تـكـنـولوجـيا التـعـلـيم والـمـعـلومـات

الـدكـتـور/ خــالــد فــرجــون

الدراسة الحادية عشر

edit

ــــــــــــــ    ملــخـص دراســــة جديدة منشورة في مجلة "دراسات في المناهج وطرق التدريس التابعة للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس – العدد 184 يوليو 2012 ـــــــــــــــ

 

برنامج كمبيوتر قائم على الرسـوم المتحركـة المجسمة Stereoscopic و الصـوت المحيطي Surround  وأثره في اكتساب بعض المفـاهيم العلميـة لدى طلاب الطب وآرائـهـم نحوه

 

د. خــالـد مـحـمـد فــرجــون

أســتاذ تـكـنولـوجـيا التـعـلـيم المسـاعد بكلـية التـربـيـة – جـامعة حـلـوان

 

 

     تحددت مشكلة الدراسة لدى طلاب كلية الطب بجامعة القاهرة في ضعف اكتسابهم للمفاهيم العلمية في المجال الطبي ، بسبب تدني سعة الوسائط التعليمية ثنائية الابعاد المستخدمة في تدريسهم ، وذلك لقصورها في إبراز العمق الحقيقي لتفاصيل الاجزاء متعددة المستويات داخل الجسم الانساني ، علاوة على افتقار جانبها الصوتي الاحادي Mono للوضوح والواقعية ، مما جعل متابعتها مليء بالصعاب، وقد ظهر ذلك في نتائج هؤلاء الطلاب، مما كون فجوة معلوماتية بصرية وسمعية، قد تقلل من فرصهم في اكتساب الخبرات والمهارات اللازمة للعمل في المجال الطبي.

     ولحل هذه المشكلة أعد الباحث برنامج كمبيوتر قائم على الرســـوم المتحركة المجسمة  Stereoscopic والصوت المحيطي المصاحب Surround Sound  لاكتســـاب الطلاب بعض المفاهيم العلمية ، علاوة على استطلاع آرائهم نحو هذا البرنامج.

 

     ومن خلال الإطار النظري ؛ حدد الباحث أسس الرســـــوم المتحركة المجسمة، ثم اقترح نموذج لجودة الرســـــوم المتحركة المجسمة في اكتساب المفاهيم العلمية قائم على البناء الفيزيقي للتلميحات البصرية والحمل المعرفي للمتعلمين اثناء اكتسابهم هذه المفاهيم.

     كما حدد ـــ ايضا ــ أسس جودة الصـــوت المحيطي ، ثم اقترح نموذج متكامل لجودة الصـــوت المحيطي مع الرسوم المتحركة المجسمة ، قائم على البناء الفيزيقي والعلاقة بين التلميحات البصرية والسمعية من جهة ، والحمل المعرفي للمتعلمين اثناء اكتسابهم للمفاهيم العلمية من جهة اخرى.

 

     وفي ضوء هذا النموذج المقترح جاء الجانب التطبيقي للدراسة حيث استقصى الباحث أثر متغيرين مستقلين هما مستوى عرض الرسوم المتحركة (مجسم حقيقي/ مجسم افتراضي/ ثنائي الأبعاد) ونمط عمق الصوت المصاحب (ثنائي Stereo / محيطي 5.1) على متوسطات درجات الكسب في التحصيل لأفراد العينة من خلال برنامج كمبيوتر في اكتساب بعض المفاهيم العلمية في المجال الطبي.

     استكملا للنموذج المقترح فقد استقصى الباحث آراء أفراد العينة التي استخدمت نمطي عرض الرسوم المتحركة المجسمة("الحقيقية"/ "الافتراضية") مع الصوت (المحيطي 5.1 أو الاستريو 2.0) داخل البرنامج عند اكتساب هذه المفاهيم ، بالإضافة إلى الفروق بينم، للتوصل لمدى الحمل المعرفي الذي قابلهم اثناء التدريس بنمطي الرسوم المتحركة المجسمة.

 

     ووفق تصميم الباحث لنموذجه التعليمي حددت مراحل تصميم البرنامج وانتاجه، وقد أُجريت التجربة على (60) طالب من الفرقة الاولى بكلية الطب بجامعة القاهرة .

     واسفرت النتائج في ضوء ما صممه الباحث للنموذج المتكامل لمعايير الجودة بين الرسوم المتحركة المجسمة والصوت المحيطي على التالي :

1- وجود فروق ذات دلالة احصائية لصالح المجموعة التي درست بمستوى عرض المجسمة الحقيقية Realistic Stereoscopic Animations مقارنة بالمجموعة التي درســـت بمستوى عرض المجسمة الافتراضية Virtual Stereoscopic Animations،  وأيضا بالمجـــموعة التي درســـت بمستوى عرض ثنائي الأبعاد2D Animations. كما تفوقت المجموعة التي درست بمستوى العرض المجسم الافتراضي على المجموعة التي درسـت بمستوى عرض ثنائي الأبعاد.

1-  عدم وجود فرق يتعلق بنمط الصوت المحيطي 5.1 Surround والصوت المزدوج Stereo.

2- رغم وجود تفاعل بين المتغيرين المستقلين ، إلا أن النتائج جاءت لصالح المتغير المستقل (مستوى الرسوم المتحركة المجسمة) دون الصلة بمتغير العمق الصوتي (Stereo/5.1).

3- وجود آراء ايجابية نحو استخدام الرسوم المتحركة المجسمة دون وضع أي اعتبار للحمل المعرفي الناتج عن إرهاق حاسة البصر أو السمع.

4-  عدم وجود فروق في آراء الطلاب عند اختلاف نمط الرسوم المتحركة المجسمة الحقيقية أو الافتراضية.

...........

لا يوجد

أ.د.خـالـد محـمد فـرجـون

khaledfargoun
اســتاذ تـكنولوجيا التعليم والمعلومات، ووكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب بجامعة حلوان - جمهورية مصر العربية »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

70,781