Dr. Reda E. Khalafalla, PhD of Veterinary medicine

Assistant Proffessor of Parasitology, Fac. Vet. Med, Egypt



الديدان الشريطية Tapeworms


أكثرها شيوعاً هى دودة Dipylidium caninum لأنها تتخذ من البراغيث عائلاً وسيطاً لها، وبما أن القطط تحرص على نظافة نفسها يومياً وبصورة مستمرة عن طريق اللعق، قد تبتلع برغوث يجلس متأملاً أو شارد الذهن حائراً بين المكوث كما هو أو أن يبحث عن فرصة عمل فى قط آخر شعره أكثر غزارة وطولاً!

تنطلق يرقات الدودة من البرغوث –أو لنقل المرحوم—فى الأمعاء الدقيقة للقط وتستمر فى نموها حتى تكون دودة بالغة. أثناء وجود الدودة فى الأمعاء تنزل منها قطع تحتوى على البيض، تعبر هذه القطع مع البراز ويمكن رؤيتها بالعين المجردة، تكون بيضاء دودية الشكل وتتحرك، وقد نجدها ملتصقة بالشعر الموجود حول فتحة الشرج.

ثم تجف هذه القطع وتأخذ لوناً بنياً وتأخذ شكل حبات الأرز.

بالمناسبة لا يكون نزول هذه القطع باستمرار وإنما يحدث على فترات، لذا يجب أن نضع فى اعتبارنا أن الفحص المجهرى قد يعطى نتيجة سلبية فى بعض الأحيان.

بعد جفاف القطع يخرج البيض إلى البيئة ويفقس، تأتى يرقات البرغوث الصغيرة لتلتهم البيض --قبل الذهاب للمدرسة!—وتستمر دورة حياة الدودة الصغيرة داخل البرغوث، وعندما يبدأ القافز الشقى رحلته للبحث عن الطعام، قد يوقعه حظه العاثر فى قط عاثر الحظ، حريص على نظافته الشخصية ومظهره أمام القطط الأخرى! ولسوء حظه كل القطط لديها هذا السلوك...

الأعراض

اضطرابات هضمية مثل الإسهال والقئ بسبب وجود الدودة داخل الأمعاء.

نقص الوزن لأن الدودة تمتص المواد الغذائية من القناة الهضمية.

العلاج والوقاية

البرازيكوانتيل PraziquantelوالإبسيبرانتيلEpsiprantel هما الأفضل، أيضاً النيكلوزامايدNiclosamide والبوناميدين Bunamidine لهما تأثير جيد على الديدان الشريطية، أعنى أن لهما تأثير فى غاية السوء على الديدان الشريطية، إنهما السوء نفسه بالنسبة لها!

يجب تكرار العلاج بعد أسبوعين أو ثلاثة لضمان التخلص من الديدان.

طبعاً يجب التخلص من البراغيث عن طريق مسحوق أو بخاخ لدى الأطباء البيطريين، أو نقط توضع على القفا تحتوى على مادة السيلامكتين Selamectin ، أو طوق الحشرات، الوسائل كثيرة وأنا أفضل نقط السيلامكتين لأنها تعطى مناعة لمدة شهرين أو ثلاثة أشهر. طبعاً يجب تكرارها هى أيضاً بعد أسبوعين لضمان التخلص من البراغيث.


الديدان الإسطوانية Roundworms

وتعرف أيضاً بالـ"أسكارس" –بكسر الراء—وهى أيضاً تعيش داخل الأمعاء الدقيقة، فاتحة اللون، سميـ... حسناً لن أضيع وقتك بذكر محاسنها!

الأعراض

تسبب سوء تغذية واضطرابات هضمية كالقئ والإسهال، خصوصاً عند وجودها بعدد كبير نسبياً.

المشكلة الأخطر هى اليرقات! تلك اليرقات اللعينة لها القدرة على الـ"هجرة" عبر الأنسجة المختلفة، وفى بعض الأحيان النادرة تسبب أعراض عصبية، أقول نادرة، وحدثت بالفعل مع أحد أعضاء الموقع!!

لذا يجب ألا نستبعد أى شئ...

التشخيص

هنا الفحص المجهرى لعينات البراز دائماً مفيد وكاف...

العلاج

يوجد لدى الأطباء البيطريين العديد والعديد من طاردات الديدان الاسطوانية، ولا يجب أن نغفل تكرار العلاج بعد ثلاثة أسابيع...


الديدان الخطافية Hookworms

تعيش هى أيضاً داخل الأمعاء الدقيقة، ترى لو وجدت دودة شريطية مع مجموعة من الديدان الإسطوانية إلى جانب الديدان الخطافية، بالإضافة إلى شرذمة من اليرقات المتسللة عبر حدود القناة الهضمية، كل هذا فى جسم واحد. ترى كيف يكون الوضع؟ كيف تكون علاقتهم ببعضهم البعض؟!! هل يوجد شجار يومى على الطعام؟؟

قد نخرج بنقطة ما من هذه التأملات، هى أن الدودة الشريطية أو الإسطوانية تكون طافية فى الأمعاء، أما الدودة الخطافية فتستخدم أسنانها للتعلق بجدار الأمعاء وتمتص الدماء من الأوعية الدموية الموجودة بجدار الأمعاء. إذاً لن تقف فى طابور انتظار المواد الغذائية داخل الأمعاء وإنما تمتص الدم مباشرة.

الأعراض

بديهى أن نجد أنيميا، وشحوب بالأغشية المخاطية، شحوب الأنف، ضعف عام. فى بعض الأحيان قد تزداد الحالة سوءاً لدرجة أن الأنيميا والاضطرابات الهضمية الناتجة قد تسبب الوفاة!!

العلاج

لحسن الحظ ليست الدودة الخطافية من الديدان الشائعة، وتشخيصها يتم عن طريق الفحص المجهرى لعينات البراز.

وطاردات الديدان متوفرة أيضاً والحمد لله...


ديدان الرئةLungworms

أيضاً غير شائعة فى القطط والحمد لله. يعيش هذا النوع من الديدان داخل القناة التنفسية.

الأعراض

نقص الوزن، كحة مزمنة وصعوبة فى التنفس.

التشخيص يتم عن طريق الفحص المجهرى لعينات البراز، وأيضاً يمكن عمل آشعة على الصدر أو الفحص المجهرى للسوائل التنفسية أو عمل منظار للقناة التنفسية. (مين بيعمل كدة؟!)

العلاج

الليفاميزول Levamisole أو الفنبندازول Fenbendazole .


ديدان القلب Heartworms

كان من المعروف أن هذا النوع من الديدان خاص بالكلاب، لكن من الواضح أن عدد القطط التى تصاب به فى ازدياد!!

سببه دودة اسمها Dirofilaria immitis وتنتقل عن طريق البعوض (الناموس) وتستقر هذه الدودة اللعينة فى القلب ويكون عددها على الأقل عشرة، قد يبدو العدد قليلاً لكن حتى هذا العدد القليل لديه القدرة على تدمير القلب ويؤدى إلى أمراض بالرئتين والكليتين.

القطط التى تتجول خارج المنزل أو فى الحديقة مثلاً هى الأكثر عرضة للمرض.

الأعراض

الكثير من القطط لا تظهر أعراضاً، وهنا المرض لا يتم اكتشافه إلا مصادفة أو عند وجود شكوى أخرى. عند تطور الحالة يحدث خمول، صعوبة فى التنفس، كحة، قئ، وفى بعض الأحيان عمى!!

معظم الأطباء يتأكدوا من وجود ديدان القلب بإجراء آشعة على الصدر واكتشاف التغيرات التى تحدث للقلب والرئتين والتى تؤكد وجود ديدان القلب.

العلاج

يوجد دواء مخصص لديدان القلب –Thiacetarsamide sodium لمن يهمه الأمر!—عن طريق الحقن بالوريد.

الشركة الأمريكية المنتجة للنقط التى تحتوى على مادة السيلامكتين تزعم أنها أيضاً تقى من ديدان القلب، بصراحة لست متأكداً هل هى تقتل الدودة نفسها، أم لأن هذه المادة مضادة لجميع الحشرات بما فيها البعوض فهذا هو دورها فقط؟؟ لم أتأكد بعد...


الخلاصة

عند وجود أى من هذه الأعراض: فقد الوزن، تساقط الشعر، إسهال كريه الرائحة، غازات كريهة الرائحة، مشاكل تنفسية مزمنة، ضعف عام، أنيميا.... إلخ، يرجى التوجه إلى طبيب بيطرى.

العلاج

لا أحب ذكر أسماء تجارية، ولكننى بحق أرشح دواء "درونتالDrontal" وهو أقراص، من إنتاج شركة "بايرBayer" وجرعته قرص لكل أربعة كيلوجرامات من الوزن، أنصح به لأنه يغطى أغلب أنواع الديدان. وكما ذكرت من قبل تكرر أول جرعة بعد أسبوعين أو ثلاثة، ثم كل شهرين أو ثلاثة أشهر فيما بعد.

يمكنك سؤال الطبيب البيطرى عنه، وبالمناسبة هو مرتفع السعر نسبياً، لكن كما يقولون "الغالى تمنه فيه"!

ماذا عن الحمل؟

لا أنصح بهذا الدواء أثناء الحمل، وبما أننا سنتبع برنامج دورى كل شهرين أو ثلاثة، إذن فلا داع لأخذه أثناء الحمل الذى يستمر فى المتوسط شهرين. إذن لا مشكلة فى ذلك.

يوجد دواء آخر هو الفنبندازول Fenbendazole وهو أيضاً يغطى معظم أنواع الديدان، مع ميزة أنه آمن بالنسبة للحوامل

المصدر: internet
khalafalla

د/ رضا البسطويسى ابراهيم خلف الله استاذ مساعد فى علم الطفيليات كلية الطب البيطرى جامعة كفر الشيخ كفر الشيخ - مصر redabast@hotmail.de

  • Currently 150/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
50 تصويتات / 3978 مشاهدة
نشرت فى 16 سبتمبر 2010 بواسطة khalafalla

ساحة النقاش

maullido90

السلام عليكم انا اعرف ان المنشور هذا قديم ولكنني للأسف اليوم فقط وجدته ,
أرجوك يا دكتر ساعدني ,انا من ليبيا و قطي مريض جداً و نظراً للأوضاع السيئة في البلاد لا يوجد مراكز للتحليل او تصوير للحيوانات , إذا من الممكن اتواصل معك بطريقة او بأخرى حتى اشرح لك حالته بالتفصيل و بالصور إذا أمكن ,و جزاك الله خيراً

aya44

اعجبني جدا الاسلوب اللي بتتكلم به اعتقد انه مبسط وانا عايزة اقولك ياريتني قرات مقالك ده قبل كده لاي خسرت 3 قطط بسبب البرغوث اللي كان متحير بالمكوس او البحث عن فرصة عمل في الخارج زي ما بتقول بس الحمد لله انه تركلي قط واحد يزكرني باخواته على العموم لوكنت قرءات هذا الكلام فانت اكيد قارىء جيد ولو كنت دكتور بطري يسعدني كثيرا اني قرءات هذا الموضوع لدكتور اكيد بارع شكرا جدا لهذه المعلومات القيمه بس ياريت توصي البراغيث الا تبحث عن فرصة للعمل لدى قطي

khalafalla

كم سعادتى بقراءة مثل هذا التعليق والذى يدفعنى الى المزيد من الكتابة والمتابعة

Reda Khalafalla فى 26 أغسطس 2011

د/ رضا البسطويسى ابراهيم خلف الله

khalafalla
مدرس (استاذ مشارك) الطفيليات بكلية الطب البيطرى جامعة كفر الشيخ جمهورية مصر العربية redabast@hotmail.de khalaf-alla@vetmed.uni-leipzig.de »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

223,762