• 'الجغرافيا هو علم يصف سطح الأرض ويدرس تنوع الحياة النباتية واحيوانية والبشرية والظواهر الطبيعية والبشرية عليها وآثار النشاط الإنساني في مختلف بقاع الأرض.

 

و يعود أصل الكلمة إلى اللغة الإغريقية، ترجمتها العربية وصف الأرض. فلفظ الجغرافيا Geography لفظ إغريقي هو في الأصل geographica، مؤلف من شقين: أولها Geo ويعني الأرض، وثانيهما Graphica ويعني الوصف أو الصورة.

وعلى هذا الأساس فالجغرافيا هي "وصف الأرض " وقد كانت كذلك في بدايتها حيث كان الرحالة يصفون ويسجلون مشاهداتهم عن البلاد والأقاليم التي يزورونها.

وكل�ة الجغرافية في اللغة العربية تعتبر حديثة بعض الشئ، حيث كان العرب والمسلمين يستعملون صورة الأرض أو قطع الأرض أو خريطة العالم والأقاليم أو المسالك والممالك أو تقويم البلدان أو علم الطرق.

تنقسم الجغرافيا إلى قسمين رئيسيين :

  • الجغرافيا الطبيعية Physical Geography:

تُعنى الجغرافية الطبيعية بدراسة تضاريس الأرض وما تشمل عليه من محيطات وبحار وأنهار وجبال وصحارى، وتبحث إلى جانب ذلك في مناخات المناطق الختلفة، وفي الحيوانات والنباتات المتوطنة فيها}}

  • الجغرافيا البشرية Human Geography:

هي اقرب شيء إلى العلم الاجتماعي، فتدرس توزع السكان وعلاقةالإنسان في بيئته وأثر تلك البيئة وعلاقة الإنسان ببيئته واثر تلك البيئة فيه. كما ما يفعله الإنسان من أجل تكييف البيئة وفقـًا لحاجته. وعلى هذا الاساس كان طبيعيا ان تنقسم الجغرافيا البشرية بدرها إلى جغرافيا سياسية، جغرافبا اجتماعية وجغرافيا اقتصادية.

يرقى علم الجغرافيا إلى الإغريقيين الذين استمدوا كثيرا من معارفهم الجغرافية من المينويين Minoans ومن الفينيقين، على الرغم من تكتم الفينيقيين الشديد بكل ما يتصل بمكتشفاتهم. وقد زعم بعض الدارسين أن الاغريق عرفوا القارة القطبية الجنوبية Antarctica ولكن قصائد هوميروس التي مزجت الميثولوجيا بالجغرافيا تتكشف عن معرفة اكيدة ببلدان البحر الأبيض المتوسط الشرقية والوسطى ليس غير.


اتفق على تقسيم علم الجغرافيا عبر العصور إلى الأقسام التالية وهي:

 

المصدر: http://ar.wikipedia.org
kevokCity

ابنى مصر اللى بتحلم بيها

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 222 مشاهدة
نشرت فى 12 نوفمبر 2012 بواسطة kevokCity

kevok city

kevokCity
مشروع مصرى ... على أرضٍ مصرية ... يعلم المصريين »

Kevok City Search

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

152,388
https://www.facebook.com/pages/Science-with-neutrons-arts-with-Kevok/256940847657803?ref=tn_tnmn