صورة أرشيفية لاجتماع اللجنة التأسيسية للدستور

بهاء مباشر

كشف الدكتور وحيد عبد المجيد، المتحدث الرسمى باسم الجمعية التأسيسية لإعداد الدستور الجديد، عن وجود اقتراح للتصويت حول بقاء مجلس الشورى أو إلغائه فى الدستور الجديد سيتم مناقشته خلال الجلسة العامة للجمعية الثلاثاء المقبل.

وأوضح عبد المجيد فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام" أن عددًا من أعضاء الجمعية تقدموا بطلب لهيئة مكتب الجمعية، لعرض موضوع الإبقاء على مجلس الشورى فى الدستور الجديد، أو إلغائه للتصويت عليه فى الجلسة العامة للمجلس "استثناء عن باقى المواد" وذلك لما يترتب على كل من القرارين "الإلغاء أو الإبقاء" من آثار خلال مراحل إعداد مواد الدستور المتعلقة بالنظام البرلمانى، وأثر ذلك على هيكل مواد نظام الحكم.

أشار عبد المجيد، إلى أن رؤى خلال مناقشة المواد المتعلقة بمجلس الشورى، أن هناك اتجاهين أحدهما مع الإبقاء لأهمية دور مجلس الشورى والآخر يرى إلغاءه، ولما كان لكل رأى أثر على صياغة المواد مثل كيفية حل الخلاف الذى قد ينشأ بين المجلسين على بعض القوانين التى تناقش كذلك اختصاصات كل من المجلسين وعما إذا كان مجلسًا واحدًا سيكون له كل الاختصاصات أم مجلسين واختصاصات كل منهما.

وأوضح عبد المجيد، أن هيئة مكتب الجمعية التأسيسية من المقرر لها الاجتماع، اليوم الأحد، لوضع جدول أعمال جلسة الثلاثاء المقبل ومن بينها مسألة عرض موضوع مجلس الشورى للتصويت.

وأشار عبد المجيد، أن مناقشة مواد الدستور الجديد فى الجلسة العامة، لن تتم إلا بشكل كامل، وعقب الانتهاء من إعداد جميع المواد.

المصدر: بوابة الاهرام
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 66 مشاهدة
نشرت فى 5 أغسطس 2012 بواسطة kalamtha2er

عدد زيارات الموقع

405,856

تسجيل الدخول

ابحث