السفير الفرنسى: أتمنى ألا تتأثر علاقاتنا مع مصر بالرسوم المسيئة.."البلتاجي": البرادعى رفض المشاركة فى كتابة الدستور رغم دعوتنا له.. ناجح إبراهيم: "الجهاديون" يحتجزون ضباط شرطة بسيناء

الجمعة، 21 سبتمبر 2012 - 11:25

إعداد- محمد عبد العظيم ومحمود رضا


تناولت برامج التوك شو فى حلقات الأمس العديد من القضايا الهامة، حيث ناقش برنامج "القاهرة اليوم" انتشار ظاهرة التحرش الجنسى، وتناول برنامج "الحياة اليوم" كيفية التعامل مع الإساءة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وأجرى برنامج "نادى العاصمة" حوارا مع الدكتور محمد البلتاجى رئيس لجنة المقترحات بالجمعية التأسيسية لوضع الدستور.


"القاهرة اليوم": عزت أبو عوف: أؤيد ظهور الرئيس فى حديث مطول على التليفزيون ليشرح أوضاع البلاد.. هالة حماد: الشخص الذى يتحرش بالفتيات مريض.. حسن يوسف: الراحل إسماعيل عبد الحافظ مثال للالتزام فى عمله

متابعة محمود رضا

تقدمت أسرة "القاهرة اليوم" بخالص التعازى فى وفاة الدة الفنان ممدوح عبد العليم زوج الزميلة الإعلامية شافكى المنيرى وأبدى الفنانان عزت أبو عوف ورجاء الجداوى خالص تعازيهم فى وفاة الفقيدة.

ومن جهته، قال الفنان ممدوح عبد العليم فى مداخلة هاتفية، "حزين جدا لوفاتها، حيث إنها ربت 5 من أبنائها بشكل لائق".

وقال الفنان عزت أبو عوف نرى أنه شيئا إيجابيا أن يظهر الرئيس محمد مرسى على التليفزيون المصرى يوم السبت القادم فى حوار مطول ليشرح للمواطنين أهم القضايا قائلا: أؤيد ظهور الرئيس فى حديث مطول على التليفزيون ليشرح لهم أوضاع البلاد.

الفقرة الأولى
زيادة التحرش الجنسى فى مصر

الضيوف
الدكتورة هالة حماد استشارى الطب النفسى
الدكتور عمرو سليمان أخصائى الطب النفسى

قالت الدكتورة هالة حماد استشارى الطب النفسى إن زيادة التحرش الجنسى تحدث نتيجة لعدم اهتمام الآباء بأبنائهم، مشيرة إلى أن التحرش الجنسى يشمل النظرات والكلمات الجارحة حتى تصل إلى اللمس، والسبب فى زيادة هذه الظاهرة فى مجتمعنا هو غياب الأخلاق والقدوة الحسنة، لافتة إلى أن المتحرش حينما يقوم بفعلته يكون فى خوف شديد، نظرا لأنه يخشى من عقوبة المجتمع الوقتى، لكن يجب أن يكون هناك عقاب مجتمعى عام، وعقاب آخر قانونى فظاهرة التحرش يمكن القضاء عليها بالتربية السليمة.

وقالت استشارى الطب النفسى أناشد الآباء والأمهات استثمار أوقات فراغ أولادهم، لأن أوقات الفراغ سبب رئيسى فى انتشار ظاهرة التحرش.

فيما قال الدكتور عمرو سليمان أخصائى الطب النفسى إن أحد أسباب التحرش هو الانحلال المجتمعى وترك الأب لأبنائه وعدم الاهتمام بهم ونظرا لخوف الأب من أفعال خاطئة كان يفعلها الأب فى السابق.

وأضاف أخصائى الطب النفسى لا يوجد عقاب مجتمعى وقانونى على الأشخاص المتحرشين لذلك ظاهرة التحرش فى تزايد لافتا إلى أن الشخص الذى يتحرش بالفتيات مريض.

الفقرة الثانية
الحديث عن الراحل إسماعيل عبد الحافظ

قال الكاتب والسيناريست محمد صفاء عامر "إن أعمالى مع الراحل إسماعيل عبد الحافظ مسلسل ضد التيار، حدائق الشيطان، عدى النهار كلها كانت ممتازة لأنه كان عنده صبر شديد وفكر جميل فى إيصال الفكرة.

فيما قال الفنان حسن يوسف إن الراحل إسماعيل عبد الحافظ كان مثالا للالتزام فى عمله ونسأل الله أن يجعل مثواه الجنة".


"الحياة اليوم": السفير الفرنسى بالقاهرة: أتمنى ألا تتأثر علاقاتنا مع مصر بالرسوم المسيئة .. "مستشار الأزهر": سئمنا من الفعل ورد الفعل.. ونعطى الأمور أكبر من حجمها.. قيادى بالنور: موقف الدولة ضعيف فى التعامل مع الإساءة للرسول صلى الله عليه وسلم

متابعة سمير حسنى

أكد "نيكولا جاليه"، السفير الفرنسى بالقاهرة، أن الرسوم المسيئة للرسول أحدثت صدمة بالعالم الإسلامى، مشيرا إلى أنهم يتفهمون رد الفعل الغاضب، وأنهم لا يعترضون على أى مظاهرة سلمية للتنديد بالرسوم المسيئة.

وأضاف السفير الفرنسى خلال حواره ببرنامج الحياة اليوم، أن الرسوم التى نشرتها مجلة "شارل إبدو" لا تعبر عن موقف السلطات الفرنسية.

وقال، "أتمنى ألا تتأثر العلاقات المصرية الفرنسية بسبب ما قامت به مجلة "شارل إيبدو" وإساءتها لرسول الإسلام، لافتًا إلى أن وزير الخارجية الفرنسى أكد على ضرورة تفادى أى استفزاز من شأنه إحداث صدمة عند الآخرين، ووصف هذا الفعل بالتصرف غير الحكيم.

وأضاف "جاليه" أن رئيس الوزراء الفرنسى طالب بضرورة اللجوء للقانون للرد على نشر الرسوم المسيئة، مطالبًا بضرورة مناقشة قانون يجرم ازدراء الأديان فى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأكد "جاليه" على تقديم دعاوى قضائية أمام القضاء الفرنسى ضد الرسوم المسيئة وفى انتظار حكم المحكمة.

الفقرة الأولى
"حوار الصحفى أسامة الدليل رئيس قسم الشئون الدولية بصحيفة الأهرام العربى وصاحب الحوار مع الرئيس السورى بشار الأسد".

قال الصحفى أسامة الدليل رئيس قسم الشئون الدولية بصحيفة الأهرام العربى، إن الرئيس السورى بشار الأسد مازال موجودا فى مكتبه بدمشق فى حى الروضة وحراسته الأمنية عادية غير مشددة، مشيراً إلى أنه لم يعلق على ما قاله الرئيس محمد مرسى ،''إن النظام السورى يجب أن يرحل وأن بشار الأسد حاكم فقد شرعيته''، مشيراً إلى أن الشعب السورى ورئيسه يهوى الشعب المصرى ويجد حرجاً فى الرد على رئيسه.

وأكد الدليل، أن الشعب السورى وليس غيره هو صاحب الكلمة الأخيرة لإنهاء الأزمة السورية، وكان ينبغى على وكالات الأخبار الدولية وفضائية ''الجزيرة''و''العربية''إجراء حديث مع صاحب القضية ''بشار الأسد'' لمعرفة وجهة نظره فى الأحداث وليس دعم المعارضة بصورة مباشرة.

وكشف الدليل عن مأساة المواطن السورى حيث أشار إلى وجود تجارة سلاح نشطة، وتجارة الدولارات، من جانب الحكومة والمعارضة السورية وأن المواطن الذى على الحياد ''زهق'' من الجيش النظامى والجيش السورى، مشيرا ً إلى أن القضية فى شخص ''بشار الأسد'' وليس فى النظام بدليل أن النظم العربية لم تتغير هيكلتها مع تغيير رؤسائها فى مصر وليبيا وتونس واليمن.

وأوضح الدليل أن وزير الإعلام السورى كان سبباً رئيسياً فى ترتيب الحوار والذى كان أول سؤال وجهه له ''ما هو الثأر القديم بينك وبين قطر والسعودية بسبب لغة العداء الإعلامية من جميع الأطراف؟'' فأكد له أن الحل بالداخل وليس من الخارج فالمعادلة الدولية وصلت إلى ''الصفر'' حيث تعادلت الضغوط الخارجية من خلال العقوبات الأوروبية ودعم واشنطن والفيتو الروسى والصين من الجهة الأخرى بالتالى المعادلة أصبحت صفرية، والمعادلة الإقليمية ''العراق، إيران، حزب الله ''فى مقابل ''تركيا، السعودية، قطر''.

وأشار الدليل إلى أن الحوار مع الأسد استغرق ترتيبه وقتا طويلا واستطاع أن يحقق ما كان يحلم به منذ وقت طويل، مؤكداً من خلال حواره أن النظام السورى لن يسقط، وأن حكم عائلة الأسد سيستمر أبداً لسوريا ، كما يفجر الأسد مفاجأة يؤكد فيها أن السعودية وراء العدوان الإسرائيلى على مصر عام 1967، متهما قطر بإمداد المعارضة بالسلاح والمال لمصالح صهيونية.


الفقرة الرئيسية
"كيفية التعامل مع الإساءة للرسول صلى الله عليه وسلم"

الضيوف
حسن أبو العزم القيادى بحزب النور وعضو مجلس الشعب السابق
الدكتور إبراهيم نجم، مستشار شيخ الأزهر
الكاتب الصحفى هانى عزيز

أكد حسن أبو العزم، القيادى بحزب النور، أن موقف الحزب من المظاهرات المقررة غدا الجمعة اعتراضا على الرسوم المسيئة للرسول، لم يتحدد حتى الآن.

وقال أبو العزم، ، إن السيد رئيس الجمهورية لم يكن على المستوى المطلوب فى الرد على الفيلم المسىء للرسول ومن بعده الرسوم المسيئة، وكذلك كل قيادات الدولة مثل رئيس الوزراء وشيخ الأزهر والمفتى ووزير الأوقاف، قائلا "ما حدث للرسول من إساءة يجب أن يتوقف".

وطالب أبو العزم بضرورة تفعيل التشريعات الدولية الموجودة فى المواثيق والمعاهدات التى تحرم ازدراء الأديان واحترام معتقدات الآخرين.

وقال أبو العزم "الرئيس كان عليه أن يخاطب الأمم المتحدة، ووزير الخارجية كان عليه أن يتحرك ويخاطب الدول المسيحية، ويرفع دعاوى إسقاط الجنسية عن كل من أساء للرسول".

وفيما يخص وزير الأوقاف، أضاف أبو العزم "عليه توسيع البعثات الدينية والتعريف بالنبى الكريم"، منتقدا فى الوقت نفسه مستوى كثير من الأئمة فى الأوقاف.

واعترض أبو العزم على مهاجمة السفارات والسفراء، فهم بمثل رسل لدولهم ومبدأ الإسلام هو عدم قتل الرسل.

من جانبه قال الدكتور إبراهيم نجم، مستشار شيخ الأزهر، معلقا على الرسوم المسيئة للرسول، سئمنا من الفعل ورد الفعل، وهذه لن تكون آخر إساءة للرسول لكننا نعطى الأمور أكبر من حجمها.

وأكد نجم خلال حواره ، أن الأزهر ودار الإفتاء يقودان حملة عالمية للتعريف بالرسول والدين الإسلامى.

أوضح الكاتب الصحفى هانى عزيز أن اقباط المهجر "مش فى سلة واحدة" وبهم أشخاص وطنيون ولكن موريس صادق تجاوز كثيرا فى حق الإسلام وفى حق مصر مطالبا بمحاسبة كل من يتهم بإهانة أى دين سواء كان شيخا أو قسيسا.


"نادى العاصمة": "البلتاجى": البرادعى رفض المشاركة فى كتابة الدستور رغم دعوتنا له .. ناجح إبراهيم: "الجهاديون" يحتجزون ضباط شرطة حتى الآن بسيناء.. شيخ قبيلة: الجيش قتل 5 أشخاص فقط فى سيناء

متابعة نورهان فتحى

أكد "حمدين أبو فيصل" شيخ أهل السنة بشمال سيناء، أن قوات الجيش المصرى قتلت خمسة أشخاص وأصابت السادس فقط فى سيناء بعملياتها الأخيرة وليس 33 كما أذيع ونشر فى البيانات الرسمية.

وقال "أبو فيصل"، فى مداخلة هاتفية ، إن هناك مواجهة من أهل السنة للتطرف الدينى بسيناء.

ولفت إلى أن ما يتحدث به البعض عن سيناء غير حقيقى كما أن ما يكتب فى الإعلام عن أماكن تجمعات إجرامية وتكفيرية بالصحراء غير حقيقى.

واختتم "أبو فيصل" متحدثاً عمن قتل إبراهيم عويضة الذى انتهت حياته على الحدود المصرية بعد أن أفرجت عنه السلطات بـ 24 ساعة فقط قائلاً : من قتل "عويضة" هم مرتزقة وضعوا له لغما على باب بيته بعد تأكدهم من تسهيله لعملية دخول أفراد من الموساد قبل حادث رفح بثلاثة أيام، مشيراً إلى أن الجيش الإسرائيلى قتل 11 شخصاً وأصاب فرداً واحداً فقط فى الفترة الأخيرة.

وأكد الدكتور ناجح إبراهيم القيادى بالجماعة الإسلامية، أن الفكر التكفيرى انتشر فى مصر كلها وليس سيناء وحدها، كما أن الجهاديين مازالوا يحتجزون بعض ضباط الشرطة عندهم حتى الآن.

ولفت "إبراهيم"، إلى أن حادث رفح ليس الأول منذ الثورة حيث سبقه 18 عملية أخرى، واختتم قائلاً: نحن دعاة ولسنا قضاة ".

الفقرة الرئيسية
"حوار مع الدكتور محمد البلتاجى، رئيس لجنة المقترحات بالجمعية التأسيسية لوضع الدستور"

أكد الدكتور محمد البلتاجى، رئيس لجنة المقترحات بالجمعية التأسيسية لوضع الدستور، أنهم طلبوا وألحوا على الدكتور محمد البرادعى، رئيس حزب الدستور، القدوم إلى التأسيسية وطرح مقترحاته ولكنه رفض وتجاهل طلبهم.

وأضاف البلتاجى فى حواره، قائلاً: قمنا بدعوة من قام برفع قضية لحل الجمعية التأسيسية لتوضيح الحقائق لهم وإزالة مخاوفهم من سيطرة تيار واحد على وضع الدستور، وطلبنا من البرادعى وزويل ومجدى يعقوب الحضور.

وأوضح البلتاجى، أن التصويت على الدستور الجديد سيتم ككل وسيعرض على الشعب ثانى يوم يتم الانتهاء منه، مضيفاً،" تلقينا 26000 اقتراح ونحاور الشباب على فيس بوك للاستفادة من كافة العقول وسيكون الدستور الجديد قابل للتعديل بحيث نصل إلى أقصى درجات الرضا من كافة طوائف الشعب".

وأشار البلتاجى إلى أن الدستور الجديد سيجبر الأجهزة الرقابية مثل الجهاز المركزى للمحاسبات على أن تكون تقاريره علنية، كما أن هناك بعض الأجهزة والمؤسسات التى سيتقرر مصيرها بصدور الدستور الجديد مثل مجلسى الشعب والشورى.

واختتم البلتاجى متحدثاً عن إمكانية عودة البرلمان بعد أيام، قائلاً: لا تستبقوا الحكم بعودة البرلمان المنحل، كمالاً يمكن أن يدافع أحد عن خطأ.. فأنا لم أستوعب أن يكون حل البرلمان بهذه الطريقة فى مسار قضائى طبيعى، وكل ما أطلبه هو ألا تستعجل وسائل الإعلام على حكم المحكمة الإدارية بتأكيد عودة البرلمان المنحل من عدمه".

المصدر: اليوم السابع
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 85 مشاهدة
نشرت فى 22 سبتمبر 2012 بواسطة kalamtha2er

عدد زيارات الموقع

394,511

تسجيل الدخول

ابحث