الدراسة التاسعة قدمت إلى : المجلة التربوية ، جامعة الكويت ، ع 95 ، مجلد 24 ، يونيو 2010، دولة الكويت.
خطوة لتـوظيف التعلـم المتنقل بكـليات التعليم التطبيقي بدولة الكويت
وفق مفهوم "إعـادة هندسة العمليات التعليمية" (دراسة استطلاعية)
هدفت الدراسة للوصول لقاعدة من المعلومات والتوصيات لإمكانية توظيف التعلم المتنقل بكليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي بدولة الكويت وفق مفهوم " إعادة هندسة العمليات، وذلك من خلال استطلاع آراء هيئة التدريس والتدريب والطلبة نحو إيجابيات التعلم المتنقل وسلبياته كتقنية ونمط تعلم حديث ضمن الإطار التعليمي ، وذلك قبل صهره في نهج واحد مع التعليم التقليدي لتحقيق أهداف المجتمع وسوق العمل.
وقد أسفرت النتائج أن هناك فروقاً فيما بين هيئة التدريس والتدريب وكذلك بينهم وبين الطلبة من جهة أخرى ، وهذه الفروق ارتبطت باختلاف نمط الكلية والدرجة الوظيفية لهيئة التدريس والتدريب، أو عدد الفصول الدراسية بالنسبة للطلبة ، وكذلك اختلاف الخبرة على استخدام الإنترنت،
بصفة عامة لا يمانع أفراد العينة من خلال استجاباتهم في إدخال هذا النمط من التعليم ضمن التعليم التطبيقي ، ولكن رأي هيئة التدريس والتدريب في أمور إعداد المناهج والمشكلات التقنية جعلهم أكثر حذراً من الطلبة في اســتجابتهم لســـلبيات التعلم المتنقل، بينما كانت استجابات الطلبة أكثر تفضيلاً لإيجابيات التعلم المتنقل وأن سلبياته في أغلب بنودها لا تمثل لهم أهمية بالمقارنة بالإيجابيات، ومن ثم يتبين أن هذا النمط مناسب لإدخاله في كليات التعليم التطبيقي وفق مفهوم إعادة هندسة العمليات التعليمية.