6-5-2013 | 19:28 الدكتور أشرف العربى

قال الدكتور أشرف العربي، وزير التخطيط والتعاون الدولي، إن مصر لم تفرض ضرائب جديدة على المواطنين استجابة لشروط صندوق النقد الدولي للحصول على القرض، ولكنه برنامج "وطني ألزمت مصر نفسها به لتخفيض العجز في الموازنة".

وأضاف وزير التخطيط في حوار مع برنامج "لقمة عيش" على قناة "المحور" مع الإعلامي ماجد علي، مساء اليوم الإثنين، أن دور وزارة التخطيط مهم للغاية، فالدول التي شهدت نهضة حقيقة وثورات كان بفضل وزارة التخطيط، كما في آسيا وأمريكا اللاتينية، لأن عندهم إستراتيجة واضحة طويلة الأمد.

وأشار إلى أن مصر تواجه تحديات أهمها تراجع معدل الاستثمار في مرحلة ما بعد الثورة، فمعدلات الاستثمار تقل عن 15%، ومعدل النمو الاقتصادي يقل عن 2%، وتجاوزت البطالة بين الشباب 30%، وبلغ معدل الفقر في محافظات الصعيد 50%.

وعن المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، أكد وزير التخطيط أن مصر اقتربت من الحصول على قرض صندوق النقد الدولي، بعد المفاوضات التي أجرتها الحكومة مع مسئولي القرض بالقاهرة الأسابيع الماضية.

وأوضح أن الحصول على قرض صندوق النقد الدولي، وفرض ضرائب جديدة أحد الحلول لتخفيض العجز في الموازنة، مضيفاً: "إحنا في مصر ملتزمين نخفض العجز إلى 9.5 العام القادم، ثم إلى 8% العام اللي بعده، وبعد كده 6%".

ووصف الوزير في حكومة الدكتور هشام قنديل أن "فرض الضرائب الجديدة على المواطنين برنامج وطني تلتزم به الحكومة، لتخفيض العجز في الموازنة".

المصدر: بوابة الأهرام

عدد زيارات الموقع

404,256

تسجيل الدخول

ابحث