أرشيفية تصوير: علي هزاع بوابة الشروق

ينطلق سباق انتخابات الرئاسة رسميا بعد غد الجمعة، بفتح باب التصويت للمصريين في الخارج ولمدة أسبوع في السفارات والقنصليات المصرية.

 

وأصدرت وزارة الخارجية بيانا اليوم حول القواعد الإرشادية المنظمة لعمليات تصويت المصريين المقيمين في الخارج لانتخاب رئيس الجمهورية، حيث تبدأ عملية الاقتراع في تمام الساعة الثامنة صباح كل يوم من أيام الاقتراع، وحتى الثامنة مساءا وفقا لتوقيت كل دولة، بعد التأكد من خلو صناديق الاقتراع، بفتح محضر الإجراءات يثبت فيه رئيس اللجنة بداية عملية الاقتراع، بعد إثبات حضور ممثلي المرشحين.

 

وفيما يتعلق بعملية التصويت، فإنها تتم بإحدى طريقين: الأول حضور الناخب بنفسه لمقر البعثة الدبلوماسية أو القنصلية في الدولة التي يقيم بها، وفي هذه الحالة يجب أن يطلع رئيس اللجنة على بطاقة الرقم القومي الخاصة بالناخب، وأي وثيقة معتمده من الدولة التي يقيم بها (وثيقة الإقامة، رخصة قيادة سارية، بطاقة طالب سارية)، ثم يوقع الناخب قرين اسمه بكشف الناخبين بخطه أو ببصمة إصبعه، ويضع المظروف الذي يحوي بطاقة الاقتراع في الصندوق المخصص لذلك، ولا يجوز التصويت بموجب توكيل سواء خاص أو عام.

 

أما الثاني، أن يكون التصويت عن طريق البريد، وفي هذه الحالة على رئيس اللجنة استلام المظاريف الواردة بالبريد وفض المظروف الكبير، والتأكد من استكمال المستندات المطلوبة، وإثبات كافة بيانات الناخب في سجل الناخبين، ثم وضع المظروف الصغير الذي يحوي بطاقة الاقتراع مغلقا في الصندوق المخصص لذلك.

 

ووفقا لهذه القواعد، يتم استبعاد المظروف الوارد عن طريق البريد في عدة حالات: عدم غلق المظروف الكبير، وإرسال المظروف إلى مقر بعثة دبلوماسية أو قنصلية مصرية أخرى غير الذي سجل اسمه به، ووصول المظروف لمقر البعثة الدبلوماسية أو القنصلية عن طريق آخر غير البريد، ووصول مظاريف مجمعه لأكثر من ناخب لمقر البعثة الدبلوماسية أو القنصلية سواء بالبريد أو أي طريق آخر، ووصول المظروف لمقر البعثة الدبلوماسية أو القنصلية بعد نهاية المدة المحددة للتصويت.

 

كما يتم استبعاد المظروف الوارد إلى المقار الانتخابية بالخارج في حالة عدم استكمال المستندات المطلوبة، وهي: صورة بطاقة الرقم القومي- إقرار سرية التصويت مدون به رقم التسجيل- أي وثيقة معتمده من الدولة المقيم بها مثل: صورة من وثيقة إقامة الناخب في الدولة التي يقيم بها أو صورة رخصة قيادة سارية أو صورة بطاقة طالب سارية، مع ملاحظة أنه لا يجوز تقديم صورة جواز السفر بدلا من صورة بطاقة الرقم القومي، أو إذا تضمن المظروف الكبير أكثر من مظروف صغير؛ المخصص لبطاقة الاقتراع.

 

وتضمن بيان الخارجية عددا من البنود التي تقضي باعتبار مقر البعثة الدبلوماسية أو القنصلية الذي حددته لجنة الانتخابات الرئاسية لتباشر اللجنة الفرعية عملها بشكل آمن، ويمكن إحكام غلقه، ويتسع لممارسة العملية الانتخابية، ويتيح لرئيس اللجنة الإشراف الفعلي على صناديق الاقتراع، وضرورة توافر عدد كاف من صناديق الاقتراع، وتوافر عدد كاف من محاضر الإجراءات والفرز، وتوافر كشوف الناخبين المسجلين أمام  كل لجنة فرعية.

 

ولكل مرشح اختيار ممثل واحد فقط له في اللجنة الفرعية، ويجب أن يكون من بين الناخبين المسجلين باللجنة، وصادر له توكيل خاص من المرشح بحضور ومتابعة العملية الانتخابية، ويطلع رئيس اللجنة على التوكيل وبطاقة الرقم القومي الخاصة بالممثل، ويبلغ المرشح رئيس اللجنة باسم ممثله في اليوم السابق على الاقتراع.

 

 وفي حالة عدم وجود ممثل لأي من المرشحين باللجنة الفرعية تبدأ عملية الاقتراع في موعدها، ويقتصر دور ممثل المرشح على حضور ومتابعة ورصد عملية الاقتراع، والفرز في جميع مراحلها وتدوين ملاحظاته.

 

ووفقا لهذه القواعد: يسمح لمنظمات المجتمع المدني الصادر لها تصريح من لجنة الانتخابات الرئاسية متابعة ومشاهدة ورصد العملية الانتخابية دون التدخل في سيرها بأي شكل من الأشكال المنظمة لتصويت المصريين المقيمين بالخارج في الانتخابات الرئاسية.

 

كما يسمح بالمتابعة الإعلامية لكافة وسائل الإعلام الصادر لها تصريح من لجنة الانتخابات الرئاسية وفقا للقواعد التي تضعها اللجنة في هذا الشأن.

المصدر: لشروق
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 31 مشاهدة
نشرت فى 9 مايو 2012 بواسطة kalamtha2er

عدد زيارات الموقع

406,312

تسجيل الدخول

ابحث