تـكـنـولوجـيا التـعـلـيم والـمـعـلومـات

الـدكـتـور/ خــالــد فــرجــون

الدراسة الاولى

edit

الدراسة الأولى قدمت إلى : المؤتمر العلمي السنوي التاسع لكلية التربية جامعة حلوان  " التربية وتنمية ثقافة المشاركة وسلوكياتها في الوطن العربي – 2-3 2001م

خـطـة مـقـتـرحـة لإنشــاء وحدة للرســوم المتـحركـة بالكـومبيوتر

بكلية التربية – جامعة حلوان

    

     تتمثل مشكلة الدراسة في عدم وجود وحدة للرسوم المتحركة بالكومبيوتر على الرغم أنها من الوحدات الهامة في تصميم وإنتاج الوسائل المتعددة كما إنها المنشأ الأول لإنتاج الواقع الافتراضي Virtual Reality  الذي رمى ظلاله على التعليم بأنواعه المختلفة في الآونة الأخيرة لمواجهة العديد من المشكلات التربوية التي يصعب تناولها بوسائل تعليمية أخرى ،  ومع ذلك فإن المترقب للوضع الراهن لكليات التربية بجمهورية مصر العربية يجد أن أقسام تكنولوجيا التعليم  وعلى رأسهم أقدمهم في النشأة بكلية التربية جامعة حلوان يفتقد لهذا النوع من الوحدات، ولذا فقد هدفت هذه االدراسة لوضع خطة لإنشاء وحدة للرسوم المتحركة بالكمبيوتر تتبع قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية - جامعة حلوان وتخدم جميع التخصصات وأعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلبة.

     ولذا فقد سعى الباحث من خلال المنهج المسحي والتحليلي في ضوء الدراسات المرتبطة إلى الرجوع لبعض خطط إنشاء وحدات الرسوم المتحركة في جمهورية ألمانيا الاتحادية ثم تطويعها للمجتمع المصري بهدف وضع تصور موضوعي لهذه الوحدة معتمدا على المنظومة التكنولوجية الحديثة القائمة على مفهوم الرقمية والشبكات والوسائط المتعددة، وفق إطار ديناميكي  مثلث ضلعه الأول هو جهد علمي منظم قائم على التوائم والمشاركة بين المتخصصين في المؤسسة التربوية، ، وثاني الأضلاع يرتبط بالقواعد القادرة على الاتصال المستمر والفعال بالمؤسسات العلمية والعلماء المتميزين في مجال تطوير وتحديث الرسوم المتحركة التعليمية في الداخل والخارج،  ومن ثم يتم أيجاد ما نسميه بأسس البحث العلمي Basic Research ، والضلع الثالث المطلوب هو الثقافة العلمية داخل المجتمع والمؤسسة التعليمية على وجه التحديد بحيث يكون هناك اهتمام منظم واعي بما يتحقق من تطورات تعود على التعليم  بالإيجابية وبما هو جديد من وسائل، ومن ثم يصبح هذا التطور جزء من نسيج هذه المؤسسة بل والمجتمع .

     وقد تناولت الخطة في البداية  الجانب النظري الخاص بتحديد الاحتياجات الفنية للوحدة المقترحة من الكومبيوتر ومستلزمات الرسم والمعالجة الجرافيكية  والتحريك والتعديل والمؤثرات الخاصة والبصرية وقدرة العرض بالحركة العكسية.

     وتناول الجانب التطبيقي للخطة تحديد أسس إنشاء الوحدة المقترحة بداية من إعداد الجمهور المستهدف وهم أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم ، ثم تحديد فلسفة إنشاء الوحدة المقترحة من خلال التساؤل عن احتياجات الوحدة من المتخصصين والأجهزة والبرامج لتحقق الأهداف المرجوة، ومدى توفيرها للخدمات الاستشارية والإنتاجية ، وكذلك اتصالها بالمستحدثات من خلال شبكة انترنيت وغيرها، وضرورة توفير مكتبة للخلفيات والحركات والأشكال الجاهزة التي تسهل الإنتاج.

    وقد تناولت الخطة المقترحة أيضا تحديد أهداف الوحدة المقترحة وأهميتها، وكذلك عرض مفسر لمهام ومسئوليات الشعب المقترحة مع وضع نموذج مقترح للهيكل التنظيمي لذلك.

     كما تناولت الخطة تحديد المتطلبات الفنية لتصميم الوحدة من خلال تحدد المساحة ووضع تصور للتصميم الداخلي للقسم الفني من أماكن للأجهزة وكذلك ضبط شدة الإضاءة ودرجة لمعان الحوائط والحرارة المنبعثة من الأجهزة المستخدمة مع التوصية بإنشاء شبكة داخلية لتوصيل الأجهزة المختلفة معا، مع توضيح لمحتويات الأجهزة المستخدمة في مجال آلـ Computer-graphic  سواء  للـعمل العـادي، أو لنوعيات عالية الجودة  وتوضيح لمواصفات كل جهاز وكذلك فيما يخص المعالجات اللونية وشرائح الجرا فيك Graphic Card .

      كما تناول الجانب التطبيقي أيضا عرض لبرامج التشغيل في إنتاج الرسوم المتحركة Computer Animation، وتحديد التكلفة المناسبة، وتحديد لأهم البرامج في مجال إنتاج الرسوم المتحركة والمونتاج، مع عرض لأهم المواقع بالشبكة العالمية Internet ذات الصلة .

     كما انتهت الخطة بمراحل الإنتاج داخل الوحدة  وكيفية تصميم الرسومات ووضع السيناريو المتفق عليه وإعداد وتشكيل الأجسام وفق الأبعاد الثلاثة وكذلك تخطيط الحركات وعمليات الـعــــــرض Rendering  ثم التركــيـب Photomontage وكيفية إجراء المؤثرات الصوتية ، حتى مرحلة التسجيل Recording   واختتمت الخطة المقترحة بمرحلة تنفيذ الخطة في ظل الواقع.

لا يوجد

أ.د.خـالـد محـمد فـرجـون

khaledfargoun
اســتاذ تـكنولوجيا التعليم والمعلومات المتفرغ (حاليا) - رئيس قسم تكنولوجيا التعليم ووكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب وقائم بعمادة كلية التربية بجامعة حلوان (سابقا) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

173,654