محتوى المقرر
مـفـهـوم الاتــصــال
الاتـصـال بين الأمـس واليـوم
نـمــاذج الاتـصـال
أدوات الاتـصـال
وســـائل الاتـــصال
عناصر عملية الاتصال
- المـرســــل Sender
صفات المرســــل الناجح
2- الرســـالــة Message
3 ـ قناة الاتصال Communication Channel
4 ـ المستقبل receiver
5- التغذية الراجعة : Feed Back
6- التشويش Noise والمؤثرات الأخرى
الفصل الثاني – تكنولوجيا التعليم
التعريف :
التطور التاريخي لتكنولوجيا التعليم
( 1 ) مرحلة التعليم البصري
( 2 ) مرحلة التعليم السمعي البصري
( 3 ) مرحلة الاتـصـالات
( 4 ) مرحلة الانتقال من التعليم السمعي البصري إلي مفاهيم مبكرة للنظم
( 5 ) مرحلة المفاهيم المبكرة للأنظمة
( 6 ) مرحلة الأخذ بالنظم و تطوير التعليم
استخدام أسلوب النظم في التعليم
نموذج لأسلوب النظم
أنـواع الـنـظـام :
( 7 ) مرحلة مسمى تكنولوجيا التعليم
الفصل الثالث – الوسائط والتعليم
أهمية استخدام الوسائط في عملية التعليم والتعلم
مصادر الوسـائط التعليمية :
خصائص جودة الوسيط التعليمي :
معايير اختيار الوســـائط التـعليمية :
تصنيف الوســائط التعليمية :
أولا: التصنيف حسب الحواس :
ثانيا: التصنيف حسب المستفيدين:
ثالثا: تصنيف الوسائط التعليمية تبعا للاستعمال :
رابعا: تصنيف الوسائط التعليمية تبعا ً لدورها في عملية التعليم:
خامسا: تصنيف الوسائط التعليمية تبعا للتكلفة:
سادسا: التصنيف حسب مســتويات الخبرة (ادجر ديل)
( 1 ) الخبرات الهادفة المباشرة :
( 2 ) الخبرات المعدلة :
خصائص النماذج:
الأهداف التربوية من استخدام الأشياء والعينات والنماذج كخبرات معدلة :
الكرات الأرضية
تقويم الخبرات المعدلة يتم من خلال :
( 3 ) الخبرات الممثلة :
للتمثيليات أنواع هي :
( 4 ) العروض التوضيحية :
مميزات العروض التوضيحية
شروط استخدام العروض التوضيحية :
( 5 ) الرحلة التعليمية
( 6 ) المعارض والمتاحف
أسس تنظيم المعارض :
( 7 ) الأفلام والتلفزيون والحاسوب التعليمية :
الأفلام التعليمية:
مميزاتها
دور المعلم قبل استخدام الأفلام كوسائط تعليمية ناجحة :
الجوانب الفنية للفيلم التعليمي