authentication required




مظاهرات ميدان التحرير

 

هبة عبدالستار 19-4-2012 |

قامت حركة شباب 6 أبريل بنشر ميثاق من 13 بندًا لأخلاقيات الميدان، داعية جميع القوى السياسية المشاركة فى مليونية غد الجمعة إلى الالتزام ببنود هذا الميثاق، مؤكدة أن مشاركة كل القوى غدا يجب أن تكون من أجل مصر وحدها، وليس من أجل مناصب أو مصالح حزبية أو شخصية مناشدة الجميع التجرد من كل مصلحة خاصة أو سياسية وارتداء عباءة ثورة مصر التى ألهمت العالم بأسره.

وتضمنت بنود الميثاق التأكيد على أن مصر وثورتها ومطالب الثورة فوق الجميع، والثوار جميعا يد واحدة ضد الظلم والطغيان والفلول والمجلس العسكرى وسياساته الفاشلة التى تحاول جاهدة إعادة إنتاج النظام البائد، وأن الشعب يريد منع وعزل كل فلول النظام البائد من العمل السياسى وبصفة خاصة الترشح لأرفع مناصب الدولة (رئاسة الجمهورية).

كما أكدت بنود الميثاق على أن الشعب يريد إلغاء المادة 28 من الإعلان الدستورى وإعمال مبدأ سيادة القانون ويرغب بلجنة تأسيسية تمثل فيها كل طوائف الشعب المصرى، وأن تكون مصر دولة مدنية، وأن يتم التوافق على فريق رئاسى مكون من الشخصيات الوطنية المخلصة أو التوافق على مرشح وطنى ثورى يلتف حوله كل المصريين.

وأبرز الميثاق آلية تأمين الميدان والتعامل مع الدخلاء من البلطجية، مشيرًا إلى أنه فى حال تسلل أحد البلطجية المدفوعين من أى أحد يتم تسليمه إلى لجنة النظام دون التعرض له بالضرب أو الأذى.

وشدد الميثاق على منع الدعوة والدعاية لمرشحى الرئاسة، وأن يتعاون المشاركون فيما يتفقون عليه مع التماس العذر لبعضهم البعض فيما يختلفون فيه، مؤكدا أن الثوار جميعا فى مركب واحد وهى مصر ولابد ألا يترك أحد ليعبث بالمركب كى لا يغرق الجميع.

اختتم الميثاق: "الثوار يد واحدة ضد الفلول، وضد المجلس العسكرى، وضد من يريد خراب البلد.. يجمعنا الميدان الذى طالما احتضن الجميع ولم يفرق بين أحد منا".

من جهته جدد ائتلاف شباب الثورة التزامه بميثاق الشرف الذى سبق ونشره من قبل مرارًا على صفحته على "فيسبوك" قبل تنظيم أى مليونية، الذى يحمل عنوان "ميثاق ميدانك"، حيث لم يبتعد كثيرًا عما جاء بميثاق حركة 6 أبريل، مؤكدا ضرورة عدم رفع أى لافتات حزبية وعدم تنظيم أى دعاية، والحفاظ على سلمية الثورة وعدم الانسياق خلف أى استفزازات وصدامات، وعدم تخوين أى فصيل والالتزام بالمطالب الموحدة وتنحية المطالب المختلف عليها جانبًا.

 

المصدر: بوابة الاهرام
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 56 مشاهدة
نشرت فى 19 إبريل 2012 بواسطة kalamtha2er

عدد زيارات الموقع

406,435

تسجيل الدخول

ابحث