المستحدثات والجودة في التعليم
Innovations & Quality in Education
د. خالد فرجون
لمـاذا الـجــودة التـعـلـيـمـيـة الشاملة؟!
احتياجات سـوق العمل العالمي والمحلي.
السعي للاعتماد الأكاديمي للمؤسسات التعليمية .
مؤشرات الدراسات والبحوث عن غياب الجـودة في مؤسساتنا التربوية.
تدني دافعية أغلب المعلمين والمتعلمين في مدارسـنا.
زيادة الشكاوي من المعلمين والطلاب وأولاء الأمور عن حال التعليم.
عدم رضا الجامعات والمعاهد عن المستوى التعليمي للمقبولين.
خطوات عاجلة لتحقيق الجودة الشاملة:
تـفـعـيـل دور المعلم والإدارة التعليمية وفق احتياجات العصر.
استخدام طرق تدريس جديدة تجعل من التعليم متعة ((edutainment.
التركيز على إكساب المتعلمين مهارات سـوق العمل الجديد .
الأخذ بمفهوم تكنولوجيا التعليم مع الجودة الشاملة.
مهام المستحدثات في تحقيق الجـودة :
تقديم برامج لإعداد قوى بشرية من المعلمين وتدريبهم على توظيفها.
تصميم الوسائط التعليمية وإنتاجها واستخدامها وتقويمها ومتابعتها وتوظيفها وفق احتياجات الجودة الشاملة.
تصميم الأبنية التعليمية وتطويرها وفق شروط ومعايير الجودة.
إعداد الدراسات والأبحاث في استخدام وإنتاج وتقويم الوسائط التعليمية في بيئتنا التعليمية للوصول لمعايير بيئية للجودة .
مراحل توظيف المستحدثات لتحقيق الجودة الشاملة :
دراسة الواقع .
إعداد وتوثيق نظام الجودة .
تطبيق نظام الجودة .
إعداد برامج ومواد التدريب .
التدريب .
المراجعة الداخلية و الخارجية .
الترخيص .
متطلبات الأخذ بالمستحدثات لتحقيق الجودة التعليمية:
دراسة مواصفات التقنيات وجدوى توظيفها.
التخطيط الصحيح لتوظيفها وتوفير المناخ المناسب .
رصد التمويل اللازم .
تجريب التقنيات قبل تطبيقها وتنفيذها .
تطبيق التقنيات والتنفيذ المرحلي لها .
التدريب وتوفير الكفاءات البشرية .
موقفنا من قبول المستحدثات لتحقيق الجودة:
فئة المجددون Innovators
فئة سريعي التأقلمEarly Adopters
فئة الأكثرية المبكرة Early Majority
فئة الأكثرية المتأنية Late Majority
فئة المتقاعسين Laggards
التحديات الرئيسة التي تواجه تحقيق الجودة الشاملة:
نقص القوى البشرية المدربة و المقتنعة .
نقص الوعي بالتكنولوجيات الجديدة وأهميتها لتحقيق الجودة.
ارتباط التكنولوجيات الجديدة بأخرى غير متوفرة.
واقع المعلم والإدارة الحالية.
نقص التمويل والبنية التحتية في بعض الدول.
تـقـريـري HORIZON 2008، 2009 عـن تـوظـيـف المسـتحدثات لتحقيق الجودة الشاملة
مستحدثات بدء انتشارها في المؤسسات التعليمية والبعض في الطريق :
المشاركة في الفيديو Grassroots Video
الشبكة التعاونية Collaboration Webs
المحمول ذات النطاق العريض Mobile Broadband
دمج البيانات Date Mashups ،
الاتصال الذكي الجماعي collective intelligence
تكنولوجيا أنظمة التشغيل الاجتماعية Social Operating Systems (Blogs ، Wikis).
الويب الشخصية the personal web
تطبيقات الدلالات Semantic-Aware-Applications
تكنولوجيا الفئات الذكية Smart Objects
مع وافر تحياتي
د. خالد فرجون