دراسة بعنوان
تصميم الوسـائط التعليمية بين النظريات والمستحدثات
ندوة لمركز التقنيات التربوية
بكلية التربية جامعة الكويت
بتاريخ 17/ 3 /2004
من أين جاءت المشكلة ؟
· جلب الـ "Video Clips
هل اللحاق بالمستحدثات يعني ..
· الابتعاد عن الإنتاج التقليدي ؟
· إحلال الكمبيوتر دون وعي بالنظريات ؟
· التمسك بالجديد دون وعي به ؟
· إغفال واقع العاملين في مدارسنا ؟
ما الحـل ؟
· نمكث بعيدا عن هذه المستحدثات !
· نرجع للأسس والنظريات ثم نأتي بالمستحدثات !
- ما هي هذه الأسس والنظريات ؟
- ما هي الأسس الفنية عند التصميم ؟
- ماذا نقصد بالمستحدثات ؟
أولا: الأسـس والنـظـريـات
1- نظريات ترميز المعلومات
o The single code Hypothesis
· The separate dual- code Hypothesis
· The integrate dual code Hypothesis
· Broadbend's theory
2- الاساليب المعرفية
§ Field Independence vs. Dependence.
· Focusing vs. Scanning .
§ Leveling vs. Sharping
· ………..
ثانيا: الأسس الفنية لتصميم الوسائط التعليمية
· الأسس الشكلية.
· الأسس السمعية.
· الأسس الزمنية.
ثالثا: الحـداثـة
· شبكات الاتصالات.
· الوسائط المتعددة.
· الرقمية.
· تجزئة البيكسل وشاشة LCD.
مع تحياتي د. خالد فرجون