أ ش أ

الخميس 22 مارس 2012 --

أعلن الانبا موسى اسقف عام الشباب فى الكنيسة القبطية ان الكنيسة الاثيوبية لن تشارك فى انتخاب البابا الجديد.. بالرغم من النص على ذلك بوضوح فى لائحة انتخاب البابا والمعروفة بلائحة 1957.
وقال الانبا موسى فى تصريح خاص لوكالة انباء الشرق الاوسط /ان الكنيسة الاثيوبية كانت تابعة للكنيسة القبطية عند وضع اللائحة عام 1957 ثم انفصلت بعد ذلك واصبح لها مجمع مقدس خاص وبطريرك مستقل عن الكنيسة القبطية.. ومن ثم سقط تلقائيا حق مشاركتها فى انتخاب بابا الكنيسة القبطية/ .
واضاف الانبا موسى /انه لاخوف على انتخابات الكنيسة القبطية من اى مخالفات فى ضوء استمرار مثل هذه النصوص القديمة فى لائحة انتخاب البابا .
واكد انه من الصعب اجراء اى تعديل على اللائحة فى الوقت الراهن لان اللائحة الكنسية بمثابة قانون وتحتاج لوقت طويل لاقراره من مجلس الشعب واعتماده من رئيس الدولة او من يقوم مقامه.
وتابع الانبا موسى /انه خلال شهرين ستتضح ملامح الانتخابات حسبما حددت اللائحة ومن المنتظر اليوم خلال اجتماع المجمع المقدس اعتماد الانبا باخوميوس كقائم مقام البطريرك واخطار المجلس العسكرى بذلك/ .
واشار الى انه خلال ايام سيتم تشكيل لجنة قبول الترشيحات وتتكون من 18 عضوا حسب اللائحة نصفهم من الاساقفة ورجال الدين والنصف الاخر من اعضاء المجلس الملى والاراخنة ووجهاء الاقباط برئاسة واختيار القائم مقام .

المصدر: دار التحرير
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 87 مشاهدة
نشرت فى 22 مارس 2012 بواسطة kalamtha2er

عدد زيارات الموقع

398,538

تسجيل الدخول

ابحث