تـكـنـولوجـيا التـعـلـيم والـمـعـلومـات

الـدكـتـور/ خــالــد فــرجــون

authentication required

مدرسة المستقبل الواقع والمأمول

edit

 

 ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ملخص ورقة العمل ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

"مدرسة المستقبل"

الواقع والمأمول في دولة الكويت

ورقة عمل مقدمة للندوة العلمية بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت " ابريل 2007 "

 

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                               

ملخص

إن أي تخطيط للوصول إلى تعليم جيد يلحق بركب الدول المتقدمة علميا ويدعو لمستقبل مشرق، لابد وأن يسبقه تـقـويـم مبني على الشــفافية والوضـوح والمصارحة والمصالحة بيننا وبين أنفسنا، تقويم قائم على التعاون لا التنافر، بعيد كل البعد عن مصلحة شخصية ورغبة في ترقي وظيفي ووجاهة زائفة.

نكاد نتفق جميعا بأن مدارسنا الحالية تركز وبشكل كبير على ممارسات التدريس التي تقوم على عملية التلقين وتوصيل المعلومات للطلاب بهدف التأكد من مدى استيعابهم للمادة العلمية لاجتياز الاختبار التحصيلي في نهاية الفصل الدراسي، ولذا تتناول هذه الورقة الإجابة على التساؤلات الآتية:

1- هل المدارس الحالية صالحة ومناسبة لتخريج طالب قادر على مواكبة ركب العصر الحالي ؟

2- ما هي نظرة التربويون لمدرسة المستقبل ؟

2- ما المقصود بمدرسة المستقبل، وما هي أهدافها ؟

3- ما هي البيئة التي تعمل فيها مدرسة المستقبل ؟

4- ما هي المعايير التخطيطية والفنية عند تصميم مدرسة المستقبل ؟

5- ما هي العناصر الأساسية لمدرسة المستقبل ؟

6- ما هو التصور الإجرائي المقترح لمدرسة المستقبل الكويتية ؟  

د. خـــالــد فـــرجـــون

لا يوجد

أ.د.خـالـد محـمد فـرجـون

khaledfargoun
اســتاذ تـكنولوجيا التعليم والمعلومات المتفرغ (حاليا) - رئيس قسم تكنولوجيا التعليم ووكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب وقائم بعمادة كلية التربية بجامعة حلوان (سابقا) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

173,642