موقع الأستاذ / خالد مطهر العدواني

يهتم الموقع بالموضوعات المتعلقة بالتربية والتعليم

مبادئ الجودة

بقلم/ خالد مطهر العدواني

مدير إدارة الجودة والاعتماد – محافظة المحويت

  

لقد تباينت أراء الباحثين والكتاب في تحديد المبادئ التي تستند عليها الجودة، إلا أن هناك بعض المبادئ أتفق عليها، وتتلخص في الأتي:

<!--وضوح أهداف المؤسسة ورسالتها:

    وتعرف أهداف المدرسة ورسالتها بأنها: الغرض الذي من أجله وجدت المدرسة، وهي: هوية المدرسة، ومبررات وجودها، والتوجهات والخدمات التي تقدمها.

2-التركيز على المستفيد(العميل):

  فالجودة هي ترجمة لاحتياجات وتوقعات المستفيدين من العملية التعليمية سواء كانوا مستفيدين داخليين (الطلاب)، أو مستفيدين خارجيين(أولياء الأمور)، والسعي لتحقيقها  وتحقيق رضاهم.

3-الالتزام بالتحسين المستمر:

  ويشمل التحسين جميع عناصر العملية التعليمية، وجميع وحدات العمل في المؤسسة، فالتحسين المستمر في ظل الجودة يتجلى في قدرة التنظيم على تصميم وتطبيق نظام إبداعي يحقق استمرار رضا المستفيدين من العملية التعليمية وذلك من خلال السعي المتواصل للوصول إلى الأداء الأمثل.

4-التنظيم (النظام الوقائي): التركيز على الوقاية بدلاً من التفتيش؛ بأن تبادر إدارة المؤسسة إلى معرفة المشكلات وتتوقعها قبل وقوعها وتضع الأنظمة الوقائية التي تمنع حصولها.

5-المشاركة وتفويض الصلاحية: ويقصد بالمشاركة وتفويض الصلاحية للعاملين وتفعيل دورهم بطريقة تشعرهم بالأهمية وتحقيق الاستفادة الفعلية من إمكاناتهم والمشاركة المقصودة هنا هي المشاركة الجوهرية وليست الشكلية.

6-التحفيز: يجب شحذ همم العاملين لتأدية العمل بجودة عالية، ووضع نظاماً للتحفيز يقوم على مكافأة العاملين المتميزين في تأدية أعمالهم.

7- مداومة الاتصال بالمستفيدين (التغذية الراجعة):

   وهي الطريقة التي يستخدمها شخص للتأثير على شخص أخر لتغيير أو لتعديل فكره أو سلوكه. وهي اتصال بين شخصين أو مجموعتين يبين لكل منهما كيف يؤثر على الآخر. والتغذية المرتدة تمكن قائد الفريق أو الإدارة من أن يصبح على دراية: بالمشاكل الداخلية قبل أن تستفحل خطورتها، وشكاوى فريق العمل، أو صوت العمليات، وشكاوى المستفيدين من الخارج، أو صوت البيئة الخارجية المستفيده.

 

للمزيد يمكن الرجوع للمراجع الآتية:

<!--الماضي،محمد (1995) : إدارة الجودة ،  القاهرة ،دار المعارف.

 

<!--أحمد،أحمد إبراهيم(2003)،الجودة الشاملة في الإدارة التعليمية والمدرسية،الإسكندرية، دار الوفاء.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 427 مشاهدة
نشرت فى 12 يناير 2014 بواسطة kadwany

د. خالد مطهر العدواني

kadwany
موقع شخصي يهتم بالدرجة الأساس بالعلوم التربوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

607,072