كنانة أون لاين

شبكة المعرفة المجتمعية العربية

مع زيادة التركيز والضغط على المستشفيات ومقدمي الخدمات لتقديم رعاية جيدة للمرضى وخفض التكاليف، وجدت الخدمات الصحية عن بُعد القبول والنجاح في العديد من التخصصات والإعدادات الطبية على نحو متزايد.  يتم اعتماد تقنيات الرعاية الصحية عن بعد ونشرها كوسيلة فعالة من حيث التكلفة لتقديم خدمات ونتائج أفضل.

مثل الوصول إلى الموارد والرعاية للمرضى في المناطق الريفية أو الذين يعانون من نقص في مقدمي الخدمات الطبية، مما سيؤدي إلى تحسين الكفاءة دون زيادة التكاليف.

ولكن على الرغم من أن خدمات التطبيب عن بُعد لها الكثير من الفوائد، إلا أنه لسوء الحظ، فإن التبني الواسع النطاق للخدمات الصحية عن بُعد قد أعاقته مجموعة متنوعة من الحواجز، بما في ذلك الأخلاقية والتنظيمية والتعليمية وغيرها الكثير. هذا ما نناقشه معكم اليوم بالتفصيل حول فوائد وحواجز الخدمات الصحية على النحو التالي.

ما هي فوائد وحواجز الرعاية الصحية عن بعد؟

أولاً: فوائد خدمات الرعاية الصحية عن بعد 

تقدم الرعاية الصحية عن بُعد، المعروفة أيضًا باسم التطبيب عن بُعد، العديد من الفوائد لكل من المرضى ومقدمي الرعاية الصحية على حدٍ سواء. على الرغم من أن فوائد التطبيب عن بعد لا تعد ولا تحصى، إلا أنه يمكننا تلخيص أهمها من خلال ما يلي:

1- توفر الراحة والمرونة لكل من الموظفين والمرضى 

من أهم الفوائد التي تقدمها خدمات الرعاية الصحية عن بعد قدرتها على توفير العديد من الشبكات الطبية عبر الإنترنت التي تتيح للمرضى الوصول إلى الأطباء على مدار الساعة لجميع أنواع التخصصات، دون الحاجة إلى الالتزام بوقت محدد.

بالإضافة إلى توفير السهولة والراحة لمقدمي خدمات الرعاية الصحية، من خلال توفير خطة صحية بخيارات رعاية افتراضية متكاملة، مثل جدولة مواعيد زيارات الهاتف والفيديو، والتعامل عبر البريد الإلكتروني الآمن، والمحادثات الإلكترونية على الإنترنت، واستخدام التطبيقات الطبية الذكية، وأكثر من ذلك يمكّن الأطباء من مراقبة مرضاهم بكفاءة وفعالية.

2- تتميز الخدمات الصحية عن بعد بتكاليفها المنخفضة

تتميز الرعاية الصحية الرقمية بتكاليفها المنخفضة في مختلف التخصصات الطبية على المستويين للمرضى والأطباء. بالنسبة للأطباء، يساعدهم التطبيب عن بعد في تقليل تكاليف المكتب، مثل الحاجة إلى استئجار مكان لاستقبال المرضى أو مثل الحاجة لتوظيف مساعد لاستقبال المرضى، وما إلى ذلك.

بالنسبة للمرضى، من المرجح أن يكون سعر جلسات العلاج باهظًا، حتى بالنسبة للأشخاص الذين لديهم تأمين صحي جيد. هنا، توفر خدمات التطبيب عن بعد الكثير من المال مقارنة بالزيارات الشخصية التي تتطلب الكثير من الأشياء الأخرى مثل الحاجة إلى النقل وغير ذلك الكثير.

3- الحصول على الخدمات الطبية للأشخاص الذين ليس لديهم تأمين صحي

قد يكون الافتقار إلى التأمين الصحي بمثابة عقبة أمام المرضى لزيارة الأطباء، ومع ذلك، هناك العديد من الشركات التي تقدم خدماتها عبر الإنترنت للتطبيب عن بعد القائم على النقد، والتي لا تتطلب التأمين الصحي أو الإحالات. 

4- وصول الخدمات الطبية لسكان المناطق الريفية والحضرية المحظورة

تتمتع الحياة الريفية بالعديد من الفوائد، لكن الوصول السريع إلى مراكز الرعاية الصحية ليس دائمًا أحد هذه الفوائد. توفر الرعاية الصحية عن بعد الكثير من المتاعب لسكان المناطق الريفية، خاصة لأولئك الذين يعيشون على بعد أميال عديدة من أقرب منشأة طبية، مما يوفر لهم طريقة أسرع. للتواصل والالتقاء بمقدمي الخدمات الطبية.

على وجه الخصوص، يساعد التطبيب عن بعد أيضًا في إمكانية الوصول إلى الخدمات الطبية للأشخاص في المناطق الحضرية المحظورة، لذلك تأتي الرعاية الصحية الرقمية لمساعدة هؤلاء الأشخاص في كسر هذه الحلقة من خلال قدرتها على توفير وسائل المساعدة الإلكترونية للتواصل ورؤية الأطباء افتراضيا.

5- تقلل الرعاية الصحية عن بعد من احتمالية الإصابة بالأمراض

يمكن لساعات الانتظار الطويلة في غرف انتظار الأطباء مع مرضى آخرين أن تساهم في انتشار الفيروسات عن طريق مرضى آخرين وبالتالي إمكانية الإصابة بأمراض معدية.

 لذا فإن الرعاية الصحية الإلكترونية تعمل كدرع وقائي للمرضى للإصابة بالأمراض. حيث تبقى الرعاية الصحية عن بعد المرضى في منازلهم، مقابل مساعدة الأطباء على حمايتهم من التعرض للفيروسات والجراثيم.

6- التطبيب عن بعد يدعم الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة

يمكن لأدوات المراقبة في المنزل التي تنقل القراءات إلى المهنيين الطبيين إظهار أي أعراض جديدة وتدهور في الحالة الصحية لمرضاهم بالإضافة إلى حالات الطوارئ المحتملة، خاصةً بالنسبة لكبار السن المصابين بأمراض مزمنة، لذلك يمكن لخدمات التطبيب عن بُعد مساعدة هؤلاء الأشخاص بشكل فعال في الحصول بسرعة على التدخلات إذا حدثت، والتي قد تكون منقذة للحياة

7- فوائد أخرى لخدمات الرعاية الصحية عن بعد 

  • يساعد التطبيب عن بعد الوالدين في رعاية منتصف الليل للرضع والأطفال من خلال مساعدتهم على تقديم استشارات تشخيصية وعلاجية فورية عبر مكالمات الهاتف أو الفيديو.
  • ليست هناك حاجة لرعاية الأطفال في حالة مرض الوالدين، وذلك بفضل حقيقة أن خدمات الرعاية الصحية عن بعد تلغي هذه الحاجة بالإضافة إلى التكلفة الإضافية لرعاية الأطفال.
  • يساهم الطب الإلكتروني في القدرة على تقديم الرعاية النفسية الطارئة ، حيث لا يمكن للأشخاص الذين يعانون من حالات طوارئ نفسية وعقلية التواصل بسرعة مع طبيب نفسي في أي وقت.
  • كما يساعد التطبيب عن بعد المرضى ذوي القدرة المحدودة على الحركة، خاصةً بالنسبة لكبار السن الذين يواجهون تحديات في النقل.
  • يقدم مجموعة واسعة من خيارات تكنولوجيا الرعاية الصحية عن بعد مثل الهاتف المحمول أو أي جهاز آخر لتحميل المعلومات لمراجعة الطبيب، أو استخدام تطبيقات مساعدة لتقدير كمية الأنسولين المطلوبة لمرضى السكر، إلخ.
  • يمكن للرعاية الافتراضية أن تقلل بشكل كبير من الإفراط في استخدام خدمات الرعاية الصحية غير الضرورية عندما يكون المرضى غير متأكدين من نوع الرعاية التي يحتاجون إليها.

ثانياً: حواجز خدمات الرعاية الصحية عن بعد

على الرغم من أن تقنية الرعاية الصحية عن بُعد توفر العديد من الطرق المريحة والفعالة، إلا أنها مثل أي صناعة أخرى لا تخلو من العقبات والحواجز التي وقفت لفترة طويلة نحو تقدمها على نطاق واسع، لذلك دعونا الآن نتعرف عليها على النحو التالي.

1-  المعوقات الأخلاقية

بشكل عام، هناك وعي كبير بقضايا خصوصية البيانات والسرية المرتبطة بالتواجد على الإنترنت. هذه القضايا حاسمة لأنها تتعلق بالسجلات الصحية وغيرها من المعلومات الخاصة المتعلقة بالعلاج.

قد يتسبب هذا في الكثير من مخاوف الخصوصية بين البعض حول قبول الخدمات الصحية عن بعد كطريقة بديلة للاستفادة من خدمات الرعاية الصحية. لذا يجب استخدام أنظمة الرعاية الصحية عن بُعد التي تتضمن تشفير البيانات وتدابير الأمن السيبراني المماثلة.

2- المعوقات التنظيمية 

تختلف الحواجز التنظيمية من بلد إلى آخر. عندما تكون خدمات الرعاية الصحية عن بُعد ضمن اختصاص القانون في بلد ما، فقد يفرض القانون بعد ذلك متطلبات صارمة لخصوصية البيانات على الأطباء من أجل سلامة المرضى.

على عكس البلدان التي ليس لديها متطلبات قانونية واضحة، فإن هذا من شأنه أن يخلق الكثير من المخاطر لخصوصية بيانات المريض مثل تمكين المحتالين وغيرهم من الجهات الفاعلة السيئة للحصول على خدمات الرعاية الصحية عن بعد. لذلك من الضروري تثقيف المرضى للبحث عن أوراق اعتماد مزود الخدمة قبل قبول أو دفع أي تدخل للخدمات الصحية عن بعد

3- حواجز اقتصادية 

على الرغم من وجود أدلة على عكس ذلك، فإن التكلفة المتصورة تمثل عائقًا مهمًا أمام استخدام الخدمات الصحية عن بُعد. وهو عادة ما يكون أكثر وضوحًا في الأماكن ذات الموارد المنخفضة. لذا فإن الاستثمار في البنية التحتية للخدمات الصحية عن بُعد مثل النطاق العريض وغيره من معدات الرعاية الصحية عن بُعد بالإضافة إلى تدريب الموظفين هو مصدر قلق لمعظم الناس، بالإضافة إلى مخاوف الفواتير والسداد المالي لخدمات الرعاية الصحية عن بعد

4- الحواجز الاجتماعية والثقافية والتعليمية

على الرغم من أن القبول قد يكون قد زاد بعد جائحة كورونا، إلا أن بعض السكان، وخاصة في المناطق الريفية، قد لا يزالون يعبرون عن مخاوفهم بشأن استخدام الخدمات الصحية عن بعد لتلبية احتياجاتهم الصحية. يمكن أن يساعد رفع مستوى الوعي من خلال التعليم في التخفيف من هذه المخاوف.

أما بالنسبة للحواجز التعليمية، فقد تنجم عن نقص التدريب المتعلق بممارسة خدمات الرعاية الصحية عن بُعد. لم تكن الرعاية الصحية عن بُعد جزءًا من المناهج الدراسية القياسية قبل الوباء، لذلك يحتاج الأطباء إلى التعليم مبكرًا، خاصة أثناء تدريبهم كطلاب رعاية صحية. يساعد التعرض المبكر من خلال التدريب المخصص على بناء الثقة والراحة في استخدام الخدمات الصحية عن بُعد في ممارساتهم المستقبلية.

من ناحية أخرى، قد يكون محو الأمية التقليدية والرقمية للعملاء ومستوى التعليم عائقاً بسبب طبيعة خدمات الرعاية الصحية عن بعد. قد يستلزم ذلك تصميم تطبيقات الرعاية الصحية عن بُعد بناءً على البساطة وسهولة الاستخدام.

5- عوائق أخرى لخدمات الرعاية الصحية عن بعد 

  • لا تسمح خدمات الرعاية الصحية عن بعد للأطباء بأخذ عينات من الدم أو البول، مما قد يؤثر على الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة والذين يتناولون الأدوية، حيث يمكن أن يعيق ذلك التغييرات الضرورية في الجرعات وقد يؤدي أيضًا إلى إطالة الوقت قبل إجراء التشخيص الجديد.
  • لا يمكن للأطباء استخدام سماعة الطبيب للاستماع إلى قلبك أو تنفسك أو قياس الدم أو إجراء التشخيصات الضرورية الأخرى.
  • هناك أيضًا بعض الأطباء الذين يعتمدون على التقييمات البصرية، والتي قد يكون من الصعب إجرائها افتراضيًا.
  • قد يواجه الأطفال الذين يتلقون خدمات مثل علاج النطق صعوبة في التركيز أو العمل من المعالجين عن بعد.

احصائيات مثيرة للاهتمام حول فوائد وعوائق الخدمات الصحية عن بعد

فيما يلي أهم الإحصائيات التي رصدها موقع  ستاتيستا الشهير حول العقبات الأكثر شيوعًا التي يواجهها الأشخاص عند استخدام الخدمات الصحية عن بُعد في الولايات المتحدة، حسب العمر.

وفقًا لمسح أجري في الولايات المتحدة، أفاد %49 من المستجيبين الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا فأكثر أن عدم القدرة على استخدام الإنترنت أو التكنولوجيا الرقمية كان عقبة يواجهونها فيما يتعلق باستخدام الخدمات الصحية عن بُعد. بينما قال %23 من المستجيبين الذين تقل أعمارهم عن 65 عامًا إن الوصول إلى موقع خاص لاستكمال موعد الطبيب كان عقبة واجهوها حول استخدام تقنيات الرعاية الصحية عن بُعد، كما هو موضح أدناه.

فيما يلي أيضًا أهم الإحصائيات التي رصدتها ستاتيستا حول الفوائد الرائدة للمرضى من استخدام الرعاية الصحية عن بعد في الولايات المتحدة في مارس عام 2021، حيث أفاد التقرير أن ما يقرب من 86% من الأمريكيين الذين شملهم الاستطلاع أن استخدام التطبيب عن بعد سهّل الحصول على الرعاية التي يحتاجونها، في حين قال %63 من المشاركين الذين أبلغوا عن خوفهم من الذهاب إلى الطبيب أن مخاوفهم تراجعت أثناء تجربتهم مع التطبيب عن بعد.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم حول تحديد فوائد وحواجز الرعاية الصحية عن بعد بإحصاءات مثبتة، لنستنتج الآن أن التطبيب عن بعد مشابه للعديد من الصناعات التقنية التي لها مزايا وعيوب على حد سواء.

ففي حين أن الخدمات الصحية عن بُعد هي بالفعل أداة فعالة لتحسين الوصول إلى الرعاية الصحية ونتائجها لكل من المرضى والأطباء، إلا أن لا تزال هناك حاجة للتغلب على العديد من الحواجز التي تمنع المتخصصين في الرعاية الصحية عن بُعد من تقديم خدماتهم بشكل فعال.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 725 مشاهدة
نشرت فى 6 ديسمبر 2022 بواسطة kenana-online

المجلة العربية العامة

kenana-online
»

ابحث

عدد زيارات الموقع

17,302