السفير أحمد القطان

  كتبت ــ سنية محمود:

 

تأكيدا لانفراد «الشروق» الثلاثاء، بعودة السفير السعودى إلى القاهرة منتصف الأسبوع المقبل، قال مصدر برلمانى، شارك فى الوفد الشعبى المصرى الذى يزور السعودية حاليا، إنه من المرجح أن يعود السفير مع طائرة الوفد المصرى فى حال وافق العاهل السعودى، الملك عبدالله بن عبدالعزيز.

وعلمت «الشروق» أن العاهل السعودى سيلتقى اليوم الوفد الشعبى، الذى اتجه أمس إلى العاصمة السعودية الرياض، فى محاولة لإنهاء أزمة استدعاء المملكة لسفيرها فى القاهرة على خلفية قضية المحامى المصرى أحمد الجيزاوى المحتجز بالسعودية.

 

ومن المتوقع أن تستأنف السفارة السعودية وقنصلياتها العمل بعد غد، الأحد.

 

ويضم الوفد الشعبى المصرى اربعين نائبا من بينهم رئيسا مجلسى الشعب والشورى ورؤساء الهيئات البرلمانية ورؤساء اللجان، الذين دخلوا الأراضى السعودية من دون تأشيرة، كما يضم الوفد مساعد وزير الخارجية للشئون البرلمانية السفير على الحفنى، وينضم إلى الوفد سفير مصر فى الرياض محمود عوف.

 

وأقام وزير الخارجية السعودى، الأمير سعود الفيصل، مأدبة عشاء، أمس، على شرف الوفد شارك فيها عدد من المسئولين السعوديين، تمهيدا للقاء العاهل السعودى وأداء صلاة الظهر معه.

 

يذكر أن الوفد كان فى استقباله لدى وصوله الرياض أمير منطقة الرياض ووزير الإعلام ورئيس مجلس الشورى السعودى.

 

وكانت السعودية استدعت سفيرها بالقاهرة، أحمد القطان للتشاور، وأغلقت مقر السفارة والقنصليات الثلاث فى القاهرة والإسكندرية والسويس، السبت الماضى، بعد منع دبلوماسيين من دخول تلك المقار.

 

من جانبه، قال السفير على الحفنى مساعد وزير الخارجية للشؤن البرلمانية لـ«الشروق»، قبيل مغادرته إلى الرياض أمس، إن الهدف من سفر الوفد هو نقل رسالة إلى المسئولين السعوديين برغبة الشعب المصرى، ممثلا فى نوابه، فى انهاء الموقف العارض الذى واجهته العلاقات بين البلدين فى الآونة الأخيرة.

 

 

من جهته، قال مصدر برلمانى مشارك فى الوفد الشعبى لـ«الشروق» إن الوفد طلب من العاهل السعودى سرعة عودة السفير، آملا فى أن يعود مع الوفد المصرى إلى القاهرة، كما طالب بسرعة الإفراج عن المصريين المحتجزين فى السعودية دون محاكمة.

 يذكر ان سفير مصر فى الرياض غادر القاهرة أمس الأول عائدا إلى الرياض بعد انفراج الأزمة بين البلدين والاتفاق بين وزير الخارجية كامل عمرو ونظيره السعودى سعود الفيصل على عودة السفير قطان بداية الاسبوع المقبل.

المصدر: الشروق
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 74 مشاهدة
نشرت فى 4 مايو 2012 بواسطة kalamtha2er

عدد زيارات الموقع

398,952

تسجيل الدخول

ابحث