مفهوم البيئة:-

 البيئة مصطلح واسع المدلول يشمل كل شئ يحيط بالانسان

“Environmental is very thing surrounding man”  ويوافق هذا التعريف الواسع كل فروع العلم التى تهتم بدراسة البيئة .

وفى مضمون أكثر تحديدا عرف مؤتمر الامم المتحدة للبيئة البشرية التى عقد فى استكهولم عاصمة السويد عام 1972 "بأنها رصيد الموارد المادية والاجتماعية المتاحة فى وقت ما وفى مكان ما لاشباع حاجات الانسان وتطلعاته" . وبين هذا التعريف القديم الذى يحصر البيئة فى مجموعة من الموارد اللازمة للانسان وذلك التعريف الذى يبسطها لتشمل كل ما يحيط بالانسان نجد العديد من التعريفات تنصرف إلى مدلول اصطلاح البيئة فى معناه الشامل حيث تعرف البيئة "بأنها مجموعة من الظروف الخارجية الطبيعية والمؤثرات التى تؤثر فى كيفية حياة وتطور ما يعيش فى هذا الظروف".

وقريبا من هذا التعريف وصفها العلماء "بأنها مجموع الظروف والعوامل الخارجية التى تعيش فيها الكائنات الحية وتؤثر فى العمليات الحيوية التى تقوم بها".

وتعرف البيئة ايضا بأنها " كل مكونات الوسط الذى يتفاعل معه الانسان مؤثرا أو متأثرا".

كما تعرف البيئة "بأنها الاطار الذى يعيش فيه الانسان ويحصل منه على كل مقومات حياته من غذاء وكساء ودواء ومأوى ويمارس فيه علاقاته مع أقرانه من بنى البشر"

وفى هذا الصدد تؤثر المشروعات على عناصر البيئة المختلفة فالهواء يمكن أن يعلق به سموم خطرة أو روائح أو أكاسيد ضارة مثلا. والماء يمكن أن يتلوث بالزيت أو المواد الصلبة العالقة أو المواد العضوية القابلة للتحلل أو الميكروبات الممرضة. كما تؤثر المشروعات على الارض (التربة) من حيث استخدامها أو تلويثها، وعلى الكائنات الحية كالحيوانات والطيور والاسماك والنباتات  فتصيبها بالامراض أو تقتلها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. كما تؤدى بعض المشروعات إلى زيادة الضوضاء أو توليد وهج يؤذى العين. هذا بالاضافة إلى أن العوامل الاجتماعية والاقتصادية تتأثر بالمشروعات من حيث أساليب وانماط الحياة واحتياجات المجتمع المادية والنفسية، ومعدلات الاستهلاك. وتتأثر الموارد بالمشروعات فتقل أو تنخفض كفاءتها وهكذا.    

المصدر: د.كرم عبد المعبود عمارة: رسالة دكتوراة في العلوم البيئية
karamemara

كرم عمارة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 103 مشاهدة
نشرت فى 11 سبتمبر 2012 بواسطة karamemara

د.كرم عبد المعبود عمارة

karamemara
خبير بيئي ومقيم ومستشار تدريب حاصل على درجة البكالوريوس تخصص ميكانيكا عام 1984 ودبلوم الدراسات العليا في طرق التدريس عام 1988 والماجستير في العلوم البيئية عام 1996 ودكتوراه الفلسفة في العلوم البيئية من جامعة عين شمس عام 2001 بدء حياته في هيئة البريد الفرنسية عام 1984 ثم ألتحق بقطاع البترول »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

22,661