التوك توك نتاج  للتخلف الذ نعيشه منذ سنين وعنوان للفوضي  والعشوائية .. وقبل أن يغضب مني أصحاب هذه المركبات أو المؤيدون لها ، أحب أن أطلب منهم طلب بسيط ، وهو أن يقرأوا المقال حتي نهايته ، وأن يتخيل كل واحد منهم أنه ليس صاحب أو سائق توك توك ؛ لكي يحكم بحياد وموضوعيه علي انتشار هذه المركبة وما لها وما عليها .  

ومع االانتشار الكبير لهذه المركبة والذي وصل حتي الآن إلي 750 ألف مركبة طبقا لكلام  عبد المنعم سعودى، رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات سعودى ، وانقسم الناس مابين مؤيد ومعارض لهذه المركبة ، وأبرز آراء المؤيدين أن التوك توك يوفر وسيلة مواصلات بسعر بسيط ويحل مشكلة البطالة ، وأبرز آراء المعارضين أن التوك توك سبب زيادة الازدحام وزيادة انتشار الجرائم والحوادث .

دعونا في البداية نطرح سؤالا ، وهو : .هل هناك دولة متقدمة  أو تسعي للتقدم ويوجد بها توك توك ؟! لن أجيب لأن الإجابة واضحة

إن الحجة التي تقول بأن التوك توك يساعد في حل مشكلة البطالة هي حجة خبيثة أطلقها أصحاب المصالح من النظام السابق .. لأنهم سيستفيدون علي المستوي السياسي بأنه حل لمشكلة البطالة ، وعلي المستوي الاقتصادي ، لأنهم يستوردونه ويبيعونه بخمسة أضعاف حيث كان يباع منذ سنتين تقريبا بمبلغ 20000 ج وثمنه الحقيقي لا يتجاوز 5000 ج ، وللأسف هذه الحجة الخبيثة صدقها الكثير من الناس وأصبحت هذه الحجة تردد حتي من قبل المتعلمين   وأضيف أن التوكتوك هو نتاج طبيعي للعشوائيات التي أصابت جميع أرجاء مصر .. وله العديد من السلبيات بداية من

1- عدم وجود قانون ( مطبق ) لهذه المركبة

2-  قبيح الشكل

3- يفتقد الي الأمان

4-  صغر سن من يقودونه

5- عدم معرفتهم بقواعد المرور

6- سوء سلوك نسبة كبيرة من سائقي التوك توك ( وبعضهم سلوكه حسن )

7- زيادة الازدحام والتكدس الذي نعاني منه حتي من قبل وجود التوك توك

والتوك توك – علي عكس ما يروجه أصحاب المصالح - يساعد علي البطالة  ... إزااااي "!

 انظر معي الي دخل سائق التوك توك ستجده مرتفعا بشهادة الكثير من ملاكه وسائقيه ؛ حتي أن بعضهم يدخن السجائر من نوعية مارلبورو غالية الثمن ،  ولذلك أصبح امتلاك توك توك هدف وحلم لكثير من الشباب الذي  يبحث عن مكسب سريع وبمجهود بسيط .. والحقيقة أن البلد لا ينقصها المزيد من التوك توك بل تنقصها اليد المدربة التي تزرع وتصنع وتعلم .. هذا هو الانتاج الحقيقي الذي يساعد في حل مشكلة البطالة .. ولك أن تقارن بين شاب يقود توكتوك وآخر يعمل ويقدم لنا منتج سواء زراعي او صناعي .. الفرق شاسع عند من يفقهون..!

 يا سادة يا من تريدون التقدم لمصر وشعبها أسرعوا بإيجاد حل لهذا السرطان المسمي بالتوك توك ، واقترح عليكم عمل الآتي :

1- اصدار قرار بوقف استيراد التوك توك

2- تقديم عمل بديل لسائقي التوكتوك عن طريق استصلاح الأراضي وتمليكها لهم  أو إنشاء ورش ومصانع يعملون فيها وبأجر مجزي

3- اصدار قرار بمنع التوك توك في المدن

وإن كان هناك ضرورة لوجوده في بعض المدن والقري لتسهيل عملية الانتقال  ، فيجب اصدار قانون اكثر صرامة لتنظيم قيادة وسير هذه المركبة.. كما يجب  تحديد عدد المركبات في كل قرية أو مدينة لتقليل التكدس والازدحام .. فمثلا القرية الصغيرة  بعدد 10 مركبات ، القرية المتوسطة 20 مركبة ، القرية الكبيرة من 30 الي 50 مركبة ، وكل ذلك مرتبط بعدد السكان .

والآن أطلب من القارئ الكريم طلبًا صغيرًا ، وهو

أن يتخيل منظر ( مزلقان ) جرجا أو برديس أو البلينا أو أي بلد في مصرنا  بدون توك توك وتأثير ذلك علي سيولة المرور واختفاء الحوادث والمشاحنات  التي ينتج عنها كثير من المشاكل .

كتبت مقالي ورأيي فهل من مستجيب ؟

 

 

khaledonline

خالد وطلابه اون لاين

  • Currently 32/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
8 تصويتات / 411 مشاهدة
نشرت فى 2 سبتمبر 2011 بواسطة khaledonline

خالد إسماعيل محمد

khaledonline
موقع موجه لطلابي بمدرسة برديس التجريبية للغات وأولياء أمورهم والمجتمع المحيط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

194,942