تـكـنـولوجـيا التـعـلـيم والـمـعـلومـات

الـدكـتـور/ خــالــد فــرجــون

توظيف التكنولوجيا في تطوير مخرجات التعليم

edit

•         محاضرة عن تـوظـيـف الـتـكـنـولـوجـيـا
    فـي تـطـويـر مـخـرجـات التـعـلـيـم

الدكتور/ خالد محمد فرجون

أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد

بكلية التربية الأساسية

نوفمبر 2007

   واقع مدارسنا الحالية وإدخال التكنولوجيا:

•         مدارسنا الحالية والإصرار على التلقين في توصيل المعلومات.

•         التناقض بين أساليب التدريس التقليدية ومتعلمين يمضون أغلب أوقاتهم أمام الكمبيوتر و شبكة الانترنت.

•          واقع البنية التحتية للبيئة التعليمية الحالية وإعداد الطالب لمهمات وأدوار جديدة في ظل انتشار التعلم الالكتروني.

•         مفاهيم غائبة

•         التـوظـيـف.

•         التـكـنـولـوجـيـا.

•         الـوعـي بـالتـكنـولـوجـيـا.

•         التــطـــويـــــر.

•         مـخـرجـات التـعـلـيـم.

•         كيف يتم التوظيف الأمثل ؟

•         موائمة الواقع.

•         الإفادة القصوى من الإمكانيات المادية والبشرية.

•         استغلال الإمكانيات الحالية وتطويرها وفق مفهوم الجودة الشاملة للتعليم.

•         ما المقصود بالـتـكـنـولـوجـيـا ؟

•         اسـتـعـمـال الـكـمـبـيـوتـر والأجـهـزة الحـديـثـة !!!!!

•         طريقة للتفكير وحل المشكلات للوصول للنتائج المرجوة

•         التكنولوجيا وسيلة وليست نتيجة.

•          طريقة لتوظيف المعارف والمعلومات والمهارات للوصول إلى نتائج لإشباع حاجة الإنسان وزيادة قدراته.

تعريف  الـتـكـنـولـوجـيـا

•         جهد إنساني و طريقة للتفكير فى استخدام المعلومات والمهارات والخبرات و العناصر البشرية وغير البشرية المتاحة فى مجال معين وتطبيقها في اكتشاف حلول لمشكلات الإنسان وإشباع حاجاته وزيادة قدراته .

خصائص الـتـكـنـولـوجـيـا

•         التكنولوجيا علم مستقل له أصوله وأهدافه ونظرياته.

•         التكنولوجيا علم تطبيقي يسعى لتطبيق المعرفة والوصول لحل المشكلات.

•         التكنولوجيا عملية نظامية و ديناميكية أي أنها حالة من التفاعل النشط المستمر بين المكونات للوصول لمخرجات تعليمة ذات جودة.

مكونات الـتـكـنـولـوجـيـا :

•         المدخلات Inputs : وتشمل جميع العناصر والمكونات اللازمة لتطوير المنتج ، من :  أفراد ، نظريات وبحوث ، أهداف ، آلات ، مواد وخامات ، أموال ، تنظيمات إدارية ، أساليب عمل ، تسهيلات.

•         العمليات Processes  : وهى الطريقة المنهجية المنظمة التى تعالج بها المدخلات لتشكيل المنتج.

•         المخرجات Outputs : وهى المنتج النهائي فى شكل نظام كامل وجاهز للاستخدام كحلول للمشكلات .

   التخطيط الجيد للـتـكـنـولـوجـيـا :

•         التقويم المبني على الشــفافية والوضـوح .

•         المصارحة والمصالحة بيننا وبين أنفسنا.

•         التعاون لا التنافر.

•         البعد عن المصلحة الشخصية والرغبة في ترقي.

•         الوعي بقيمة التكنولوجيا :

الوعي التكنولوجي:

•         يتضمن المسئولية الإنسانية تجاه القرارات والأحداث وضرورة معرفة أنها طريق لتحقيق الاهداف.

•         وجود التكنولوجيا في المنهج ليست هدفًا فى ذاتها ، بل ليمارسها الطلاب بأنفسهم .

   عوائق ومشكلات عند تطبيق التكنولوجيا:

•         البعض يتوقع انتكاسة وخيبة من تطبيق التكنولوجيا في التعليم.

•         الظن غير المتأني عن المدرسة االحديثة والخوف على الدور الجديد للمعلم.

•          الظن بأن البيئة الجديدة تقل معها معايشة الطالب للواقع الفعلي.

•         النواحي الاقتصادية عماد التكنولوجيا لظهور المدرسة الحديثة

   من يوائم من، التكنولوجيا أم مدارسنا الحالية ؟

•         التحدي الكبير وهو كيف تتغير المدارس لتواجه متطلبات المستقبل ؟

•         تسخير التكنولوجيا المختلفة تسخيراً فاعلاً.

•         يجب أن تشتمل  مدارسنا على بنية تحتية جيدة، ونظام مرن، وإدارة فاعلة، كي تكون مهيأة لاستخدام التكنولوجيا التعليمية بفاعلية. 

•         الاهتمام بإعداد المعلمين وتطوير أدائهم التدريسي.

   مقومات لنجاح إدخال التكنولوجيا

•         القدوة الحسنة.

•         المتعلم الايجابي.

•         الإشراف التربوي المستنير.

•         المعلم الميسـر والمنسق.

•         الفصل الدراسي المفتوح.

•         الإدارة المدرسية ذات الفريق.

•          المنهج وطرق التدريس ومراعاة الفروق الفردية.

•         خطوات تطبيق التكنولوجيا في التعليم:

•         أولا:تحديد الموضوع التربوي أو التعليمي المراد تناوله .

•         ثانيا:تحديد الأهداف من وراء تناول هذا الموضوع .

•         ثالثا:اختيار الوسيط المناسب .

•         رابعا:تصميم البيئة التعليمية .

•         خامسا:التنفيذ.

•         سادسا:مرحلة التقويم.

•         مفهوم التطوير

•         الوصول بالمخرجات التعليمية ( المتعلم) إلى احتياجات سوق العمل.

•         التعديل للأحسن في ضوء معايير الجودة العالمية.

•         استبعاد مفاهيم عند الاختيار كالجنس و العرق والديانة والجنسية..

•         مخرجات التعليم

•         وهى المنتج النهائي في شكل نظام كامل وجاهز للاستخدام كحلول للمشكلات ( مثال برنامج WIDS).

مع وافر التحية

د. خالد فرجون

لا يوجد

أ.د.خـالـد محـمد فـرجـون

khaledfargoun
اســتاذ تـكنولوجيا التعليم والمعلومات المتفرغ (حاليا) - رئيس قسم تكنولوجيا التعليم ووكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب وقائم بعمادة كلية التربية بجامعة حلوان (سابقا) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

173,889