الدراسة الثامنة قدمت إلى : دراسات تربوية واجتماعية، مجلة دورية تصدرها كلية التربية كلية التربية بجامعة حلوان، المجلد الرابع عشر، العدد الثاني، أبريل 2008 ، بجمهورية مصر العربية.
إعداد مــقـرر" التـعـلم الإلـكـتـرونـي" لطـلـبة قســم تـكـنـولوجيا الـتـعـليم وفـق نـظـام WIDS.
في ظل الطفرة الهائلة والمستمرة للإفادة من المستحدثات في النظم التعليمية العربية، وخاصة ذات الصلة بتطوير التعليم العالي، وبالتحديد إعادة تصميم برامج الأقسام العلمية بالكليات، ومن ثم المقررات الدراسية داخلها، تحددت المشكلة في دراسة واقع صحيفة التخرج لطلاب قسم تكنولوجيا التعليم، والتي بينت عدم توافر معايير تربوية وفنية لإعداد المقررات، ومن ثم ينعكس على برنامج القسم العلمي بأكمله.
ولذا قد تناول الدراسة وضع تصـور لإعداد مقرر " التعلم الالكتروني" كأحد مقررات قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت، حيث اتبع الباحث في إعداده متطلبات نظام المؤسسة العالمية للتطوير التعليمي Worldwide Instructional Development System (WIDS)، ومعايير "سكورم SCORM" لتصميم المحتوى الرقمي وفق الكفايات، وذلك بعد استطلاع آراء هيئة التدريس والخريجين كممثلين للطلبة وسوق العمل.
وقد تحددت مشكلة الدراسة في وضع تصـور لإعداد مقرر "التعليم الالكتروني" ضمن مقررات تكنولوجيا التعليم يتبع متطلبات نظام WIDS ، معتمداً على حال صحيفة التخرج لطلاب القسم، والتي بينت عدم توافر المقررات ذات الصلة بتصميم المواقع التعليمية ، إلا ما ندر منها لمدة فصل دراسي وكمقرر اخـتـيـاري اعتُمد في تصميمه على القوالب الجاهزة ، التي ربما قد تحقق الكفايات الجمالية أكثر من تحقيقها للكفايات العلمية والفنية والتربوية ، مما يسبب فجوة في اكتساب المعلومات لكافة الطلاب، ومن ثم لا تتحقق الكفايات اللازمة للعديد منهم في هذا الجانب المهم، ومن ثم ينعكس على برنامج القسم العلمي بأكمله.
وقد اختيرت عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم ممن يقومون بتدريس مقررات الحاسوب من كلية التربية الأساسية والتربية بجامعة الكويت و بعض كليات التربية بالجامعات السعودية .
وقد أسـفرت النتائج عن تحديد الكفايات اللازمة لتصميم مقرر في التعلم الإلكتروني وفق نظام WIDS لطلبة قسم تكنولوجيا التعليم ، كما تم ترتيب أهمية هذه الكفايات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وخريجي القسم.
كما أسفرت النتائج عن وجود ارتباط بين آراء أعضاء هيئة التدريس وخريجي القسم نحو ترتيب أهمية هذه الكفايات.
كما أسفرت النتائج أيضا عد وضع تصـور لإعداد مقرر "التعلم الإلكتروني" لطلبة قســـم تكنولوجيا التعليم" كما حدده نظام WIDS.
في حين جاءت التوصيات بضرورة تعميم نظام WIDS في المؤسسات التعليمية الجامعية لربط الأهداف التعليمية بمتطلبات الجودة الشاملة وسوق العمل ، مع الاهتمام بتدريب هيئة التدريس على كيفية صياغة مقرراتهم وفق نظام WIDS.