وجوب توعيتهم بضرورة ابلاغكم في حال حدوث أي شيء مريب أو مشبوه يحدث له عند استخدامه للإنترنت قد يثير رعبه ويهدد سلامته.
على الأهل أن يكونوا قدوة لأبنائهم أثناء استخدامهم للإنترنت فلايمنعوهم عن شيء هم فاعلينه .

شجع أبنائك على أن يتبع السلوك المهذب اللطيف أثناء استخدامه للإنترنت .فكما يحب أن يعامله الغير يجب أن يعامل الغير بأسلوب محترم ولائق ومهذب.

التأكيد على الأبناء بعدم إجراء أي عملية شراء عبر الإنترنت إلى بموافقة منك ، وكذلك بالنسبة لعملية البيع ، وأي إجراي مالي .عدم السماح للأبناء باستخدم كاميرا الإنترنت في المحادثة مع أحد دون إذن مسبق.

اشرح لأبنائك ووضح له بعض من الثقافة الجنسية بما يتناسب مع عمره ، حتى ما إن يقع بين يديه صور اباحية يكون على درجة من الوعي تحميه من ارتكاب الخطأ ومن الفهم الخاطيء للجنس .

شجع أبناءك وامتدحهم وكافئهم وقدر لهم حسن تصرفهم في كل مرة يثبتوا لك أنهم على قدر المسؤولية في استخدام الإنترنت .

شجع أبناءك على ممارسة هواياتهم وأنشطتهم الترفيهية الإجتماعية بعيداً عن الإنترنت حتى ينشأوا نشأة سليمة وبهذا تحميهم من مرض إدمان الإنترنت ومخاطرها .

ناقش مع أبنائك مخاطر الإنترنت نقاش حيوي تفاعلي مفتوح ، مثل المواقع الإباحية و ممارسة القمار عبر الإنترنت أو نشر مفاهيم العنصرية والكراهية وخطورة التشهير بالافراد أو غيرها من مخاطر .

توعيتهم حول استخدام الأسماء المستعارة التي تحمل معاني إيجابية والابتعاد عن الأسماء ذات المعاني السلبية التي قد تكسبهم دلالتها مع مرور الوقت .

توعية الأبناء بعدم قبول أي عروض مجانية وهدايا وأموال إلا بأذن مسبق منك لأنها قد تكون نوع من المصيدة لهم لعمليات ونصب واحتيال .

ترسيخ جذور الإنتماء وحب الوطن وحب اللغة العربية والتمسك بتعاليم الدين وقيمنا وأخلاقنا .حتى يتم تحصينهم من أي مؤثرات قد تواجههم أثناء استخدامهم للإنترنت
توعيتهم بعدم الرد على أي من الرسائل والنقاشات التي توحي بامور معنية بذيئة او مسيئة أو عدوانية او تحمل تهديد او استفزاز تبعث على الضيق والخوف .

  • Currently 141/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
47 تصويتات / 840 مشاهدة
نشرت فى 21 أغسطس 2010 بواسطة internet-safety

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

162,955