المؤتمر الأول " الجودة الشاملة للتعليم "
في الفترة 5 – 7 يناير 2010
دولة الكويت
تكنولوجيا التعليم والجودة الشاملة
د. خالد محمد فرجون
أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بكلية التربية الأساسية
ملخص
من منطلق ضرورة الأخذ بالجودة الشاملة Total Quality في العملية التعليمية باعتبارها التحدي الرئيس الذي ستواجهه الأمة العربية في السنوات القادمة لمسايرة المتغيرات الدولية ومحاولة التكيف معها ، واللحاق بركب التقدم في عصر أطلق عليه الباحثون عصر الجودة في مختلف ميادين الحياة، واستنادا على انه إحدى الركائز الأساسية لنموذج الإدارة الجديدة الناجحة في عصر المعلوماتية... أصبح هذا المفهوم يمثل دورا أساسيا في كافة مجالات الحياة، ويعد المجال التربوي من المجالات التي تهتم بتطوير أهم ما في الكون وهو الإنسـان، ومن ثم كان من البديهي أن يحظى هذا المفهوم بل ويحتل مكانة عالية لدى التربويون لحد جعلهم يتمسكون بهذا المفهوم في مختلف عمليات العملية التعليمية، معها فأصبح المجتمع العالمي ينظر إلى الجودة الشاملة باعتبارهما الغاية للخروج مما نحن فيه .
ويمثل مجال تكنولوجيا التعليم البوتقة التي ينصهر فيها كل ما هو جديد في العملية التعليمية من اجل تحقيق مجموعة من المعايير والإجراءات التي تهدف عند تنفيذها إلى التحسين المستمر في المنتج التعليمي بهدف الوصول للمواصفات التي تساعد المؤسسات التعليمية على تحقيق نتائج جيدة.
وتتناول هذه الورقة استعراض لدور تكنولوجيا التعليم من توظيف للمستجدات التربوية وبالتحديد النمط المعروف بالتعلم المتاح في كل زمان ومكان Ubiquitous Learning كإحدى أنماط التعلم الالكتروني بمفهومه الجديد ، وكيف يمكن أن يساهم في تحقيق الجودة الشاملة في التعليم العام ، وما هي الضرورة الحتمية له ، وما هي المتطلبات والتحديات.
محتوى الورقة المقدمة للمؤتمر
تكنولوجيا التعليم والجودة الشاملة
Education Technology & Total Quality
لمـاذا الـجــودة التـعـلـيـمـيـة الشاملة؟!
· احتياجات سـوق العمل العالمي والمحلي.
· السعي للاعتماد الأكاديمي للمؤسسات التعليمية .
· مؤشرات الدراسات والبحوث عن غياب الجـودة في مؤسساتنا التربوية.
· تدني دافعية أغلب المعلمين والمتعلمين في مدارسـنا.
· زيادة الشكاوي من المعلمين والطلاب وأولاء الأمور عن حال التعليم.
· عدم رضا الجامعات والمعاهد عن المستوى التعليمي للمقبولين.
خطوات عاجلة لتحقيق الجودة الشاملة:
· تـفـعـيـل دور المعلم والإدارة التعليمية وفق احتياجات العصر.
· استخدام طرق تدريس جديدة تجعل من التعليم متعة ((edutainment.
· التركيز على إكساب المتعلمين مهارات سـوق العمل الجديد .
· الأخذ بمفهوم تكنولوجيا التعليم مع الجودة الشاملة.
مهام تكنولوجيا التعليم في تحقيق الجـودة :
· تقديم برامج عن المستحدثات لإعداد قوى بشرية من المعلمين والمتخصصين في تكنولوجيا التعليم وتدريبهم على توظيفها.
· تصميم الوسائط التعليمية وإنتاجها واستخدامها وتقويمها ومتابعتها وتوظيفها وفق احتياجات الجودة الشاملة.
· تصميم الأبنية التعليمية وتطويرها وفق شروط ومعايير الجودة .
· إعداد الدراسات والأبحاث في استخدام وإنتاج وتقويم الوسائط التعليمية في بيئتنا التعليمية للوصول لمعايير بيئية للجودة .
مراحل توظيف تكنولوجيا التعليم لتحقيق الجودة الشاملة :
· دراسة الواقع .
· إعداد وتوثيق نظام الجودة .
· تطبيق نظام الجودة .
· إعداد برامج ومواد التدريب .
· التدريب .
· المراجعة الداخلية و الخارجية .
· الترخيص .
متطلبات الأخذ بتكنولوجيا التعليم لتحقيق الجودة التعليمية:
· دراسة مواصفات التقنيات وجدوى توظيفها.
· التخطيط الصحيح لتوظيفها وتوفير المناخ المناسب .
· رصد التمويل اللازم .
· تجريب التقنيات قبل تطبيقها وتنفيذها.
· تطبيق التقنيات والتنفيذ المرحلي لها .
· التدريب وتوفير الكفاءات البشرية .
موقفنا من قبول المستحدثات لتحقيق الجودة:
· فئة المجددون Innovators
· فئة سريعي التأقلمEarly Adopters
· فئة الأكثرية المبكرة Early Majority
· فئة الأكثرية المتأنية Late Majority
· فئة المتقاعسين Laggards
التحديات الرئيسة التي تواجه تحقيق الجودة الشاملة:
· نقص القوى البشرية المدربة و المقتنعة .
· نقص الوعي بالتكنولوجيات الجديدة وأهميتها لتحقيق الجودة.
· ارتباط التكنولوجيات الجديدة بأخرى غير متوفرة.
· واقع المعلم والإدارة الحالية.
· نقص التمويل والبنية التحتية في بعض الدول.
تـقـريـري HORIZON 2008، 2009 عـن تـوظـيـف المسـتحدثات لتحقيق الجودة الشاملة
تقنيات بدء انتشارها في المؤسسات التعليمية والبعض في الطريق :
· المشاركة في الفيديو Grassroots Video
· الشبكة التعاونية Collaboration Webs
· المحمول ذات النطاق العريض Mobile Broadband
· دمج البيانات Date Mashups ،
· الاتصال الذكي الجماعي collective intelligence
· تكنولوجيا أنظمة التشغيل الاجتماعية Social Operating Systems (Blogs ، Wikis).
· الويب الشخصية the personal web
· تطبيقات الدلالات Semantic-Aware-Applications
· تكنولوجيا الفئات الذكية Smart Objects
مثال من التقنيات الحديثة لتحقيق الجودة الشاملة
"البيئة التعليمية المتاحة في أي مكان وزمان" Ubiquitous learning environment
مكونات التعلم المتاح في أي زمان ومكان Ubiquitous Learning
نموذج Ubiquitous Learning
يقوم هذا النموذج على عاملين هما
· "مـا" وهو شكل ورشة العمل داخل التعلم التفاعلي الذي يستخدم الشبكة اللاسلكية من خلال تكنولوجيات منها "وأي فاي "
· و"كـيـف" وهي أدراج المعلومات التربوية، مما يتيح للطلاب أن يقرءون وتدربون.
عناصر نموذج Ubiquitous Learning (ULE)
· المشغلات الدقيقة مع الذاكرة .
· خادم إدارة شبكة الموارد ULE Sensor Module .
· التكنولوجيا اللاسلكية .
· أجهزة الاستشعار .
التفاعل بين الطالب والنظام
الاتصال بين الأجهزة والطالبStudent1 والنهج العام ULE
مع وافر تحياتي د. خالد فرجون