خــــالدإبراهيم الزويد

Management of culture

 

أربع خطوات أساسية وتكون رائدا في مجال التسويق..

التسويق فن وخبرة * تحد كبير يتطلب الكثير من الجهد والذكاء ويحتاج إلى ملكة خاصة قادرة على ترويج السلع بما يشبع مختلف رغبات البشر .

الهدف الأساسي لكل تاجر هو تحقيق نسبة بيع ينبغي أن تكون في ازدياد مستمر وهو هدف ليس بالصعب إذا افترضنا أن الدائرة القريبة التي تحيط به من أسرة وأقرباء وأصدقاء وزملاء دراسة وزبائن حي تشكل حيزا ثابتا ومستقرا نسبياً لترويج جزء مهم من الإنتاج .

لكن مهلاً * هل تقف حدود التجارة عند هذا الحيز الضيق ؟ ألا يطمح أي تاجر لتطوير أعماله وتوسيع منافذ تصريف بضائعه ؟؟

إن طرق التسويق الناجحة تختلف باختلاف البشر وتباين حاجاتهم ومتطلباتهم ، ومثلما لكل باب مفتاح خاص ، إليكم هذه المفاتيح الأربعة الأساسية التي تجعل منك مسّوق مثمر ومروج بضائع ناجح يجذب المزيد من الزبائن :

- الجودة أولاً :

احرص على معرفة حاجات زبائنك واهتماماتهم الأساسية ثم سارع إلى تقديم النوعية الأفضل من حيت جودة الإنتاج والخدمات المرفقة . كلما ازدادت ثقتك بنوعية الإنتاج الذي تعرضه وتميزت عن غيرك من الموزعين بالترويج لسلع تلبي فعلاً احتياجات الزبائن ، تزداد ثقتهم بك ويقبلون على شراء بضائعك وهم مطمئنون إلى أنهم يحصلون على النوعية الأفضل .

- الترويج الناجح :

وهي خطوة تحتاج إلى مثابرة واجتهاد خاصين من أجل احتلال موقع نوعي في ذاكرة الزبائن يصعب نسيانه ، يمكنك مثلاً كتابة بعض المقالات في المجلات التي تهتم بالصناعة والأعمال والقيام بإعلانات متميزة تبرز جودة منتجاتك وأفضلية أنشطتك التجارية مما يضعك في المرتبة الأعلى والأكثر شهرة .

- طريقة العرض :

عند عرض أي منتج أو سلعة حاول أن تعي التحديات والمشاكل التي يحتمل أن تواجه زبائنك ثم سارع إلى إقناعهم بأن بضائعك هي ما يساعدهم على تذليل كل هذه العقبات والمشاكل . عليك صديقي أن تلون طريقة العرض بالألوان الملائمة لرغبات الزبائن لتخطو بذلك خطوة كبيرة وهامة في طريقك نحو التفوق .

- الاهتمام الذكي :

عليك أن تهتم بأوضاع زبائنك وتحرص على مساعدتهم بأي طريقة ممكنة حتى وان لم تجن أي فائدة مباشرة جراء ذلك . تستطيع مثلاً مد يد العون لزبائنك في تطوير أعمالهم عبر أحد أصدقائك أو حتى أحد منافسيك الأمر الذي يثير حولك مناخاً إيجابياً من الثقة والاطمئنان ، ويمنحك سمعة تجارية متميزة تتناقلها أحاديث الزبائن التي لن تقتصر على إبراز سلوكك المتعاون والمساعدات التي قدمتها لهم وإنما تمتد نحو الحديث عن نوعية عملك وجودة بضائعك .

المصدر: جلال حمري .
  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
8 تصويتات / 470 مشاهدة
نشرت فى 20 سبتمبر 2011 بواسطة khalidalzwaid

ابحث

تسجيل الدخول

خالد بن ابراهيم الزويد

khalidalzwaid
صفحة متنوعة تخدم الثقافة الادارية ... مجموعة من المواضيع الشيقة مختصرة تضفي للقارئ شيئ من المعلومات المفيدة. »

عدد زيارات الموقع

521,929