د / عبد الحميد كابش - استشاري الإعاقة ( كيان 2011 )
نظراً للمشكلات الحركية التي يعانى منها الأطفال المصابون بالشلل  الدماغى فإنهم قد يلجئون لإستخدام أدوات خاصة تيسر لهم الإنتقال وأداء أي أنشطة مطلوبة منهم، وسنعرض فيما يلى أمثلة لأهم هذه الأدوات.

أولاً: الكراسى المتحركة:

يحتاج لهذه النوعية من الكراسى كل من الأطفال الغير قادرين على المشى أساساً والذين لديهم صعوبات أثناء المشى حيث تمكنهم من الإنتقال من مكان لآخر.  ويستطيع عدد كبير من الأطفال المصابين بالشلل الدماغى تحريك الكراسى الخاصة بهم بأنفسهم للتجول داخل المدرسة والملاعب بدون عوائق.  كما يوجد أبضاً أنواع من هذه الكراسى مزودة بمحركات تتميز بأن لها قوة دفع ذاتية ومن ثم لا يقوم الطفل بتحريكها وكل ما عليه هو توجيه الكرسى ليتحرك أو يقف بإستخدام مقبض خاص لذلك (يماثل ما نجده بألعاب الفيديو ).

ثالثاً: المقابض والأقلام المعدلة:
بالنسبة لمن لديهم صعوبة في القبض على الأشياء الصغيرة يكون من الملائم كثيراً لهم إستخدام أدوات بها مقابض خاصة، ونجد هذه المقابض عادةً في الملاعق والشوك والأقلام بجميع أنواعها، وهى تجعل إستخدام الطفل للأداة أفضل نظراً لسهولة قبضته عليها ومسكها.

رابعاً: أدوات التواصل:
يصعب عادةً فهم الكلمات التي ينطقها الطفل المصاب بالشلل الدماغى، لذا فمن الأفضل إستخدام أدوات تواصل ليتحدث بها مع الآخرين.  وهذه الأدوات قد تكون كتاب أو مجموعة صور يشير الطفل إلى ما يريده بها، أو لوحة حروف هجائية يكون من خلالها الرسالة التي يريد توصيلها.  ويعد الكمبيوتر أيضاً من الأدوات المساعدة على التواصل حيث يمكن الطفل توصيل رسالته من خلاله، وفى إطار إستخدام الطفل المصاب بالشلل الدماغى للكمبيوتر فنظراً لعدم قدرته على إستخدام لوحة المفاتيح أو الفارة يمكن له إستخدام محول ليجعل الجهاز لديه صفة التحدث وذلك بالضغط على هذا المحول برأسه ـ قدمه ـ يده ـ أو ذقنه بحسب ما هو أيسر وأسرع للطفل.

خامساً: الخوذات:
الخوذة هى ما يضعها قائد الدراجة على رأسه، وعلينا ألا نندهش حين نجد أحد الأطفال بالمدرسة يرتديها.  فالذين لديهم شلل دماغى يرتدونها لتحمى رأسهم إذا ما وقعوا أثناء المشي وهو ما يحدث كثيراً نظراً لضعف قدرتهم على الإجتفاظ بتوازنهم، كما أنهم أيضاً قد يقعوا نتيجة لإصابتهم بنوبة صرعية ومن ثم تحمى الخوذة رأسهم من الإرتطام بالأرض.

الدكتور / عبد الحميد كابش - استشاري الإعاقة ورئيس بعثة منظمة الإعاقة الدولية ( هانديكاب انترناشيونال الفرنسية )  

 

المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 135/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
45 تصويتات / 528 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

جارى التحميل

عدد زيارات الموقع

1,021,738

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...