تـكـنـولوجـيا التـعـلـيم والـمـعـلومـات

الـدكـتـور/ خــالــد فــرجــون

المستحدثات والجودة في التعليم

edit

المستحدثات والجودة في التعليم
 Innovations & Quality in Education

د. خالد فرجون

لمـاذا الـجــودة التـعـلـيـمـيـة  الشاملة؟! 

احتياجات سـوق العمل  العالمي والمحلي.

السعي للاعتماد الأكاديمي للمؤسسات التعليمية .

مؤشرات الدراسات والبحوث عن غياب الجـودة في مؤسساتنا التربوية.

تدني دافعية أغلب المعلمين والمتعلمين في مدارسـنا.

زيادة الشكاوي من المعلمين والطلاب وأولاء الأمور عن حال التعليم.

عدم رضا الجامعات  والمعاهد عن المستوى التعليمي للمقبولين.

خطوات عاجلة لتحقيق الجودة الشاملة:

تـفـعـيـل دور المعلم  والإدارة التعليمية وفق  احتياجات العصر.

استخدام طرق تدريس جديدة تجعل  من التعليم متعة ((edutainment.

التركيز على إكساب المتعلمين مهارات سـوق العمل الجديد .

الأخذ بمفهوم تكنولوجيا التعليم  مع الجودة الشاملة.

مهام  المستحدثات في تحقيق  الجـودة :

تقديم برامج لإعداد قوى بشرية من المعلمين وتدريبهم على توظيفها.

تصميم الوسائط التعليمية وإنتاجها واستخدامها وتقويمها ومتابعتها وتوظيفها وفق احتياجات الجودة الشاملة.

تصميم الأبنية التعليمية وتطويرها وفق شروط ومعايير  الجودة.

إعداد الدراسات والأبحاث في استخدام وإنتاج وتقويم  الوسائط التعليمية في بيئتنا التعليمية للوصول  لمعايير  بيئية للجودة .

مراحل توظيف المستحدثات لتحقيق الجودة الشاملة : 

دراسة الواقع .

إعداد وتوثيق نظام الجودة .

تطبيق نظام الجودة .

إعداد برامج ومواد التدريب .

التدريب .

المراجعة الداخلية و الخارجية .

الترخيص .

متطلبات الأخذ بالمستحدثات لتحقيق الجودة التعليمية:

دراسة مواصفات التقنيات وجدوى توظيفها.

التخطيط الصحيح لتوظيفها وتوفير المناخ المناسب .

رصد التمويل اللازم .

تجريب  التقنيات قبل تطبيقها وتنفيذها .

تطبيق  التقنيات والتنفيذ المرحلي لها .

التدريب وتوفير الكفاءات البشرية .

موقفنا من قبول المستحدثات لتحقيق  الجودة:

فئة المجددون Innovators       

فئة سريعي التأقلمEarly Adopters    

فئة الأكثرية المبكرة Early Majority    

فئة الأكثرية المتأنية Late Majority     

فئة المتقاعسين  Laggards      

التحديات الرئيسة التي تواجه تحقيق الجودة الشاملة:

نقص القوى البشرية  المدربة و المقتنعة .

نقص الوعي بالتكنولوجيات الجديدة وأهميتها لتحقيق الجودة.

ارتباط التكنولوجيات الجديدة بأخرى غير متوفرة.

واقع المعلم  والإدارة الحالية.

 نقص التمويل والبنية التحتية في بعض الدول.

تـقـريـري HORIZON 2008، 2009 عـن تـوظـيـف المسـتحدثات لتحقيق الجودة الشاملة

مستحدثات بدء انتشارها في المؤسسات التعليمية والبعض في الطريق :

المشاركة  في الفيديو  Grassroots Video

الشبكة التعاونية Collaboration Webs 

المحمول ذات النطاق العريض Mobile Broadband

دمج البيانات Date Mashups  ،

الاتصال الذكي الجماعي collective intelligence    

تكنولوجيا أنظمة التشغيل الاجتماعية Social Operating Systems (Blogs ، Wikis).

الويب الشخصية the personal web

تطبيقات الدلالات Semantic-Aware-Applications

تكنولوجيا الفئات الذكية Smart Objects

مع وافر تحياتي
                                   د. خالد فرجون

 

 

 

لا يوجد

أ.د.خـالـد محـمد فـرجـون

khaledfargoun
اســتاذ تـكنولوجيا التعليم والمعلومات المتفرغ (حاليا) - رئيس قسم تكنولوجيا التعليم ووكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب وقائم بعمادة كلية التربية بجامعة حلوان (سابقا) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

173,889