسوفت.

  • Currently 125/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
41 تصويتات / 720 مشاهدة
نشرت فى 18 إبريل 2010 بواسطة kiatschool

 

ما هو فيروس الكمبيوتر؟

فيروسات الكمبيوتر عبارة عن برامج صممت لكي تتدخل في عمل الكمبيوتر، بأن تنسخ أو تفسد أو تزيل البيانات المسجلة عليه، أو تنسخ نفسها إلى أجهزة كمبيوتر أخرى أو عبر الإنترنت. وغالبا ما يسبب ذلك بطأً في تشغيل الجهاز كما قد يسبب مشاكل أخرى. 

وكما تتفاوت الفيروسات التي تصيب البشر في شدتها، تتراوح فيروسات الكمبيوتر في خطورتها بين الطفيفة في الإزعاج إلى الشديدة في التدمير، وتظهر في صور وأشكال جديدة ومختلفة. لكن بقليل من الحيطة والمعرفة، يمكن لمستخدم الكمبيوتر تجنب الوقوع ضحية لهذه الفيروسات. 

ويعتقد البعض أن فيروسات الكمبيوتر لها قدرة على إلحاق أضرار بمكونات جهاز الكمبيوتر، مثل الشاشات أو الأقراص الصلبة، لكن ذلك عار من الصحة تماما. وأي تحذير من فيروسات يمكنها إلحاق ضرر بمكونات جهاز الكمبيوتر المحسوسة ما هو إلا دعابة سمجة أو معلومة خاطئة.

كيف تعمل الفيروسات؟

كانت فيروسات الكمبيوتر البدائية تعتمد في انتقالها من جهاز لآخر على إهمال المستخدم. لكن ما تلاها من فيروسات أكثر تعقيدا، مثل البرامج الدودية worms، يمكنها نسخ نفسها والانتقال إلى أجهزة كمبيوتر أخرى تلقائيا، مستغلة برمجيات مثبتة على نظام التشغيل مثل برامج إرسال واستقبال البريد الإلكتروني. 

وبعض الفيروسات من نوع حصان طروادة Trojans، تتخذ هيئة برامج مفيدة لكي تخدع المستخدم فيقوم بإنزالها على جهازه. بل إن بعض أنواع هذه الفيروسات يمكنها أن تقدم للمستخدم نتائج متوقعة بينما تقوم سرا وفي ذات الوقت بإشاعة الفساد في نظام التشغيل أو في أجهزة الكمبيوتر الأخرى المتصلة بذات الشبكة. 

من الجيد أن يكون المستخدم على دراية بهذه الأنواع المختلفة من فيروسات الكمبيوتر وبكيفية عملها، لكن الأهم أن يحافظ على تحديث مكونات نظام التشغيل وأدوات مكافحة الفيروسات وأن يتابع أولا بأول أحدث التهديدات التي تظهر، وان يتبع قواعد أساسية عندما يقوم بتصفح الإنترنت أو إنزال ملفات أو مرفقات. 

وفي حال إصابة جهاز الكمبيوتر بفيروس، فإن نوعه أو الطريقة التي استخدمها للتسلل يظلان أمرا ثانويا، وتبقى الأولوية القصوى لإزالته وتجنب إصابة الجهاز بمزيد من الفيروسات.

 وللموضوع بقية انتظرونا

  • Currently 128/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
43 تصويتات / 896 مشاهدة
نشرت فى 18 إبريل 2010 بواسطة kiatschool

تكنولوجيا

 في أواسط القرن العشرين حققت التكنولوجيا انتصارا هاما بقدرتها علي استكشاف الفضاء.

التكنولوجيا Technology (و هي مصطلح متداخل و متشابك مع التقنية technique ) لها أكثر من تعريف واحد. أحد تعاريفها هو التطوير وتطبيق الأدوات وإدخال الآلات والمواد والعمليات التلقائية والتي تساعد على حل المشاكل البشرية الناتجة عن الخطأ البشري. أي إنها استعمال الأدوات و القدرات المتاحة لزيادة إنتاجية الإنسان و تحسين أدائه .

التعريف والاستخدام

اشتقت كلمة تكنولوجيا من اللغة اللاتينية، حيث تتكون من مقطعين تكنو techno وتعنى الفن أو الحرفة ولوجيا logia وتعني الدراسة أو العلم ومن هنا فمصطلح تكنولوجيا يعني التطبيقات العلمية للعلم والمعرفة فى جميع المجالات.

ويشير مصطلح التقنية إلى كل الطرق التي يستخدمها الناس في اختراعاتهم واكتشافاتهم لتلبية حاجاتهم وإشباع رغباتهم، ويسميه بعضهم التكنولوجيا. وكان لزامًا على بني البشر منذ أزمان بعيدة جدًا أن يكدحوا ليحصلوا على المأكل والملبس والمأوى، كما كان لزامًا عليهم أن يعملوا أيضًا لتلبية رغباتهم في التنعُّم بأوقات الفراغ والخلود إلى الراحة. ولقد قام الناس عبر العصور باختراع الأدوات والآلات والمواد، والأساليب لكي يجعلوا العمل أكثر يُسرًا. كما اكتشفوا أيضًا الطاقة المائية والكهرباء وغير ذلك من مصادر الطاقة التي زادت من معدّل العمل الذي يقومون بإنجازه. وعلى هذا، فإن التقنية تشمل، فيما تعني، استخدام الأدوات والآلات والمواد والأساليب ومصادر الطاقة لكي تجعل العمل ميسورًا وأكثر إنتاجيّة. وتعتمد الاتصالات الحديثة، ومعالجة البيانات على هذه التقنية، وخاصة تقنية الإلكترونيات.

يطلق كثير من الناس على العصر الذي نعيش فيه الآن عصر التقنية، إلا أن الناس كانوا وما يزالون يعيشون في عصر تقنيّ من نوعٍ ما. فقد كان ينبغي عليهم دائمًا أن يعملوا ليحصلوا على مُعظم ضرورات الحياة، وعلى الكثير من مباهجها. وبناء على هذا، فالتقنية تشمل استخدام كل من الأدوات البدائية والفائقة التقدم وأيضًا أساليب العمل القديمة والحديثة. ولكن عندما يتحدث الناس هذه الأيام عن التقنية فإنهم، بوجه عام، يعنون التقنية الصناعية؛ أي التقنية التي ساعدت في إيجاد مجتمعنا الحديث.

بدأت التقنية الصناعية منذ نحو 200 سنة، وذلك مع تطور المحرك البخاري والآلات التي تُدار بالطاقة ونمو المصانع وإنتاج السلع بكمياتٍ كبيرة. وقد أثر تقدم التقنية على جوانب عديدة من حياة الناس، وعلى سبيل المثال، نجد أن تطور صناعة السيارات قد أثَّر على الناس بصورة كبيرة، وكان التأثير أوضح ما يكون على أولئك الذين يعملون في المصانع والذين يعيشون بالقرب منها، ولقد تدخلت هذه الصناعة كثيرًا في حياتهم وحدّدت لهم كيفية قضاء وقت الفراغ والاستمتاع به. كما غير المذياع والتلفاز من عادات الناس وأساليب حياتهم وحتى طرق التعامل بينهم. وكان اكتشاف الهاتف ثورة كبيرة في وسائل الاتّصالات. وفي الوقت الراهن، تساعد التقنية الصناعية الناس كثيرًا في تحقيق أهدافهم وما تصبو إليه نفوسهم. وما كان في الماضي يدخل ضمن الخيال أو الأشياء المستحيلة التحقيق ـ منذ 100سنة مضت ـ أصبح الآن حقيقةً واقعة. وقد يسَّرت التقنية للإنسان وسائل التغلّب على الجوع ويسَّرت له علاج كثير من الأمراض أو الوقاية من العديد منها، كما مكّنت الإنسان من نقل البضائع والركاب بسرعة ويُسْر إلى أي مكان على الكرة الأرضية. ومكّنت التقنية الإنسان من الخروج من الكرة الأرضية والتجول في الفضاء الخارجي وأن يطأ بقدمه سطح القمر.

أسهمت العلوم كثيرًا في التّقنية الحديثة، ولكن لا تقوم كل أوجه التّقنية على العلوم، وليست كل العلوم ضرورية لجميع التّقنيات. ولكن العلوم تحاول شرح كيفية حدوث الأشياء ولماذا تحدث. وعلى سبيل المثال، فلقد بدأ الإنسان منذ قرون عديدة في صُنع أشياء وأجسام مُختلفة من الحديد قبل أن يعرف التغيرات التي تحدث في التركيب البنائي للمادة الفلزية أثناء التصنيع. وعلى العكس من ذلك، يعتمد عدد من التقنيات الحديثة بصورةٍ كبيرة على العلوم، ومن أمثلة ذلك إنتاج الطاقة النوويّة، والسفر إلى الفضاء الخارجي.

  • Currently 136/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
46 تصويتات / 761 مشاهدة
نشرت فى 10 إبريل 2010 بواسطة kiatschool

لماذا تحتاج الى تغيير أو شحن البطارية يوميا إن كنت تستخدم كمبيوتر محمول ؟

نستخدم عادة نوعين فقط من البطاريات التي يمكن إعادة شحنها ، بطاريات الأسيد ذات ألواح الرصاص والمستخدمة عادة في محركات السيارات ، وبطاريات " نيكل كاديوم " أو " نيكاد " . وذلك لضخامة طاقتها نسبة الى حجمها . وعلى الرغم من أن بطاريات النيكاد أغلى من سواها من الأنواع ، إلا أن الجميع يفضل استخدامها في أجهزة الكمبيوتر(Lap Top) وأدوات الحفر غير الكهربائية ، وأجهزة الهاتف اللاسلكية ، وآلات الحلاقة طبعا ، حيث خفة الوزن وسهولة الاستخدام هما الأساس . وتتميز بطاريات النيكاد أيضا ، إذا تم استخدامها بشكل جيد – بإمكانية شحنها وتفريغها مرات عدة " الأمر الذي يخفف بالطبع سعرها المرتفع أصلا " ، كما أنها تتمتع بطاقة ثابتة بعد كل عملية شحن ، على الرغم من أن أداءها ينخفض مباشرة عند انتهاء الطاقة .

ونشير هنا الى أن بطارية الاسيد ذات ألواح الرصاص تفرغ بشكل تدريجي قبل إعادة شحنها ولبطاريات " نكاد " سيئة يجب الانتباه اليها . فإذا كنت تستخدمها دائما طيلة فترة معينة قبل استخدامها مرة ثانية ، فإن لها ذاكرة خاصة بها حول مستوى الشحنة التي تنفقها عادة . فأفترض ، مثلا انك تعمل دائما ساعة واحدة في المساء على جهاز الكمبيوتر الخاص بك قبل أن تعيد شحنها ليلا . في العادة جلسة العمل الواحدة تفقد البطارية ثلث شحنتها . ومع مرور الوقت ستصبح البطارية معتادة على العمل بهذا المعدل وتبدأ بالتخلي عن الجزأين الآخرين أو باقي كمية الشحنة . وهذا بالطبع ، يشكل مشكلة حين تغير عادتك وتقرر أن تعمل ثلاث ساعات متواصلة ولسبب ما ، لا تكون قادرا على إعادة شحنها أثناء العمل ، لأنك علمتها على العمل بثلث طاقتها .

ولهذا السبب ينصحك صانعو الأدوات الكهربائية التي تعمل بقوة بطاريات نكاد، أن تفرغ بطاريتك نهائيا كل ثلاثة أشهر تقريبا وان تتركها (غير مشحونة ) فارغة تماما مدة 24 ساعة ، ثم تعيد شحنها بالطريقة العادية . ( ننصحك بعدم محاولة تفريغ البطاريات العادية لأنها تصبح عديمة الفائدة وقد تؤدي الى تفاعلات كيميائية مؤذية ).

  • Currently 110/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
36 تصويتات / 708 مشاهدة
نشرت فى 4 إبريل 2010 بواسطة kiatschool

 

استخدامات الانترنت في التعليم :

تعتبر الانترنت احد التقنيات التي يمكن استخدامها في التعليم العام بصفة عامة ، وهناك أربعة أسباب تجعلنا نستخدم الانترنت في التعليم هي :

الانترنت مثال واقعي للقدرة

على الحصول على المعلومات من مختلف أنحاء العالم .

تُساعد الانترنت على التعلم

التعاوني الجماعي ، نظراً لكثرة المعلومات المتوفرة عبر الانترنت فإنه يصعب على الطالب البحث في كل القوائم لذا يمكن استخدام طريقة العمل الجماعي بين الطلاب ، تم التوصل إليه . تساعد الانترنت على الاتصال

بأسرع وقت وبأقل تكلفة .

تساعد الانترنت على توفير

أكثر من طريقة في التدريس حيث يقوم كل طالب بالبحث في قائمة معينة ثم يجتمع الطلاب لمناقشة ما تم الاستفادة منه و ذلك أن الانترنت هي بمثابة مكتبة كبيرة تتوفر فيها جميع الكتب سواءً كانت سهلة أو صعبة .

 

  • Currently 126/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
43 تصويتات / 456 مشاهدة
نشرت فى 30 مارس 2010 بواسطة kiatschool

يعتبر التطوير التكنولوجي من اهم حجرات المدرسة وذلك ،

1- لاحتوائه علي العديد من الوسائل التعليمية التي  يتم عرض المادة التعليمية  فيها بعدة طرق منها :

2- اسطوانات ليزر محمل عليها المناهج الدراسية تعرض

    بواسطة الكمبيوتر وجهاز العرض ال data show*

3- تشغيل و استقبال القنوات التعليمية مباشرة من القنوات التعليمية علي الريسيفر وتسجيلها علي شرائط فيديو لعرضها علي باقي المراحل والفصول  

4- يوجد  انترنت بالحجرة للاستفادة منه في العملية التعليمية وأيضا  لادخال بيانات الطالبات والمعلمين علي موقع  "الحكومة الألكترونية "

5- تدريب المعلمين والطالبات علي أستخدام الاجهزة التكنولوجية بما يفيدهم في العملية التعليمية.

6- الانترنت يساهم في قيام الطالبات بعمل أبحاث مختلفة للاشتراك في المسابقات التي تورد الي المدرسة .

7- يوجد جدول للحصص داخل معمل التطوير لجميع المراحل وجميع المواد الدراسية .

  

  • Currently 120/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
40 تصويتات / 371 مشاهدة
نشرت فى 29 مارس 2010 بواسطة kiatschool

مدرسة الخياط الثانوية بنات

kiatschool
مدرسة الخياط صرح عظيم في التعليم فمنها تخرج العديد من الاجيال في مختلف المجالات »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

52,415