تـكـنـولوجـيا التـعـلـيم والـمـعـلومـات

الـدكـتـور/ خــالــد فــرجــون

authentication required

ملخص الدكتوراة (ألمانيا ) مترجم باللغة العربية

edit

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الاسـم  : خالد محمد محمد فرجون

الدرجة العلمية : درجة الدكتوراه في التربية ( تكنولوجيا التعليم ).

اعتماد الدرجة العلمية : مارس 2000.

نظام الدراسة  : رسالة علمية يمكن مناقشتها بعد اجتياز 160 ساعة معتمدة على النحو التالي:

-   80 ساعة معتمدة في تخصص التربية (تكنولوجيا التعليم).

-   40 ساعة معتمدة في تخصص علم النفس العام والمعرفي .

-   40 ساعة معتمدة  في تخصص ( الرسوم المتحركة بالكمبيوتر).

مقر الدراسة  :  كلية العلوم التربوية بجامعة كولونيا بجمهورية ألمانيا الاتحادية

التقدير العام  : مـمـتـاز

إشــراف: أ. د. رودلف هانز بيشر و أ.د. فيكيرت

 

عنوان الرسالة وملخصها باللغة العربية

Titel: Diskussion der Zeitpunkte animativen und verbal - abstrakten Verstehens, Beispiel: INTERNET.

العنوان: منـاقشــة تــوقيت فـهم الرســـــوم المتحركة مع اللغة اللفظية المجردة - بالتمثيل على مفهوم "الانـتـرنـيـت" .

 

مـقدمــة

     إن كل ما يتمناه رجال التربية أن يصبح التعليم مشوقاً وسهلاً، وهذا لا يتحقق إلا بالتصميم الجيد للموقف التعليمي، واختيار انسب الوسائل في انسب الأوقات وأيضا بمخاطبة اغلب حواس المتعلم.

     لذا يشير العلماء إلى أن المواقف الجيدة الغنية هي التي تجمع بين اللغة اللفظية وغير اللفظة، ومن ثم أسـتحدث العلم والتكنولوجيا أدوات تحاول الجمع بينهما في تألف حي، وهـكذا ظهر الكتاب المزود الصور، وظهرت السـينما والتليفزيون .

     ونظرا لأهمية كلا اللغتين لنجاح المواقف التعليمية فان دراسـة العلاقة بينهما جزء لا يستهان به في وضع المبادئ الأساسية للتصميم التعليمي متعدد الوسائل  Multimedia بل وعامل هام في نجاح الموقف التعليمي بأكمله.

     وقد أشـارت " باترشيا بجيت‌"  (P. Baggett, 1984  ) في ذلك إلي أن العلاقة المكانية والزمانية بين المصورات وما يصاحبها من لغة لفظية تشًـكل  محورا هاما في شكل ارتباط الوسـائل الثنائية والمتعددة ، كما أن اختيار هذه المصورات وترتيبها مع اللغة اللفظية يخضع لظروف كثيرة ، بالتالي مازالت هذه العلاقة بحاجة لدراسة ومازال مجالي تكنولوجيا التعليم وعلم النفس التعليمي يفتقدان التوافق في هذه البحوث، خصوصا فيما يتعلق بعلاقة الإيحاء بالحركة Animation كأحد أنواع المصورات مع اللغة اللفظية، وذلك بهدف مسـاعدة المتعلمين لفهم التفسـيرات العلمية المجردة، وأيضا لمعرفة انسب وقت لعرض هذه المصورات مع اللغة اللفظية، ولذا تأتى أهمية هذه الدراسة في محاولة لسـد الفجوة المــوجودة بين كلا المجالين .

     ولما كان مجال تكنولوجيا التعليم كأحد الطرفين يتميز بالتطور المستمر، إذ كل فترة وجيزة تظهر تطورات سرعان ما يسعى هذا المجال إلى تناولها، ففي مجال وسائل الاتصال توالت الاتصالات ، فأستخدمه الإذاعة كوسيلة اتصال ذات قناة واحدة سرعان ما ظهر يعدها التلفزيون كوسيلة ذات قناتين الصوت والصورة – ثم ظهر مؤخرا الكمبيوتر، وتوالت معه الأجهزة والبرامج ، ونتيجة لهذه التطورات ظهر "إنترنت Internet " ليحقق كل ما يتمناه الجالس أمام الكمبيوتر، فحمل معه مختلف قنوات الاتصال وساعد على التفاعل المستمر بين المرسلين والمستقبلين.

     ولما كان مفهوم إنترنت من المفاهيم المعقدة والمجردة التي يصعب تفسيرها لفظيا ، سعى الباحث بعد استقصاء أراء المتعلمين عن أهمية هذا المفهوم عندهم – كموضوع للتعلم – للإجابة على هذه التساؤلات الآتية:

-   ما المقصود بمصطلح إنترنت.

-   كيف تعمل شبكة إنترنت.

-   كيف ترتبط الشبكة المحلية مع شبكة إنترنت.

-   كيف يعمل بروتوكول TCP/IP الذي تقوم عليه شبكة إنترنت. 

     ولما كان لتصميم المحتوى التعليمي بالاستعانة بنظريات علم النفس والتربية – كطرف ثان – دور هام في ذلك ، جاءت كثير من الأبحاث تؤكد على ضرورة العودة للأصول العلمية والتربوية التي تساعد على تصميم وسيلة تعليمية متكاملة.

 

مشكلة البحث:

     ما التوقيت المناسب لعرض الرسوم المتحركة مع اللغة اللفظية ـ مسموعة أو مقروءة ـ عندما تعرض علي الطلاب بصورة جماعية من خلال شاشة الفيديو، وذلك عند تعليم مفهوم إنترنت؟

ويتفرع عن التساؤل الرئيسي السابق التساؤلات الآتية :

1. 1 هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0.05  بين متوسطات درجات الطلاب علي الاختبار التحصيلي الفوري ترجع إلي توقيت عرض الرسوم المتحركة بصرف النظر عن نوع اللغة اللفظية المستخدمة في تعليم مفهوم إنترنت ؟

1. 2   هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0.05  بين متوسطات درجات الطلاب علي الاختبار التحصيلي المؤجل ترجع إلي توقيت عرض الرسوم المتحركة بصرف النظر عن نوع اللغة اللفظية المستخدمة في تعليم مفهوم إنترنت ؟

2 .1  هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0.05  بين متوسطات درجات الطلاب علي الاختبار التحصيلي الفوري ترجع إلي نوع اللغة اللفظية( مسموعة / مقروءة)  المستخدمة بصرف النظر عن توقيت عرض الرسوم المتحركة في تعليم مفهوم إنترنت ؟

2. 2    هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 05 , بين متوسطات درجات الطلاب علي الاختبار التحصيلي المؤجل ترجع إلي نوع اللغة اللفظية( مسموعة / مقروءة)  المستخدمة بصرف النظر عن توقيت عرض الرسوم المتحركة في تعليم مفهوم إنترنت ؟

3. 1   هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 05 , بين متوسطات درجات الطلاب علي الاختبار التحصيلي الفوري ترجع إلي التفاعل بين توقيت عرض الرسوم المتحركة ونوع اللغة اللفظية المستخدمة في تعليم مفهوم إنترنت ؟

3 .2   هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 05 , بين متوسطات درجات الطلاب علي الاختبار التحصيلي المؤجل ترجع إلي التفاعل بين توقيت عرض الرسوم المتحركة ونوع اللغة اللفظية المستخدمة عند تعليم في تعليم مفهوم إنترنت ؟

 

هدف البحث

     معرفة التوقيت الأفضل Optimal Time لعرض الرسوم المتحركة مع اللغة اللفظية (المسموعة أو المقروءة) وأثر ذلك علي تحصيل الطلاب لمفهوم إنترنت .

 

  وقد جاءت الرسالة في خمسة فصول على النحو التالي:

- الفصل الأول :  احتوى على تفسير مفهوم إنترنت وبنائه ثم توضيح لأنواع المفاهيم العينية والمجردة والاختلاف بينهما ، ولماذا مفهوم إنترنت مفهوم مجرد؟.  وما هي الأسباب التي دعت لاختيار هذا المفهوم دون غيره كموضوع تعليمي ؟ وما المقصود بكفاية الوسيلة Mediancompetence   كمصطلح وعلاقته بمفهوم إنترنت ؟

- الفصل الثاني : اشتمل علي معني اللغة اللفظية والمصورات وجاء علي النحو التالي : ما المقصود باللغة ، وما هي أنواعها ؟ وما هي أوجه الاختلاف والتشابه ؟ ما المقصود بالمصورات وما هي أنواعها ؟ وماذا نعني بالإيحاء بالحركة Animation  كأحد أنواع المصورات ، وما هي أنواعه ؟ وما هي مجالات استخدام الرسوم المتحركة بالكومبيوتر في الرسوم المتحركة ؟

- الفصل الثالث : احتوي علي بعض نظريات ترميز المعلومات وما المقصود بها ؟ ، وما هي الأبحاث التي تناولت العلاقة بينها وبين اللغة اللفظية والرسوم المتحركة ؟

- الفصل الرابع : جاء الجانب التجريبي علي النحو التالي : مشكلة البحث وفروضه وحدوده ثم توضيح للتصميم التجريبي للبحث 3×2 حيث كانت المتغيرات المستقلة هي :

1-    توقيت عرض الرسوم المتحركة قبل/ بعد / أثناء اللغة اللفظية .

2-    نوع اللغة اللفظية : اللغة المسموعة واللغة المقروءة .

وكانت المتغيرات التابعة هي التحصيل الفوري والمؤجل ، وقد أجريت التجربة علي 162 طالب وطالبة ( اختيروا عشوائيا ) من كلية التربية بجامعة حلوان بالقاهرة ، مصر ، وزعوا علي ست مجموعات . وقد صمم لذلك اختبار من نوع الاختبار من متعدد ( قبلي وبعدي) وعرض علي الطلبة مسموعا ومقروءا علي شاشة من خلال جهاز عرض ضوئي (LCD).

     كما أشتمل الفصل الربع علي إجراءات التجربة وجاءت علي النحو التالي : إعداد البرنامج التعليمي " Internet " باستخدام برنامج 3DS موضحا أسباب اختيار الرسوم المتحركة لتوضيح هذا المفهوم التعليمي المجرد وتحديد الأهداف وما إلي ذلك من إجراءات تحقق صحة إعداد البرنامج .

- الفصل الخامس : أهتم بنتائج البحث والتوصيات والأبحاث المستقبلية ، وقد أسفرت النتائج بصفة عامة عن وجود فروق بين المجموعات التجريبية المختلفة فيما يتعلق بتوقيت عرض الرسوم المتحركة مع اللغة اللفظية المسموعة والمقروءة وجاءت علي النحو التالي :

1-  المجموعة التي تناولت اللغة اللفظية قبل الرسوم المتحركة هي افضل المجموعات، في حين المجموعة التي تناولت اللغة اللفظية بعد الرسوم المتحركة هي أدناهم .

2-    اللغة المسموعة أكثر تأثيرا من اللغة المقروءة عندما يصاحبا الرسوم المتحركة .

3-    اللغة المسموعة قبل الرسوم المتحركة هي الأفضل بالمقارنة باللغة المقروءة علي التحصيل المؤجل .

4-  نتائج البحث تختلف مع نظرية التشفير الثنائي لـPaivo  ، في حين تتفق مع نظرية Broadbend ، التي تقول أن تناول المعلومات اللفظية متزامنة مع المصورات يحدث تشويشا للفهم لدي المتعلم ، لذا فعرضها متتابعة أفضل وبالتحديد عند تعلم المفهوم المجرد Internet

 

لا يوجد

أ.د.خـالـد محـمد فـرجـون

khaledfargoun
اســتاذ تـكنولوجيا التعليم والمعلومات المتفرغ (حاليا) - رئيس قسم تكنولوجيا التعليم ووكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب وقائم بعمادة كلية التربية بجامعة حلوان (سابقا) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

167,835