تـكـنـولوجـيا التـعـلـيم والـمـعـلومـات

الـدكـتـور/ خــالــد فــرجــون

الجدول الزمني

edit

الهيئة العامة للتعليم التطبيقي

 كلية التربية الأســــــــاسية
  قســـــم تكنولوجيا التعليم
  د. خــــالد محمد فرجون

الجدول الزمني والمحتوى العلمي لمقرر "الأسس النفسية لتكنولوجيا التعليم"بنين"

الفصل الأول 2010/ 2011    الموعد:  الاثنين والأربعاء من  الساعة 12.30  -2,00  مج1    قاعة 312

 

التاريخ

المحاضرة

الـمحتــــــــوى

2/3/2011

7/3/2011

9/3/2011

14/3/2011

16/3/2011

21/3/2011

23/3/2011

28/2/2011

30/3/2011

4/4/2011

6/4/2011

11/4/2011

13/4/2011

18/4/2011

20/4/2011

25/4/2011

27/4/2011

2/5/2011

4/5/2011

9/5/2011

11/5/2011

16/5/2011

18/5/2011

23/5/2011

25/5/2011

.......

الأولى

استكمال

الثانية

استكمال

الثالثة

استكمال

الرابعة

استكمال

الخامسة

استكمال

السادسة

استكمال

السابعة

استكمال

الثامنة

استكمال

التاسعة

استكمال

العاشرة

استكمال

الحادي عشر

استكمال

الثاني عشر

استكمال

تعريف بالمقرر وتعريف بالبحوث المطلوبة ونظام التقييم على مدى الفصل الدراسي.

مفهوم الوسائط المتعددة - الأسس النفسية - الإدراك الحسي - رؤية الوسائط  .

صفات إدراك الوسائط المتعددة -  العوامل التي تؤثر في إدراك الوسائط المتعددة

عوامل سرعة إدراك الوسائط المتعددة.

سيكولوجية المتعلم ودورها في فهم الوسائط المتعددة.

تحديد للبحوث المطروحة على مدى الفصل الدراسي وكيفية عملها.

التمثيل المعرفي وتصميم الوسائط - المدخل السائد والمعرفي، الذاكرة والترميز.

أخر ميعاد لتحديد للبحوث المطروحة على مدى الفصل الدراسي وكيفية عملها.

النظريات الترميزية المختلفة ( الأحادي، الثنائي، بافيو).

تابع النظريات (كوسلين، برودبيند ) ثم العرض مبدئي لأفكار البحوث لبدء التقديم.

اللغة اللفظية المسموعة والمقروءة،  والمصورات في الوسائط المتعددة.

استعراض للبحوث الخاصة بالمجموعتين الأولى والثانية.

أنواع المصورات، الهيكل التنظيمي للوسائط المتعددة وفق نظريات الترميز.

اختبار منتصف الفصل ( مقالي وموضوعي) ( يخصص له 20 درجة).

استعراض للبحوث الخاصة بالمجموعتين الثالثة والرابعة.

الأساليب المعرفية للمتعلمين - أسلوب الاستقلال/ الاعتماد على المجال ألإدراكي.

استعراض للبحوث للمجموعة الخمسة.

بحوث التفاعل بين الاستعداد والمعالجات، أسباب أخرى نفسية عند التصميم.

مراجعة عامة على موضوعات المقرر وربطها بمجال تصميم الوسائط المتعددة.

موعد استلام البحوث وتقدم على CD .

موعد استلام البحوث المتأخرة ( خصم 30% عند التأخير).

تحديد الامتحان النهائي من قبل أدارة الكلية بإعلان للمقررات العامة.

مراجعة مكتبية للاستفسار عن محتويات المقرر وتحديد لموعد الامتحان النهائي.

الاستفسار الفردي عن المقرر ضمن الساعات المكتبية.

تتوقف المحاضرة لبدء الاختبارات في المقررات التطبيقية.

تعليمات عامة للطلاب المسجلين في مقرر " الأسس النفسية لتكنولوجيا التعليم :

  • 1- الساعات المكتبية لأي استفسار في المقرر " يوم الاثنين والأربعاء من الساعة الثامنة والنصف حتى التاسعة والنصف " في مكتب أعضاء هيئة التدريس قسم تكنولوجيا التعليم .
  • 2- أساليب التقويم: المقرر مخصص له 100 درجة موزعة على النحو التالي:
  • 15 درجة لتقديم بحث 15 صفحة مصحوبة بصور ورسومات ( 5 على الأقل)، ومحفوظة رقميا على CD أو DVD في موضوع من الموضوعات التالية.
  • توظيف تباين اللون والألوان المحيطة لعناصر تصميم برامج الوسائط المتعددة (مجموعة (1). 
  • توظيف سيكولوجية الألوان في تصميم برامج الوسائط المتعددة  (مجموعة 2).
  • توظيف توحيد مركز الانتباه والعلاقة بين الشكل والخلفية عند تصميم الوسائط المتعددة (مجموعة 3).
  • دور التوازن بين أجزاء تصميم الوسائط المتعددة (مجموعة 4).
  • الجاذبية بين عناصر التصميم ودورها في تصميم الوسائط المتعددة (مجموعة 5).
  • 20 درجة لاختبار منتصف الفصل المحدد بتاريخ 18/ 4 /2011 في نفس ميعاد المحاضرة.
  • 5 درجات للنشاط داخل المحاضرة، علما بأن حضور الطالب فقط وعدم تغيبه لا يعني حصوله على هذه الدرجات، ولكن المواظبة واللياقة والاستعداد لأي سؤال تيسر له الحصول على هذه الدرجات.
  • 60 درجة للاختبار النهائي ( مقالي و موضوعي) في نهاية الفصل الدراسي.
  • 3- في حالة غياب الطالب أكثر من محاضرتين يحرم من دخول الامتحان في نهاية الفصل.
  • 4- لا يسمح للطالب بالتأخير عن المحاضرة أكثر من 10 دقائق وإلا سيعتبر غائب.
  • 5- يجب على الطالب إغلاق المحمول قبل دخول قاعة المحاضرة، و إلا سيعتبر غائب.

ملاحظة: رجاء كتابة الاسم والتوقيع بالعلم على الورقة المرفقة.  ......والله ولي التوفيق.....،

لا يوجد

أ.د.خـالـد محـمد فـرجـون

khaledfargoun
اســتاذ تـكنولوجيا التعليم والمعلومات المتفرغ (حاليا) - رئيس قسم تكنولوجيا التعليم ووكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب وقائم بعمادة كلية التربية بجامعة حلوان (سابقا) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

173,669