تـكـنـولوجـيا التـعـلـيم والـمـعـلومـات

الـدكـتـور/ خــالــد فــرجــون

تصميم الوسـائط التعليمية بين النظريات والمستحدثات

edit

دراسة بعنوان

 تصميم الوسـائط التعليمية بين النظريات والمستحدثات

ندوة لمركز التقنيات التربوية

بكلية التربية جامعة الكويت

بتاريخ  17/ 3 /2004

من أين جاءت المشكلة ؟

·        جلب الـ "Video Clips

هل اللحاق بالمستحدثات يعني ..

·        الابتعاد عن الإنتاج التقليدي ؟

·        إحلال الكمبيوتر  دون وعي بالنظريات ؟

·        التمسك بالجديد دون وعي به ؟

·        إغفال واقع العاملين في مدارسنا ؟

ما الحـل ؟

·        نمكث بعيدا عن هذه المستحدثات !

·        نرجع للأسس والنظريات ثم نأتي بالمستحدثات !

 - ما هي  هذه الأسس والنظريات ؟

 - ما هي الأسس الفنية عند التصميم ؟

 - ماذا نقصد بالمستحدثات ؟

أولا: الأسـس والنـظـريـات

1- نظريات ترميز المعلومات

o       The single code Hypothesis

·        The separate dual- code Hypothesis

·        The integrate dual code Hypothesis

·        Broadbend's theory

2- الاساليب المعرفية

§        Field Independence vs. Dependence.

·        Focusing vs. Scanning .

§        Leveling vs. Sharping

·        ………..

ثانيا: الأسس الفنية لتصميم الوسائط التعليمية

·        الأسس الشكلية.

·        الأسس السمعية.

·        الأسس الزمنية.

ثالثا: الحـداثـة

·        شبكات الاتصالات.

·        الوسائط المتعددة.

·        الرقمية.

·        تجزئة البيكسل وشاشة LCD.

مع تحياتي د. خالد فرجون

لا يوجد

أ.د.خـالـد محـمد فـرجـون

khaledfargoun
اســتاذ تـكنولوجيا التعليم والمعلومات المتفرغ (حاليا) - رئيس قسم تكنولوجيا التعليم ووكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب وقائم بعمادة كلية التربية بجامعة حلوان (سابقا) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

173,643