التصميم التعليمي
إعـداد .د. خالد فرجون
· تعريفات التصميم التعليمي Instructional design
· مفهوم " التصميم التعليمي" :
· مهام " التصميم التعليمي"
· خصائص عملية التصميم:
· أهمية التصميم التعليمي.
· نظريات تصميم التعليم:
· مراحل تصميم التعليم ومهاراته:
· أولا : مرحلة التحليل الشامل:
· ثانيا : مرحلة التصميم:
· ثالثًا: مرحلة التطوير والإنتاج:
· رابعًا: مرحلة التنفيذ:
· خامسًا: مرحلة التقويم:
· عناصر خطة تصميم التعليم
· المشاركون في عملية التصميم :
· استخدامات الوسائط المتعددة في العملية التعليمية :
· التصميم التعليمي وإنتاج المناهج بالوسائط المتعددة:
· مراحل التصميم التعليمي
· ادوار المشاركين في التصميم التعليمي:
· النماذج التعليمية :
· صفات أو خصائص للنموذج الجيد هي:
· خصائص النماذج:
· معايير النماذج الجيدة للتعليم عدة معايير هي :
· أنواع رئيسة للتصميم التعليمي هي:
· أمثلة للنماذج التعليمية :
نموذج جيرولد كمب ، 1991 - نموذج " روفيني " - نموذج هندرسون-لاينر - نموذج " ريان " وآخرون - نموذج " جوليف " وآخرون - نموذج الغريب زاهر - نموذج هاميروسHamerous- نموذج جيرلاش Gerlach - نموذج ديك وكاري Dick & Carey- نموذج ميريل Merrill- نموذج على محمد عبد المنعم - نموذج