المجلس العسكرى

كتب بيشوى رمزى

ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية الإعلان الدستورى الذى أصدره المجلس العسكرى الحاكم فى مصر، موضحة أن الخطوة تهدف فى المقام الأول لتوسيع السلطات التى تتمتع بها المؤسسة العسكرية، خلال المرحلة المقبلة رغم إقدام المصريين على التصويت فى جولة الإعادة لاختيار رئيس جديد للبلاد ليخلف الرئيس السابق حسنى مبارك، موضحة أن الإعلان قد يقود إلى مواجهات دراماتيكية عقب الإعلان عن الرئيس الجديد.

وأضافت الصحيفة أن الإعلان الدستورى المكمل يتزامن مع ظهور المؤشرات الأولية لنتائج جولة الإعادة التى شهدتها مصر خلال اليومين الماضيين، والتى تشير إلى تقدم ملحوظ لمرشح جماعة الإخوان المسلمين محمد مرسى على منافسه المرشح المستقل أحمد شفيق، والذى يراه البعض أحد أركان النظام المصرى السابق.

 


وقالت إن النشطاء السياسيين فى مصر الداعمين لفكرة التغيير قد انتقدوا تمامًا الإعلان الدستورى، معتبرين أن عملية تسليم السلطة أصبحت بلا قيمة بفضل تلك الخطوة التى اتخذها المجلس العسكرى مؤخرًا.

 


وتابعت الجارديان: إن جماعة الإخوان المسلمين قد اعتبرت أن الإعلان الذى أصدره العسكرى غير دستورى ولاغٍ، وهو ما قد يؤدى إلى مواجهات دراماتيكية داخل مؤسسات الدولة.

 


وأوضحت الصحيفة أن الإقبال لم يكن كبيرًا خلال جولة الإعادة ربما بسبب حالة الإحباط التى أصابت قطاعًا كبيرًا من المصريين من جراء نتيجة الجولة الأولى والتى وضعت مرشح الجماعة أمام آخر ينتمى للنظام المصرى السابق الذى أطاحت به ثورة الخامس والعشرين من يناير.

 


وأضافت أنه بصرف النظر عن شخص الرئيس المصرى القادم الذى سوف تسفر عنه نتائج الصناديق الانتخابية فإن حالة من الفوضى قد تثور خلال المرحلة المقبلة خاصة بعد ما سمَّته الصحيفة "التقلبات القانونية" التى أحدثها الإعلان الدستورى المكمل الذى أصدره المجلس العسكرى والتى احتفظ خلالها بسلطة التشريع، وتشكيل اللجنة الخاصة بصياغة الدستور الجديد.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 29 مشاهدة
نشرت فى 18 يونيو 2012 بواسطة kalamtha2er

عدد زيارات الموقع

406,121

تسجيل الدخول

ابحث