كتاب الصورة الضوئية بين التماثلية والرقمية
منشور في دار اقرأ للنشر والتوزيع – دولة الكويت – جمهورية مصر – 2008
الباب الأول
الفصل الأول (الأفلام الثابتة والشرائح الشفافة)
مقدمة:
أنواع التصوير الضوئي
أولا: الصــــور الثابتــــة
· ممـــيزات الأفــلام الثــابتة والشرائح الشفافة
· الإمكانيات التعليمية للأفلام الثابتة والشرائح الشفافة:
· أسـس اختيار الأفلام الثابتة والشرائح الشفافة
· طرق وقواعد استخدام الأفلام الثابتة والشرائح الشفافة
ثـانيـا: الصـور المتحركـة
· مراحل التصوير عن قرب باستخدام الحامل Copy Stand
· مراحل إنتاج برنامج تعليمي باستخدام الشرائح الشفافة أو الأفلام الثابتة:
· الجانب التطبيقي التقليدي لإنتاج الصور الثابتة والشرائح
مقدمة:
أولا: الأفلام الضوئية غير الملونة
· تركيب الفيلم ( الأبيض والأسود):
· تحميض الأفلام الأبيض والأسود السلبية
ثانيا: الأفلام الملونة السلبية
· خطوات إظهار الفيلم الملون السلبي Negative ( Kodak C- 41):
· إظهار الأفلام الملونة الموجبة Positive Film
الضـــــوء والإضــــاءة
· تفسير الضوء
· أنواع الإضاءة
· أنواع مصابيح الإضاءة
· مقياس شدة الإضاءة Exposure Meter
المرشـحات Filters
· أنواع المرشحات
· معامل المرشح Filter Factor
الأجهزة المستخدمة في عرض الشرائح الشفافة والأفلام الثابتة
· كيفية عمل التزامن:
الباب الأول
الفصل الثاني (الصورة الرقمية الثابتة)
مــقـدمـــة:
الصــورة التقليدية و الرقـمية
· البعد البؤري في الكاميرا الرقمية
· الكمبيوتر والصور الضوئية
· تقنية CCD و تقنية CMOS داخل الكاميرا الرقمية
· أنواع الـ Charged Couple Device (CCD) داخل الكاميرا الرقمية
· الألوان وشريحة الـ CCD
· تصنيف الكاميرات الرقمية
· مميزات التصوير الرقمي
· كيف تختار الكاميرا الرقمية المناسبة؟
· وسائط التخزين Storage Mediaفي الكاميرا الرقمية
· شاشات الكريستال السـائل LCD في الكاميرا الرقمية
· مصادر الضوء وأنماط الرؤية في شاشات LCD
· بنية شاشات LCD
· المصفوفة غير الفعّالة والمصفوفة الفعّالة
· كيف تعمل شاشات LCD؟
· أنساق الملفات وعلاقتها بالتصوير الرقمي
· لتصوير الرقمي بالأشعة تحت الحمراء
· طباعة الأفلام الضوئية في المعامل الرقمية
· تصنيف الكاميرات الرقمية في الأسواق:
· أمثلة للكاميرات المتوفرة بالأسواق
معالجة الصور الضوئية الثابتة رقميا باستخدام PhotoShop
الباب الثاني
الفصل الأول (التـلـفـزيـــون)
مقدمة:
التلفزيون:
· التليفزيون وعصر المستحدثات:
· تكنولوجيا الصورة في التليفزيون
· أنبوبة أشعة المهبط cathode ray tube
· التلفزيون الأبيض و الأسود
· التلفزيون الملون
· التلفزيون و تكنولوجيا الأقمار الاصطناعية
· الأقمار الاصطناعية والبرامج التعليمية
· مزايا استخدام الأقمار الصطناعية في الإنتاج التلفزيوني:-
· مخاوف النقل التلفزيوني عبر الأقمار الاصطناعية
التلفزيون و الرقمية:
· الصورة الرقمية digital image
· معالجة الصور رقميا image processing Digital:
· عرض الصورة الرقمية digital image display
· خصائص العرض الرقمي Display characteristics
صفات الصورة التلفزيونية
أبجدية الصورة التلفزيونية
سعة الحركة في البرامج التلفزيونية:
العوامل المؤثرة في فهم محتوى الصورة التلفزيونية
الباب الثاني
الفصل الثاني (الأسس النظرية للتعامل مع أستوديو التلفزيون)
· اللقطة SHOT
· إطار الصورة " الكادر" Frame
· أحجام اللقطات:
· أنواع اللقطات :
· حركات الكاميرا camera movements
· أهم العدسات المستخدمة في التصور المتحرك
· عمق المجال أو العمق البؤري Depth of Focus – Depth of Field
· المؤثرات Effects
· إنتاج العمق اللوني رقميا Digital Color Depth
· أنواع المؤثرات
· الموسيقا التصويرية Back Ground Music
· التركيب والتوليف " المونتاج السينمائي " Cutting – Editing – Montage
· مشهد فوتو مونتاج Photo – Montage أو التتابع السريع
· التسجيل بعد التصوير Post Recording - Post Synch
· الخلفية الصوتية Back Ground Sound
· إذاعة التسجيل الصوتي Play Back
· مزج الأصوات - المكساج Dubbing Sound Mixing - Mixage
· الإيقاع Rhythm
· زاوية التصوير Angle
· المنظر الخلفي Back Ground
· الموقع – مكان التصوير Location
· الرجوع إلى الماضي Flash - Back
· الحركة العكسية Reverse Action
· لوحة الأرقام " المصففة الكلاكيت " Clappers
· العرض الخلفي Back Projection
· الحركة في التركيب " المونتاج "
الباب الثاني
الفصل الثالث (إنتاج البرامج التلفزيونية)
مقدمة:
· القائمون على البرنامج التلفزيوني
· أسس إنتاج البرنامج التلفزيوني
الباب الثاني
الفصل الرابع (أستوديو الإنتاج التلفزيوني)
الأستوديو:
أنماط التخطيط في الإنتاج التلفزيوني
1- تخطيط الأستوديو
2- تخطيط الديكورات:-
3- تخطيط الإضاءة :
4- تخطيط اللقطات :-
أقسام أستوديو الإنتاج التليفزيوني
أ – غرفة المراقبة Control Room
ب – الأستوديو ( البلاتوه ) Plateau
ضبط العمق الصوتي رقميا Digital Sonic Reverberation
أنواع العمق الصوتي Reverberation Types
محتوى الأستوديو
أولا: المــواد
ثانيا: أجهزة الإنتاج التلفزيوني
أولا: جهاز الاستقبال التليفزيوني (المونتور) Monitor
· أوجه الاختلاف بين صورة الفيديو والكمبيوتر:
· التحويل من النظام التناظري إلى الرقمي:
· المحولات الرقمية digitizers:
ثانيا : مسجل الفيديو
· الفيديو الرقمي digital video
· الإيقاف المؤقت للعرض التلفزيوني
· شاشة التحكم في البرامج لجهاز TiVo
· الشريط الفيديوي الرقمي:
· أقراص "دي في دي":
· القرص الصلب
· طرق عرض الفيديو على الإنترنت
· ضغط الفيديو Video Compression:
ثالثا: كاميرا التصوير التليفزيونية
· القواعد الأساسية لإنتاج صورة بالكاميرا التليفزيونية
· أجزاء الكاميرا التلفزيونية الأساسية
· أنواع كاميرات التصوير التلفزيوني
· كاميرات الأستوديو.
· الكاميرات المحمولة.
· كاميرا الفيديو الرقمية Digital Video Camera
· مكونات كاميرا الفيديو الرقمية:
· مميزات صور الفيديو الرقمية
· توصيل الفيديو الرقمي مع الكمبيوتر :
· عملية التوصيل:
· الفوائد الإعلامية و التعليمية لكاميرا الفيديو الرقمية:
· بعض أوعية حفظ الصور الضوئية في النظام الرقمي:
1- الأقراص المدمجة CD – Room :
· مراحل تطور الأقراص المدمجة (CD – Room ) وأنواعها :
1- القرص الصوتي المدمج ( CD - Audio ) :
2- القرص المدمج لقراءة الذاكرة
3- القرص المدمج التفاعلي ( CD – I ) Compact Disc – Interactive :
4- القرص المدمج ثلاثي الأبعاد 3Dimention :
5- القرص المدمج المصور ( Photo – CD ) Photographic Compact Disc :
6- القرص المدمج Video – CD :
· خصائص ومميزات الأقراص المدمجة :
· العائد التعليمي والإعلامي من الأقراص المدمجة:
· عيوب الأقراص المدمجة :
برنامج تطبيقي للمونتاج الرقمي Adobe Premiere Pro 2