تـكـنـولوجـيا التـعـلـيم والـمـعـلومـات

الـدكـتـور/ خــالــد فــرجــون

المحتوى العلمي

edit

 مقرر: تـطويـر بـيـئـات التـعلم الالـكـتروني

يستعرض المقرر في البداية واقع مدارسـنا الحالية والمسـتقبلية، والدعوة لمدرسة المستقبل المصرية، بجانب عرض لاتجاهات التـربـويـون لمـدرســة المسـتقـبل وأهـدافها ومناهجها، وكيفية ارتباط المنهج بالأحداث والتغيرات اليومية واحتياجات التنمية.

كما يتناول المقرر بالتفصيل بـيـئـة التعلم الإلكترونية ، وأهدافه وانواعها  بيئات التعلم الالكتروني ، وبالتحديد البيئات الواقعية كمعامل الكمبيوتر سواء ذات الكمبيوتر الواحد و الثاني ذات الكمبيوترات المتعددة، الفصل الذكي ، كما يتناول البـيـئـات الافـتـراضـيـة واســباب استخدامها ، ومتطلبات بناءها ، مع توضيح دور المعلم والمتعلم والاداري في البيئة الافتراضية، علاوة على مزايا البيئة التعليمية الافتراضية وسلبياتها ، كما يتناول المقرر بعض بيئات التعلُم  الافتراضية منها الفـصـل والمعمل الافتراضي: ولا يقف المقرر عند ذلك بل يطرق الباب على أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني  (LMS) Learning Management systems ومميزاتها  والفرق بين نظام ادارة التعلم ونظام ادارة المحتوى التعليمي مع ذكر أمثلة لبعض أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني مع استعراض لانظمة إدارة التعلم الإلكترونية المفتوحة المصدر مثل نظام مودل moodle لإدارة المقررات الالكترونية وأنظمة إدارة التعلم مغلقة المصدر مثل نظام Blackboard وكذلك أنظمة إدارة التعلم الإلكترونية الخاص مثل نظام إدارة المحتوى التعليمي LCMS Learning Content Management System بيئات التعلم الإلكترونية الشخصية Personal Learning Environments  الفرق بين نظم إدارة التعلم الإلكترونية وبيئات التعلم الشخصية: مع بعض بيئات التعلم الافتراضية أنظمة إدارة المقاسات وأنظمة إدارة التعلم الإلكتروني ومفهوم أنظمة إدارة التعلم  وأنواع أنظمة إدارة التعلم وخصائصها (LMS, LCMS) التداخل والاختلافات بين LMS & LCMS  والدمج بين LMS& LCMS ، و خطوات اختيار LMS مناسب :

   علاوة على ما سبق فإن المقرر يطرق الباب على التكنولوجيات الناشئة ودورها في تطوير بيئات التعلم الالكتروني  وبالتحديد المقرر الإلكتروني ذات النطاق المتسع عبر الشبكات  massively open online course وما هي أنواع المقررات الإلكترونية ، ومكوناتها المقرر الإلكتروني، وأيضا يتناول المقرر الكمبيوتر اللوحي  Tablet computerوتصنفه

 

كما يطرق الباب على الألعاب الرقمية التعليمية وأهميتها الالعاب التعليمية وأنماطها  وخطوات تصميمها وإنتاجها ومزاياها وعيوبها ، كما يطرق الباب على الأسس النفسية والتربوية التي تقوم عليها فكرة الألعاب الرقمية التعليمية، ثم يطرق المقرر الباب على التحليلات التعليمية ، ونظم وبرامج تحليلات التعلم و برمجياتها وأدواتها  ، وأخيرا يطرق الباب على الطباعة ثلاثية الابعاد و ما هي المنهجيات للطباعة و التكنولوجيا قابلة الارتداء   Wearable Technologies

لا يوجد

أ.د.خـالـد محـمد فـرجـون

khaledfargoun
اســتاذ تـكنولوجيا التعليم والمعلومات المتفرغ (حاليا) - رئيس قسم تكنولوجيا التعليم ووكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب وقائم بعمادة كلية التربية بجامعة حلوان (سابقا) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

173,683