من المرجح أن يتم تحميل أكثر من ثمانين مليار برنامج وتطبيق إلكتروني عبر شبكة الإنترنت هذا العام. وتشير مؤسسة جارتنر للدراسات التسويقية إلى أن هذا الرقم قد يرتفع إلى 130 مليار تطبيق في عام 2014 وإلى أكثر من 300 مليار عام 2016.

وتتوقع جهات بحثية أخرى أن يكون العدد النهائي للتطبيقات التي يتم تحميلها أعلى من ذلك. ولكن أكثر من تسعين بالمائة من هذه التطبيقات والبرامج يكون مجانيا، وهو ما جعل مبتكري هذا البرمجيات يعتمدون في تحقيق الربح على الإعلانات والمواد الدعائية، لاسيما بعد أن اعتاد المستهلكون الحصول على تطبيقات مجانية.

ويقول سباستيان بلوم من شركة «كوليريس» الأميركية لتطوير البرمجيات «لا يكفي أن تقوم بابتكار تطبيق جيد، بل لابد أن يتم مشاهدتك».

 

وفي ظل ارتفاع عدد التطبيقات والبرامج التي تعرضها شركة أبل على مستخدمي أجهزة أيفون وأيباد إلى أكثر من 750 ألف تطبيق؛ فإن كثيرا من التطبيقات قد تمر من دون أن يلتفت إليها أحد. ولا تتاح فرصة الشهرة إلا للمحظوظين الذين تعرض شركة أبل تطبيقاتهم بشكل واضح على موقعها لتحميل البرامج، أو الذين يتلقون إشادات من مدونات تكنولوجية معروفة. ومن بين هذه التطبيقات المحظوظة «كول إيريس»، وهو تطبيق مجاني لاستعراض الصور الرقمية على الكمبيوترات اللوحية والهواتف الذكية. ورغم أنه يتنافس مع العشرات من التطبيقات الأخرى المماثلة، إلا أنه تم تحميله ثلاثة ملايين مرة عبر الإنترنت.

 

ويرجع السبب في شهرة «كول إيريس» إلى الاتفاق الذي توصل إليه مع شركة جوجل العملاقة لخدمات الإنترنت بحيث يتم تنزيل البرنامج بشكل مسبق على هواتف «نيكسوس» الذكية من جوجل. كما حصل البريطاني نيك دلويسيو (17 سنة) مؤخراً على ثلاثين مليون دولار من شركة «ياهو» الرائدة في خدمات الإنترنت بفضل برنامجه الذكي «سملي» لتلخيص المواد الإخبارية، ويرجع الفضل في هذا النجاح إلى مزيج من الحظ والكفاءة في التسويق.

المصدر: (د ب أ)
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 59 مشاهدة
نشرت فى 22 إبريل 2013 بواسطة islammy7

إسلامي

islammy7
»

ابحث

عدد زيارات الموقع

176,589