الصيانة الدورية للسيارات

 

اود اضافة شرح موجز عن الصيانه الدوريه للسيارات:

  

- قياس مستوى زيت المحرك:عند قياس مستوى منسوب زيت محرك السياره، يجب اولاً ان تكون السياره في مستوى افقي، وان يتم تشغيل المحرك حتى درجه حراره تشغيله العاديه، وبعد ذلك يوقف تشغيل المحرك بغلق مفتاح الكونتاكت والانتظار حوالي خمس دقائق، ثم يرفع مقياس الزيت من مكانه بالمحرك و ينظف جيداً بقطعه قماش لا تحتوي على وبر،ثم يوضع مكانه مره اخرى بالمحرك ويرفع ويلاحظ مستوى الزيت، ويجب ان يكون بين العلامتين بالمقاس ولا يكون اعلى من العلامه العلي او اقل من العلامه السفلي، ولا يجب قياس مستوى الزيت والمحرك في حاله دوران لان ذلك سيعطي بيان غير مضبوط لمنسوب الزيت بالمحرك.

 

 

 

2-ضغط هواء الاطارات:عند قياس ضغط هواء الاطارات يجب ان يكون العجل بارد، لان قياس الضغط بعد مشوار طويل بالسياره يعمل الاحتكاك بين اطار عجل السياره وبين الطريق على زياده سخونه الاطارات وبالتالي زياده سخونه الهواء بداخلها فيرتفع ضغطه، ويعطي بعد ذلك قراءه غير صحيحه لقيمه الضغط داخل الاطارات

 

3-زيت (سائل) الفرامل:عدم تزويد زيت (سائل) الفرامل عند انخفاض منسوبه في علبه (خزنه) زيت الفرامل، لان انخفاض منسوب سائل الفرامل يدل على تاكل تيل الفرامل ويعطي الفرصه للمبه بيان الفرامل ان تضيء في التابلوه، اما عند تزويد سائل الفرامل فيتاكل التيل بدون اعطاء اي بيان للسائق حيث ان لمبه الفرامل لم تضيء. ويتم تزويد سائل الفرامل فقط عند تسربه او عند تغير اي من الاجزاء داخليه بالدوره. ويجب الحظر الشديد عند استخدام زيت الفرامل لان تاثيره شديد على دهان جسم السياره، وان حدث وانسكب على جسم السياره فيجب على الفور سكب كميه من الماء على موضع زيت الفرامل على جسم السياره.

 

 

 

4- كابل البطاريه:يجب عند تغير او اصلاح اي اجزاء كهربائيه بالسياره ان يبدا بنزع كابل (قطاش) البطاريه السالب من مكانه تجنباً لعدم حدوث قصر كهربائي بالدوائر الكهربائيه بالسياره، وكذلك عند تغير البطاريه فيجب اولاً نزع الكابل (القطاش) السالب ثم نزع الكابل (القطاش) الموج .. وقبل نزع اي من كابل البطاريه يجب التاكد اولاً من ان مفتاح الاشعال (الكونتاكت) في وضع الغلق، وان جميع مفاتيح الانوار مغلقه، حتى لا يحدث تلف الاجزاء النصف موصلهsemiconductor بالدوائر الالكترونيه بالسياره.

 

5- ارتفاع درجه حراره المحرك:عند ارتفاع درجه حراره المحرك فجاه، يجب على الفور اتخاذ الحاره اليمنى من الطريق والتوقف بالسياره في مكان امن من جانب الطريق، وعلى الفور يتم غلق مفتاح الاشعال (الكونتاكت) لايقاف تشغيل المحرك عن الدوران، بعد ذلك يفتح غطاء المحرك (الكابوت) بحذر ويلاحظ الاتي:- وجود اي تسرب للمياه بدوره التبريد والعمل على منعها او اصلاح وتغير ما يلزم، التاكد من سلامه تشغيل مروحه التبريد، وبعد ان يبرد المحرك يمكن فتح غطاء الردياتير والتاكد من وجود مياه بداخله، كذلك التاكد من سلامه قربه مياه الردياتير وان يكون بداخلها مياه حتى المستوى المطلوب، التاكد من سلامه غطاء الردياتير،التاكد من سلامه الردياتير نفسه وعدم وجود اي شيء يحجب الهواء عنه.

6-السير على الطريق: تجنب السير على الطريق خلف شاحنات محمله بـ (رمال او طوب او زلط او براميل او اي اطوال مثل اسياخ الحديد او الخشب الخ ) حيث ان كل ذلك معرض للسقوط في اي لحظه فجاه امامك على الطريق فيؤدي الى حوادث لا تُحمد عقباها. او على الاقل ممكن ان يتطاير الرمل على الزجاج الامامي للسياره فتحدث به خدوش او نًقر فتتلف الزجاج، او يتساقط الطوب على الارض فيتلف كرتيره زيت المحرك.

7- تغير شمعات الاشعال (البوجيهات):يراعى قبل تغير شمعات الاشعال (البوجيهات) للسياره ان ينفخ حولها جيداُ بهواء مضغوط لتنظيف الاتربه التي قد تكون متراكمه حولها، وبعد نزعها من مكانها يجب تدوير المحرك عده لفات بالمارش حتى يستطيع كبس المحرك من تنظيف الاتربه حول قلاووظ الشمعه الموجود بوش السلندر ويطردها للخارج، وبذلك يمنع دخول الاتربه الى داخل اسطوانات المحرك ويطول ذلك من عمر المحرك، وعندئذ تستطيع تركيب البوجيهات الجديده بعد التاكد من ضبط خلوص الثغره بالمقاس الموصى به.

 

 

 

8- تزويد مياه الردياتير:عند الكشف على مياه الردياتير لا تفتح غطاء الردياتير و المحرك ساخن حتى لا يندفع ضغط المياه الساخنه اليك فيصيبك بحروق. ويفضل تزويد مياه الردياتير من خلال قربه الردياتير حتى مستوى العلامه العليا بها، ولاحظ ان منسوب المياه في قربه الردياتير يزداد وينقص تلقائياُ تبعاُ لحاله المحرك، فهي تزيد و المحرك ساخن و تنقص عند بروده المحرك، بسبب زياده الضغط و الخلخله التي تحدث بالردياتير اثناء السخونه و البروده. وعند ملء الردياتير من خلال فتحه عنقه وهو ساخن ينتظر حتى يبرد قليلاُ ويفتح الغطاء ببطء، ثم يشغل المحرك اثناء تزويد المياه حتى تختلط المياه البارده الجديده مع المياه الساخنه حول الاسطوانات فلا يؤدي ضرر (انحناء) في (وش السلندر).

9-تحديد صوت الفرامل:عند سماع صوت صفاره عند الضغط على بدال الفرامل، ولا تستطيع تحديد مصدر الصوت، هل هو من الفرامل الاماميه؟ ام الخلفيه؟ قم بقياده السياره على سرعه متوسطه، ثم اجعل صندوق التروس في وضع الحياد، وارفع فرمله اليد تدريجياً اثناء القياده، فاذا صدر الصوت فهو من الفرامل الخلفيه وان لم يصدر فهو من الفرامل الاماميه.

 

 

 

10- الكهرباء الاستاتيكيه:ربما تشعر بصدمه كهربائيه خفيفه عند خروجك من باب السياره وملامسه يدك لجسم السياره خاصه بعد فتره قياده طويله، فلا تنزعج لان هذه ظاهره طبيعيه تعرف بالكهرباء الاستاتيكيه و قد تحدث تحت ظروف معينه وخاصه ان كان الجو الخارجي جاف، ولا يمكن منعها ولكن يمكن تقليلها بارتداء ملابس قطنيه و البعد عن الملابس المصنعه من الالياف الصناعيه ويراعى ذلك في كرسي القياده ايضاُ، وعند مغادرتك لكرسي القياده لا تغادره فجاه ولكن ببطء، وقبل النهوض من الكرسي حاول ان تمسك بيدك اي جزء معدني من جسم السياره لتفريغ شحنتك الاستاتيكيه من خلاله

11- محطات البنزين:بعض محطات البنزين لا تراعي الدقه الشديده في تصفيه خزانات البنزين بها من الماء، فعند التعجيل بالسياره و سماعك لصوت (سكه) وهو ما يشبه ان ضبط الكهرباء في دائره الاشعال بالمحرك غير مضبوطه( وجود كهرباء زياده)، وخاصه ان كان محرك سيارتك يعمل بالحقن الاليكتروني وهو لا يحتاج الى ضبط الاشعال لان ضبط الاشعال يتم اليكترونيا، فهذا دليل على انك قد ملئت تنك بنزين سيارتك من احدى هذه المحطات فلا تتعامل معها مره اخرى.

 

 

 

12- اضاءه لمبه البطاريه بالتابلوه:عند اضاءه لمبه البطاريه بالتابلوه مع فتح الكونتاكت وتظل مضاءه حتى بعد تشغيل المحرك، فهذا يعني وجود خلل في دائره الشحن، اما ان تكون البطاريه لا تستقبل الشحن لوجود عيب داخلي بها، او ان منظم الشحن به عيب، او ان الدينامو لا يعطي الفولت المطلوب لشحن البطاريه بسبب عيب داخلي به، او ان سير الدينامو مرتخي وغير مشدود او مقطوع، في هذه الحاله يجب التوقف بالسياره و البحث عن سبب العيب، او ايداع السياره لاقرب كهربائي سيارات.

13- فتره التليين الاولى للمحركاثناء تشغيل المحرك: خلال فتره التليين (للمحرك الجديد او الذي تم عمل عمره عموميه له خلال الفتره الاولى للتشغيل (الـ 1000كم) الاولى ينصح بالاتي: عدم زياده دوران المحرك على سرعات عاليه، وتجنب بدء التشغيل السريع للمحرك، وعدم القياده بسرعه عاليه لمده طويله، ويجب عدم تحميل السياره باحمال كبيره، وعدم قطر اي مقطوره في هذه الفتره.

14- لون زيت محرك السياره:بعض سائقي السيارات يفرح ويتباهى امام زملائه السائقين ان زيت محرك سيارته مازال لونه لم يتغير بعد وضعه في محركه وتشغيل السياره عده كيلو مترات، والحقيقه ان من وظائف زيت التزييت في المحركات هو تنظيف المحرك من نواتج احتكاك الاجزاء المتحركه داخله، لهذا فلابد وان يتغير لونه دليل على انه يقوم بوظيفته كما ينبغي، اما ان لم يتغير لونه بعد عده كيلو مترات فهذا دليل على ان الزيت المستخدم لم يقوم بوظيفته وترك الرواسب بداخل المحرك.

15- لون عادم محرك السياره:في ظروف التشغيل العاديه المفروض ان غازات العادم تخرج من الشكمان بدون لون، ولكن هناك ثلاثه انواع من غازات العادم تخرج من شكمان السياره في حالات معينه كل منها له لون مختلف عن الاخر، ومن خلاله يمكن تشخيص حاله المحرك: اذا كان لون العادم ابيض مستمر مع حالات التشغيل العاديه وفي جميع الظروف، فهذا دليل على ان هناك تسرب لمياه التبريد الى غرفه الاحتراق وتخترق معه، واذا كان لون العادم رمادي فاتح يميل الى السواد فهذا دليل على احتراق كميه كبيره من الوقود في غرفه الاحتراق مما يدل على احتياج الكربراتير للضبط ً(ضبط الوقود مع الهواء)، واذا كان لون العادم ازرق سماوي فذلك دليل على ان هناك احتراق لزيت التزييت في غرفه الاحتراق، وهو دل على احتياج المحرك للاصلاح.

 

 

 

16- رفع مستوى السياره على الارض:ان كنت تشتكي من انخفاض مستوى السياره على الارض،مع التاكد من سلامه المساعدين والسوست فاتجه فوراً الى احدى المراكز المتخصصه المعتمده واسال عن امكانيه رفع مستوى السياره عن الارض، ولا تاخذ بنصيحه احد بوضع عليَّات على السوست من اسفل ومن اعلى، لانها فعلاً سترفع من مستوى السياره عن الارض ولكنها ستؤدي الى تلف المساعدين، وتسبب خشونه في العفشه اثناء السير.

17- شم رائحه بنزين اثناء السير بالسياره:عند وجود شكوى متكرره من شم رائحه بنزين " نيئ " اثناء السير بالسياره. يجب التاكد اولاً من عدم وجود تسريب للبنزين من دوره الوقود، ثم التاكد من الضبط الصحيح للمحرك وخاصه على السرعات العاليه، ثم عدم وجود تنفيس للعادم من الشكمان، ثم التاكد من الاحكام الجيد لهوايات الداخليه للشنطه الخلفيه للسياره، ثم اخيراُ التاكد من الاحكام الجيد عند غلق غطاء الشنطه الخلفيه للسياره بحيث انها لا تسرب عادم السياره الى داخلها.

18- شم رائحه كريهه اثناء السير بالسياره:عند شم رائحه كريهه خاصه اثناء السير بالسياره، او عند دوران محرك السياره، ارفع السياره على كوريك رفع وانظر اسفل السياره على طول ماسوره الشكمان فعاده يكون السبب هو التصاق جزء من كيس بلاستك على ماسوره الشكمان ذات درجه الحراره المرتفعه فيحترق على الماسوره ويذوب عليها وينشف مع بروده الماسوره وعدم دوران المحرك، ويحترق مره اخرى مع دوران المحرك وسخونه ماسوره الشكمان وهكذا. فانزع هذا الجزء و فنظف مكانها جيداً.

19- الكشف عن حاله البطاريه:لا يجب الكشف عن حاله البطاريه بتوصيل طرفي قطبيها بكابل او مفك، لان ذ لك يؤدي الى مرور تيار ذي امبير عالي يتلف اجزاء البطاريه الداخليه، ويفتت الماده الفعاله بها من على الالواح.

20- توصيل بطاريه سيارتك ببطاريه خارجيه:اذا دعت الضروره لتنشيط بطاريه سيارتك باعطائها شحنه مبدئيه عن طريق بطاريه خارجيه من سياره اخرى بواسطه كبل توصيل فيراعى عند ذلك ان يوصل طرف احد الكابلات بالطرف الموجب لبطاريه سيارتك (البطاريه ضعيفه الشحن) اولاً ثم يوصل طرفه الاخر بالقطب الموجب للبطاريه الخارجيه، ثم يوصل احد طرفي الكابل الاخر بالقطب السالب للبطاريه الخارجيه، وطرفه الاخر بمحرك سيارتك، وهذا الترتيب مهم جداً لعدم تلف الوحدات الاليكترونيه بالسياره

                 

21- ارتفــاع درجه حراره المحـرك:عند ارتفاع درجه حراره محرك السياره، اثناء قيادتك لها اتخذ الجانب الايمن للطريق، واختار مكان امن واوقف السياره، ثم اوقف دوران المحرك على الفور، ولا تتسرع وترفع غطاء المحرك (الكابوت)، او تنزع غطاء الردياتير من مكانه، لان ارتفاع درجه حراره المحرك يعني غليان الماء بدوره التبريد، وارتفاع الضغط ايضا مما يتسبب عنه اندفاع الماء من اي منفذ من الدوره بشده، مما يصاب اي شخص بجوار السياره من الامام بحروق شديده.

22-المكان المناسب لانتظار السياره:احذر من ترك سيارتك في اماكن انتظار خاطئه مثل وضعها تحت الضوء المباشر لاعمده الانوار العامه للطريق

 

ولاى استفسار يرجى التواصل عبر البريد الاليكترونى الموضح

[email protected]

المصدر: محمد سمرى خطابى
khytabymeshlan

ابو خطابى

ساحة النقاش

AhmedIbrahim

بارك الله فيك.. موضوع ممتاز

rasa2010
<p>شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا الف شكر على هذاه المعلومات</p> <p>بس في شي اريد منك التاكد منه</p> <p>في حالة خروج الالون الابيض من الشكمان او العادم ايش المشكله هل هي</p> <p>صرفيه في الزيت او بصور اخر دخول الزيت على غرفة الاحترق</p> <p>او دخول الماء</p> <blockquote> <p>حسب علمي وانا خريج هندسه سيارات انهو دخول الزيت الي غرفه الاحترق&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; وليس الماء</p> </blockquote>

محمد سمرى خطابى

khytabymeshlan
الأسم : محمد سمرى خطابى العمل : مدير معرض لبيع جميع انواع الزيوت والكاوتش والبطاريات والفلاتر فى العريش كما انى حاصل على بكاليريوس تجارة بجامعة قناة السويس وحاصل على دورة اوفيس فى الحاسب الالى وحاصل ايضا على دورة فى التسويق الإليكترونى   »

ابحث

تسجيل الدخول