كتبت : أمنية طلال

قالت منى مينا عضو مجلس نقابة الأطباء وإحدى قيادات إضراب الأطباء إن الإضراب الكلي (غلق جميع الأقسام والامتناع عن تقديم الخدمة) غير مقبول ولم يتم الاتفاق عليه، مشيرة الى طرح فكرة الإضراب الكلي بين صفوف الأطباء كنتيجة طبيعية لعدم استجابة المسؤولين لمطالبهم.


وأوضحت مينا أن مصلحة المرضى تأتي في المقدمة، مشيرة الى خطورة تطبيق الإضراب الكلي على حياة وصحة المرضى، وقالت "لن أسمح بتطبيق الإضراب الكلي كورقة ضغط والاستقالات الجماعية من وزارة الصحة خطوة أكثر عقلانية".


وأضافت مينا "لن نقبل أن تعتمد ميزانية الصحة على جيوب المرضى"، مشيرة الى إحساس الطبيب المصري بمعاناة  الفقراء من المرضى، وأوضحت أن الإنفاق على الصحة في مصر قليل وينفق أغلبه على تجديد المنشآت، لافتة الى نقص المستلزمات الطبية داخل المستشفيات.


بدأت مينا في الدفاع عن حقوق الأطباء والمرضى منذ تأسيسها وزملائها حركة "أطباء بلا حقوق" منذ خمس سنوات، التي حرصت على تنظيم المسيرات والوقفات الاحتجاجية والمؤتمرات للمطالبة بتحسين مستوى الخدمة الطبية، وزيادة ميزانية الصحة، ورفع كفاءة الأطباء.


وأشارت الى أن جمع 15 ألف استقالة أمر شاق ومجهد ويحتاج الى وقت طويل لإتمامه، قائلة "لم نجمع الاستقالات ولم نتوصل الى عدد محدد حتى الأن".


وطالبت منى مينا بتخصيص 15% من ميزانية الدولة للإنفاق على الرعاية الصحية، مشيرة الى لجوء الأطباء منذ خمس سنوات للوقفات الاحتجاجية، والتظاهرات، والمؤتمرات، والإضرابات الجزئية للإعلان عن مطالبهم المشروعة على حد تعبيرها وتحسين أجورهم المتدنية، موضحة أن رفع ميزانية الصحة يعود بالنفع على المرضى في المقام الأول.


وقالت مينا "للأسف صحة المواطن ليست على جدول إهتمام المسؤولين"، مشيرة الى أن وقوف وزارة الصحة أمام الإضراب يرجع للخسارة التي تتكبدها وليس خوفا على صحة المرضى، موضحة أن الأطباء يكشفون على المرضى مجانا ويجرون لهم التحاليل والفحوصات الطبية مجانا من خلال الطوارىء والاستقبال.


وأوضحت منى مينا أن الإضراب الجزئي مستمر حتى تتم الاستجابة لمطالبهم، مشيرة الى أن الإضراب مازال قويا على أرض الواقع، وأعلنت أن نسبة المستشفيات المضربة على مستوى الجمهورية انخفضت من 80% الى 65% ومازالت ثابتة على هذه النسبة.


كان إبراهيم مصطفى مساعد وزير الصحة والسكان أوضح أن عدد المستشفيات التي تعمل العيادات الخارجية بكامل طاقتها بها بلغ 374 مستشفى بنسبة 72%، مشيرا الى أن عدد المستشفيات التي تم التوقف الكلي بالعيادات الخارجية بها 8 مستشفيات بنسبة 1.5%، وقال إن عدد المستشفيات التي تم التوقف الجزئي بالعيـادات الخارجيـة بهـا بلغ 138 مستشفـى بنسبــة 26.5% .

 

المصدر: اصوات مصرية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 56 مشاهدة
نشرت فى 20 أكتوبر 2012 بواسطة kalamtha2er

عدد زيارات الموقع

405,575

تسجيل الدخول

ابحث