موقع الدكتور نجاح

موقعنا منارة فكرية تهدف إلى تفعيل القيم الإيجابية من خلال التوعية وتقديم البديل العملي للقيم السلبية

 

بفضل من الله وتوفيق صدرت باللغة الإنجليزية الطبعة الأولى من كتاب "It is the end of history: Read and judge" يثبت فيه مؤلفه أ. دكتور نجاح عبد العليم أبو الفتوح أستاذ الاقتصاد الإسلامي أن الاقتصاد الإسلامي هو النظام الأفضل لتحقيق أهداف النظم الاقتصادية المختلفه وأن هذه النظم تتجه في تطورها وتنقيحاتها إلى الأخذ بمبادئ الاقتصاد الإسلامي، ويتنبأ بأنه سيكون نهاية التاريخ للنظم الاقتصادية. أدعو المولى الكريم أن يتقبل جهدي هذا المتواضع وأن ينفع به غير الناطقين باللغة العربية.فمن المعلوم أن النظم، ومن ضمنها النظم الاقتصادية، وسائل لإنجازأهداف محددة؛ ورغم اتفاق النظم الاقتصادية الحديثة والمعاصرة على أهداف مشتركة إلا أن الفلسفات التي تقبع خلف هذه النظم تختلف اختلافا بيِّنا فيما يتعلق بمضامين ونطق هذه الأهداف، والنظام الأفضل لإنجازها.

ويمكن القول أن الهدف المشترك للأنظمة الاقتصادية الحديثة والمعاصرة يتمثل في الوفاء بالحاجات الإنسانية وذلك بتحقيق الكفاءة في استخدام الموارد النادرة ندرة نسبية في الوفاء بهذه الحاجات في إطار من العدل والتنمية المستدامة. وقد أدخلت تعديلات جوهرية على كل من النظامين الرأسمالي والاشتراكي لمواكبة التطور ومعالجة مآخذ أظهرتها التجارب ولمحاولة تحقيق أفضل للكفاءة والعدل  والتنمية.

 والملاحظة الفارقة هي أن النظام الاقتصادي الرأسمالي في نسخه المستحدثة اتجه إلى إيجاد دور إيجابي هام للدولة في الاقتصاد وأن النظم الاشتراكية اتجهت إلى إيجاد دور هام لآلية السوق. ونعرض في كتابنا هذا لأصول نظام اقتصادي إسلامي يجمع بين دور للدولة وآخر للسوق وهما دوران يختلفان في طبيعتهما ونطاقهما وفي الفلسفة التي يرتكزان عليها، ولا يعني ذلك البتة أن النظام الاقتصادي الإسلامي وسط بين الرأسمالية والاشتراكية بل هو نظام متفرد بفلسفته وخصائصه ومضامين أهدافه.

 ونقدم في كتابنا ما يثبت أن هذا النظام يعظم الوفاء بالحاجات في أوسع نطاق ممكن لها ويحقق العدل بالحق لا يشوبه قصور أو هوى، ونزعم أيضا أن النظم الاقتصادية ألمستحدثة كاقتصاد السوق الاجتماعي في ألمانيا والطريق الثالث لطوني بلير واشتراكية السوق في الصين، هي خطوات إرهاصية في الطريق إلى معالم اقتصاد إسلامي دون أن تصل إليه ما لم تتغير فلسفة هذه النظم.

 I am pleased to inform you that the first edition of the book "It is the end of history: Read and judge" was published in English in which the author  Dr. Nagah Abdul Alim Aboul Fotouh, Professor of Islamic Economics, proved that the Islamic economy is the best system to achieve the goals of economic different systems. And that these systems tend in their development and revisions to adopt the principles of Islamic economics. The author predicts that the Islamic economy will be the end of history for economic systems. I pray to the honorable Lord to accept this humble effort and to benefit non-Arabic speakers with it.Dear friends... the book is available at the Cairo International Book FairFrom January 26 to February 7the platform of "Our Book"s Suite / Automedia GroupHall 1 - A35#Our_Books_In_Exhibition_22customer service number00201220222242
Yours sincerelyDr. Nagah Abul FotouhProfessor of Islamic Economics, Al-Azhar UniversityFaculty of Commerce for Girls, Tafahna Al-Ashraf, Arab Republic of Egypt.Phone: 00201010386155

المصدر: الدكتور نجاح عبد العليم أبو الفتوح أستاذ الاقتصاد الإسلامي جامعة الأزهر مصر كلية التجارة بنات تفهنا الأشراف

التحميلات المرفقة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 55 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

15,825