تـكـنـولوجـيا التـعـلـيم والـمـعـلومـات

الـدكـتـور/ خــالــد فــرجــون

المحتوى العلمي

edit

النقاط الاساسية في المحتوى العلمي مـقـدمـة : • المجتمع الفضائي: مجموعات ثقافية تنشأ عند التقاء مجموعة من الأشخاص بعضهم ببعض في الفضاء المعلوماتي بعيدا عن قيود المكان . • ما يربط افراد المجتمع الفضائي هي هوايات معينة يشكلون بها مجتمعات من أجل مواصلة هواياتهم التي تميزهم عن باقي المجتمعات • جاء المجتمع المعلوماتي عبر الانترنت كوسيط للاتصال والتعليم من أجل تعليم أشخاص وضمهم إلى المجتمعات التي يعملون فيها • تعددت الفوائد التي يمكن أن يقدمها الإنترنت من خلال التعلم عبر الشبكات حيث يوفر تقنيات جديدة في توصيل المعارف والمهارات • الاستفادة من مقررات وبرامج وخطط المؤسسات والجامعات المعنية بتطوير العمل التعليمي باستخدام الوسائل الجديدة • القدرة على تخزين واسترجاع مادة المقرر الدراسي بسهولة • وسيلة محفزة للطلاب على البحث والدرس الذاتي • تطوير الحواس والمهارات لديهم • توافر إمكانية التعليم المستمر، وكذا الاتصال بين الطلاب وبين أساتذتهم. كما يوفر الإنترنت فرصاً عديدة لتعليم المهارات الأساسية للدارسين مثل: 1. كيفية الحصول على فيض متدفق من مصادر متعددة ، وفى مجالات متنوعة. 2. الحصول على كم كبير من المعلومات والبيانات والأرقام والإحصائيات، واستكمالها، ومتابعتها. 3. الاتصال بقواعد المعلومات ومحركات البحث وأرشيفات العديد من المنظمات والاستفادة من أدواتها المتعددة. 4. المساعدة في تعليم مهارة البحث الذاتي عن المعلومات وكيفية التحقق من مصداقيتها وتقييمها. 5. تقييم المعلومات وتحليلها ونقدها وصياغتها في صور رقمية متنوعة الأشكال 6. المقدرة على التعامل مع الفيض المعلوماتي المتدفق، وكيفية دمج المعلومات من مصادر إلكترونية متعددة، وتطوير أساليب الكتابة. 7. استحداث أشكال اتصال جديدة مثل عقد المؤتمرات عن بعد،، وجلسات الدردشة، والبريد عبر الشبكات . وقد استثمر التعليم إمكانيات الانترنت وذلك بسبب عدة أشياء من أهمها: 1- زيادة أعداد المتعلمين بشكل حاد لا تستطيع المدارس والجامعات المعتادة استيعابهم جميعا 2- يعتبر هذا التعلم رافدا يمكن أن يدمج مع التدريس المعتاد فيكون داعما له 3- قد يحيل المعلم التلاميذ بعض الأنشطة أو الواجبات المعتمدة على الوسائط عبر الشبكات. 4- يناسب هذا النوع المتعلمين الذين ارتبطوا بوظائف لا تمكنهم من الحضور المباشر. شروط التعليم في المجتمع الفضائي: 1ـ القدرة على مواصلة الحوار الداخلي والتفاعل من أجل إعداد الإجابات . 2ـ إنشاء شكل من الخصوصية بلغة الفضاء للشخص من مكان اتصاله. 3ـ القدرة على البحث في المواضيع العاطفية في الشكل النصي. 4ـ القدرة على إنشاء صورة فكرية عن الزميل المقابل في عملية الاتصال. 5ـ القدرة على إنشاء إحساس بالحضور الفوري أثناء عملية الاتصال. الشخصية والمجتمع الفضائي : • الأشخاص الإنطوائيين هم أكثر ملائمة للتعليم في البيئات الافتراضية • الأشخاص المنفتحين فالتفاعل في بيئتهم يصبح صعب ولكنه ليس بالمستحيل المقصود بالتعلم عبر الشبكات : • كلمة إلكتروني Electronic بأنها " صفة لكل ما يمت إلى الأدوات والأجهزة الالكترونية والمستخدمة عبر الشبكات والأنظمة التي تستخدمها ، ويشمل الأدوات التي تعمل عمل الصمامات والترانزستورات . • التعلم أو التعليم عبر الشبكات هو ذلك النوع من التعلم الذي يعتمد على استخدام الوسائط المتعددة عبر الشبكات في الاتصال • هناك مصطلحات كثيرة تستخدم بالتبادل مع هذا المصطلح منها :Online Education وَ Web Based Education وَ Electronic Education . • يبنى هذا النوع من التعليم على استخدام الوسائط عبر الشبكات في الاتصال، واستقبال المعلومات، واكتساب المهارات، والتفاعل بين الطالب والمعلم وبين الطالب والمدرسة، وربما بين المدرسة والمعلم • لا يستلزم هذا النوع من التعليم وجود مباني مدرسية أو صفوف دراسية، • يرتبط هذا النوع بالوسائل عبر الشبكات وشبكات المعلومات والاتصالات، وأشهرها شبكة المعلومات الدولية (انترنت) التي أصبحت وسيطا فاعلا للتعليم عبر الشبكات. • يمكن تناول التعليم عبر الشبكات باعتباره شكل من أشكال التعليم عن بعد • يمكن تعريفة بأنه طريقة للتعليم باستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاته و وسائطه المتعددة من صوت وصورة ، ورسومات ، وآليات بحث ، ومكتبات إلكترونية، وكذلك بوابات الإنترنت سواءً كان عن بعد أو في الفصل الدراسي • قد يعتبر البعض التعليم عبر الشبكات نمط تابع للتعليم الالكتروني على اعتبار أن الثاني قد يتم أحيانا عبر الأوعية الالكترونية وقد يتم عبر الشبكات التعليم المباشر وغير المباشر عبر الشبكات: • تعني التعليم المباشر عبر الشبكات ؛ أسلوب وتقنيات التعليم المعتمدة على الإنترنت لتوصيل وتبادل الدروس ومواضيع الأبحاث بين المتعلم والمعلم في ذات الوقت • بينما يعني التعليم غير المباشر أن يسجل الموقف ومحتوياته من وسائط متعددة ويترك للمتعلم للإفادة منه في أي وقت التعلم القائم على الإنترنت والتعلم التقليدي: 1. يتفاعل الطلاب في المقررات عبر الإنترنت بدرجة كبيرة : 2. يمكن للطلاب في بيئة التعلم القائم على الإنترنت التعلم ليس فقط من المعلم 3. تركز المقررات عبر الإنترنت على الطالب كثيرًا 4. يتضمن نموذج التعليم التقليدي مشاركة محدودة أما في بيئة التعلم القائم على الإنترنت فيعبر الطلاب عن أفكارهم وآرائهم من خلال العمل التعاوني. 5. يتطلب تطوير مقرر عبر الإنترنت وتطبيقه وقتًا وجهدًا أكثر بكثير مقارنة بالمقرر المطبوع. 6. التعلم القائم على الإنترنت – على المدى البعيد - أقل تكلفة مقارنة بالتعليم التقليدي ويوجد عدد من العوامل التي تؤثر في تكلفة التعلم القائم على الإنترنت وفاعليته: • عدد الطلاب المقيدين في كل مقرر. • عدد المقررات المقدمة. • تكرار إجراء تعديلات وتطوير على المقرر. • كم الوسائط المتعددة المستخدمة ونوعها. • كم التفاعل في المقرر. • كم الدعم المقدم للطلاب ونوعه. • نوع البرامج التعليمية والخطط للتعلم القائم على الإنترنت. • اختيار التفاعل المتزامن في مقابل التفاعل غير المتزامن. • معدل تكملة كل طالب للمقرر ونسبة الفاقد. خصائص التعلم عبر الشبكات : 1- يحتاج للتعامل مع مستحدثات متعددة قبل المرور بالخبرات التعليمية من خلالها. 2- يحتاج إلى إعداد مسبق متسم بالدقة لتحديد عناصر التفاعل التعليمي ومصادر التعلم وسبل الحصول عليها . 3- يحتاج إلى مهارات خاصة فى المعلم وفى المتعلم لابد من تنميتها لديهم. 4- نوع من التعلم يحتاج لإمكانات تقنية خاصة لابد من توافرها فى بيئة التعلم . أهمية التعلم عبر الشبكات : 1- تقديم فرص للمتعلمين للتعلم بشكل مختلف . 2- ترك أثر إيجابي في مختلف مواقف التعلم . 3- تقديم فرص للتعلم متمركزة حول المتعلم. 4- يقدم أداة لتنمية الجوانب الوراء معرفية للتعلم ، وحل المشكلات. 5- تقديم فرص متنوعة لتحقيق الأهداف المتنوعة من التعليم والتعلم . 6- إتاحة فرص للتعرف على مصادر متنوعة تساعد على إذابة الفروق الفردية. مميزات التعلم عبر الشبكات : 1- في إي زمان . 2- في إي مكان. 3- لكل المتعلمين . 4- زيادة إمكانية الاتصال بين الطلبة فيما بينهم ، وبين الطلبة والمدرسة، 5- المساهمة في وجهات النظر المختلفة للطلاب . 6- سهولة الوصول إلى المعلم 7- الإحساس بالمساواة 8- القدرة علي تلبية الاحتياجات الاجتماعية, والوظيفية, والمهنية للملتحقين 9- ارتباط التعليم عبر الشبكات بحاجات الأفراد التطبيقية, والمهنية, والشخصية, والاجتماعية 10- ملائمة مختلف أساليب التعليم . 11- إمكانية تحوير طريقة التدريس سوء كانت مرئية أو مسموعة أو مقروءة . 12- توفير المناهج طوال اليوم وفي كل أيام الأسبوع . 13- عدم الاعتماد علي الحضور الفعلي . 14- سهولة وتعدد طرق تقييم الطالب . 15- تقليل الأعباء الإدارية بالنسب للمعلم . 16- تقليل حجم العمل في المدرسة . العوامل والمبررات التي أدت إلي ظهور التعليم عبر الشبكات : 1. زيادة أعداد المتعلمين بشكل حاد 2. مناسب لتعليم الكبار الذين ارتبطوا بوظائف وأعمال وطبيعة أعمالهم. 3. مناسب لتثقيف ربات البيوت، ومن يتولين رعاية المنازل وتربية أبناءهن. 4. ومن الطبيعي أن تتسبب الممارسات في نظم التعليم التقليدي من ظهور فجوة كبيرة بين الطموح التعليمي المشروع وقدرة هذه النظم علي تلبيته ولعل ابرز مظاهرها يتمثل في : أ‌- الأفراد الذين لم يتمكنوا من الالتحاق بالتعليم التقليدي والذين انقطعوا عن الدراسة. ب‌- الإعداد الكبيرة من خريجي المرحلة الثانوية. ت‌- فئات المجتمع المحرومة من التعليم نتيجة لأوضاع اجتماعية, أو اقتصادية, أو سياسية أو إعاقات جسدية . ث‌- وهناك أسباب ترجع إلي الجامعات العربية منها تكدس الجامعات العربية التقليدية بالطلاب, وعدم وجود العدد الكافي من أعضاء هيئة التدريس ج_ وعدم وجود المختبرات والأجهزة والتقنيات الأخرى بالقدر المناسب لعدد الطلاب الدارسين في هذه الجامعات. معوقات التعليم عبر الشبكات : معوقات التعليم عبر الشبكات: 1- المعيقات المادية. 2- المعيقات البشرية. 3- تطوير المعايير : يواجه التعليم عبر الشبكات مصاعب قد تطفئ بريقه وتعيق انتشاره بسرعة، وأهم هذه العوائق قضية المعايير المعتمدة. 4- الأنظمة والحوافز التعويضية حيث لازال التعليم عبر الشبكات يعاني من عدم وضوح في الأنظمة والطرق والأساليب التي يتم فيها التعليم بشكل وواضح كما أن عدم البت في قضية الحوافز التشجيعية لبيئة التعليم هي إحدى العقبات التي تعوق فعالية التعليم عبر الشبكات. 5- التسليم المضمون والفعال للبيئة التعليمية, من حيث نقص الدعم والتعاون المقدم من أجل طبيعة التعليم الفعالة , و نقص المعايير 6- الخصوصية والسرية: مثل اختراق المحتوى والامتحانات 7- التصفية الرقمية : هي مقدرة الأشخاص أو المؤسسات على تحديد محيط الاتصال والزمن بالنسبة للأشخاص وهل هناك حاجة لاستقبال اتصالاتهم . 8- مدى استجابة الطلاب مع النمط الجديد وتفاعلهم معه. 9- مراقبة طرق تكامل قاعات الدرس مع التعليم الفوري 10- وجود مواصفات كثيرة بالمعلم 11- زيادة التركيز على المعلم وإشعاره بأهميته. 12- وعي أفراد المجتمع بهذا النوع من التعليم. 13- الحاجة المستمرة لتدريب ودعم المتعلمين والإداريين في كافة المستويات 14- الحاجة إلى تدريب المتعلمين لكيفية التعليم باستخدام الإنترنت. 15- الحاجة إلى نشر محتويات على مستوى عالٍ من الجودة. 16- تعديل كل القواعد القديمة التي تعوق الابتكار. الواقعية في التعليم: • أهم عيوب هذا الأسلوب هو الافتقار للنواحي الواقعية في عملية التعليم المتطلبات الواجب توافرها في الطلاب للتعليم عبر الانترنت: • المتعلم مركز هذا النمط • عليه القيام بالنشاطات ، والقيام بالتكليفات • عليه التعامل والتفاعل مع مصادر التعلم المتاحة • مطالب باستخدام مستعرض صفحات الانترنت و البرامج الخاصة بالتفاعل. أن نجاح الطالب في التعلم القائم على الإنترنت يتطلب منه ما يلي: 1. أن يكون لديه وقت كاف للمشاركة والالتزام بالجدول الزمني للدراسة. 2. أن يرغب في هذا النوع من التعلم. 3. أن يكون ملمًا بقدر مناسب من الثقافة الكمبيوترية واستخدام الإنترنت. 4. أن يستكمل بانتظام التكليفات نفسها التي يكلف بها نظيره في التعليم التقليدي. 5. أن يستخدم خدمات الإنترنت كالبحث عن المعلومات، وخدمة نقل الملفات FTP ، وخدمة مجموعات الأخبار، و خدمة البريد الإلكتروني. المتطلبات الواجب توافرها في المقررات: • ليست كل مادة دراسية يمكن أن تدرس بسهولة أو بفاعلية عبر الإنترنت • مناسبتها لاستخدام نماذج المحاكاة المصممة للمهارات الحركية • بعض المواد الدراسية لا تبدو مرشحة للتعلم القائم على الإنترنت، كالمواد المتعلقة بالمهارات الاجتماعية مثل: الإدارة والتواصل حيث يعد التفاعل ونمذجة السلوك الإنساني جوهر هذه المهارات. المتطلبات الواجب توافرها في المعلم: • التعليم التقليدي وحدود الجدران , ضرورة الحضور • التعليم عبر الشبكات لا يقيد الطالب بالحضور, ولا يتطلب شروطا كثيرة عند الالتحاق به • المعلم في التعليم عبر الشبكات يتعامل مع مجموعة غير متجانسة من الطلبة عمريا , وأكاديميا , واقتصاديا , واجتماعيا ومهنيا في حين يتعامل معلم التعليم التقليدي مع فئة متجانسة نسبيا . • المعلم في التعليم عبر الشبكات يتعامل مع طالب حر في اتخاذ القرارات التربوية المتعلقة بوضوح أهدافه بنفسه , واختيار التخصص الأكاديمي الذي يريده , واختيار طريقة الدراسة التي تناسبه ومراقبة عملية تعلمه , وتنظيم جدولة الدراسي بما يتوافق مع قدرته ووضعه الاجتماعي والاقتصادي , وميوله , وأعماله . • المعلم في النظام التقليدي لا يتاح للمتعلم هذه الحرية, بل يعتبر المعلم هو المسئول الأول عن اتخاذها . • التعليم عبر الشبكات يتيح التعلم المستمر والمتطور سواء أكان هذا التغير علميا أو تقنيا أو اجتماعيا في حين التعليم التقليدي قد ينتهي بانتهاء الفترة الزمنية المحددة للحصول علي الشهادة. مواصفات المعلمين للتدريس عبر الإنترنت: • فهم خصائص الطلاب واحتياجاتهم عبر الإنترنت. • التركيز على الأهداف التربوية وتغطية محتوى المقرر. • تبني أساليب تدريس متنوعة للطلاب ذوي الاحتياجات والتوقعات المتعددة والمختلفة • الإلمام بالثقافة الكمبيوترية بمستوى أعلى من مستوى طلابهم. • قضاء وقت كبير أمام الأجهزة الخاصة بهم؛ للرد على استفسارات الطلاب واستجاباتهم • الإلمام بمشكلات نظم تشغيل الكمبيوتر وفهم أدواته، وكذا نظم العرض المستخدمة. • الاستمتاع باستخدام التكنولوجيا في التدريس، بالإضافة إلى الحاجة لأسلوب تدريس يلاءم بيئة الإنترنت. ويضيف البعض بأنه يجب على المعلم الذي يشارك في التعلم القائم على الإنترنت القيام بالأدوار التالية: • المشاركة في وضع المقررات بما يتوافق مع متطلبات التعلم القائم على الإنترنت • تصميم الاختبارات وأساليب التقويم المختلفة. • تصحيح الاختبارات والتكليفات والمشروعات التي يرسلها الطلاب إليه. • التوجيه والإشراف العلمي والتربوي. • كتابة التقارير الدورية وإرسالها إلى مراكز الجامعة. أدوار المعلم في التعلم عبر الشبكات : بـاحــث Researcher 2- مـصــمــم Designer 3- تكنـولـوجى Technologist 4- مـقـدم للمحتوى Content Presenter 5- منســقCoordinator 6- مرشــد Counselor 7- ميســـر Facilitator 8- مـقـوم Assessor المتطلبات الواجب توافرها في الإداريين: 1. توفير تسهيلات تكنولوجية واسعة وشاملة لعرض المقررات عبر الإنترنت. 2. تنظيم مواد التعلم وتسجيل الطلاب. 3. وضع الجدول الزمني للمقررات وكذا تقارير الدرجات. 4. مساعدة هيئة التدريس في إعداد المواد التعليمية، وإدارة برامج الفصول الافتراضية. 5. تقسيم الطلاب المقيدين في مجموعات تتراوح من 15- 20 طالبًا لكل معلم حتى يتفاعل معهم بسهولة، ويعطي تغذية راجعة فورية. 6. التسويق لتلك المقررات في العالم في وسائل الإعلام المختلفة.

لا يوجد

أ.د.خـالـد محـمد فـرجـون

khaledfargoun
اســتاذ تـكنولوجيا التعليم والمعلومات المتفرغ (حاليا) - رئيس قسم تكنولوجيا التعليم ووكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب وقائم بعمادة كلية التربية بجامعة حلوان (سابقا) »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

173,700