قضاء وقت ممتع مع أبنائك أثناء تصفح الإنترنت وبث روح المرح والبهجة واشراكهم معكم اثناء تصفحكم لمواقع رحلات سياحية ترغبون بها او غيرها من الأمور التي قد تسعدهم مشاركتكم لها بها .
على الأهل أن يكونوا على علم بالمواقع التي يزورها ابنائهم المراهقين بشكل دوري ،من خلال فحص ملفات الهستوري والكوكيز والملفات المؤقتة التي يتم حفظها على الجهاز في برنامج التصفح .

السماح لأبنائك بالمحادثة عبر الإنترنت باستخدام ما تسمح له من غرف الدردشة ومنتديات الحوار والتي تكون خاضعة لإشراف ورقابة محترمة مع الالتزام بغرف الدردشة العامة
السماح لأبنائك باستخدام برامج التراسل الفورية ( الماسنجر) .
شدد على ضرورة عدم مقابلة أبنائك لأي صديق تعرفوا عليه عبر الإنترنت مقابلة شخصية واشرح له بعض القصص الواقعية التي حدثت لامثالهم وتسببت بتعرضه للمخاطر الكبيرة عند لقاء غرباء تعرفوا عليهم من خلال الإنترنت
شجع أبنائك على الحديث عن نشاطاته أثناء استخدامه للإنترنت وماذا تعلم منه ووجد به ومع من تحدث في كل مرة يستخدم فيها الإنترنت . 

تطبيق الطرق التي تمنع ظهور النوافذ المنبثقة اثناء التصفح والتي قد تحتوي على روابط مواقع مسيئة له بشكل فجائي او إعلانات .
تنمية مواهب الأبناء باستخدام مواقع تناسب هواياتهم ومهاراتهم بحسب أعمارهم وأغناء فضولهم المعرفي

تعليم الابناء حول ضرورة استخدام اسم مستعار في المواقع التي تطلب تسجيل .وعدم إعطاء أو تسجيل أي معلومات شخصية تخصه وتخص أسرته ، سواء عنوان المنزل أرقام الهواتف عنوان عمل الوالدين أو غيرها من المعلومات الشخصية للأسرة .
تنبيه الأبناء بعدم إرسال صور شخصية لهم أو لأحد أفراد اسرتهم أو أقاربهم . إلا بإذن من احد الوالدين.
علمهم حقوق الملكية وضرورة احترامها واتباع قوانينا وعدم مخالفتها حيث أن اي انتهاك لها قد يكون عملاً غير قانوني قد يحاسيون عليه .وفي حال اخذ نص او صور من أي موقع عليهم عند أداء احد واجباتهم ومشاريعهم المدرسية عليهم الإشارة إلى المصدر .
تحديد وقت معين من اليوم لايتجاوز الساعتين إلى ثلاث ساعات كأقصى حد في حال تطلب الأمر كأن يكون لديهم مشروع أو بحث من المتطلبات والواجبات المدرسية .وتحقيق موازنة بين قضاء وقت العائلة ووقت للدراسة ووقت للهوايات المختلفة ووقت استخدام الإنترنت .
شرح لهم عن المخاطر التي يتعرض لها الجهاز والتي يتعرضون لها حين يقومون بتحميل اي ملف عبر الإنترنت قد يكون فيروس أو ملف تجسس .ونبههم على ضرورة الحذر وأخذ إذن مسبق قبل تحميل أي ملف سواء من مواقع الإنترنت أو الملفات التي تصلهم عبر الإنترنت .

الإطلاع على عقد قواعد استخدام الإنترنت بين الأبناء والوالدين وشرحه لهم وتوضيح جميع النقاط التي تتضمنه وتوقيعه لكل ابن عقد خاص فيه على أن يوضع بقرب جهاز الكمبيوتر بشكل واضح للتذكير الدائم به وبنقاطه وبضرورة التزامهم به
وضع الكمبيوتر في غرفة الجلوس بشكل مفتوح ومرئي أمام جميع أفراد الأسرة مع المراقبة غير المباشرة . مع التشديد على عدم وضع أجهزة كمبيوتر في غرف النوم الخاصة بالأبناء المراهقين مهما ألحوا أو برروا بضرورة وضع الكمبيوتر في غرفهم

  • Currently 122/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
41 تصويتات / 894 مشاهدة
نشرت فى 21 أغسطس 2010 بواسطة internet-safety

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

163,054