يرى البعض أن تعريف كلمة "إدمان" لا ينطبق سوى على المواد التي يتناولها الإنسان، ثم لا يقدر على الاستغناء عنها، وإذا استغنى عنها تسبب ذلك في حدوث أعراض الانسحاب لتلك المادة التي تعرضه لمشاكل بالغة.

في حين يعترض آخرون على هذا المفهوم حيث يرون أن الإدمان هو عدم قدرة الإنسان على الاستغناء عن شيء ما سواء مادي أو معنوي ، فالتعود على عمل شيء يعتبر نوع من الإدمان.

و"إدمان الإنترنت" هو حالة نظرية من الاستخدام المرضي لشبكة الإنترنت الذي يؤدي إلى اضطرابات في السلوك. ويطلق عليه "مرض العصر".

ونظرا لتزايد عدد مستخدمي الإنترنت فقد أصبح هذا المفهوم واسع الانتشار، حيث لا يستطيع عدد كبير من المستخدمين الابتعاد عن الإنترنت طوال اليوم إذ يسرفون في استخدامه بشكل غير عادي مما قد يؤثر على حياتهم الشخصية.

ويثير هذا الموضوع قلق جميع أولياء الأمور خاصة أن أولادهم أصبحوا يبتعدون عن الحياة الاجتماعية والأسرية ويفقدون مهارات الاتصال والتواصل مع الآخرين بسبب الإنترنت.


مخاطر استخدام الإنترنت

بجانب اللعب يقوم الأطفال باستخدام الإنترنت في التحدث مع أصحابهم من خلال غرف الدردشة  واحيانا زيارة مواقع غير ملائمة وإنشاء المدونات وتحميل الصور والأغاني، ومن هنا تأتي المخاطر حيث أن التواجد على الإنترنت للتفاعل مع كل أدواته الترفيهية يؤدي إلى:-

·        التضحية بساعات النوم لقضاء بعض الوقت على الإنترنت

·        الشعور بالغضب إذا قام أحد بمقاطعة مستخدم الإنترنت

·        سرعة الانفعال وزيادة حدة الاكتئاب عند الابتعاد عن تلك الوسائل الترفيهية.

·        الكذب خاصة إذا قام أحد بمناقشتهم في كم الوقت الذي يقضونه على الإنترنت.

ما هي النصائح التي يمكن أن تسديها لأطفالك لتساعدهم على تجنب إدمان الإنترنت؟

§        كسر العادات السيئة

ابدأ مع طفلك بقول أن كل ما تفعله هو لأنك تحبه وتخشى أن يعرض نفسه لأذى، وانصحه إذا اعتاد استخدام الإنترنت طيلة أيام الأسبوع أن ينتظر حتى يستخدمه في يوم الإجازة الأسبوعية، وإذا كان يفتح البريد الإلكتروني أول شيء حين يستيقظ من النوم اطلب منه أن ينتظر حتى يفطر، ويشاهد أخبار الصباح.

§        تحديد وقت الاستخدام

اطلب من طفلك تقليل وتنظيم ساعات استخدامه للإنترنت.

§        وسائل أخرى

فعلى سبيل المثال، ذكر طفلك بأنه بدلا من استخدام الإنترنت للمحادثة فهناك طرق أخرى للدردشة مثل الهاتف أو الدردشة مع آخرون وجها لوجه.  أو يمكنه مشاهدة التلفاز إذا كان يرغب في قضاء بعض الوقت الممتع.

§        وضع قواعد

يلجأ بعض أولياء الأمور إلى حرمان أبنائهم من استخدام الإنترنت كعقاب على الجلوس عليه طيلة الوقت وهذا غير صحيح، لأن ذلك يؤدي بالطفل إلى سلوك عدواني ويبدأ في التعامل معك على إنك عدو وليس حليف له.

فمثلا اجلس مع طفلك وبلغه بأنه يمكن استخدام الإنترنت يوميًا لمدة ساعة بعد أن يكون قد أكمل كل واجباته الدراسية وشجعه على ذلك من خلال وضع كل الألعاب والوسائل الترفيهية التي يحبها  

§        إعادة توزيع الوقت

اطلب من طفلك أن يفكر في الأنشطة التي كان يقوم بها قبل إدمانه للإنترنت؛ ليعرف ماذا خسر بإدمانه مثل: قراءة الكتب الدينية، والرياضة، وقضاء الوقت بالنادي مع الأسرة، والقيام بزيارات اجتماعية.

  • Currently 71/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
24 تصويتات / 444 مشاهدة
نشرت فى 15 أغسطس 2010 بواسطة internet-safety

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

163,022