التعرض لمضامين غير لائقة


إن الانترنت عالم مُخترق من ناحية المضامين المعروضة فيه. ولهذا السبب، فإن الأولاد الذين يبحرون في الانترنت قد ينكشفون لمضامين جنسية، احتيالية، عنصرية وعنيفة عبر رسائل البريد الالكتروني، التشات والمنتديات. حددوا لأولادكم الدخول إلى المنتديات المناسبة لأجيالهم.

 

 

إلحاق الضرر على خلفية جنائية


تعمل عبر الانترنت مجموعات من جُناة الانترنت (المخترقون المحترفون ومخترقو الشبكات) الذين يخترقون حواسيب الشركات والهيئات الحكومية من أجل الإتلاف وتسريب المعلومات. ويسعى هؤلاء الجناة في بعض الأحيان إلى تجنيد الأولاد من أجل تنفيذ المهام.

 

 

إلحاق الضرر على خلفية جنسية


خلال الإبحار في الإنترنت، يتعرف الأولاد على أصدقاء وأناس جُدد في الشبكة، وفي بعض الأحيان ينساقون لتحديد لقاءات معهم خارج المحيط الخيالي. إن مثل هذه اللقاءات قد تشكل خطراً على أمن وسلامة ولدكم. قد يستعمل المنحرفون جنسيا التشات، المنتديات وبرامج الرسائل الفورية (ICQ ، الماسينجر أو اديجو) من أجل الحصول على ثقة الولد وتحديد لقاء معه، وجها لوجه، لغرض الاستغلال الجنسي.

 

 

علاقات الحب عبر الانترنت


تنتشر العلاقات العاطفية في شبكة الانترنت في جميع الأجيال، وفي بعض الاحيان تنمو العلاقات مع شخص لا يماثل جيله جيل ولدكم. في الكثير من الأحيان، ينتقل هذا النوع من العلاقات من العالم الخيالي  إلى العالم الواقعي، وقد تنتهي هذه العلاقات بنتائج غير مرغوبة، لدرجة الابتزاز أو الاستغلال الجنسي.

 

 

التعسف، التضييق والإزعاج


قد يصطدم الأولاد برسائل عبر البريد الالكتروني أو التشات، بمضامين مزعجة، مُذلة، مُهينة أو عدوانية. وقد يتضح أن الغرف الشخصية في التشات عبارة عن أماكن خطرة، لأنه لا يُتاح لجميع المشاركين مشاهدة المحادثة، ولهذا فمن السهل الابتزاز أو الإزعاج.

 

 

المس بالخصوصية


تحاول بعض المواقع، الشركات والمزعجين على أنواعهم الحصول على معلومات شخصية من الأولاد الذين يبحرون في الشبكة، مثل الاسم، الجيل، الهاتف، اسم المدرسة. يتم استغلال مثل هذه المعلومات في حالات كثيرة لأهداف تجارية، وفي الحالات الأكثر خطورة، من أجل الإغواء واستغلال الأولاد.

 

 

المخدرات، الكحول والأخطار الأخرى


إحدى السلبيات البارزة للإنترنت هي انعدام الإشراف على المضامين المنشورة فيه. ولهذا السبب، يمكن العثور في الانترنت على أنواع مختلفة من المعلومات، بدءا من الاستعمال غير القانوني للمخدرات مرورا بتعاطي الكحول وانتهاء بمعلومات حول تركيب المواد المتفجرة.

 

القمار


توجد في الانترنت مواقع كثيرة للقمار، وبإمكان كل من يملك بطاقة اعتماد الدخول ولعب القمار. اعلموا جيداً أن قمار القاصرين يُعتبر عملا غير قانوني، وعندما تفحصون بطاقة الاعتماد الخاصة بكم كل شهر، تأكدوا من أنه لم يتم استعمالها بطريقة شاذة.

 

الحاق الضرر على خلفية قومية


قد تستغل المجموعات أو التنظيمات المتطرفة الأولاد الذين يبحرون في الشبكة كوسيلة لتحقيق أهداف قومية، كما حصل مع المرحوم أوفير رحوم.

 

  • Currently 81/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
27 تصويتات / 607 مشاهدة
نشرت فى 18 أغسطس 2010 بواسطة internet-safety

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

162,967