authentication required

 



الأربعاء، 9 يناير 2013 - 10:33


الشيخ حمد بن جاسم


الدوحة أ ش أ



أكدت الصحف القطرية الصادرة اليوم الأربعاء، أن الزيارة التى قام بها الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثانى رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطرى إلى مصر أمس الثلاثاء، جاءت لتؤكد من جديد عمق العلاقة التاريخية لدولة قطر مع مصر من جهة، والمتميزة والنوعية مع مصر الثورة من جهة أخرى.


وأشارت الصحف إلى أن قطر تدرك أهمية الدور المصرى، ولذلك فهى لم تدخر جهدا فى تقديم يد العون لمصر فى هذه الظروف، حيث أعلن رئيس الوزراء القطرى أمس الثلاثاء، عن زيادة المنحة القطرية لمصر من نصف مليار دولار إلى مليار دولار بجانب أربعة مليارات دولار على شكل ودائع فى البنك المركزى المصرى.


واعتبرت صحيفة (الشرق) فى افتتاحيتها أن هذه المساعدات الاقتصادية التى تقدمها قطر لمصر لها أهمية خاصة، حيث تواجه مصر أزمة فى احتياطيها من النقد الأجنبى الذى تناقص من 36 مليار دولار مطلع 2011 إلى قرابة 15 مليار دولار فى نهاية 2012 وهو مستوى وصفه البنك المركزى بأنه "حرج".


وأشارت الصحيفة إلى أن أهمية هذا الدعم تأتى أيضا من أنه يتزامن مع استئناف المحادثات بين وفد من صندوق النقد الدولى والمسئولين المصريين حول قرض قيمته 8ر4 مليار دولار.


وخلصت (الشرق) إلى التأكيد على أن قطر مؤمنة بأن مصر القوية مهمة لكل الدول العربية، ولقطر بشكل خاص، وأن مصر بقيادتها وشعبها ستجتاز هذه المرحلة الاقتصادية الصعبة، وقالت "نحن على ثقة تامة بأن هذه المسيرة لن تعطلها الدعاية المغرضة".


من جهتها، اعتبرت صحيفة (الراية) القطرية أن زيارة الشيخ بن جاسم ولقاءه مع الرئيس محمد مرسى ومع نظيره الدكتور هشام قنديل تأتى تأكيدا لحرص قطر على دعم ومساندة مصر والشعب المصرى فى هذه المرحلة الانتقالية، وتأكيدا للرغبة القطرية فى فتح آفاق رحبة للتعاون المشترك بين البلدين فى جميع المجالات.


ولفتت إلى ما أكده رئيس الوزراء القطرى من أن قطر لا تتدخل فى شئون أى دولة، وأن ما يهمها هو استقرار وقوة مصر لأن قوتها قوة للعرب جميعا، وأن مصر بحجمها ومقدراتها لا يمكن لأحد أن يسيطر عليها أو يتدخل فى شئونها.


وقالت (الراية) فى ختام افتتاحيتها، "إن زيارة أمير دولة قطر لمصر فى وقت سابق، كانت فاتحة خير على العلاقات بين البلدين وجسدت عمق العلاقة التى تربط قطر بمصر، والحرص القطرى الكبير على أهمية تعافى مصر اقتصاديا بعد ثورة 25 يناير لتحقيق الرخاء والتنمية للشعب المصرى ولاستعادة مصر لدورها ومكانتها كلاعب أساسى فى المنطقة والإقليم".


وتحت عنوان "قطر ومصلحتها فى مصر"، قالت صحيفة (العرب) فى افتتاحيتها "ليست قطر وحدها من تتمنى عودة الدور المصرى، وإنما كل بلد عربى يستشعر المخاطر التى تحيط بعالمنا العربى، فمصر القوية قوة للجميع".


وشددت الصحيفة على أن قطر لا تسعى لمصلحة اقتصادية من وراء دعمها لمصر وشعبها، مشيرة إلى أن الحديث الذى تردد عن نية قطر شراء قناة السويس ووصف رئيس الوزراء القطرى هذه التقارير بأنها مزحة سخيفة.


وأضافت صحيفة (العرب) "أن البعض يسعى إلى الإيحاء بدور قطرى فيما يجرى من حراك داخل مصر، معتقدا أن لدى قطر أطماعا هناك، متناسيا بعمد أن المصالح القطرية تكمن أولا وأخيرا بمصر القوية التى يمكن أن تساهم فى حل العديد من مشاكل الشرق الأوسط العالقة، وتكون عامل استقرار إقليمى"، مشددة على أن كل المساعى التى بذلتها قطر فى دعم شعوب الربيع العربى كانت تهدف بالأساس إلى تحقيق الاستقرار والسلام فى المنطقة.

المصدر: اليوم السابع
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 27 مشاهدة

عدد زيارات الموقع

408,575

تسجيل الدخول

ابحث