الهاتف كيو 10 (يمين) حافظ على لوحة المفاتيح التي جاء بها الهاتف «ريم 7220» منذ أكثر من 10 سنوات

يحيى أبوسالم

مؤخراً بدأ مزود خدمة الاتصالات والإنترنت في الإمارات «اتصالات» بالترويج للهاتف الكندي المرتقب «بلاكبيري كيو 10»، الذي يعد من أوائل الهواتف الذكية المدمجة بلوحة مفاتيح حقيقية، حيث بدأ العديد من المتاجر الإلكترونية المتخصصة، باستقبال طلبات وحجوزات الزبائن المسبقة، الراغبين في شراء هذه النسخة من الهاتف، ما يؤكد أن العديد من مستخدمي الهواتف الذكية مازال يفضل هذا النوع من الهواتف التي تعمل بلوحة مفاتيح كاملة وحقيقية وليست لمسية.

رغم التطور التقني الكبير جداً، والطفرات التكنولوجيا المتلاحقة والسريعة في عالم الهواتف المتحركة، والاختلاف الكبير، الذي جاءت عليه كافة الهواتف الذكية اليوم، واختلافها الكبير عن أجيال نسخها التقليدية السابقة، ورغم القفزة الكبيرة التي قام بها هاتف الشركة الكندية ريسرش إن موشن الأخير «زي 10»، خصوصاً ما يتعلق بشكله الخارجي وطريقة إدخال المعلومات إليه. ورغم كل هذا، ما زال أحد منتجات الشركة الكندية الذي يتخذ من الاسم التجاري «كيو 10» رمزاً له، يحافظ على شكله الخارجي الذي اشتهر به منذ سنوات طويلة، ومازال يتخذ من طريقة التصميم التقليدية والقديمة، التي اشتهرت بها هواتف شركة ريم التي توافرت في الأسواق منذ أكثر من 10 سنوات، تحت الاسم التجاري «بلاكبيري 5810» أو «بلاكبيري 7780» وغيرها، أساساً له في الشكل الخارجي والهيكل المبني عليه الهاتف الحالي الذكي، والهاتف القديم التقليدي.

ومع مرور العديد من السنوات على طرح الشركة الكندية هواتفها التقليدية التي تم تزويدها بلوحة مفاتيح حقيقية، والتي شكلت في الماضي طفرة حقيقية في عالم الهواتف المتحركة، مازالت شركة ريم تحافظ على لوحة المفاتيح هذه بالصورة نفسها تقريباً التي كانت في الماضي، مع إضافة العديد من التعديلات الجوهرية عليها.

 

لقد تعرضت لوحة المفاتيح الكلاسيكية إلى إعادة تصميم وهندسة بأناقة ودقة فائقتين في التصميم، وتم إعدادها على نطاق واسع لتشمل مفاتيح منحوتة بشكل أكبر تمكن المستخدم من الكتابة براحة وسهولة أكثر. كما تم توسيع الفراغات بين صفوف المفاتيح لترتاح الأصابع من البحث عن الحروف، أو ضغط الحروف الخاطئة أثناء التنقل، إضافة إلى تزويدها بخاصية التعليم والحصرية على النسخة العاشرة من نظام التشغيل الخاص ببلاكبيري، حيث سيحصل المستخدم على كلمات مرادفة مقترحة أثناء الكتابة، بالإضافة إلى حصوله على ميزة تصحيح الإملاء بشكل تلقائي.

 

تصميم ذكي

يضم الهاتف الجديد المرتقب من بلاكبيري، بالإضافة إلى الميزات التقنية والتكنولوجية التي تم تزويده بها، بأفضل خصائص الطباعة اللمسية التي تأتي بها الهواتف الذكية المخصصة باللمس على الشاشة، وحتى النسخة الجديدة زي 10 التي طرحتها الشركة الكندية مؤخراً.

حيث ستوفر الشاشة التي تعمل باللمس الكامل، والتي تمتاز بالحساسية والدقة والسريعة جداً في الاستجابة إلى جانب لوحة المفاتيح التقليدية، التي تتميز بها النسخة كيو 10 عن بقية الهواتف الذكية الأخرى، وبفضل نظام التشغيل الجديد أو أس 10 من بلاكبيري، تجربة جديدة لعشاق هذا النوع من الهواتف الذكية، ستساعدهم على التواصل والعمل واللعب في الوقت نفسه بشكل أسرع وأكثر كفاءة، خصوصاً أن الهاتف الجديد تم تصميمه بحسب الشركة بتقنيات تراعي كل خاصية، وكل وظيفة لتتوافق مع أسلوب كل مستخدم على حدا.

وتشبه خاصية «بلاكبيري هب» إلى حدٍ ما، خاصية «تعدد المهام» أو ما يسمى Multitasking، والتي تشتهر بها اليوم أغلب الهواتف الذكية الأخرى التي تعمل على أنظمة تشغيل مختلفة. حيث عمدت الشركة الكندية إلى جعلها جزءاً لا يتجزأ من نظام تشغيلها الجديدة وفي هواتفها الذكية الجديد، وعلى عكس الوضع في السابق.

إن هذه الميزة ستعطي المستخدم لهاتف كيو 10، إمكانية التنقل بين التطبيقات والبرامج المختلفة في هاتفه من دون الحاجة للخروج منها بشكل كامل؛ فبلمسة زر واحدة بسيطة ستتمكن من العودة بسرعة لمتابعة عملك في حال خرجت من تطبيق إلى آخر، من دون أن يؤثر ذلك على العمل الذي تقوم به، حيث سيتمكن المستخدم بفضل هذه الخاصية من الحصول على جميع المحادثات (الشخصية ورسائل العمل وتطبيق بلاكبيري ماسنجر وتحديثات التواصل الاجتماعي وجميع الإخطارات)، معاً في مكان واحد وفي أي وقت يريده. بحيث أصبح بالإمكان متابعة الأمور التي تريدها من دون أن تضطر للتوقف عن العمل، أو أقفال أحد البرامج المهمة لديك.

وعلى سبيل المثال، عندما يضيء الضوء الأحمر أثناء تصفحك للإنترنت أو العمل على وثيقة معينة، فلن تضطر للتوقف عن عملك لتعرف من المتصل، وكل ما عليك فعله هو الانتقال إلى هذه الخاصية وبلمسة سريعة، لتقرر الرد، أو التأجيل ثم العودة إلى عملك بسرعة.

وتجدر الإشارة إلى أن خاصية «بلاكبيري هب» الجديدة، تعمل على جميع التطبيقات والإخطارات، مثل التنويه وطلبات الصداقة، وعندما يتم ذكرك على موقع التواصل الاجتماعي تويتر وإشعارات المتابعين الجدد والمتصلين الجدد، تندمج جميعها وتنظم على هذه الخاصية. كما يمكنك الرد على رسائل العمل والرسائل الشخصية أو النشرات على موقع لينكد إن وتويتر وبلاكبيري ماسنجر وفورسكوير والفيسبوك من دون الحاجة للخروج من هذه الخاصية.

مزايا وخصائص

عمدت الشركة الكندية على إعادة تصميم هاتفها الجديد بشكل كامل رغم إبقائها على روح النسخ الأولى من هذا الهاتف. فتم تصميم الهاتف كيو 10 بدقة عالية وذكاء وتقنية متناهية، للحصول على أفضل أداء متميز ولتعطي المستخدمين تجربة فريدة لم يعتادوا عليها في هواتف الشركة السابقة من هذه الفئة.

وتتضح العناية في دقة التصميم وأبسط التفاصيل من خلال المظهر الجذاب والمتألق الذي جاء عليه كيو 10، والذي يميز بخلفية مصنوعة من الزجاج المركز بمادة فريدة باللون الأسود صممت حصرياً للهاتف. كما يتمتع الهاتف الذكي بوزنه الخفيف وصلابته القوية، حيث أحيط بإطار مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ. كما تم إعداد الهاتف وبكل تفاصيله الدقيقة ليحقق غاية التصميم الفريدة، بدايةً من حجم الشاشة الذي يبلغ 3,1 إنش، مروراً بالكثافة اللونية الفائقة التي تصل إلى 330 بكسل لكل إنش، والمواصفات التقنية العالية، وانتهاء بلوحة المفاتيح الكاملة التقليدية، والمحدثة والمطورة بشكل جديد، بالإضافة إلى المواد الخفيفة التي تم اختيارها بعناية فائقة، والتي تحافظ على رشاقة الهاتف من جهة، وقوته وصلابته من جهة أخرى.

وبفضل تزويده بالنسخة الأخيرة رقم 10 من نظام التشغيل، سيتمكن الهاتف من إعطاء مستخدميه القدرة على الفصل بين العمل واللعب، وبفضل تصميمه المميز الذي يراعي كل خاصية، وكل وظيفة لتتوافق مع أسلوب المستخدم، بات بإمكان ملاك الهاتف الجديد، الكتابة براحة وسهولة وسرعة أكثر من السابقة. كما أصبح بإمكانهم إجراء المحادثات بشكل أسرع من قبل، سواءً من خلال تطبيق بلاكبيري ماسنجر، وذلك للمحادثة، أو في كتابة رسالة مهمة ترغب بإنهائها بسرعة لإنجاز عمل آخر. حيث أصبح كيو 10 الجديد قادرا على التجاوب مع إجراءات المستخدم المختلفة بسرعة أعلى وعملية أكثر، ليساعده على إنجاز مهامه والتسلية والاستمتاع أكثر من أي وقت سابق.

خاصية الإجراءات الفورية

يتميز هاتف بلاكبيري كيو 10، بفضل لوحة المفاتيح هذه، بخاصية الإجراءات الفورية، وهي ميزة توفر الوقت على المستخدم، حيث تسمح لك بالكتابة وإجراء المهمات بشكل أسرع من خلال كتابة المختصرات، حيث سيمكنه وبكل سهولة عند الصفحة الرئيسة كتابة كلمة «بحث» أو كتابة «رسالة إلى فلان» لتفتح رسالة جديدة فوراً. كما ستسهِل لوحة المفاتيح التقليدية الجديدة في الهاتف الجديد، خاصية الإجراءات الفورية هذه في العديد من المهام اليومية، ليتمكن المستخدم من عملها بسرعة ومباشرة من الصفحة الرئيسة، من دون الحاجة إلى الانتقال إلى الصفحات الداخلية لإجرائها.

المصدر: الاتحاد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 155 مشاهدة
نشرت فى 24 إبريل 2013 بواسطة islammy7

إسلامي

islammy7
»

ابحث

عدد زيارات الموقع

174,867