• محاضرة عن تـوظـيـف الـتـكـنـولـوجـيـا
فـي تـطـويـر مـخـرجـات التـعـلـيـم
الدكتور/ خالد محمد فرجون
أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد
بكلية التربية الأساسية
نوفمبر 2007
واقع مدارسنا الحالية وإدخال التكنولوجيا:
• مدارسنا الحالية والإصرار على التلقين في توصيل المعلومات.
• التناقض بين أساليب التدريس التقليدية ومتعلمين يمضون أغلب أوقاتهم أمام الكمبيوتر و شبكة الانترنت.
• واقع البنية التحتية للبيئة التعليمية الحالية وإعداد الطالب لمهمات وأدوار جديدة في ظل انتشار التعلم الالكتروني.
• مفاهيم غائبة
• التـوظـيـف.
• التـكـنـولـوجـيـا.
• الـوعـي بـالتـكنـولـوجـيـا.
• التــطـــويـــــر.
• مـخـرجـات التـعـلـيـم.
• كيف يتم التوظيف الأمثل ؟
• موائمة الواقع.
• الإفادة القصوى من الإمكانيات المادية والبشرية.
• استغلال الإمكانيات الحالية وتطويرها وفق مفهوم الجودة الشاملة للتعليم.
• ما المقصود بالـتـكـنـولـوجـيـا ؟
• اسـتـعـمـال الـكـمـبـيـوتـر والأجـهـزة الحـديـثـة !!!!!
• طريقة للتفكير وحل المشكلات للوصول للنتائج المرجوة
• التكنولوجيا وسيلة وليست نتيجة.
• طريقة لتوظيف المعارف والمعلومات والمهارات للوصول إلى نتائج لإشباع حاجة الإنسان وزيادة قدراته.
تعريف الـتـكـنـولـوجـيـا
• جهد إنساني و طريقة للتفكير فى استخدام المعلومات والمهارات والخبرات و العناصر البشرية وغير البشرية المتاحة فى مجال معين وتطبيقها في اكتشاف حلول لمشكلات الإنسان وإشباع حاجاته وزيادة قدراته .
خصائص الـتـكـنـولـوجـيـا
• التكنولوجيا علم مستقل له أصوله وأهدافه ونظرياته.
• التكنولوجيا علم تطبيقي يسعى لتطبيق المعرفة والوصول لحل المشكلات.
• التكنولوجيا عملية نظامية و ديناميكية أي أنها حالة من التفاعل النشط المستمر بين المكونات للوصول لمخرجات تعليمة ذات جودة.
مكونات الـتـكـنـولـوجـيـا :
• المدخلات Inputs : وتشمل جميع العناصر والمكونات اللازمة لتطوير المنتج ، من : أفراد ، نظريات وبحوث ، أهداف ، آلات ، مواد وخامات ، أموال ، تنظيمات إدارية ، أساليب عمل ، تسهيلات.
• العمليات Processes : وهى الطريقة المنهجية المنظمة التى تعالج بها المدخلات لتشكيل المنتج.
• المخرجات Outputs : وهى المنتج النهائي فى شكل نظام كامل وجاهز للاستخدام كحلول للمشكلات .
التخطيط الجيد للـتـكـنـولـوجـيـا :
• التقويم المبني على الشــفافية والوضـوح .
• المصارحة والمصالحة بيننا وبين أنفسنا.
• التعاون لا التنافر.
• البعد عن المصلحة الشخصية والرغبة في ترقي.
• الوعي بقيمة التكنولوجيا :
الوعي التكنولوجي:
• يتضمن المسئولية الإنسانية تجاه القرارات والأحداث وضرورة معرفة أنها طريق لتحقيق الاهداف.
• وجود التكنولوجيا في المنهج ليست هدفًا فى ذاتها ، بل ليمارسها الطلاب بأنفسهم .
عوائق ومشكلات عند تطبيق التكنولوجيا:
• البعض يتوقع انتكاسة وخيبة من تطبيق التكنولوجيا في التعليم.
• الظن غير المتأني عن المدرسة االحديثة والخوف على الدور الجديد للمعلم.
• الظن بأن البيئة الجديدة تقل معها معايشة الطالب للواقع الفعلي.
• النواحي الاقتصادية عماد التكنولوجيا لظهور المدرسة الحديثة
من يوائم من، التكنولوجيا أم مدارسنا الحالية ؟
• التحدي الكبير وهو كيف تتغير المدارس لتواجه متطلبات المستقبل ؟
• تسخير التكنولوجيا المختلفة تسخيراً فاعلاً.
• يجب أن تشتمل مدارسنا على بنية تحتية جيدة، ونظام مرن، وإدارة فاعلة، كي تكون مهيأة لاستخدام التكنولوجيا التعليمية بفاعلية.
• الاهتمام بإعداد المعلمين وتطوير أدائهم التدريسي.
مقومات لنجاح إدخال التكنولوجيا
• القدوة الحسنة.
• المتعلم الايجابي.
• الإشراف التربوي المستنير.
• المعلم الميسـر والمنسق.
• الفصل الدراسي المفتوح.
• الإدارة المدرسية ذات الفريق.
• المنهج وطرق التدريس ومراعاة الفروق الفردية.
• خطوات تطبيق التكنولوجيا في التعليم:
• أولا:تحديد الموضوع التربوي أو التعليمي المراد تناوله .
• ثانيا:تحديد الأهداف من وراء تناول هذا الموضوع .
• ثالثا:اختيار الوسيط المناسب .
• رابعا:تصميم البيئة التعليمية .
• خامسا:التنفيذ.
• سادسا:مرحلة التقويم.
• مفهوم التطوير
• الوصول بالمخرجات التعليمية ( المتعلم) إلى احتياجات سوق العمل.
• التعديل للأحسن في ضوء معايير الجودة العالمية.
• استبعاد مفاهيم عند الاختيار كالجنس و العرق والديانة والجنسية..
• مخرجات التعليم
• وهى المنتج النهائي في شكل نظام كامل وجاهز للاستخدام كحلول للمشكلات ( مثال برنامج WIDS).
مع وافر التحية
د. خالد فرجون