تقديراً لدورها الرائد في مجال تنمية المجتمع بالمعارف المتخصصة؛ وتعزيز الإنتاج العلمى والثقافي العربي على شبكة الانترنت؛ حصلت شبكات المعرفة المجتمعية "كنانة أونلاين" على الجائزة الاستراتيجية لأفضل بوابات و مواقع عربية (Pan Arab Web Award) لعام 2010.

جاء ذلك في إطار ما تلعبه شبكات المعرفة المجتمعية"كنانة أونلاين" من دور حيوي في إثراء المحتوى العربي المتخصص على شبكة الانترنت، و تقديم نموذجا مختلفا لطرق نشرالمحتوى العربى و ما يصحبه من آليات تضمن الترقى بجودة المحتوى على المستوى المعرفى و الفنى.

 قامت كنانة أونلاين ببناء محتوى عربي متخصص ومنظم وموثق من خلال إعداد شبكة من البوابات المعرفية المتخصصة في مجالات المعرفة المختلفة التى يملكها الشركاء من المراكز و الهيئات البحثية و الأكاديمية و منظمات المجتمع المدنى و بالإضافة إلى آلاف من المواقع التى يملكها أفراد من المتخصصين و الباحثين و الكتاب و المفكرين، والتي كان من ثمارها الحصول على تلك الجائزة.


يذكر أن معايير اختيار المواقع التي تم على أساسها تم منح الجائزة تتمثل في عدة نقاط هي بالفعل من نقاط تميز شبكات المعرفة المجتمعية "كنانة أونلاين" و هى:


1-    تنوع المعارف والمعلومات: 
حيث تميزت شبكات كنانة أونلاين بتغطيتها لمجالات متعددة ومتخصصة مثل: الزراعة والصناعات ومجالات العلوم والتعليم والمشروعات الصغيرة وتنمية المهارات والخدمات الخاصة بمجال الإعاقة ورعاية الأسرة والشباب، مما يسهم في ذات الوقت في العمل على تقليص الفجوة الرقمية ما بين المجتمعات العربية والغربية، بالإضافة إلى إثراء صفحات المحتوى العربي على شبكة الانترنت، والعمل على خلق خصوصية في المعلومات المقدمة للمنطقة العربية.

2-    توجيه المجتمع والدعم المعرفي والفني: 
تعتمد إدارة شبكات كنانة أونلاين آلية خاصة تعمل من خلالها على توجيه مستخدميها من أفراد المجتمع، وتقديم الدعم المعرفي والفني لهم، من خلال المتابعة المستمرة الرد على الاقتراحات والشكاوى، ومساعدتهم على معرفة معايير الكتابة والنشر وإدارة المحتوى الخاص بهم على مواقع الشبكة.

3-    توافر إمكانيات البحث: 
حيث توفر شبكات كنانة أونلاين إمكانيات البحث للمستخدم داخل الموقع، باستخدام كلمات دالة وتصنيفات لكل مجال من مجالات المعرفة، كما أن المحتوى المنشور يتميز بكونه سهل البحث من خلال محركات البحث "مثال: جوجل" المعتمدة على أساليب التصنيف وأتمتة نشر المعلومات. 

4-    سهولة الوصول والتصفح: 
تعتمد شبكات كنانة أونلاين على أنظمة إدارة محتوى توفر للمستخدم سهولة الوصول إلى المعارف التي يرغبها، والقدرة على تصفحها بيسر، مما حولها إلى ما يشبه الموسوعة للاستزادة من المعرفة.

5-    مرجعية وموثوقية المعلومات:
تهتم شبكات كنانة أونلاين بجودة ما تقدمه من معلومات لمستخدميها وزائريها، حيث تضمن لهم الحصول على معلومات موثقة من مصادرها الرئيسية كالمراكز البحثية والهيئات المتخصصة والكتب بالإضافة إلى الخبرات الحياتية للأعضاء كمشاركين أساسيين في صنع تلك المعارف، مع الالتزام بذكر مصدر المعلومة المنشورة ضماناً لحقوق الملكية الفكرية، واحترام حقوق التأليف والفكر والنشر.

6-    الإبداع: 
تنفرد شبكات المعرفة المجتمعية "كنانة أونلاين" بدور رائد في عملية صنع وإعادة صياغة المحتوى والمعارف العربية بشكل إبداعي مصنف ومنظم تبعاً لنوع المحتوى المضاف، حيث ينقسم شكل التصنيف على البوابات إلى 3 مستويات:

  • تصنيف تبعاً لأقسام الموقع
  • تصنيف حسب نوع المحتوى مقال، فيديو، صور، ملفات صوتية، روابط، تعليقات...إلخ.
  • يتم إشراك كل مستخدم في صناعة المحتوى وذلك بقيام المستخدم بتصنيف المشاركات بالكلمات الدالة التي يراها تناسب المحتوى الذي يضيفه أو تصنيف المشاركات التى يحفظها تحت أقسام موقعه الخاص.


7-    التفاعلية:
تأتي شبكات المعرفة المجتمعية "كنانة أونلاين" على رأس المواقع العربية التي تقوم بتوليد المعرفة من أفراد المجتمع، بالتوجه إلى فئات المجتمع على كافة أطيافها للعمل على خلق محتوى متميز ومنفرد، بالإضافة إلى توفير خدمة إتاحة ونشر التعليقات بشكل فوري من المستخدمين،  كما يمكن لهم في ذات الوقت التشبيك فيما بينهم لتكوين مجتمعات متخصصة ينتمون إليها.

المصدر: كنانة أونلاين

 

المصدر: بوابات كنانة اونلاين
karika-azzamadvertising

مكتب كاريكا وعزام للخدمات الاعلانية المتكاملة ت محمول : 01005632769 - 0683358992- 01002839015 العنوان : شمال سيناء العريش شارع أسيوط خلف الساحة الشعبية (الفواخرية) [email protected] - [email protected]

ساحة النقاش

ابحث هنا عن شغلك

مكتب كاريكا وعزام للخدمات الإعلانية المتكاملة

karika-azzamadvertising
مكتب كاريكا وعزام للخدمات الاعلانية المتكاملة والخط العربى نعمل فى صناعة جميع انواع اللافتات الاعلانية باحجامها المختلفة وتصميماتها وجميع اللافتات المكتوبة لنعطى العملاء اكبر عمل فى الدعاية والاعلان . تليفون 0102839015 - 0105632769 E.meil/ [email protected] - [email protected] »

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,094,919

اهلا ومرحباً بكم فى موقعنا