د.ايمان مهران

أعمال تهتم بالإبداع والمبدع والتواصل الإنساني عن طريق الفن

يونس القاضي

edit

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";} </style> <![endif]-->

الشعر عند العرب

 

     الشعر عنوان الثقافة العربية، ومرآة العقل العربي، وهو كلام ذو معنى موزون مقفى، ينتمي للفنون الشفاهية ، يصور الحياة، ويعتمد على الإيقاع ، والعاطفة، والخيال .
     والشعر أعرق الفنون في تاريخ الأمم , وعند العرب هو تاريخهم، حيث سجلوا تراثهم وتجاربهم في الحياة , واعتبروه مجالاً للتعبير عن العواطف و الحوادث التي تحدث على كل المستويات.
     هو ديوان العرب وسجل أحسابهم وأنسابهم وأيامهم ، قال عنه الجرجاني إنه: "فيه الحق والصدق والحكمة وفصل الخطاب، وأنه مجنى ثمر العقول والألباب، ومجتمع فرق الآداب، والذي قيد على الناس المعاني الشريفة، وأفادهم الفوائد الجليلة، وترسل بين الماضي والغابر، ينقل مكارم الأخلاق إلى الولد من الوالد"

    وقال معاوية رضى الله عنه يجب على الرجل تأديب ولده،والشعر أعلى مراتب الأدب وقال" اجعلوا الشعر أكبر همِّكم، وأكثر دأبكم.
وللشعر خصائص تتركز في: الإيقاع، الأسلوب الشعري، المضمون، الوجدان.

       ويعتمد الشاعر على خياله ليضع صوراً فنية يعبر بها عن المعاني التي يريد إخراجها للناس، و يستطيع المبدع تكوين الصور الفنية، والتعبير بها عن أفكاره و مشاعره، وهناك أنواع متعددة وأقسام مختلفة، فهناك: الشعر العاطفي ، الشعر القصصي ، الشعر التمثيلي ، الشعرالتعليمي.
      ويقسم العلماء المهتمون بالبحث في سيكولوجية الشعوب، يقسمون الذاكرة المتحكمة في مصائر المجتمع والأفراد إلى نوعين أساسيين يؤثران معًا في تكوين الشخصية، ماضيها وحاضرها ومستقبلها على الرغم من انفصالها شكلاً، وهما الذاكرة الحضارية والذاكرة التواصلية .

      والأولى وهي الذاكرة الحضارية وهي تختص بالماضي البعيد، ومن خلالها نتواصل مع الأجداد عن طريق ما خلفوه لنا من أشياء ونقوش وكتابات.ومعنى هذا أن وسائل التواصل الحضاري لا تقتصر على لغة الحروف التي قد لا يكون لها صلة بلغة حروفنا ، بل يشاركها في ذلك في أداء وظيفة التواصل ما يقترن بها من أشياء ورموز، تكشف عن كنه هذه الحضارات عندما تجد من يفك شفراتها. وعندئذ تشترك اللغة مع الأشياء في أداء وظيفة التواصل الحضاري التي تُعد أساسية في الكشف عن كنه كل شعب من الشعوب.

 

     وفي ذلك تختلف الذاكرة التواصلية عن الذاكرة الحضارية في أنها تعتمد أساسًا على التواصل اللغوي، الإبداعي والإخباري، إلى جانب تواصلها عن طريق ما تخلفه من أشياء عادية.([1])

 

وعن فن الشعر يذكر محمد يونس القاضي في مقدمته التالي:

      الشعر لسان يترجم عمَّا فى فؤاد الخيال ، ولكنه لا يتحرك بإرادة صاحبه كباقى الألسنة حيث له سلطان امتدت سلطته من دولة الأمانى، وأوجد فى نفس المنفذ إرادته والناظم مفرداته وجدانا طاهراً ونفسا عالية وجلالا يهابه كل من عرف قدره ، وكفى بالشعر فخراً أن يسمع النبى عليه السلام قول الشاعر:

ويأتيك بالأخبار ما لم تزوَّد

 

ستبدى لك الأيام ما كنت جاهلاً

     (فيقول إن هذا من كلام النبوة) وأن تقول عائشة رضي الله عنها "رووا أولادكم الشعر تعذب ألسنتهم" .

     (وبعث) زياد بولده إلى معاوية فكاشفه عن فنون من العلم فوجده عالماً بكل ما سأله عنه ثم استنشده الشعر فقال لم أروِ منه شيئاً فكتب معاوية إلى زياد (ما منعك أن ترويه الشعر إن كان العاق يرويه فيبر، وإن كان البخيل يرويه فيسخو، وإن كان الجبان يرويه فيقاتل) وكم رفع الشعر قبيلة ووضع أخرى .

     لقدعاش يونس القاضى من عام 1888م حتى عام 1969م أى حوالى واحد وثمانين  عاماً كتب خلالها حوالى (ثمانى وخمسين) مسرحية وآلاف الأزجال والأغانى، كما صحح مسار الإبداع المصرى فى مجال المسرح والأغنية من خلال توليه منصب أول رقيب على المسارح والملاهى والأغانى المصرية كانت كتابات يونس القاضى فى المسرح السياسى والاجتماعى هى أعمق الكتابات الموجودة فى ذلك العصر بل وأهمها.. أما أغانيه فما زالت تتردد حتى الآن وتغنيها أجيال تلو الأخرى.

     لقد عبرت كلمات الشيخ يونس القاضى عن المجتمع وانتقدت الأوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية بأسلوب فكاهى، أسهم فى استمراره داخل الوسط الصحفى والفنى حتى عام 1942م حتى دخل ساحة الرقابة الفنية.

     إن شخصية محمد يونس القاضى شخصية دءوبة وغزيرة الإنتاج الفنى منذ كان أديباً مُلماًّ بأسس كتابة الرواية والشعر والزجل والمسرحية الغنائية.

الصحافة فى حياة الشيخ يونس القاضى([2])

       بدأ الشيخ يونس فى مراسلة الصحف منذ عام 1905، وكان الشيخ أزهرياً فى الثامنة عشرة من عمره ، وقد أرسله والده ليتعلم فى الأزهر،  وأرسل معه خطاب توصية إلى الشيخ على يوسف صاحب (المؤيد) ليسمح له بالعمل فى جريدته، وبدأ بعد مقابلة على يوسف فى نشر مقالات كان أغلبها يُنشر فى الافتتاحية بأسماء مستعارة مثل (جرير)، و(الأخطل).. وكلما طلب من على يوسف بأن يذَيل هذه المقالات بإمضائه الحقيقى، كان يصده ويرد عليه بنفس العبارة: "أنت فاكر يا ابنى أن المؤيد لعبة.. أنت لسة عيل فى الصحافة!"..

      وظل الشيخ يونس على هذا الحال إلى أن كتب فى يوم من الأيام إلى الشيخ على يوسف هذا الخبر "فلانة الفلانية" مات أبوها وأرادت عمل وصية، فتقدمت إلى مجلس حسبى شربين الذى يرأسه المأمور "فلان الفلانى"، ولكن صاحب الأمر والنهى فى هذا المجلس ظل يساومها وفى النهاية أجل القضية ثلاثة شهور فمطلوب من المسئولين وقف المأمور عند حده!

      وما أن قـرأ على يوسف هذا الخبر، حتى ثار وضرب المكتب بيده، قائلاً "انته عايز تودينا فى داهية.. انته عايز تورط المؤيد فى قضايا.. اطلع بره!!"..خرج الشيخ يونس القاضى من المؤيد بعد أن قرر ألا يعود إليها مرة أخرى.لقد ذهب للزعيم/ مصطفى كامل وعمل باللواء منذ 1905م وظل بها فترة طويلة.

        فى عام 1910 صدر كتاب اسمه (تسالى رمضان) جاء فيه بيتان من الزجل للشيخ يونس القاضى، وقد أثاروا إعجاب الأستاذ (أحمد عباس) صاحب مجلة (السيف) فاتصل بالشيخ يونس، وطلب منه أن يكون زجال هذه المجلة.

        ويذكر الشيخ يونس أنه ظل يرفض العمل بمجلة (السيف) لأنها كانت بذيئة، حتى وافق تحت إلحاح صاحبها على نشر أزجاله ولكن دون إمضاء ومقابل جنيه واحد عن كل زجل ينشر بالمجلة.

       وكان نتيجة نشر أزجاله فى (السيف) تضاعف توزيعها، وقد عرفوه فى الوسط الصحفى رغم عدم توقيعه باسمه تحت هذه الأزجال حيث كان (أحمد عباس) صاحب المجلة يذكر اسمه لمن يود معرفة صاحب هذه الأزجال مقابل جنيه واحد متصوراً أن هذا لن يضره لأنه لن يجد مجلة أخرى يحصل منها على ما يحصل عليه فى (السيف). وأعطى أزجاله لمجلات أخرى بالفعل مثل (المسامير) و(المجنون).

      وقد ارتفع توزيع (السيف) من ثلاثة آلاف نسخة إلى سبعين ألف نسخة ووقع خلاف بين الشيخ يونس ومجلة الناس التى كانت تصدر فى نفس اليوم، وانتقل للعمل فيها ليرتفع توزيعها ويهبط توزيع (السيف) مرة أخرى.

      ثم حرر فى مجلة الكشكول مع الهلباوى وسليمان فوزى، ولم يكن فى مصر من زجال سوى يونس القاضى وحسين شفيق المصرى ورمزى نظيم.

فى عام 1910م عمل صحفيًا بجريدة العفاف والمسامير وإياك أما اللطائف المصورة فقد عمل بها منذ عام 1912م وحتى عام 1942م.

      كما عمل فى جريدة (مصر الفتاة) لصاحبها (سيد على) حيث كان يكتب فيها محكمة اللغة والأدب 1910م..

     لقد كتب الشيخ يونس القاضى قرابة عشرين مجلة وجريدة من الصحف السياسية والأدبية والفكاهية (اللواء) و(المؤيد) و(مصر الفتاة) و(النيل) و(الرشيد) و(السيف) و(العفاف) و(مصر) وغيرها.

      كانت دار اللطائف تُصدر مجلات (اللطائف المصورة) و(العروسة) و(الأولاد) طوال 27 عاماً ، وكانت اللطائف المصورة توزع فى كل الأقطار العربية ، وقد أحب الشيخ يونس العمل بها كاتباً وزجالا، وكان ضمن فريق التحرير فيها وقد شغل منصب رئيس تحرير القسم الفنى بها،  وكانت أزجاله أسبوعية منذ عام 1915م وحتى عام 1942م وكان زجل الشيخ يونس السياسى ينشر تحت رسوم كاريكاتير الأستاذ صاروخان.

       كمـا شغل الشيخ يونس منصب رئيس تحرير (مجلة مصر) عام 1919م.

      لم يدخل الشيخ يونس القاضى المؤيد بعد ذلك وتتلمذ فى العمل الصحفى على يد الزعيم/ مصطفى كامل ومن بعده تلميذه سيد على صاحب (مصر الفتاة) وزميله محمد لطفى جمعه.

        ذكر الشيخ يونس القاضى أن الباب الذى لفت إليه الأنظار فى جرائد الحزب الوطنى لم يكن سياسياً بل كان محكمة (الأدب والفن) وكان يبحث فى أخطاء اللغة لكبار الكتّاب.. ومن الذين حاكمهم (محمد سليمان عنارة) وكيل المحكمة الشرعية ود. طه حسين والأستاذ/ لطفى السيد..

      وبعد وفاة الزعيم/ مصطفى كامل ، ظل يعمل فى اللواء تحت رئاسة تحرير عبد العزيز جاويش ثم انتقل إلى جريدة (مصر الفتاة).

       وعمل الشيخ يونس القاضى كرئيس تحرير جريدة (مصر) بعد عام 1918م من أجل تدعيم معانى الوحدة الوطنية بين الهلال والصليب..

       لقد أسهمت الصحافة فى توطيد علاقاته بالفنانين والأدباء وهو ما ظهر جلياً فى صداقته لهم ومتابعته للإنتاج الفنى الذى استفاد منه بعد ذلك.

الشيخ يونس القاضى والتأليف المغنى للنص الزجلي

     نُشرت أزجال يونس القاضى فى أغلب المجلات والجرائد التى عاصرها وقدم فى بواكير الإذاعة المصرية برنامجاً أسبوعياً يُعرض فيه أزجاله.

    وفى الحقيقة أن الصحافة كان لها دور كبير فى شهرة أزجال الشيخ محمد يونس القاضى استمرت فى نشره حتى عام 1942م.

      وقد لُقب محمد يونس القاضى (بشيخ المؤلفين) و(زجال الشعب) لكن بدأ ناظماً للشعر وأصدر ديواناً فى عام 1911م.

     كتب الشيخ محمد يونس القاضى أزجالاً حين لم يكن سوى:

(رمزى نظيم) و(حسين شفيق المصرى) ينظمون الزجل.. وكان قبلهم الأستاذ الكبير/ محمد النجار صاحب مجلة (الأرغول).

     بعد محمد يونس القاضى جاء المبدع/ بديع خيرى ثم الأستاذ/ بيرم التونسى ولتستقر الخطوط العريضة لفن الزجل على قدم راسخة فى مصر.

     كتب الشيخ محمد يونس القاضى ، آلاف الأزجال والتى يصعب جمعها بشكل كامل وسنحاول تخصيص كتاب لهذه الأزجال الصحفية.

    كما كتب الشيخ يونس الزجل والبليق والحماق والمزبلج والمكفر، فنجد أن الكثير من أزجاله احتوى على الغزل والهزل والخلاعة والهجر والنكت والمواعظ والحكم.

    وعَّبر بكل الطرق عن الوطن والوطنية والعمل، كما عَّبر عن الحب والهيام، وسار على درب الهوى فى زجل به مفردات حب عفيفة أحياناً وصريحة وخليعة فى أحيان أخرى..حالات عديدة تحتويها المشاعر فى أزجاله تنتقل من حالة إلى أخرى فى ذكاء من المؤلف لإدارة الدفة حول معنى يريد إيصاله بطريقة غير مباشرة وهو معنى غالباً سياسى ، وهذه الطريقة فى كتابة الأزجال كانت فى أثناء تشديد الرقابة على كتاباته، وهو ما يستلزم أن تتحول فى أحيان كثيرة إلى الأزجال العاطفية الصريحة للبعد عن أية مشكلات.



.[1]من مقدمة .د. نبيلة إبراهيم ، إيمان مهران، يونس القاضي .. مؤلِّف النشيد الوطني  المصري .. وعصر من التنوير، الهيئة العامة لقصور الثقافة ،2012 .

1.          إيمان مهران، يونس القاضي مؤلِّف النشيد الوطني  المصري .. وعصر من التنوير، الهيئة العامة لقصور الثقافة ،2012 .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 194 مشاهدة

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";} </style> <![endif]-->

ديوان القاضي

درة المكتوب والمنشور له حتى عام 1911م

 

   نشأ الشيخ/ يونس القاضي في قرية النخيلة بمركز (أبوتيج) بمحافظة أسيوط ، وظهر ذلك في ديوانه الملئ بالشعر عن أسر وعائلات قرية النخيلة، كما كتب عن أمير من العائلة المالكة زار القرية ونزل على مصطفى باشا خليفة والذي رآه عميد القرية..وجاء شعره فيه كالتالي:

عميد نخيلة من قد كساها     بصائب فكره حُللا لطيفه

وألبسها من العلياء ثوباً       قشيباً والقرى لبست شفوفه

الرواية القصصية في شعر الشيخ يونس

اهتم الشيخ يونس القاضي بالعديد من التفاصيل التي أحاطته، ومنه التالي وهي مواقف عديدة ضمنها ما وصفه بحادثة غريبة إذ قال واصفاً :

من خليط معمم وأفندى
مزقت ذاك للخلاعة أيدى
شمس إحسان لا محيا لهند
نحوها ثم قال انك قصدى
بعد أخذى (يا ست نقدى وعدى)
حارب الدين ناكثا كل عهد
لست أعطى إلا لعمرو وزيد
قال اعلم بأن ذا ليس يجدى
قالت الخود لى على بجند
وتنحت ووجهها ظل يندى
لابسا للهوان أردأ برد
حنظلا مرامن مواضع شهد

 

فى ضريح الحسين أبصرت قوما
وفتاة تقنعت بنقاب
عند باب المخلفات أرتنى
فاستمالت وغدا لمد يديه
اقرأ السورة الطويلة لكن
قالت اخسأ إن كنت أنت فقيها
قال إنى سؤول غرش فقالت
قال جودى على الضرير بغرش
قال بالعنف آخذ الغرش غصبا
فأتى جندى وأنذر هذا
وإلى القسم سيق وحش ضرير
وكذا آكل ثم جاء يجنى

ثورة الأزهر ونضال المعمم المبدع

 

أما عن ثورة الأزهر فقد جاء شعره كالتالي:

يقووننا أن رام قهرى غادر
ولست الذى يرتاح أن قيل شاعر

 

واوصيكموا بالجند خيرا فإنهم
قصيدى عليكم القيت بتمامها

 

 

 

في الأزهرفى مظاهرات سنة 1328

خير روض وهل لهذا مثيل
ذو الضنى يصبو نحوها ويميل
غيـــر أن الـرقيب عــزول

 

قد ربينا فى الأزهر المتسامى
هو عندى كغادة ذات حسن
أنـاصب بـه محـب معنــــي

 

 

 

 

في مدح ورثاء الأزهري الشيخ بدر نصر

 

وثناء منى وشكر جزيل
لجنة فيها قد تحار العقول
بدر نصر لا يعتريه الأفول
حيث حيي فيها الخليل الخليل
حيث إنى إلى الوئام أميل

 

اخوتى اخوتى سلام عليكم
فلقد احييتم بمعهد علم
قد أضاءت بكم وأشرق فيها
لجنة أعربت عن الود فيكم
أن هذى يدي إذا ساعدوها

 

أوقدت بعدها بقلبى نارا
بدر نصر أقام حينا وسارا
دمع عينى لنعيه مدرارا
رحم الله من أفاد الديارا

 

رحم الله أعظما دفنوها
رحم الله مفتيا كان فينا
حينما مات اشتد حزنى وأضحى
إذ غدا بعده الوفا كسراب

رثاء الشيخ بدر نصر

في القضاء والقاضي

قال في قاضى الإحالة ونشرتهن الجرائد:

لقد أحبيت فى مصر العداله
وأظهرت الروية والأصالة
لقد أنصفت يا (قاضى الإحالة)

 

أيا رب القضاء بأرض مصر
فقد برأت من سجنوا اتهاما
فقلت إذاً مع الحمد ارتجالا

في مجلس النظَّار(مجلس الوزراء)

تريد رقيا لا تريد التأخرا
مطالب كيما تفحصوها وتنظرا
لتفحصها والله يعلم ما جرى
لغيركمو من لم يجيدوا التدبرا

 

أيا مجلس النظار ها نحن أمة
عرضنا عليكم بادئ الأمر سادتي
فعينتم من الخيرة القوم لجنة
وعدتم وماطلتم وتلك سجية

رثاء فقيد الأمة والشرق مصطفى كامل باشا

فقد فرحت عند القدوم قبور
وقد شيدت وسط الجنان قصور
مذ ارتاح من آل الجنان ضمير

 

إذا حزنت مصر البلاد وأهلها
وقد زينت حور وولدان جنة
وكم مخلص شق الجيوب تحسراً

في الحب والهوى

ففى لقياك طب المستهام
أدواى القلب من ألم السقام
تمر بشقوتى بين الأنام
وشره لا أراك بألف عام
من الوجد المبرح والهيام
ويزعجنى خيالك فى المنام
شريف الحب مصباح الوئام
رأيت الحب من شيم الكرام

 

رضيت بنظرة فى كل يوم
فجودى واعطفى كرما لعلى
ويوم لا أراك بألف شهر
وفى حين النوى تعمير نوح
وعام لا أراك يضيق صدرى
ويؤلمنى تذكركم نهارا
أحبك لا لفاحشة ولكن
وقد شغفتْ بكم روحى لأنى

 

حب الفقير لصاحب الكف الندى

وبنورها بين البرية اهتدى
وشريف خاطرها وفرط توددى
ما كنت اعرف أمس يومى من غدى
مرضت وآلمها سؤال العود
والأقربين وكلما ملكت يدى
واصلت حبي رغم أنف الحسد
وصدودها عندى كحر تنهدي

 

أحببت من بين الكواعب ناهدا

هى شمس حسن ألبست حلل البها
لولا مودتها وحسن طويتى
ووفاءها عهدى وخلفى عاذلى
وإذا سمعت ولست أسمع إنها
بالروح أفديها وصحبي كلهم
وإذا أراد الحاسدون تباعدى
وعذابها عندى كعذب رضابها

 

 

في حب ناهد و يونس القاضي

 

أهل الهوى

لقد ساء من شاء المحبة متجرا
فسوف يريه الدهر أعجب ما يرى
يكون فقيرا أو غنيا مقترا
على جسمه طمر ولن يتنكرا
كثيرا أراها موسرا ليس معسرا
على شرط أن لا تعلم القول مفتر

 

لعمرى وما عمرى على بهين
فمن غره حب الحسان عشية
لأن الغوانى لم يملن إلى فتى
ومن ود صدق القول فليأت ضحوة
سوى أنه يأتى حبيبته التى
يقول لها قول امرىء متصنع

 

فقد صرت بعد القطن أفترش الثرى
لذاتك حين ابتعت فى الليل مسكرا
وعمرك حر لا يباع ويشترى
أتزرى به إذ كان للفقر مظهرا
وتعطيه مالا أمؤوب مقهقرا

 

يقول لها إنى أريد معونة
ومن خالص المال الذى قد وهبته
تجودين لى منه بشىء لأننى
لعمر أبى ماذا يكون جوابه
أم القلب يحنو صبوة فتغيثه

العشق

عذب ولو شرب الحميم
ما لم يكن من كف ريم
ألذ من دار النعيم

 

العشق للصب الحميم
والكاس ليس بمسكر
والعيش فى ظل الحبيب

وردة الروض

فوق الغصون تضاهى خدك الزاهى
وإن منعت فما حسبى سوى الله

 

أهديك وردة روض لا شبيه لها
فإن قبلت فعطف منك يا أملى

 

خطابك

ومداده من عنبر
وكلامه كالسكر

 

أزكى خطابك جاءنى
آياته قد فصلت

 

حوض الكوثر

للذة معناه كشارب مسكر
حياض خموران يكن حوض كوثر

 

ولما قرأت الرد منك رأيتنى
ولكننى يا صاح لست بوارد

حبيبة قلبي

فجودى بوصل وارحمى العاشق المضنى

 

حبيبة قلبى ليس للقلب سلوة

فلست لهذا العيش فى الناس لواما
ترينى سرورى والتواصل أحلاما

 

فيارب متنى استرح من مصائبى
لأنى أرى موتى ولا هجر ساعة

عشقتك

ولو واصلت أكمدت الحسودا

 

عشقتك ظبية غصنا ميودا

 

فقد علمتنى منك الصدود
برؤيا منك أو قطف الورود
وقد واصلت مضناك الودود
كأنى فى الهوى صرت الرشيد

 

نهانى عازلى فصددت عنه
يخيل للمتيم إن تهنى
أو انتعش الفؤاد بجنح ليل
تتيه إذاً أيا عنيات نفسى

ديار ليلى

وقد خل الديار من العذارى
أقبل ذا الجدار وذا الجدار
فأخلع فى محبتها العذار
ولكن حب من سكن الديار

 

أمر على الديار ديار ليلى
ومن شغفى بهن وحر وجدى
وما حب الديار شغفن قلبى
وأنفى النوم عن جفن قريح

خيالك

ورسمك يا زكى بين الجنان
وشخصك ليس يبرح عن عيانى
ووجدى زائد ولكم أعانى
وذكرك لا يفارقه لسانى

 

خيالك فى التباعد والتدانى
وبعدك قاتلى ومضيع لبى
وشوقك فى الجوارح مستكن
لأنكِ قد ملكتِ القلب منى

هجرت

وكنا ارتبطنا بأقوى سبب
وقلبى لذاك أراه اضطرب 
سمحت بقربى ونلت الأرب
شربنا سوياً كئوس الطرب

 

حبيبى هجرت بغير سبب
فضوعف وجدى وقل الكرى
واكثرت عهد النوى بعدما
فبالله عودا لدهر به

في حكم الحياة

وقال مملياً تلميذاً:

وادخر سيدا حميد الخصال
يتبخترن فى أشد اختيال
واترك الطيش حيلة الجهال

 

لا تصاحب من الرجال سفيًها
وإذا أبصرت النساء نهارا
فالزم الصمت والحياء دواما

 

 

يوم شم  النسيم

وعلى القوم العابدين ترحم
قد شجانى والجسم منى تألم
مسلم صلى للنبى وسلم
أو بغاة المسيح عيسى ابن مريم
ولعيد الإفرنج شاد وعظم
ولصرح الإسلام هدو هدم
فأتانا زمان من ليس يرحم
شربها قد رأيت أمرا محتم
أم نبينا لتركها كان حرم
أن طه لها أباح وكرم
شاربوها مأواهم بجهنم
بفسوق وكل فعل مزمم
هل بعيد الفصح ذا لم يحرم
هل يقال أغتدى أصم وأبكم

 

طير أيك على الغصون ترنم
وبكا أهل ذا الزمان بكاء
حيث قال المهدى إلى شجونى
مسلم يقتدى بمثل يهودى
مسلم يأخذ المواسم عيداً
ولعيد الأقباط شاد صروحا
وأنينى على زمان تفانى
قد أتانا زمان خمر ولكن
ليت شعرى هل الإله أمرنا
أم نرى ذاكراً صحيح البخارى
بل نرى فى القرآن حكم إلهى
أيها المصرى افتخرت علينا
وأخص الآثام فى عيد فصح
إن شممت النسيم من غير سكر

 

 

فى تبرج الغانيات

لم تخف منه خافية
تك وهى طبعاً واهية
ديلا أضل الغانية
أعجاز نخل خاويه
يرضى بزوج باغية
كانت عليه القاضية

 

فعل النساء بمصرنا
يلبسن أثواب التهـــــــ
ولبسن فوق الخد منـــــــ
أما الرجال كأنهم
عجبى من الرجل الذى
رضيت به يا ليتها

أهل مصر

فؤادا لا تروعه الخطوب
كان مقابل السلم الحروب
أهل مصر فتى . حر . أديب؟
وحاذر أن يشب لها لهيب
 تلاد المال والعقل المصيب
وقد حلت بساحتها الكروب

 

تحارب مصر وهى تريد سلما
فواعجبى لما حاربت مصراً
ألا فاخمد سعير الحرب يوماً
فحسبك أن يكون لها وقودا
فقد دمرت دوراً عامرات
فأمسى فى حشاشتها كلوم

في وداع مصر

فإنى بها صب وذى لى عاشقة
تطوح  بالمضنى وتقصى رفائقه
إلـى حيث يلقـى إلفـه ومفارقه
جوارحه بالوجد تصبح ناطقة
ولولا أنينى قلت نفسى وامقة
فبالصبر نفسى عن سواها لفائقة

 

أفارق مصر اليوم لا عن ملالة
ولكن أحداث الزمان لها يد
ولـو أنصفت أيدى الزمان رمت بـه
ومن كان ذا وجد وفارق إلفه
ولولا زفيرى كنت أظهرت زفرتى
ولكن أؤسى النفس فالصبر دأبها

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 185 مشاهدة

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";} </style> <![endif]-->

السيرة الفنية للشيخ يونس القاضي

 

·       أول رقيب مصرى للمصنفات الفنية .

·       رائد تأليف المسرح الغنائى  فى مصر وأعماله المسرحية بالترتيب الزمني:

- مسرحية (سلموا القط مفتاح الكـرار)اشتهرت بعد ذلك باسم (مظلـوم يا وعدى) وعرضت على (مسرح الكلوب المصرى) .

_ مسرحية مظلوم يا وعدى.. عرضت على مسرح الكلوب الحسينى فرقة فوزى الجزايرلى.

- مسرحية حسن أبو على سرق المعزة.. عرضت على مسرح كازينو دى بارى فرقة الأستاذ/مصطفى أمين.

- مسرحية زقزوق وظريفة .. عرضت على مسرح دار التمثيل العربى فرقة الأستاذ/مصطفى أمين المسرحية.

- مسرحية ابن العمدة .. عرضت على مسرح دار التمثيل العربى فرقة الأستاذ/ مصطفى أمين المسرحية.

- مسرحية كلام فى سرك.. عرضت على مسرح دار التمثيل العربى تلحين كامل الخلعى .. قدمتها فرقة السيدة / منيرة المهدية.

- مسرحية حرم المفتش.. عرضت على مسرح برنتانيا تلحين محمد القصبجى. قدمتها فرقة السيدة / منيرة المهدية.

- مسرحية التالتة تابتة.. عرضت على مسرح دار التمثيل العربى تلحين كامل الخلعى. قدمتها فرقة السيدة منيرة المهدية.

- مسرحية كيد النسا أو (قليل البخت).. عرضت على مسرح برنتانيا تلحين محمد القصبجى.. قدمتها فرقة السيدة منيرة المهدية (2/فبراير/1928م).

- مسرحية كلها يومين.. عرضت على مسرح دار التمثيل العربـى تلحين سيد درويش .. وقدمتها فرقة السيدة منيرة المهدية مايو/1920م.

- مسرحية المظلومة.. عرضت على مسرح برنتانيا تلحين محمد القصبجى، كامل الخلعى، محمد عبد الوهاب قدمتها فرقة السيدة منيرة المهدية (وظهرت للعرض فى 24/1/1926) (وعرضت فى 27/1/1926).

- مسرحية حماتى.. عرضت على مسرح برنتانيا تلحين/ محمد عبد الوهاب قدمتها فرقة منيرة المهدية (25/11/1926م).

- مسرحية المخلصة.. عرضت على مسرح مدينة الأزبكية تلحين رياض السنباطى قدمتها فرقة منيرة المهدية (عرضت فى مارس / 1933).

- مسرحية كليوباترا ومارك أنطوان.. عرضت على مسرح البرنتانيا. تلحين سيد درويش (الفصل الأول وجزء من الفصل الثانى). ومحمد عبد الوهاب (جزء من الفصل الثانى والفصل الثالث). قدمتها فرقة منيرة المهدية (أعلنت عنها فى عام 1923م ،ولكنها عرضت فى 20/1/1927م، وهى تأليف ماسونيه واقتباس سليم نخلة ويونس القاضى)

- مسرحية مملكة الحب.. تلحين رياض السنباطى. قدمتها فرقة منيرة المهدية.

- مسرحية عروس الشرق تلحين رياض السنباطى قدمتها فرقة منيرة المهدية.

- مسرحية السعد وعد.. عرضت على مسرح دى بارى فى القاهرة تلحين كامل الخلعى.

- مسرحية البدر لاح.. تلحين كامل الخلعى.. قدمتها فرقة الأستاذ / محمد بهجت المسرحية.

- مسرحية البربرى فى باريس.. قدمتها فرقة على الكسار المسرحية.

- مسرحية الدنيا وما فيها.. عرضت على مسرح حديقة الأزبكية تلحين داود حسنى قدمتها فرقة أولاد عكاشة (3/11/1924م).

- مسرحية توبة على إ يدك عرضت على مسرح معهد الموسيقى تلحين حسن أنور قدمتها فرقة نادى الموسيقى الشرقية شارك فيها عزيز عثمان ومحمد عبد الوهاب.

- مسرحية فاتنة الأندلس.. تلحين عبده قطر نصر قدمتها فرقة حياة صبرى وهو إسكتش من فصل واحد قدم فى عام 1935.

- مسرحية آدى العينة.. عرضت فى صالة بديعة مصابنى قدمته السيدة/ بديعة مصابنى إسكتش من فصل واحد عام 1934م.

- مسرحية الشرط نور.. تلحين كامل الخلعى.

- مسرحيات: حلاوة البخت، بنت غلطة، الجنون فنون، المساواة، المعذبة، الوكيل، الطاعة، ثروة القطن، البوسفور، المداحة، آدم وحواء، إللى وقع يتصلح، الفهلوية.

- مسرحية الدموع.. قدمت عام 1929م قدمتها فرقة عكاشة ألحان داود حسنى. وقد احتوت على 12 لحناً. 

- مسرحية رومية الحب.. عرضت على خشبة كازينو البوسفور تلحين رياض السنباطى.. قدمتها فرقة منيرة المهدية عام 1934م.

- مسرحية الرجالين .. قدمت على خشبة كازينو البوسفور تلحين رياض السنباطى.. قدمتها فرقة منيرة المهدية عام 1934م.

- مسرحية حاجب الظرف.. عرضت على خشبة مسرح كازينو البوسفور تلحين رياض السنباطى.. قدمتها فرقة منيرة المهدية.  رخصت فى 4/4/1934م.

- مصر.. كتبت فى أواخر الستينيات من القرن العشرين ، ولم تعرض.

كما كتب يونس القاضى أغانى لمسرحيات ، وذكر هذا فى حديث صحفى ومنها :

- مسرحية فيروز شاه.. والتى عرضت فى 21/7/1918م وقدمتها فرقة جورج أبيض.

- مسرحية الباروكة ترجمة محمود مراد وعرضت فى 24/11/1921م وقدمتها فرقة سيد درويش وعمر وصفى.

·       كتب ما يقرب من ألفي أغنية ، وأشهر تلك الأغانى([1]):

 

   بلادى .. بلادى .. تلحين سيد درويش غناء محمد بخيت ثم الست تودد ثم السيدة فايدة كامل.

   زرونى كل سنة مرة.. تلحين سيد درويش عنـاء فتحية أحمد ثم زكى مراد ثم السيدة /فيروز.

   أنا هويت وانتهيت.. تلحين سيد درويش غناء سيد درويش ثم السيدة/ سعاد محمد.

   بصارة.. براجة.. تلحين سيد درويش غناء منيرة المهدية ثم وداد (اللبنانية).

   أهو دا اللى صار.. تلحين سيد درويش غناء عبد اللطيف البنا.

   أنا مالى هى اللى قالت لى .. تلحين سيد درويش وغناء أمينة القبانية.

   مظلومة وياك يا بن عمى .. تلحين سيد درويش غناء فتحية أحمد.

   الجهادية أو (يا أمى ليه تبكى علىّ).. تلحين سيد درويش غناء نعيمة المصرية ثم محمد بخيت ثم الست تودد.

   يا بلح زغلول .. تلحين سيد درويش غناء نعيمة المصرية.

   الأستيك فوق صدرك يضوى .. تلحين سيد درويش غناء الست تودد.

   خفيف الروح بيتعاجب. تلحين سيد درويش غناء السيدة / منتهى الوحيدة.

   أنا عشقت.. تلحين سيد درويش غناء منيرة المهدية.

   عواطفك أشهر من نار.. تلحين سيد درويش غناء زكى مراد.

   فى شرع مين قاضى الهوى تلحين سيد درويش غناء زكى مراد.

   خفيف الروح بيتعاجب.. تلحين سيد درويش غناء زكى مراد.

   يوم تركت الحب.. تلحين سيد درويش غناء محمد أنور.

   ضيعت مستقبل حياتى.. تلحين وغناء سيد درويش.

   الحبيب للهجر مايل.. تلحين وغناء سيد درويش.

   يا فؤادى ليه بتعشق.. تلحين وغناء سيد درويش.

   عشقت حسنك.. تلحين وغناء سيد درويش.

   يا للى قوامك يعجبنى.. تلحين وغناء سيد درويش.

   عرفت آخرتها ويا حبى.. تلحين وغناء سيد درويش.

   يوم تركت الحب.. تلحين وغناء سيد درويش.

   مجد أنطونيو الهمام.. تلحين وغناء سيد درويش.

   حب الوطن فرض علىّ أفديه بروحى وعنىَّ (عام 1918م)، تلحين وغناء محمد عبد الوهاب .

   أهون عليك تزيد نارى .. وأشكيلك لم ترحم حالى ، تلحين وغناء محمد عبد الوهاب.

   أغانى مسرحية كليوباتره ومارك أنطوان، تلحين وغناء محمد عبد الوهاب ،عام 1926م .

    (قال إيه حلف ما يكلمنيش) لأم كلثوم لحن عبد الوهاب عام 1919م..

   أحب أشوفك كل يوم … يرتاح فؤادى وكانت مؤلفة ليغنيها الشيخ / درويش الحريرى عام 1908م وأخذها عبد الوهاب ليغنيها  بعد ذلك.

   (تراضينى وتغضبنى .. وانت على حالك)، تلحين وغناء محمد عبد الوهاب.

   (واللى نبات فيه نفضل فيه .. طيب استنى هنيالك)، تلحين وغناء محمد عبد الوهاب

   كلنا نحب القمر .. و القمر بيحب مين .، كروان شرح له حنينه، تلحين وغناء محمد عبد الوهاب.

   يا مصر حسنك ما له مثيل ..من صغر سنى قلبى يميل ..لشكل أهرامك والنيل )، تلحين وغناء محمد عبد الوهاب.

   فيك عشرة كتشينة..فى البلكونة، تلحين وغناء محمد عبد الوهاب .

   قال إيه حلف ما يكلمنيش، غناء ام كلثوم، تلحين محمد عبد الوهاب

   أنا عندى أمل.. تنسى اللى حصل" ، غناء ام كلثوم، لحنها الأستاذ/ محمد القصبجى من كلمات الشيخ يونس القاضى .

·       من هذه الأغانى التى ألَّفها يونس القاضى، وعبَّرت عن الحب والغزل العفيف الأغانى التالى ذكرها:

ليلة فى العمر ما فيش منها.. تلحين: داود حسنى، محمود حسين- غناء: منيرة المهدية.

يمامة بيضاء.. تلحين: داود حسنى، سيد درويش- غناء: منيرة المهدية

مصر الجديدة.. تلحين: حسن أنور - غناء: منيرة المهدية

غيرى على السلوان قادر..

يا ليل أسير الغلابة.. واللى ضاق بى الحال (موال).

يا حنينة يا عينى حنينة (مستلهمة من الفولكلور الصعيدى).

منديلى يا نينة دا وقع فى الحارة .. غنتها توحيدة، ثم بهية المحلاوية، ثم نعيمة المصرية.

ألو ألو- غناء رتيبة أحمد وزكريا أحمد- تلحين: زكريا أحمد.

يا صبر أجيبك منين.. غناء السيدة منيرة المهدية.

يا للى جرحت القلب داويه.. غناء الشيخ سيد الصيفى- لحن: أحمد غنيمة.

رحنا نبيع الذهب.. غناء محمد الكحلاوى.

يسعد صباح الحبايب.. (لحنت على أنغام موسيقى قديمة).

الفل شاف يوم محبوبى.. تلحين: محمد إسماعيل حسن.

غردى يا أيك.. موشح تلحين: محمود صبح.

إيه العبارة.. تلحين: سيد درويش، أبو بكر خيرت.

أيتها الأزهار.. تلحين: سيد درويش.

كان على عينى غشاوة.. تلحين: سيد درويش.

حبيب غاب وبقاله زمان.. تلحين: سيد درويش.

سيبونى يا ناس فى حالى.. تلحين: سيد درويش.

السبرتو خمسين مليم.. تلحين: سيد درويش.

أيه الجناية وأيه الذنب.. تلحين: سيد درويش.

إن كنت شارينى ما تبعنيش.. تلحين: سيد درويش.

·             من الأغانى التى ألفها الشيخ/ يونس القاضى وعبرت عن الحب بأسلوب الغزل الصريح.. وكانت شهيرة وقت غنائها:

     عدى عليكى يا قمورة.. غناء: منيرة المهدية.

  فلفل.. فلفل إهرى يا مهرى.. تلحين: سيد درويش.

  حرج علىَّ بابا مارحش السينما.. تلحين: سيد درويش.

  يا لابس ع السترة نجمة.. تلحين: سيد درويش.

  يا أها أها قال إيه تغير من بنتها.. تلحين: سيد درويش.

  يا حليلة.. يا حليلة.. تلحين: زكريا أحمد.

  إرخى الستارة اللى فى ريحنا.. غنتها منيرة المهدية ثم عبد اللطيف البنا.لحن زكريا أحمد.

  ما تخافش عليهَّ.. أنا واحدة سجوريا.. غنتها منيرة المهدية ثم نعيمة المصرية ثم عبد اللطيف البنا.. تلحين: زكريا أحمد.

  الساعة كام يا سى محمد..غناء منيرة المهدية تلحين/ زكريا أحمد.

  بعد العشا.. غناء/ منيرة المهدية تلحين: محمد القصبجى.

  يا منعشة يا بتاعت اللوز.. غناء، منيرة المهدية تلحين حسن انور تعالى يا شاطر نروح القناطر

  غرامك مدرسة عشاق.. لحن الشيخ/ محمود صبح

  يا ميت مسى على العيون الكويسَّ.. غناء/ منيرة المهدية.

(وكان أول أغنية كتبها للسيدة منيرة المهدية عام 1912)

  أوعى تبلغنى أشوفك.. غناء: منيرة المهدية.

  يمينك سوق.. غناء: منيرة المهدية.

  بطلوا ده واسمعوا ده.. تلحين: سيد درويش.

  الأستيك على صدرك يضوى.. تلحين سيد درويش ،غناء منيرة المهدية.

  وأنا مالى هية اللى قالتلى.. تلحين: سيد درويش.

  يا نينا ليه عرسان.. تلحين: محمد إسماعيل حسن.

  من بعد تلتاشر سنة. تلحين: محمد القصبجى.

  حَّد الله يا ناس.. تلحين: محمد عمر غناء: أبو الحسن عبد الغفار.

  هنا.. هنا وإربط هنا.. تلحين: سيد درويش.

  مقعدش وياك والنبى.. تلحين: سيد درويش.

  بالزمة قولولى.. تلحين: سيد درويش.

  إيه العبارة لسه فى إ يدى حرق.. تلحين: سيد درويش.

 



[1] . يذكر الشيخ يونس أحياناً أنها (600)، وأحياناً (2000) وهذه الأرقام ذكرها فى حوارات.. وأرى أنها تزيد عن (2000) فقد جمعت له بالفعل أعداداً كبيرة منها ما أستطيع نشره ومنها ما لا يناسب عصرنا ولا أستطيع نشره.

     والأغانى التالى ذكرها من تأليف شيخنا وهى مسجلة بجمعية المؤلفين والملحنين بالقاهرة أو سجلها الشيخ محمد يونس القاضى فى المحكمة المختلطة (مكتب توثيق الشهر العقارى بمحكمة دار القضاء العالى حالياً) وذلك عام 1923 وبالتحديد فى بداية هذا العام حتى يحصل على عضوية جمعية المؤلفين والناشرين.

 وهذه الأغانى مسجلة فى أسطوانات تحمل اسم الملحن وفى نهاية كل عام يوجد كتالوج شركة الأسطوانات الذى يحمل نص الأغنية واسم مؤلفها.. وسننشر فى الجزء الثانى باقى هذه الأغانى.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 322 مشاهدة

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";} </style> <![endif]-->

الفهرس

إهـداء

3

الشعر عند العرب

5

الديوان

35

مقدمـة المؤلف

41

ترجمة المؤلف (السيد أحمد حواء)

45

الباب الأول: فى التضرع والمناجاة والتوسل

49

الباب الثانى: فـى المديـح

53

الباب الثالث: فـى التهاني

59

الباب الرابع: فـى الوصف

67

الباب الخامس: فـى الفخر والحماس

71

الباب السادس: فـى الحِـكَــم

89

الباب السابع: فى غـزل المؤنث

91

الباب الثامن: فى غـزل المذكـر

99

الباب التاسع: فـى الاستعطــاف

101

الباب العاشر: فـى العـتــاب

103

الباب الحادى عشر: فـى الـرسـائــل

105

الباب الثانى عشر: فى شكـوى الزمــان

109

الباب الثالث عشر: فى خطـب الأفــراح

113

الباب الرابع عشر: فى المواعظ وخطب المجتمعات

119

الباب الخامس عشر: فى التضمين والتشطير والتخميس والاقتباس

125

الباب السادس عشر: فـى الهجـــــاء

131

الباب السابع عشر: فـى الـوداع

135

الباب الثامن عشر: فـى المـراثى

147

الختام

153

المراجع

154

الكاتبة في سطور..د. إيمان مهران

155

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 141 مشاهدة

<!--

<!--<!--

الختام

 

حيث صار الديوان يدوى الأواما
جاء فيه تحية وسلاما
لا يرى العذل سبة وحراما
ما له عندى غير صمت حساما
وسفيها مخاذلا لواما
مسبقوه فعله لن يلاما
أن قول الأديب يشفى السقاما
منه عفوا أن كان يرعى الزمام
فعليه يطيل الكلام

 

أحمد الله مبدأ وختاما
ثم أهدى الغاضبين عن كل عيب
ثم اغضى عن كل وغد لئيم
ومن اغتر وانبرى لانتقاد
وكفى أن يكون نزلا لئيما
إن من يجسد الكرام لفعل
فهو غر بل إن كنت أخطأت أرجو
غير أنى إن كنت أخطأت أرجو
وإذا غاص فى بحار عذلى سيفه

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 128 مشاهدة

<!--

<!--<!--<!--<!--<!--

الباب السابع عشر

فـى الـــــوداع 

قلت مودعاً مصر:

فإنى بها صب وذى لى عاشقة
تطوح  بالمضنى وتقصى رفائقه
إلـى حيث يلقـى إلفـه ومفارقه
جوارحه بالوجد تصبح ناطقة
ولولا أنينى قلت نفسى وامقة
فبالصبر نفسى عن سواها لفائقة

 

أفارق مصر اليوم لا عن ملالة
ولكن أحداث الزمان لها يد
ولـو أنصفت أيدى الزمان رمت بـه
ومن كان ذا وجد وفارق إلفه
ولولا زفيرى كنت أظهرت زفرتى
ولكن أؤسى النفس فالصبر دأبها

حتى قلت:

لهم نفس ذى الأشواق والوجد تائقة
بموعده إذ قرب الليل غاسقه

 

فإنى بعدوا عنى زماناً وأصبحت
فإنى قنوع بالخيال إذا وفى

متفرقــات

قلت مهنئاً حضرة الأخ المهذب شقيق الروح أمين أفندى فهمى أحمد بميلاد نجله السعيد أحمد مجد الدين ، أقر الله به عين والديه:

 

وعزت به الأوطان وابتسم الثغر
تحيط به آباؤه الأنجم الزهر
لترقى به مصر ويفتخر القطر
وتزهو به الدنيا فلا أفل البدر
به افتخرت مصر وحق لها الفخر
وراقت به أيامه وصفا الدهر
تحلى بها جيد المودة والصدر
بأحمد مجد الدين قد رحمت مصر
55  47  95  104  648  320

 

بأحمد مجد الدين قد رحمت مصر
هلال تبدى فى سماء سعوده
وشمس المعالى أرضعته لبانها
بإشراقه تلقى الحياة منيرة
تهن أمين أن أحمد ذو علا
به اكتسبت جنات سعدك نضرة
نظمت له در القريض قلائدا
وهاك الذى قال المؤرخ حاليا
        سنة 1329        50

وقلت فى غادة هيفاء تخجل بدر السماء إذا تبدت فى الملس:

تبدو وتظهر فى الغلس
لما تبدت فى الملس
وبحسن طلعتها ائتنس

 

نفسى  الفداء لغادة
شبهتها بدر الدجى
تخذت فؤادى مسكنا

 

***

 
وعلى أريكته جلس

 

فكأنها ملك بدا

ـهى من معتقة الكئوس
ل وذاك يلعب بالنفوس

 

رشفت الرضاب لدى أشـ
فالخمر تلعب بالعقو

وقلت مشطراً قول ابن سكرة:

والدهر أنشدنى يا خير مؤتنس
تحت الظلام ولم تحذر من العسس
وكيف يستر ضوء البدر فى الغلس
وناب إشراقها ليلا عن القبس
ليل الشعور وطيات من الملس
برق اللثاث وعطر النحر والنفس

 

أهلا وسهلا  بمن زارت بلاعدة
جاءتك فاطمة تسعى بمفردها
تسترت بالدجى عمدا فما استنرت
وخلتها البدر إذ حاكته طلعتها
وطواها الدجى عنى لأظهرها
وإن ضللت بذاك الليل أرشدنى

كيف سامته بصد مستمر
لا ريها دمع عينى المنهمر
ترتجيه يوم لا تغنى النذر
ومريد العذل كذاب أشر
قد أبادته بذا اللحظ الخفر
فى هواها هل لها من مزدجر
أو ليس الشعر من حظى العكر
من سواد الحظ مازان الشعر
بالدجى هل فى الدجى يخفى القمر
من هموم القلب ما آذى الفكر
عبرا فالدمع قدير وى العير
وشقائى والنوى أين المفر
وعذولى بعد عذلى قد عذر
ولنا فى جنحها طاب السمر
أنا صب فى هواها ما غدر
وأنا أصبحت مضنى بالسهر
هل أنا تحسبنى ممن هجر
غير من يصطاد فى الماء العكر

 

سائلوها عن فؤادى المستعر
سائلوها هل سقتنى صدها
سائلوها هل لها من شافع
سائلوها كيف ودت عاذلى
سائلوها عن فؤاد ذى جوى
سائلوها إن نفسى ذهبت
سائلوها شعرها لم أليل
سائلوها كيف هذى سرقت
سائلوها كيف غطت وجهها
سائلوها رحمة أنفى بها
سائلوها حفظها من  عبرتى
سائلوها من هواها والجوى
سائلوها كيف لا تعذرنى
سائلوها عن ليال قد مضت
سائلوها كيف ترضى بالقلى
سائلوها كيف يهوانى الكرى
سائلوها عن دواعى هجرها
أن من يصطاد فى الماء النقى

***

حرب غدت ذات انقياد
علمتنى كيف الجهاد
ومحاصرى جيش السهاد
لف مثل حظى فى السواد
ك وأنت فى زمن الرشاد
شق من هيامى كل واد

 

ما بين لحظك والفؤاد
أمحا ربى بصدوده
حاصرت جيش عواذلى
إنسان عينك والسوا
قد ضل عقلى فى هوا
ولأجل بعدك صرت أع

بشبا كات القنص
أورثت قلبى الغصص
لو يرى الدنيا رقص
وعلى الاسم قص
مثـــل طيـــر فى قفــص

 

رمت صيدا الغيد يوماً
فرمتنى بسهام
خلفتنى كسجين
وإذا جاء بشير
طـــار قلبـــى مـن سرورى

 

***

 

(وادى الضلال)

لونابارك فى مصر الجديدة

علام يؤم ساحته اللبيب ؟
إلى رشد وعن عنت تتوب
فؤادا لا تروعه الخطوب
كان مقابل السلم الحروب
أهل مصر فتى . حر . أديب؟
وحاذر أن يشب لها لهيب
 تلاد المال والعقل المصيب
وقد حلت بساحتها الكروب
وأضحى فوق خديها ندوب
بغض الطرف علك لا تئوب
عظيم لا تعادله ذنوب
وكل فتى يهذبه المشيب
(كلونابارك) وهو فتى نجيب
عليه كأنه وادٍ خصيب ..!!
وفى ملهاه كمن خربت جيوب

 

ألا يا دهر مالك لا تثوب
تريش لنا سهاماً صائبات
تحارب مصر وهى تريد سلما
فواعجبى لما حاربت مصراً
ألا فاخمد سعير الحرب يوماً
فحسبك أن يكون لها وقودا
فقد دمرت دوراً عامرات
فأمسى فى حشاشتها كلوم
وكم ذنب أتيت به وكنا
فألفيناك جئت لنا بذنب
ومن هول المصايب شبت طفلاً
فكيف يروق فى عينيه ملهى
توافد كل عشاق الملاهى
يعمر بالرجال وبالغوانى

***

 

***

 
علام يؤم ساحته اللبيب ؟
يمج لقاءها الرجل المهيب
من الوابور ترتجف القلوب
ومن مال الغنى له نصيب
يبيت الطفــل يقتلـــه الحبيب

 

ألا يا عاذلى بالله دعنى
وما فيه سوى ألعاب طفل
تشوه خلقة المرآة حتى
له من مكسب الفقراء شظر
وليلــة أن نـرى الإبــاء فيــه

إليه وليس يصحبها رقيب
يغازلهن ذياك الغريب
وملجأ من تحيط بها الخطوب؟
وننذر آلهن ولا مجيب

 

 

ويتهم المهذب والأريب

ويبكى مــن عـواقبهـا اللبيب

 

ومن عجب تسارع ذات بعل
وتقصده الأوانس مسرعات
(ألو نا بارك) مدرسة العذارى
فتأويه الحسان بلا حياء

ويختلط الأسافل بالغوانى
أمــور تضحــك السفهـاء منها

 

***

 
ومانلت من دهرى المعاند مأربى
ولا أنا أفاك ولست بمذنب
ولا أنا صب بالبنان المخضب
ودهرى عدو الماجد المتأدب
تعود إيذاء الأديب المهذب
تـزوج كرهـاً بنتـه ذلك الغبـى

 

خطوب زمانى كدرت صفو مشربى
وما أنا سفاك ولست بمجرم
ولا أنا سكير أصافى مدامة
ولكننى أهوى المكارم والعلا
ومهما يسىء دهرى إلىَّ فإننى
ولكننـى لـم أغفــر ذنب والــد

فواعجبى من والد متصبب
يقولون إن البنت تهدى إلى الأب

 

***

 

 

رآها فهامت نفسه بزواجها
(بأى كتاب أم بأية سنة)

وأصبح ذا قلب معنى معذب
فأوسعها ضرباً وقال تحجبى
فهيا إلى دار لخالتك اذهبى
لخالتها قالت لها الزوج مغضبى
ولا تأنفى بيتى ومنى تقربى
ولا تمكثى عندى بوجه مقطب
وأصبح ذاك البعل أقبح مذنب

 

ولما غدا الوغد الزنيم أخا جوى
أراد ابتعاد الام عن خدر بنتها
وقال لها إنى غنيت عن النسا
فقامت وولت وجههاً شطر منزل
فقالت لها أهلا ببتى ومرحباً
وعيشى معى عيش الأبى بلا عنا
وهشت وبشت ترتضى بنت أختها

 

وأيقظها ليلا ولم يتأدب
وقالت له قد رمت عنقاء مغرب
فصاحت فقال ارضى إذا وتأدبى
ولا تقترب إن التحصن مأربى
وضاقت به ذرعا ولم يتجنب
فقالت له رفقا ببنتك يا أبى
ومن تخذته كالرداء المهدب
إذا شئت هذا فاقترب أنت واضرب
عقيلة خدر ما هممت بأجنبى
تقول له رحماك لست بثيب
فلا تك بين العالمين معذبى
وأين عفاف الوالد المتأدب
وأنى حنان الغاصب المتلهب
فحييت من بنت وخيبت من أب
أسأت إلى التقوى أسأت إلى النبى
كأنهما كلب يعيث بربرب
ومنه إلى مصر وفى مصر قد ربى
بجانبه يا ليته جنب عقرب
فقالت لمولاها أجب كل مطلب

 

فقد راح يسعى نحو حجرة بنته
وراودها عن نفسها فتعففت
أبى ذلك الديوث إلا افتضاضها
فقالت معاذ الله إنى عفيفة
فجاذبها كرها وصدته جهدها
وأشهر سكينا وهددها بها
أتقتل من صار العفاف شعارها
أتعدم من تحيى لك المجد فى الورى
بربك لا تغلظ على فإننى
فجاذبها والدمع يعقل قولها
وما ثلمت عرضى يد البغى والخنا
وأين حنان الوالدين وعطفهم
وصاحت لكيما تستغيث بعطفه
ومرغمة باعت- وكرها قد اشترى
أسأت إلى مصر أسأت إلى الورى
وخمسة أعوام قضى  مع بنته
وأصبح من زفتى إلى الثغر راحلا
وعند أخيه حل ضيفا وبنته
وأمرهما قد أدركت زوج عمها

 

 

بحلم عن البنت ابتعد وتجنب
فراح إلى ذاك الأثيم المخرب
فأهمله فعل الحكيم المجرب
تهور ذاك النذل أقبح مذنب
فأنكر أقوال الأخ المتأدب
أقرت ودمع العين يدرى بصيب
وقالت لهم قد صار زوجى إذا أبى
فلا زال هذا النذل يا قوم مرهبى
على الثغر كى يلقى عقاب المعذب

 

تقدم إلى ذاك اللعين وقل له
وقد شرحت ما شاهدته لزوجها
وأوسعه زجرا فأشهر مدية
وراح إلى دار الحكومة شاكيا
فجئ به عند الملاحظ ضحوة
فجئ بتلك البنت بعد سؤالها
وقد شرحت بالصدق أسرار حالها
ألا فانقذونى من يد الجهل  والخنا
فحول جانيها – وتلك – وعمها

 

* * *

أتى جرمه والجرم ليس بطيب
ويــوم لقـاء الله يجزى بأصعب

 

فيا لعنة الجبار صبى  على الذى
ولابـد فـى الدنيـا يلاقـى جـزاءه

* * *

بإعدامه فالسجن ليس بمطلبى
مقابرنا ليست مساكن للغبى
كجرثومة إعدامها خير مأرب
فنجم القضاء الحر أضوأ كوكب

 

ألا يا قضاة العدل إن شئتم احكموا
ألا قطعوه واحرقوه فإنما
ولا تجعلوه فى الحياة فإنه
وإن قيل هاتيك القضية أظلمت

(المشاغبون)

ونيل المنى بين الأنام مقسم
وذو الشمم العالى مهيب مكرم
على الظلم لكن فى الشكاية أحجموا
إلى هوة فيها الشقاء المجسم
يؤملها الطفل الرضيع ويحلم
وما قادهم للخزى إلا التندم
عليهم بلا جدوى اختفوا وتندموا
وإن قيل صدق أعرضوا وتبرموا
وراحوا إلى التاميز والحظ مظلم
طنين ذباب ليس يبعد عنهم
وحارسه جدنيه المتهكم
خليفتهم من لم يفد التوهم
علينا فعدنا القهقرى وتقدموا
ولو أنصفوا قالوا نسبئ ونظلم
وأبناؤنا من مالنا ما تعلموا
تقلدها بين البرية مسلم
وما عرفوا الإنصاف لكن توهموا
كبير يسوس الأمر فينا ويحكم

 

حياة الفتى شطران بؤس وأنعم
وذو النفس ذات الخبث فى الناس مبغض
وطائفة التفريق فى مصر أجمعت
ومن عجب أن الغرور يقودهم
أمانيهم شبهتها بزخارف
وما ساقهم للبغى إلا غرورهم
لهم كل عام غارة كلما انقضت
فإن قيل أفك أقبلوا وتكاتفوا
ومن جهلهم خلوا الحكومة جانباً
ونادوا بصوت خافت وطنينه
وأصبح فى أسيوط عرش  مليكهم
فأضحك ثكلاهم وأبكى عروسهم
يقولون إن المسلمين تكاثروا
يقولون إنا قد غبنا بأرضنا
يقولون أرغمنا على دفع مالنا
يقولون سووا بيننا فى وظائف
يقولون انا منصفون فانصفوا
يقولون ما منا مدير وحاكم

 

محاسبة النظار بئس التهكم
فنالوا الأسى يا ليتهم ما تكلموا
وأظهر آراء بها الحق مفعم
بأيديهم وهو الصديق المكرم

 

ومن عجب أن يجمعوا أمرهم على
وهم نطقوا جهلا وشادوا على شفا
فقام (أبو شادى) وبدد قولهم
أبان لهم أن الوظائف جلها

 

من العد  والتقسيم والصدق أحسم
تبيِّن لهم عوراتهم كيف تعلم
بقوة آراء يبلغها الفم
ومن كان ذا جبن وحورب يهزم
وقولوا بصدق فهو أحرى وأحزم
لكى تحفظوا حق الوفا فنبذتم
لكى ترغبوا فى حفظه فكرهتم
نشيد له صرح العلا ويهدم
ولم نقترف ذنباً ولا نحن نجرم
ولا أمنا من بعد حواء مريم
وترغب فى عفو متى ساء مجرم
وإن كنت تدرى فالمصيبة أعظم)

 

وكان بياناً وافيا ما رأيته
وقامت لهم (مصر الفتاة) وغيرها
ومؤتمر المصرى شتت شملهم
وحاربهم بالسلم والجبن دأبهم
فيا من سعيتم للتفرق أنصتوا
ألم نسقكم كأسا من العز والهنا
نلقنكم صنع الجميل تسامحا
وكل فتى منكم نريد رقيه
نجازى على فعل الجميل بضده
ولا ندعى أن المسيح بيننا
ويامن تلوم الكاتبين وقولهم
(إذا كنت لا تدرى فتلك مصيبة

 

* * *

 

<!--[if !mso]> <style> v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} </style> <![endif]-->

 

الباب الثامن عشر

فـى المـراثـــــــــى

 

 

      لم تر الناس أصعب وقعاً ولا ألماً لها من فقد ما تود له البقاء ،ولا مسلى لها على أحزانها غير أن تعبر عما ألمَّ بها ، ونشكو لواعج حرورها وتملى بصدق رويتها على فكر صاحبها فيثبت القلم كل ذلك الألم ، وإليك نفثات ذلك الصدر المحزون التى لو سطرتها بماء العيون لكنت مقصرا فإنى ما عرفت ساعات الشقاء إلا بعد أن مات والدى الكريم فسلام عليه فى جنات النعيم وتحية تليق بحنانه الدنيوى ورضوانه الأخروى.

    وها بعض ما قلته راثيا إياه وقد ألقيتها على قبره يوم الأربعين فى حفلة حضرها نيف وأربعة آلاف نسمة وكان ذلك فى الواحات الداخلة مقر وظيفته التى مات وهو بها قاض لها:

 

 

* * *

 
أقب�
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 145 مشاهدة

<!--

<!--<!--الباب الرابع عشر

فى المواعظ وخطب المجتمعات

قمت خطيباً فى جمعية وألقيت هذه القصيدة:

والعلم خير مهذب ربانى
لغدا يشير إليه طرف بنانى
تنساه تصبح منه فى نسيان
بالطبع تحيى دوحة العرفان
وثمارها من خيرة الشبان
بصفائها والروض بالأغصان

 

الدهر أصدق قائل أنبانى
والحلم ثوب لو توشحه الفتى
والعلم ينفع لو عملت به ولو
هو كالصديق إذا أبر خليله
أما الحياة كروضة أغصانها
والغصن بالأوراق وهى كما ترى

لرأيته قفرا وشر مكان
ويظل من يأتيه كالحيران
هم نقمة فى هذه الأزمان
هذا أخو خمر وذلك زانى
بحقوق ربى  العالم الديان

 

والروض لو ذبلت غضون غصونه
منه يخاف السالكون طريقه
فكفى معيباً للزمان فأهله
إذ قد ترى فى أرض مصر شبيبة
نبذوا الصيام مع الصلاة وأجحفوا

***

حب الغرور فهام بالولدان
يشقى الفتى فيهيم بالنسوان
هتك الحرائر وهو فى استحسان
إفشاء سر حيط بالكتمان
فارتد من سر إلى إعلان
أبصرته كالواشق السعران
شاهدته يمشى بغير جنان
ما ظل يمشى مشية النشوان
كولى عهد فاز بالفرمان
مصر البلاد حليفة الأحزان
وهو الوفى أخو الهوى المتفانى


 

إنى لأعجب من فتى أودى به
ويهيم طورًا بالظباء وتارة
جعل المحرم شرعه وحلاله
إن واصلته سعاد جاءك يبتغى
ولكم تباهى مثله بحديثها
وإذا تغيب عن مزار ديارها
وإذا تدللت الحبيبة ساعة
وإذا تعطفت التى هجرته يو
وإذا أتاه كتابها أبصرته
لولا النساء وحبهن لما غدت
كم قد سمعت هوى فلان فلانة


ذا نعمة كبرى وذا إحسان
وغدا بحبة قلبها الاثنان
ويريد إيذاء الفتى المتدانى
إلا بصيب القتل والعدوان
لكلامها مالاذ للعصيان
وأذاق أختيه كئوس هوان
يبدونها فى مجمع الإخوان
ألقى النصائح صمت الأذنان
لا يخلط الطاعات بالهذيان
يا ليتها كانت بحد سنان
تتلى على المضنى بغير بيان
إن النساء مطية الشيطان

 

لكن إذا ألفت سواه مبجلا
مالت إليه ولم تراع عهودها
فتهب عاصفة الغرور بفكره
فيدبران مكائداً لا تنتهى
كم من أخ آذى أخاه إطاعة
كم عق والده وآذى أمه
كم صام عن أخدانه لنصيحة
وإذا أتى جمعية وخطيبها
قام الخطيب وقال قول مهذب
ورماه من حد اللسان بحكمة
عاف النصيحة سامعاً لزخارف
ويجيز من يأتى له بكتابها

***

عيناك شخصاً ساد بالعصيان
نادى الخطابة زدت فى الطغيان
جروا ذيولك نحو  بنت الحان
تبكى على الأخرى بدمع قانى
وتبين للوعاظ قلب جبان
قد زينت بمعالم الأحزان
أن الشراب منور الأذهان
جمعت مقال الزور والبهتان
ذا فطنة ينأى بغير توان
أو كنت بين الناس ذا إيمان
وانظر بعقل محكم القرآن
كالعابثين بسنة العدنان

 

يا أيها المغرور حسبك هل رأت
مالى أراك إذا خرجت مغادراً
فكأن إبليس اللعين وجنده
ولقد أراك إذا سمعت نصيحة
وتبين فى الحانات شوكة ضيغم
ومن الغرائب أن تجيىء لحانة
وتبيع عقلك بالشراب وتدعى
ولقد كذبت على الشراب بآية
إن الشراب هو الزعاف فمن يكن
وإذا أردت مع الحياة سعادة
راجع أحاديث النبى المصطفى
واعمل بأحكام الكتاب ولا تكن

***

وتوافق الأصوات والعيدان
أضحت تحيتهم بكل مكان
تخذوه خير متمم الأديان
كذبوا وهذا آخر الإذعان
من كل رجس طائع الرحمن
سلفوا وشاموا اما أبى العمران
ضلوا عن التقليد والعصيان
لصلاتهم لا مسجدا لديان
وهو المهدم دينه كالبان
فغدت وأضحت جمة الفيضان
فكأنها قدت من الصوان
(إن الحياة دقائق وثوان)
كيما تكونوا من بنى الإنسان

 

ظنوا التمدين بين كاسات الطلا
زعم الكثير بأن بنجور التى
وتهتك الأحرار والفسق الذى
أو أن تقليد الفرنج تمدين
إن التمدين أن تكون مطهراً
لو أنصفوا بحثوا تواريخ الأولى
لكنهم  جهلوا فضلوا ليتهم
فالأزبكية عمروها مسجداً
بل هدموا ما شاده آباؤهم
كم صخرة منها تفجر أنهر
وقلوب من سمعوا الرشاد بحالها
مع أن شاعر مصر قال بحكمة
فإذاً عليكم بالتقى وتصادقوا

***

أمر من المولى العلى الشأن
لابد توضع تلك فى الميزان
إن كانت الحسنات فى رجحان
ويكــون قصرك عـالى البنيان

 

اليوم خمر يا فتاى وفى غد
وجميع ما حصلته بصحيفة
فإلى النعيم تجر ذيل مسرة
وتظــل فـى نعـم وسعد دائــم

 

أخذ الفتى رغماًً إلى النيران
عليه أن يسعى بغير توان
ويتوب عن وصل  لبنت الحان
ويفوز فى الأخرى بخير جثان

 

وإذا تكاثرت الذنوب بكفة
فالعاقل الوجل الذى يخشى الله
ويسير سيرة خائف من ربه
كيما يفوز لدى الحياة برفعة

وقلت بخصوص يوم شم  النسيم:

وعلى القوم العابدين ترحم
قد شجانى والجسم منى تألم
مسلم صلى للنبى وسلم
أو بغاة المسيح عيسى ابن مريم
ولعيد الإفرنج شاد وعظم
ولصرح الإسلام هدو هدم
فأتانا زمان من ليس يرحم
شربها قد رأيت أمرا محتم
أم نبينا لتركها كان حرم
أن طه لها أباح وكرم
شاربوها مأواهم بجهنم
بفسوق وكل فعل مزمم
هل بعيد الفصح ذا لم يحرم
هل يقال أغتدى أصم وأبكم
ليس يمحى أم ابتعادك أسلم
ر ألم يختبل  ونفسك تسأم
كن بصيراً هول القيامة أعظم
من سنين وكنهه سوف تعلم
وإذا لات الحين ساعة مندم

 

طير أيك على الغصون ترنم
وبكا أهل ذا الزمان بكاء
حيث قال المهدى إلى شجونى
مسلم يقتدى بمثل يهودى
مسلم يأخذ المواسم عيداً
ولعيد الأقباط شاد صروحا
وأنينى على زمان تفانى
قد أتانا زمان خمر ولكن
ليت شعرى هل الإله أمرنا
أم نرى ذاكراً صحيح البخارى
بل نرى فى القرآن حكم إلهى
أيها المصرى افتخرت علينا
وأخص الآثام فى عيد فصح
إن شممت النسيم من غير سكر
يا فتى هل بتركك الفسق عار
ما الذى قد يعود للعقل من خمــ
فتدبر تسلم من الدهر لكن
يوم حشر على العصاة كألف
ذاك يوم تشيب فيه النواصى

وقلت فى تبرج الغانيات:

لم تخف منه خافية
تك وهى طبعاً واهية
ديلا أضل الغانية
أعجاز نخل خاويه
يرضى بزوج باغية
كانت عليه القاضية

 

فعل النساء بمصرنا
يلبسن أثواب التهـــــــ
ولبسن فوق الخد منـــــــ
أما الرجال كأنهم
عجبى من الرجل الذى
رضيت به يا ليتها

وقلت حينما صعدت على منبر جمعية مرتجلاً:

وما مثلى يكون إذاً خطيباً
أكون لدعوة الداعى مجيباً

 

دعانى للخطابة خير شهم
فقمت ملبياً دعواه حتى

 

الباب الخامس عشر

فى التضمين والتشطير والتخميس والاقتباس

قلت مضمناً الآية الشريفة:

وفسوقه أو ما يؤدى للتلف
(إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف)

 

يا من أراه تائباً عن غيه
أبشر بجنات حواها قوله قولها

وقلت مقتبساً الآية:

بعد الصدود وبعد الهجر والتيه
حبل المودة من ذا الصب بتيه
(فذلكن الذى لمتننى فيه)

 

جادت حبيبة قلبى بالرضا كرما
إذ جئتها ونساء الحى قلن لها
قالت لهن كفى لو ما كفى عذلا

وقلت مضمناً:

يا ليل الصب
هو رب الحسن وأوحده 
فنبى العفة يرشده
لصحيح اللوعة يسنده
ونعيم الحب تودده
يحلو للمغرم مورده
بلهيب الخد يخلده
يفتى من هجرك ينجده
وحسام اللحظ يهدده
أن المحبوب يفنده
حتى لقياه يزهده


 

البيت الآتى
للصب ملاك يعبده
أن ضلله شيطان الهوى
وحديث الشوق لرؤيته
ومحياه فردوس هنا
ولما كالكوثر فى فمه
وإذا الإنسان جنى ذنباً
قد حار الصب ولم يعلم
فسليم الذوق يسالمه
عذر العذال ومن عجب
ويراه تقي لا يصبو


فزوايا المهجة مسجده
(مضناك جفاه مرقده)
هلا بالوصل تبدده
وينادى الكافر ينشده
أقيام الساعة موعده

 

أن كان بلال الخال دعا
أمنيك القلب ارحم عبدا
وخميس الحزن محاصره
دعوى الإسلام يسلمها
يا ليل الصب متى غده

وقلت مضمناً:

قل لى بربك كيف ذاك يعاف
إذ ليس فيما تدعى إنصاف
أو كنت ليثاً شأنه الإسعاف
لكن من الطرف الكحيل أخاف

 

يا من نهاه عن الغرام عفاف
دعنى فتلك قضية منقوضة
إن كنت تدعى فى الوغى أسد الشرى
أنا لا أخاف من الأسود إذا دنت

وقلت مضمناً الحديث الآتى ذاكرا الرواة:

لقبوه بين الورى بنيه
وجمال ويقتدى بنيه
ما روى الترمذى ومن سيليه
وابن عباس يسندوه إليه
(اطلبـوا الخير مِن حسان الوجوه)

 

من يروم العطاء يطلبه ممن
ذى ذكاء وفطنة وكمال
حيث قالوا أبو هريرة يروى
عن عطاء عن طلحة وسعيد
بصحيح الإسنـاد قـد قــال طـه

وقلت مشطراً:

تبسم عن دورنا ولنى صرفا
ذهلت فلم أملك لساناً ولا طرفا
وفى جعبتى أودعت من هاته النصفا
فلما اجتمعنا ما لقيت ولا حرفا

 

تمنيت من أهوى فلما لقيته
وحين شربناها ودب دبيبها
وكنت معدا للعتاب دفاتراً
ويممت واديه وشوقى زائد

 

وقلت مشطراً الأبيات الآتية:

ففى لقياك طب المستهام
أدواى القلب من ألم السقام
تمر بشقوتى بين الأنام
وشره لا أراك بألف عام
من الوجد المبرح والهيام
ويزعجنى خيالك فى المنام
شريف الحب مصباح الوئام
رأيت الحب من شيم الكرام

 

رضيت بنظرة فى كل يوم
فجودى واعطفى كرما لعلى
ويوم لا أراك بألف شهر
وفى حين النوى تعمير نوح
وعام لا أراك يضيق صدرى
ويؤلمنى تذكركم نهارا
أحبك لا لفاحشة ولكن
وقد شغفتْ بكم روحى لأنى

وقلت مشطراً:

وقد خل الديار من العذارى
أقبل ذا الجدار وذا الجدار
فأخلع فى محبتها العذار
ولكن حب من سكن الديار

 

أمر على الديار ديار ليلى
ومن شغفى بهن وحر وجدى
وما حب الديار شغفن قلبى
وأنفى النوم عن جفن قريح

 

وقلت مشطراً:

ورسمك يا زكى بين الجنان
وشخصك ليس يبرح عن عيانى
ووجدى زائد ولكم أعانى
وذكرك لا يفارقه لسانى

 

خيالك فى التباعد والتدانى
وبعدك قاتلى ومضيع لبى
وشوقك فى الجوارح مستكن
لأنكِ قد ملكتِ القلب منى

 

وقلت مشطراً:

وكنا ارتبطنا بأقوى سبب
وقلبى لذاك أراه اضطرب 
سمحت بقربى ونلت الأرب
شربنا سوياً كئوس الطرب

 

 

حبيبى هجرت بغير سبب
فضوعف وجدى وقل الكرى
واكثرت عهد النوى بعدما
فبالله عودا لدهر به

 

وكنا ارتبطنا بأقوى سبب
وقلبى لذاك أراه اضطرب 
سمحت بقربى ونلت الأرب
شربنا سوياً كئوس الطرب

 

حبيبى هجرت بغير سبب
فضوعف وجدى وقل الكرى
واكثرت عهد النوى بعدما
فبالله عودا لدهر به

 

الباب السادس عشر

فـى الهجـــــاء

 

كان غرضى أن لا أذكر شيئاً فى هذا الباب ، ولكن تتميمًا للديوان نورد فيه بعض ما نظمنا قلت فيمن لا أسميه:

عتل بالسفاهة قد تفرد
وصاحب ابنة مذ كان أمرد
من اليخ الشتائى فهو أبرد
ومنه القطر قد أرغى وأزبد
وفى الإسلام لا يرضاه أحمد
وبيت اللؤم والشحنا مشيد
بحبل السخط فى الدنيا مقيد
لأسفار السخائم فهو  سيد
وعفريت الصبى إذا تسهد
فلا تطهير حتى لو تشهد
وحجة صاحب التضليل أيد
لعاد الكف مشلولا وأسود
إذا خط اليراعة فى مجلد
بتاج الهون فى الدنيا تقلد
يعيش مع الورى والعيش أنكد

 

سألت الناس عن وغد زنيم
وفى زمن الصبا قد كان لصاً
وقواد إذا ما صار شيخا
يهودى تبرأ منه موسى
مسيحى تبرأ منه عيسى
وحصن للرذائل والمخازى
تعيس الحظ ذى لؤم وشؤم
وكالأنعام وهو أضل منها
وعنوان الجحيم لكل عاصى
وكالخنزير فى خلق وخلق
وكالكلب العقور بأرض مصر
إذا ما لامست كفاه كفاً
وتسود الصحائف من يديه
وسلطان على أهل البلايا
نظيف الجيب رث الثوب لكن

للاستقلال والمجد الممجد
إذا ما بلبل الدستور غرد
فقالوا كل ذلك فى ابن أسعد

 

وكالطفل الرضيع إذا استبقنا
يولول كالتى ثكلت بنيها
تذبذب فى الملا عشرين

وقلت فيه أيضا مضمناً الشطرة الأخيرة:

من عهد آدم وهى فى حسن خفى
ع وفصلت زمن المليك الأشرف
عهد الخديو المالك المتعطف
يابن الخنا أظهرت كل تأسف
من ظهرا بغير تعقل وتلطف
وحلفت إيمانا بغير تصرف
(قلبى يحدثنى بأنك متلفى)

 

لك جبة من عنكبوت نسجها
حتى أتى نوح فكانت فى الشرا
ولبستها من عهد توفيق إلى
عباس لكن مذ تغير لونها
وبذ�

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 185 مشاهدة

<!--

<!--<!--

الباب الحادى عشر

فـى الـرسـائــل

صدرت كتاباً لأحد الخَّلان بهذه الأبيات، وكان الطرس محلى بنقوش مختلفة وعليه شكل ملاك يقود طيوراً:

بدر وداد يا أخى كامل النسق
وقلبى بهذا الشكل يا منيتى علق
يغردن تغريد المحب إذا افترق
تضوع كما المسك الزكى إذا عبق
سيمليك ما عندى من الوجد والحرق
لتنظرنى عين المحب إذا رمق
كفرحة زهر الطرس والطير والورق

 

محمد هذا الرق قد صغت عقده
ففيه ملاك الشوق يحمل رقعتى
يقود على واد الكتاب بلابلا
وحفته أزهار تغاير لونها
وحملته آي الوداد وأنه
فياليتنى حرف ببعض سطوره
سأفرح لما أن ترد رسالتى

 

 

 

 

 

وقلت مصدراً كتاباً عليه رسم يد تسلم على أخرى:

إليك أيا محمود فرع ومحتد
أرى يدك الحسنى مصافحة يدى

 

من المخلص المشتاق أزكى تحية
وإنى سعيد فى الورى حيث إننى

 

وقلت فى كتاب لحضرة السيد محمد متولى عيسى:

يعبر عما كان فى الفكر مبهما
أشاهد ثغرا قارئا متبسما
تراه وأغدو للحبيب مسلما
فجد بانعطاف نحو ذاك تكرما

 

إليك كتاب من محمد يونس
فياليتنى حرف ببعض سطوره
وتنعشنى رؤياى وجهك حينما
بعدت فصيرت ابن يونس فى ضنى

 

 

 

وقلت له أيضاً:

أسبح فى بحر الهوى حين أسبح
فيونس قدما كان فى الحوت يسبح

 

ولو علمت قرموط ([1]) أنى أخو جوى
لادنيتها منى على رغم عاذلى

 

     وكتبت على بطاقة زيارة لحضرة الأخ الفاضل عثمان أفندى الرزاز، وقد كان متوعك المزاج:

ويريد المثول بين يديكم
ويقول السلام منى عليكم
ويرد الشفاء حالا اليكم

 

رجل من أقصى المدينة يسعى
فأنله اللقاء حينا ليحظى
حيث يقصى الداء المقرب منكم

 

 

وكتبت على قرطاس داخله ورده:

فوق الغصون تضاهى خدك الزاهى
وإن منعت فما حسبى سوى الله

 

أهديك وردة روض لا شبيه لها
فإن قبلت فعطف منك يا أملى

 

وصدرت جواباً بهذه الأبيات:

ومداده من عنبر
وكلامه كالسكر

 

أزكى خطابك جاءنى
آياته قد فصلت

 

وقلت:

للذة معناه كشارب مسكر
حياض خموران يكن حوض كوثر

 

ولما قرأت الرد منك رأيتنى
ولكننى يا صاح لست بوارد

 

الباب الثانى عشر

فى شكـوى الزمــان

 

فالدهر ريش سهمه ورمانى
فى الرمى أخطأ لم أصب بسنان
مـع حال بؤس ببئست الحـالان

 

لا تعذلونى أن هجوت زمانى
فأصاب منى موضعا لو أنه
ومن الزمـان غدوت فى حال الأسى

 

 

 

وقلت فى شكوى غزلية وقد كلفنى بها فاضل أديب:

بواد الجفا هذى قد استحلت المرعى
فكان إذاً هذا إلى وصلها ادعى
رأيت رقيبى نحونا قادما يسعى
كأن رقيبى جاء يسترق السمع
قعدت بـلا نيـل فواخيبة المسعــى

 

ألفت من الغيد الحسان غزالة
وظل رقيبى بالصوالج لاعبا
ولما أسرت لى الحديث وجاهرت
فقلت عجيباً يا أولى العشق والهوى
سعيت وقصـدى أن أنـال وصالهـا

 

 

 

 

وقلت ملبياً طلبه:

لأصبحت مقروح الفؤاد حبيبا
وتصبح فى قفر البلاد غريبا
إذا شمت غصنا فى الرياض رطيبا
لمية بل صار اللقاء نصيبا
فعار عليها أن تحب غروبا
سناها وقد أصبحت منه طروبــا

 

رقيبى جزاك الله مالو جزيته
يؤرقك التشتيت والصد والجفا
يذكرك المحبوب تغريد أيكة
تخنثت حتى لا تفارق حجرة
وما مية إلا كشمس متى بدت
ولكن أتيت اليــوم كالغيم حاجبــا

 

 

 

 

وقلت ملبياً دعوة آخر:

كان هبوطى فى الشقاء صعود
مقالى لأن العاذلين رقود
أراه قريب الظعن وهو بعيد
ولم يبق لى بين الأنام عميد
له ألم عند الحبيب شديد
وفى كل حين للصفاء وعيد
أحب وهذا للقريض مجيد
من الوجد قالت ثابت ويزيد
ورقيب فى حيها لم يغادر
ثم سرنا فى الليل والليل  سائر
وقفت فى الطريق عيس المسافر
وصباى قد كان زاهى زاهر
ثم جئنا ديار هندام عامر
من غزال يأتى له الليث صامر
زارها فى صبيحة اليوم زائر
وأنيسى يراعتى والمحابر
وكحظى منهن سود الغدائر
قلت دعنى ولا تكن كالمكابر
أن هذى عندى لاحدى الكبائر
بين جنبى يوم تبلى السرائر
فأبانت تلك الدموع المحاجر
حسبتنـى بنعمـة الوصل كـافر

 

أفى كل يوم جفوة وصدود
إذا قلت أقصانى العذول كذبت فى
ولكن حظى مثل ليلة هجرها
لمن اشتكى حظى وقد مات منصفى
سواها وقد تهدى إلى تقلبا
ففى كل ميل ميلة وتقلب
كأنى جميل حينما قال للتى
إذا قلت ما بى يا بثينة قاتلى
بعد أن بانت مية خوف واش
قربت فاتخذت نوقى ورحلى
وشدا حادينا وغنى ولكن
وأرى ليلى شاب من هول خطبى
وقدى والعيس سارت سريعا
إنما أهل العشق قالوا عجيبا
ورقيب عنا ترحل لكن
فاختفينا عن العيون زمانا
فكفعلى منهن ضوء المحيا
وعذولى قد قال قم وترحل
كيف أرضى بالبعد عن نور عينى
سوف تبقى فى مهجتى وهواها
هى قد أوصلت وبنت فصدت
فعسـى مـن بهجرهــا عذبتنـى

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وقلت:

وأما الخلى المستبهد فقد لام
وسهدا وتشتيتا وصداً وإيلاما
وشهرة اسمى فى الورى بالذى هام
لهيب ولوعى بالرشاد إذا رام
ولا كاتم للسر عن جهره صاما
ولا رافع للود فى الناس إعلاما

 

تطاول ليل المستهام وما نام
ويارب أن كان الغرام تحسرا
وتعنيف لاح واستباحة مدمع
ولا مشفق يحنو على ويطفئن
ولا مؤنس يغنى المحب عن البكا
ولا صادق فى قوله ووداده

 

 

 

 

 

 

فلست لهذا العيش فى الناس لواما
ترينى سرورى والتواصل أحلاما

 

فيارب متنى استرح من مصائبى
لأنى أرى موتى ولا هجر ساعة

 

الباب الثالث عشر

فى خطـب الأفــراح

قتل خاطباً فى فرح:

من أجمل الأفراح والأعياد
ترتيل آى الأنس والإسعاد
كالبلبل الشادى على الأعواد
وشفى الغليل من المعنى الصادى
وتزيد وجدى نغمة العواد
وترافق الأصوات والأعواد
هام الرقيق بها من العواد
ومصفق طربا من الإنشاد
وأعيذه من أعين الحساد
كالبدر بين أزاهر أمجاد
ويتوجا تاجا من الإسعاد
فى ظل عباس وعهد رشاد

 

يا سادة قد شرفوا فرحا غدا
إنى سعيت وكنت فى شغف إلى
فرأيت (...) فوق تخت زاهر
وبصوته أحيا الفؤاد من العنا
جذب القلوب بجوقة محبوبة
رق الأنام لرقه  وغنائه
فكأنه ساق يدير مدامة
والناس بين مهلل ومكبر
ورأيتكم فى غبطة فأعيذكم
أما العروس فقد تجلى بيننا
فالله أدعو أن يديم عروسه
متسر  بلين بحلتين من الرفا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وقلت خاطباً:

أم غانيات نهدا أبكارا
واصلت من يرجوك ليل نهارا
وارضى الحبيب إذا نأى أوزارا
لما طرحت مع القناع إزارا
سجدت جفونى هيبة ووقارا
الله أكبر فاقت الأقمارا


 

أأرى شموساً أم أرى أقمارا
أم أنت يا شمس المحاسن والبها
أن كنت أنت حقيقة فتعطفى
فلقد علمت أيا مناى ومنيتى
وبدا لنا وضاح وجهك مشرقا
ولسان حالى كاد ينطق قائلا

مضنى جفى الواشى وعنه توارى
إذ كان دمع عيونه مدرارا
وأباح دمعى للعدا أسرارا
كذب العذول فقوله ما صارا
كم من حمار يحمل الأسفارا

 

يا منيتى ببديع حسنك واصلى
قضى ليالى البعد وهو مسهد
والقلب لم يدر السلو ولا القلى
حمل العذول إليك عنى فرية
لا تعجبى من حمل ذلك كذبة

***

إفكا وإنى أركب الأخطارا
حتى دعيت إلى السرور جهارا
حتى دعيت إلى السرور جهارا
كأس الحبور على الحضور أدارا
وقطفت من روض الصفاء ثمارا
يا قوم ما يستلفت الأنظارا
وسمعته كالكيروان مرارا
قد خامرت بلذيذها الأفكارا
عواده أن حرك الأوتارا
حتى يفوق بأنسه بشارا
هذا المكان ومن به والجارا
عدت فإنى أنثر الأشعارا
إذ كل حرف سمته دينارا
فتشت فى كتب السرور مرارا
أمست به قيناته أشجارا
وإذا العروس مشت دققن الطارا
قد زينو  بدل السمار الدارا
أأرى شموسا أم أرى أقمارا

 

يا من علمت بأننى لا أدعى
مازلت أرتقب الخيال عشية
ما زلت مرتقبا  خيالك خفية
فأتيت عرس محمد فى ليلة
إن كان يشبهه الرحيق شربته
ورأيت من هذا العروس وعرسه
إذ شمت .. كالهزار مغردا
فكأنه ساق يدير مدامة
ويحرك الشوق القديم بمهجتى
ودعوت ربى أن يديم عروسه
وكذلك يحفظ سادة قد شرفوا
أن ينثروا فوق العروس دراهما
والشعر غالى لا يباع بدرهم
ونظرت فى فهرست فكرى بعدما
فرأيت أن البيت أصبح روضة
يمشين كالغصن الرطيب تأودا
ورأيت كل الحاضرين أهلة
ولأجل هذا كان بدء قصيدتى

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 157 مشاهدة

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";} </style> <![endif]-->

الباب الثامن

فى غـزل المذكـر

هذا الباب توأم للسالف والغرض من النظم فيه ذكر معان يعود ضميرها مذكراً لا مؤنثًا وكلا البابين خطرات أفكار :

ما ذاق لذة أنسه إلا أنا
والغصن يسجد أن تأود وانثنى
والبدر يخجل أن بدا باهى السنا
لقدومه ورد الخدود المفتنا
بشرابها بل ماله عنها غنا
الله أكبر ما أبر وأحسنا
ذاك الذى فى عهد صولته جنى
عذب الرضاب فخلتها نيل المنى
قتلى كان القتل ضمن عهودنا
يحييه من بعد الوصال إذا رنا
نأى وتحسده الظباء إذا دنا
رشفى لأكواب المسرة والهنا
وأنا إذاً واصلته مستحسنا
فيها يطيب سراحنا ومراحنا
إذ خلت نفسى عند طيبة أو منى
شاهدته عقب الدعاء مؤمنا

 

قسما بمن سلب العقول وأفتانا
ريم يغار الظبى من لفتاته
والشمس تغرب حين يشرق وجهه
والورد فى الجنات يذبل خاشيا
والراح فى فيه ومثلى مغرم
ملك على أهل الغرام مملك
رشق السهام بمهجتى فكأننى
أنا ما جنيت سوى ورود أسقيت
وأماتنى فى حبه متعمدا
وكما يميت الصب من لحظاته
ولقد نأى والظبى من عاداته
فلقد أبر بوعده وحلاله
واستحسن المحبوب خلوة ساعة
وأتيته فى روضة فياحة
ولبثت حينا بينه متضرعا
وإذا دعوت الله يبقى ودنا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وكنت مرة فى السيدة زينب فرأيت جميلاً أن مشى تبعه خلق كثير فقلت:

بجماله سبحان رب أوجده
يهدى بضوء جبينه من وحده

 

ومهفهف أسر الورى فى السيدة
يمشى فتتبعه الألوف كأنه

 

وقلت تحت صورة فوتوغرافية مشطراً:

كنت تهوى محاسنا وجمالا
عجبا يعشق المحب مثالا
لو أرجى من المثال وصالا
أن يحب الخيال منه خيالا

 

لام قوم فى حبه ثم قالوا
فرأيناك مغرما بمثال
أنا يا قوم شاعر ليس بدعا
وإذا كنت شاعرا فجميل

 

 

 

الباب التاسع

فـى الاستعطــاف

خليلا وللبلوى أخا حين أنسب
وهلا كفى هذا الجفا والتجنب
وإنى لطيف منك قد بت أرقب
فما ذنب نومى عن جفونى يسلب

 

أتاركتى للسهد خلا وللقلا
أهلا كفى بعدى وصدك والقلا
ثمان ليال ما اكتحلت بنعسة
مثالك فى فكرى وذكرك فى فمى

ببيت طويل الليل يبكى ويندب
ويا فرحتى أن كنت منك أقرب

 

عهدتك لا ترضين ذل متيم
فيا حسرتى أن كان هجرك دائبا

 

 

وقلت:

فجودى بوصل وارحمى العاشق المضنى

 

حبيبة قلبى ليس للقلب سلوة

وقلت:

 

ولك دلوع لا يمل الأمانيا
رحمت فتى مضنى المحبة ثاويا
وما برح الدهر الخؤون معاديا
وبعد النوى والنأى أمسيت دانيا
يظنان كل الظن أن لا تلاقيا

 

تمنيت أن أحظى بلقياك مرة
فإن جدت لى بالوصل عطفا ومنة
وما زلت أشكوا صدها وتسهدى
إلى أن دنت منى على رغم عاذلى
وقد يجمع الله الشتيتين بعدما

 

 

 

 

الباب العاشر

فـى العـتــاب

وأصبح قلب المستهام على شفا
وما ذكر الإيناس إلا تأسف
بحالى وما ابدى إلى تعطفا
أأندب حظى أم حياتى أم الوفا
ومات شهيد الوجد لم يك مجحفا

 

نعم عاذلى منا الفؤاد لقد شفا
فقد قطعت احشاء صب بصدكم
فواعجبى هل ذلك القلب عالم
وقد حار فكرى حيث لم أدر بعد ذا
فلو كان قسط المنجز الوعد خلفه

 

 

 

 

وقلت:

ورفقا بصب كثير الحنين
وقد قل صبرى ولم ترحمينى
بليل الشعور ضياء الجبين
أهذا جزاء المحب الأمين
وقد قل زادى وضاع يقينى
قوى متين وأى متين

 

سليمى سليمى حنانا حنانا
خللت شعورا وغطيت وجها
أذات المحاسن كيف يوارى
وقابلت عطفى بنكثك عهدى
فسلمى أنادى ودهرى يعادى
وحبل ودادى على ما أراه

 

 

 

 

 

وقلت:

وبريقها إذا كان لى ترياقا
أهوى الوصال ولا أريد فراق

 

يا من سكرت بقولها وبجفنها
ردى على تجلدى فأنا فتى

 

حتى قلت:

بخلت به وأجابت المشتاق
لم يدر للوصل الجميل مذاقا

 

ما زلت أرجوها اللقا لكنها
من لم يذق طعم الصدود دمع الجفا

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 196 مشاهدة

<!--

<!--<!--

الباب السادس

فـى الحِـكَــم 

أو كالصحائف مطوى ومنشور
فالكل صنفان مسرور ومثبور
كل بمتجره لاشك مغرور
من الكريم بيوم الحشر مأجور
وتاب لا راجعا فالذنب مغفور

 

الناس كالدر منظوم ومنثور
أو كالعقيق على خد وفى عنق
أما الحياة كسوق أمه نفر
لكن من عمل الإحسان مجتهدا
ومن أنى فى زمان الجهل منقصة

 

 

 

 

وقلت مملياً تلميذاً:

وادخر سيدا حميد الخصال
يتبخترن فى أشد اختيال
واترك الطيش حيلة الجهال

 

لا تصاحب من الرجال سفيًها
وإذا أبصرت النساء نهارا
فالزم الصمت والحياء دواما

 

 

وقلت لأهل الهوى:

لقد ساء من شاء المحبة متجرا
فسوف يريه الدهر أعجب ما يرى
يكون فقيرا أو غنيا مقترا
على جسمه طمر ولن يتنكرا
كثيرا أراها موسرا ليس معسرا
على شرط أن لا تعلم القول مفترى

 

لعمرى وما عمرى على بهين
فمن غره حب الحسان عشية
لأن الغوانى لم يملن إلى فتى
ومن ود صدق القول فليأت ضحوة
سوى أنه يأتى حبيبته التى
يقول لها قول امرىء متصنع

 

فقد صرت بعد القطن أفترش الثرى
لذاتك حين ابتعت فى الليل مسكرا
وعمرك حر لا يباع ويشترى
أتزرى به إذ كان للفقر مظهرا
وتعطيه مالا أمؤوب مقهقرا

 

يقول لها إنى أريد معونة
ومن خالص المال الذى قد وهبته
تجودين لى منه بشىء لأننى
لعمر أبى ماذا يكون جوابه
أم القلب يحنو صبوة فتغيثه

 

 

 

 

الباب السابع

فى غـزل المؤن

إن هذا الباب للشاعر بمثابة الماء للسمك وكم من متغزل لم يعشق وعاشق لم يتغزل.وإليك ما قاله الجاحظ فى كتابه (البيان والتبيين) وهذا نصه – وهذا الفرزدق وكان مشتهرا بالنساء وكان زير غوان وهو فى ذلك ليس له بيت واحد فـى النسيب مذكور ومع حسده لجرير وجرير عفيف لم يعشق امرأة قط وهو مع ذلك أغزل الناس شعرا..

وهانحن نورد شيئا مما نظمناه تتمة للفائدة قلت متغزلا:

فتاة دأبها حفظ العهود
وان سدلت فعن ليل مديد
وان نفرت فعن ظبي شرود
وإن غضت فعن طرف مبيد
وإن ضحكت فعن در نضيد
وإن أمرت فعن ملك سعيد
وأصبح منه فى فرح شديد
كأنى صرت فى دار الخلود
يكون جزاءه نار الخدود

 

عشقت من الحسان لحسن حظى
فإن سفرت فعن صبح مضىء
وإن خطرت فمن غصن كثيب
وإن نظرت فعن لحظ يمانى
وان غضبت فعن أنياب ليث
وان نطقت فعن ملك كريم
لماها كوثر يروى فؤادى
أمتع أعينى وأزيد أنسا
ولو نظرى أتى ذنبا لديها

 

 

 

 

 

 

 

***

أحب إلى من أيام عيد
أحب إليَّ من مُلك الرشيد
وإن حبيبتى بيت القصيد

 

ولقياهما لدى ولو بليل
وساعة خلوة لأبث شجوى
وعندى الغانيات قصيد حسن

وقلت :

حب الفقير لصاحب الكف الندى

 

أحببت من بين الكواعب ناهدا

وبنورها بين البرية اهتدى
وشريف خاطرها وفرط توددى
ما كنت اعرف أمس يومى من غدى
مرضت وآلمها سؤال العود
والأقربين وكلما ملكت يدى
واصلت حبي رغم أنف الحسد
وصدودها عندى كحر تنهدي

 

هى شمس حسن ألبست حلل البها
لولا مودتها وحسن طويتى
ووفاءها عهدى وخلفى عاذلى
وإذا سمعت ولست أسمع إنها
بالروح أفديها وصحبي كلهم
وإذا أراد الحاسدون تباعدى
وعذابها عندى كعذب رضابها

 

 

***

حتى نبدله بحب الأمرد
ذو شقوة عندي وحظ أنكد

 

يا قوم هل حب الحسان مهانة
تعس الذى يهوى الوليد فإنه

 

***

يدع المحب أخا هنا لم ينفد
قطعت بالحسنى لسان مفندى
أرنو إلى علم الجمال المفرد
وغدت لأثواب التعارف ترتدى
قصدى وكن برا بذاك الموعد
عند ابتسامك لى يضيع تجلدى
أولى وأحسن من ملاقاة الغد
أهل الجوى والكاعبات النهد
أرهقت منك ملكتنى يا سيدي
وغدا التعطف نحو تلك مهندي
سهم اللحاظ لكى تبرر مقصدى
شرك الهوى من ذلة من منجدى
يصبو إلى خد زهى بتورد
يا من أعضت مسرتى بتسهدى
فأصاب سهمك موضعا لم تقصدى
تحيى إذا أنفاسه بترددى

 

أما الحسان خلقن للحب الذى
وإذا شرحت غرامهن مفندا
أصبحت لما أن بدت لى دمنة
وطرحت أردية الصدود وجئتها
قالت غدا أرجو اللقاء فحققن
فدنوت منها ثم قلت أنا الذى
فإذاً يكون لقاؤنا متواصلا
قالت فذا ميدان آساد الهوى
أن رمت فلننزل معا حتى إذا
فنزلت إذ أشهرت سهم تواضعى
فرأيتها قد جردت برشاقة
فأصاب موضع مقتلى ووقعت فى
هدرت بسيف لحاظها دم عاشق
لكننى ناديتها بتلطف
ريشت سهمك كى يصيب حشاشتى
قالت حبيبى لو يمت صب الهوى

 

 

 

 

 

 

 

 

وقلت:

وأنت إذاً غصن على الأرض قد مشي
أما قد ملكت السمع والقلب والحشا

 

أمية أنت الشمس والبدر والرشا
هبي اننى متعت منك بنظرة 

 

وقلت:

لكنني فى لظي والقلب متبول

 

إنى تذكرتها والناس فى جزل

عين كأن مقال النصح تضليل
وفوق جسمى ثوب الشجو مسبول
عن الحياة بحين القرب مشغول
إن التى من هواها الجسم منجول
وركاء عبهرة غيداء عطبول

 

فطار قلبى شوقا نحوها وبكت
توشحت بوشاح الصد قاتلتي
وليس لى ذنب إلا أننى دنف
عاتبت دهري أحياناً وقلت له
خود خدلجة قبَّا بهكنة

 

 

 

 

 

وقلت:

وان التنائي للمحب معذب
فيرضي كان الصب فى الصد يرغب
كئوس عذاب عند ذلك تعذب
عطوف إذا صدت ويرضى وتغضب
ولم يدر أن كانت إليه ستنسب
يظن بأن الصدر للصب أرحب
وتؤلمه بالصد حينا وتعتب
ومـن منكمـو ألفـى رحيمــا يعذب

 

ألا إن حب الغانيات مهذب
على أن بعض الصد يصلى بؤاده
عجيب لمن يهوى فتاة تذيقه
عليل إذا بانت صحيح إذا دنت
إذا ما جنت يوما يداه جناية
وجاء إليها فى الغد ومرحبا
فتؤلمه طورا بتعنيفها له
فمن منكمو ألفى عطوفا منكـدا

 

 

 

 

 

 

وقلت:

ولو بدلوا أنس المحب بأسره
إذا قطعوه لا يبوح بسره
له لهب يشتاط وجدا بجمره
أخاف بأن ألقى الأسى بين ثغره
بأنس وحيانا الزمان بيسره
بأعيننا أصلا أماكن حجره
ولاح لنا بالليل بازغ بدره
لنــا غسقـا والله بالـغ أمـره

 

فداءك ملك العالمين بأسره
وأنى على رغم الأعادى أخو هوى
يبيت رقبى والجوى بين أضلعى
ولف ما يطفى اللهيب سوى لما
ولم أنس طول الدهر ليلا قد انقضى
قضينا سويعات وما عرف الكرى
أدرنا كؤوس الصفو والجو قد صفى
وقد أمر الرحمـن بالقرب والهنــا

 

 

 

 

 

 

 وقلت:

عذب ولو شرب الحميم
ما لم يكن من كف ريم
ألذ من دار النعيم

 

العشق للصب الحميم
والكاس ليس بمسكر
والعيش فى ظل الحبيب

د بدار شقوته يقيم
والعز فى وصل يدوم
والوصل أشهى للسقيم
ـرى واعترت فكرى الهموم
اهدت إلى قلبى الكلوم
فأخو الهوى طبعا رحيم
لى هجرها أرعى النجوم
ة كؤوس أنس أو نعيم
ماء الإساءة والوجوم
إذا تخيره الكتوم
لسواى قلت لمن يلوم
هو الصراط المستقيم
فى مذهبى أن الغــــــرام

 

لكن مقروح الفؤا
ويرى المذلة عزة
والهجر مر طعمه
ما حيلتى أن قل صـــــــبـ
لا أشتكى إلا لمن
فإذا عفت عن ذنبها
وأنا الوفى وفى ليــــــا
أنا ما شربت مع الحيــــا
حتى تزوج بكرها
العشق أحسن ما رأيــــــت
وإذا ترآى غيره

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وقلت:

كلم وذا شغف وذا أبعاد
ومررت بين رواسخ الأطواد
وبها استضاء فضاء ذاك الوادى
عنى مضي رشدي وبان رشادي
ويئن أخرى لا يود كسادي
ميدان للآرام والآساد
لكن كبي قبل الطراد جوادي
وتبدل الإيناس بالتسهاد
فكأن ذاك مفتت الأكباد
من مدمعى وجفوت طيب رقادى
كانت لزينب أو لمثل سعاد
طياته سحرا وهمت بواد
فأعادت الأرواح للأجساد
جعل الرضاب رواية للصادى
غير الهوى ولكل قوم هاد

 

بعد النعيم غدوت ذا وجد وذا
فأخذت راحلتى وجزت مراحلا
فرأيت ظبية ما الغزالة وجهها
رمت الدنو فأسرعت وتباعدت
فتبعتها والقلب يخفق تارة
لما انتهت من شوطها وقفت لدى
وقفت تحاربنى فرمت طرادها
فرجعت منهزما أسير غرامها
ورأيت بارقها يقد حشاشتى
وقضيت ليلى سابحا فى لجة
والليل أرخى ستره كغدائر
فهممت أفتش وقصة فضللت فى
لكن دنت منى غداة صدودها
قالت ضللت فقلت كلا والذى
يهذى سواى فرنده لم يهدنى

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 202 مشاهدة

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";} </style> <![endif]-->

كـان ودى أن أوفى هذا الباب حقه فأودع فيه كلما نظمت ولكن حال بينى وبين تلك الأمنية نظمى قصائد المظاهرات الأزهرية ويكفى من كل ذلك قصيدة جمعت بين الحكم والفخر ضارعت بها قصيدة معن بن أوس حيث قلت:

 

فحاربنى ظنا بأنى أحاربه
فأخمدتها بالسلم والسلم غالبه
بعاتقة ملقى مد الدهر غاربه

 

وذى رحم قلدته سيف نصرتى
وأشعل نار الحرب بينى وبينه
وأهملته فى الناس يمشى كما يشا

 

وإن كان هذا لا تفل قواضبه
وان نام حينا لا تنام عقاربه
سيهوى بذاك الفخ والله ناصبه
وأستره حلما فكيف أخاطبهلما كنت من أقصى البلاد أكاتبه
فتلك مراميه وهذى مآربه
غراب الأسى بين الأقارب ناعبه
وإن كنت محزونا دهته أقاربه
يعاتبنى جهلاً ولست أعاتبه
وإن كان سيالا كثيراً كتائبه
إذا ظل بغض الأهل تهمى سحائبه
لضاقت عليه فى العباد مذاهبه
أقول اتبع برا هداك رُغائبه
صنائع ود ضمنتها ترائبه
إلى أن تداوت باتباعى معاطبه
معطرة تتلى علينا مناقبه
وقال لعمري نظم الدر ثاقبه
أقر بأن الغبن إنى أعاتبه
سفيه أجاريه ونذل أصاحبه

 

وأحسنت لما نالنى بإساءة
ويقطع أعمار الليالى لشقوتى
ولو نصب المغرور لى فخ ماكر
يقابحنى جهراً ولم يخش لائماً
فلو كنت ميالا إلى البغض والقلا
ولا عجب إن رام ذلى وشقوتى
على طول من الدهر إن عاش سالماً
وأغضيت عين الصفح طبعاً على قذا
وأصبح بعد الصفح عن سوء ذنبه
فلى قلم أصمى عن الفحش صامت
ولى نفس حر لا ترى الموت ذلة
ولو أننى آخذته بفعاله
ومازلت غفارا أدارى عيوبه
وعلمته بالحلم والرفق والحجا
وما زلت صباراً أداوى كلومه
وأصبح بين الناس شهما مبجلا
وحفظته آيات صدق بها ارتقي
ولما رأى صحبى أولى الود والوفا
وأغرب شمس لا يرى الناس ضوءها

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وقلت مخمساً:

فأعرضت عنه كى أرى من يودنى

لقـد زادنـى حبــاً لنفسي أننى

 

على طلب العلياء ذو الضغـن ملبى

فـلا تفهمـوا أن الغبـي أضرنـى

 

بغيض  إلى كل امرئ غير طائل

 

ولا بالذى يهوى الكتيع من الورى

فإنـى شقـي باللئــام ولا ترى

 

ولست الذى يرضـى التملق والمرى

ولا مـن بسوق اللؤم باع أو اشترى

 

 

 

شقياً بهم إلا كريم الشمائل

 

 

 

 

 

 

       قصائد المظاهرات الأزهرية

قلت خاطباً فى حديقة الجزيرة فى محرم سنة 1327 :

فأجابوا عشية ونهاراً
غير أنى قلت البدار البدار
وتصيروا لدى العدا أبرارا
اشفعوه سكينة ووقاراً

 

رب إنى دعوت قومى جهاراً
واجتمعنا فقمت فيهم خطيباً
لو أردتم أن تظهروا بثبات
فعدولا عن الدروس ولكن

وتصيروا مدى المدى أحرارا
أو مددت يسارا مدوا يسارا
بنفوس تفجرت أنهارا
ثم قال ابتعد تجد لك جارا
وغدا أخشى أن يضيق فعارا
نبتنى المجد لا نريد افتخارا
سألوه ما بينكم قد دارا
وأصروا واستكبروا استكبارا)
(لم يزدهم دعاء إلا فرارا)
أوقدت بعدها بقلبى نارا
بدر نصر أقام حينا وسارا
دمع عينى لنعيه مدرارا
رحم الله من أفاد الديارا

 

لتنالوا مطالبا وتسودوا
لو مددت اليمين مدوا يميناً
هكذا شأن الأكرمين فجودا
قد أتى عالم كبير دعانى
أن بيت التظاهر اليوم رحب
قلت دعنا فنحن قوم كرام
فمضى عنى إذ أتى لشيوخ
(قال إنى دعوتهم فعصونى
ودعوت الكثير منهم ولكن
رحم الله أعظما دفنوها
رحم الله مفتيا كان فينا
حينما مات اشتد حزنى وأضحى
إذ غدا بعده الوفا كسراب

وقلت هذه القصيدة الرائية التى لم يتحد رويها لضيق الوقت ، وذاك غير معيب إذ ورد فى معلقة امرئ القيس:

ويحتشدوا أو بالحري يتضافروا
جميع المزايا كيف لن يتأثروا
تقر عيونى والعيون النواظر

 

ألم يأن للطلاب أن يتظاهروا
فقد فقدوا خير الحقوق وأسلبوا
رجال الهدى بالاتحاد وجمعكم

 

 

***

لإتمامها عن ساعد الجد شمروا
فلا تقنطوا يا قوم لا تضجروا
على البر والتقوى أفيقوا تفكروا
فعباس مولاكم بها سوف يأمر
فروض المعالى والمعارف أزهر
ببخس ولكن ذلك الدهر يغدر
إذا لا تضاهيها بحار وأنهر
بمعجزة القرآن هلا تدبروا
بقوة هذا الاتحاد تذكروا
وباسمكم يحيى الوفاق وينشر

 

مطالبكم أسمى المطالب فاعمدوا
وإن عدت الحاجات وامتد حبلها
ألا ليت شعرى كيف لن تتعاونوا
بمطلبنا لا نرعوى عذل عاذل
ولا عجب لو فاخرت مصر غيرها
قطفنا ثمار العلم إلا لنبيعها
شربنا حياضا للمعارف ها هنا
ملكنا المعالى من تليد وطارف
فطه نبى الله أظهر ديننا
بقوتكم تجرى الجداول أنهرا

 

 

 

 

 

 

 

 

تصد وتنأى أو تصد وتهجر
وعار علينا أن يقال تقهقروا
وفيها رجال ينصرون لينصروا
لنيل علانا هللوا ثم كبروا
ولو كان بين السامعين كرومر
لكى تصلحوا ما باد ثم تعمروا
تخلد فى التاريخ أسمى وتذكر
لنا ولكم أن لا نعود فنقهر

 

رشفنا رضاب المجد لا كحبيبة
فعار علينا أن نلين لخادع
فلو وصلت أقوالنا أى دولة
وقد سمعوا أنا تركنا دروسنا
وأيقن كل السامعين بنصرنا
فماذا عليكم لو تركتم دروسكم
أنا ابتغى أنا ننال مطالبا
انا أنتموا أنتم أنا فنصيحتى

***

 

يقووننا أن رام قهرى غادر
ولست الذى يرتاح أن قيل شاعر
ولا بقريضى بينكم أتفاخر
الم يأن للطلاب أن يتظاهروا

 

واوصيكموا بالجند خيرا فإنهم
قصيدى عليكم القيت بتمامها
ولست بنظمى ابتغى سؤل سيد
فحسبى فخرا أن أقول ببدئها

 

 

 

وقلت وهى أول ما ألقيت فى الأزهر:

فالدهر خير مجيد صنع تأديبي
واشدد يدا بيدي ينفعك تهذيبى
وانشر بها علما قد نلت مرغوبي

واعمد لمشيخة فى كل مطلوب
حتى تمارسها تجزى بترحيب
فتيانهم قهرت من بعد تعذيبى

 

دعنى من الغيد واسمع آى تهذيبى
واسمع وعى رشدى فى اليوم قبل غد
واحفظ وخذ حكما نبئي بها أمما
واطلب بتوأدة تجزى بمرحمة
وارفع لمجلسها الأعلى وحارسها
لكن إذا ظهرت غوغاءا وجهرت

 

 

 

 

واترك مشاغبة فى رد مسلوب
فالجنـد كـالأسد لا لكلب والذيب

 

واحذر مخالفة أن رمت مكرمة
ثم اتـرك الجند لا تسلك مسالكهــا

 

بالجند تبدى أعاجيب الأعاجيب
فالضد أولى بتعنيف وتأنيب

 

إن الحكومة إن رامت محاربة
وانكم من لهم هام العلا خضعت

 

وقلت:

بلا شك إلى يوم التناد
بجد واتفاق واتحاد
ويبقى الدين مرفوع العماد

 

ضاء الله يجرى فى العباد
فهيا كى نشيد صروح مجد
قفلو شدنا صروح المجد سدنا

تقينا أسهما لذوي الفساد
فنشكر فى النواحى والنوادى
سمو الراسيات على الوهاد
نحل عرى لهذا الاحتشاد
وجبن أو عدول عن رشاد
متى عدتم بلا نيل المراد
فكم فئة تعيش بغير زاد
وهذا لا يكون بلا اتحاد
فقولوا دون ذا خرط القتاد
فربي للمبرة خير هاد
بردعكموا إذا جنت الأيادى
ولا غوغاء أن رحلوا بواد
سينظر فى المطالب بالسداد
بسدته المبرة للعباد
بـأن لا تنصحوا فيقول شادي
ولكـن لا حيــاة لمن تنــادي

 

سنلبس للخطوب دروع لين
ونحيي ما أماتوه بجد
بمطلبكم وقوتكم سموتم
فعار أيها الطلاب إنا
بغوغاء وطيش أو مجون
فربحكموا يعد إذاً خسارى
إذا كنتم تركتم درس يوم
لتحيي بين أمتها وترقى
وإن أغراكمو أحد بقول
ولا ترجوا سوى الرحمن ربا
وشيخ الأزهر المعمور أولى
ولا فزعاً إذا كثرت جنود
لأن أميركم وخديو مصر
ويقضى بالعدالة حيث عهدى
وها أنا قد نصحتكموا وأخشى
لقــد أسمعت إذ نـاديت حيـــا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وقلت حينما جاء بعضهم ، ووقع من صغيرى الأحلام على أوراق يحملها وألقيتها فى جامع المؤيد وهى آخر خطب سنة 1327:

وعيش بذل كعيش رغيد
وعبد الموالى كمولى العبيد
وحب الجمان كحب الحصيد
ورأى ضعيف كرأى سديد
لقول حذام وشعر لبيد
كأن ما كتبت لدى عتيد
نبث الشعور نصون العهود
نراعى السداد ونرعى الأسود
ولما احتشدنا أتتنا الجنود
لبيت السيادة خير مشيد
رحيم عطوف رؤوف ودود
غظنا وكدنا الحسود

 

أقول المضل كقول الرشيد
ودر المقال كزيف الفعال
وورد الرياض كورد الخدود
وثابت جأش كمعدم عزم
أجيبوا  سؤالى وإلا فسمعا
على م سألت وفيما أطلت
فأنا تركنا الدروس وصرنا
فجاءت ألوف وصرنا كجيش
فقمنا خطبنا فقالوا ضللنا
بكل اختصار قصدنا هماما
وشيخ المعاهد من فى البرايا
ولما اتبناه عنا لنيل الـمطالب

 

 

 

 

 

 

يعاف السوار ويهوى القيود
ومنكم يرجى ومنكم يريد
فيحمل عنكم صحائف سود
وليس النعاس بشئ يفيد
وجيد الدهور بدر نضيد
فحفظاً لثوب النظام الجديد
بجند فأكرم بهم من جنود
وفيكم أنادى ببيت القصيد
ليحى الخديوى بعمر مديد(أ هـ)

 

وشمت الدسائس تمشى كلص
وجاء برقعة إفك وزور
بأن تكتبوا اسما فنبرأ منكم
سهرنا الليالى فنلنا المعالى
والاتحاد نحلي زماني
وأما الخديوى أمير البرايا
وخوفا من العاديات وقاكم
فعنكم أجاهر بين البرايا
ليحى الخديوى ليحى الخديوى

وقلت خاطباً فى جامع المؤيد مودعاً عام سنة 1327:

<t
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 145 مشاهدة


<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";} </style> <![endif]-->

قلت أصف حادثة غرامية:

فتى وفتاة عند آونة السحر
وذلك على أرض المغازلة استقر
كأنهما شمس يغازلها قمر
وما برحت تدعوه للأنس والسمر
بفرقتهم حتما ولم يبلغا وطر
فما زال منهلا وقلبهما انفطر
وأنهما من هول ذاك على خطر
عذا غرضا للعشق والشوق والسهر

 

وفى ليلة شاهدت فى مصر يا فتى
فتلك أطلت من نوافذ قصرها
وصار يناجيها وظلت تجيبه
وما برح المسكين يبدى انعطافه
إلى حين شاما الفجر يزهو فأيقنا
وسار فأما الدمع يا ويح عاشق
وقد علما أن لا مفر من النوى
فقلت وقد أعجبت ممن رأيته

 

فقال لسان الحال والقول يدخر
فقلت له إن كان ما قلت ذا أثر
ولا ينبغى للشمس أن تدرك القمر

 

أهل من مجيب للذى جاء سائلا
هما وقفا حينا وسارا بلوعة
فلا ينبغى للبدر إدراك شمسه

 

 

 

وقلت واصفاً حادثة غريبة:

من خليط معمم وأفندى
مزقت ذاك للخلاعة أيدى
شمس إحسان لا محيا لهند
نحوها ثم قال انك قصدى
بعد أخذى (يا ست نقدى وعدى)
حارب الدين ناكثا كل عهد
لست أعطى إلا لعمرو وزيد
قال اعلم بأن ذا ليس يجدى
قالت الخود لى على بجند
وتنحت ووجهها ظل يندى
لابسا للهوان أردأ برد
حنظلا مرامن مواضع شهد

 

فى ضريح الحسين أبصرت قوما
وفتاة تقنعت بنقاب
عند باب المخلفات أرتنى
فاستمالت وغدا لمد يديه
اقرأ السورة الطويلة لكن
قالت اخسأ إن كنت أنت فقيها
قال إنى سؤول غرش فقالت
قال جودى على الضرير بغرش
قال بالعنف آخذ الغرش غصبا
فأتى جندى وأنذر هذا
وإلى القسم سيق وحش ضرير
وكذا آكل ثم جاء يجنى

 

 

 

 

 

 

     وقلت مرتجلاً حينما دعانى قوم بينهم شاب جميل الطلعة وكانوا على إفريز الموسكى:

من سماء الدلال ضيعت نسكي
قمرا باللحاظ الحسن فتكى
يوقع الصب فى ارتباك وشك
يا ضيا العين قد أضأت الموسكى

 

يا هلالا على الأديم تدلى
وأحاطت به نجوم فأمسى
ما سمعنا إن الهلال بلحظ
غير هذا وقد أقول لذلى

 

 

 

وقلت قصيدة منها:

جلست بضفة النيل السعيد
أحيى كل ذى رأى سديد
كأنى فى منادمة الرشيد

 

وفى يوم لدى كيوم عيد
وصرت من المسرة وانشراحى
وأنطق بالقريض وزاد أنسى

 

 

وقلت بعد أن كلفنى بنظمها فاضل أديب:

وإن تلك لصرعى الحب كالآسي
وكنت فى مأمن من كل خناس
وما سمعنا بغرس الشمس فى الآس

 

هيفاء ماست كغصن البان والآس
سعت إلى وجنح الليل فى غسق
فقلت شمس على غصن تواصلي

 

 

 

قالت ألم تدر أنى خير نبراس
ولا عجيب يلين العود للقاسي
فقلت أنت إذن من خير جلاسى
أعد فقلت على العينين والراس
تدعو أخا الوجد قم ثم اعطنى كاسي
إذ كان كاسى وما فى ذاك من باسى
قد أطفأت بلماها حر أنفاسى
إنى له طول دهرى لست بالناسى
من عهد آدم حتى عهد عباس
هذا المليحة أبدت خير إيناسى
من نغمة العود أم من نشوة الكاس

 

وكيف تسعى شموس الحسن فى غسق
واستنطقت عودها لانت معاطفه
أخذته فشكالى حر لوعته
أسمعتها نغمة قالت لرقتها
ثم انثنت وهى فى أنس وفى طرب
أعطيتها كاستى جادت بمبسمها
وسلمتنى اللمي أمتصه وإذن
رشفته سلسبيلا جل صانعه
والخندريس شربناها معتقة
ثم انثنت ولسان  الحال ينشدنا
تهتز تيها ولكن تنثنى طربا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وقلت أثر رمد لحقنى:

علىَّ وقالوا تلك ذات وقود
له وجنة قد زينت بورود
فلو أنصفوا قالوا لهيب خدود

 

ولما رأوا فى العين حمرة أشفقوا
وما علموا أنى نظرت إلى رشا
فأثر فى عينى لهيب خديده

 

 

وقلت أيضاً:

على وقالوا تلك ذات وقود
نظرت إلى ذات الجمال ميود
فأحدقت عينى نظرة المنكود
فلو تنصفوا قلتم لهيب خدود

 

ولما رأوا فى العين حمرة أشفقوفقلت لهم لم تنصفوا حيث أننى
وكان خديد الخود يزكو تسعراً
فصادف منها نار خد مرونق

 

 

 

 

 

 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 148 مشاهدة
<!--

    قلت مهنئاً رجال الدولة العلية مؤرخاً مضى عام على الدستور، إذ قلت حينما كنت بحديقة الأزبكية أنظر ذلك المهرجان وقد نشرته جل الجرائد اليومية :

تشابها الأسنة والسهام
سجعت به على الغصن الحمام
وقال إذاً على الترك السلام
من السلطان ما شاءوا وراموا
وأنور ذلك البطل الهمام
وجند الدولة القوم الكرام
وقال مضى على الدستور عام
 137 850  110  701  111

 

رأيت بمصر أعلاماً تقام
وروض الأزبكية فى إزدهاء
وغنى أيكه فرحا وبشرا
فهم فى مثل هذا اليوم نالوا
وحاز المجد والعليا نيازى
مدى الأيام فاليحيى رشاد
وغنى صادح البشرى وأرخ
            سنة 1909

 

 

 

 

 

 

     وقلت مهنئاً حضرة الأستاذ الشيخ عبد العزيز جاويش مؤرخاً تقليده وسام الحرية وقد نشره اللواء فى حينه:

عينى بمصر وناصر أنصارها
عن أهل مصر ليرهبوا أحرارها
فئة غدا ذاك الشعور شعارها
أهدتك فى تاريخها (تذكارها)
                      سنة 1327

 

عبد العزيز وأنت سيد من رأت
حجبوك مسجونا ثلاثة أشهر
تالله ما سجنوا الشعور فإننا
ولتلك أمتنا أمام شعوبهم

 

 

 

وقلت مهنئا صاحب العزة محمد بك موسى بعودته من أوربا مؤرخا (2القاضى):

وصفت كئوس الأنس أم وقتى صفا
من بعده صار الفؤاد على شفا
ء وأقبل الإسعاد يا آل الوفا
أم حل فيه ليثه وبه اكتفى
موسى) سلالة ماجد بل ذو اقتفى
عض البنان حسوه وتأفف
فرض ومدح سواكم لن يؤلف
والبدر أنت وهل لبدر اختفا
ولدى المكارم أنت شبل المصطفى

 

بزغت بدور الود أم آب الصفا
أم عاد لى بشرى وواصلنى الذى
أم نلت ما أرجوه أم جاء الهنا
أم لاح فى الوطن العزيز هلاله
أم جاءه مولى الأنام (محمد
هو ذلك الحبر الذى من جوده
أمحمد حمدت حيث مديحكم
ماذا أقول وأنت بحر زاخر
أم كيف يدرك كنه وصفك شاعر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تهتز تيهاً كى تزف الأحرف
تبدى اشتياقا للملا وتلهفا
أما السعود بكم فأضحى مشغفا
بزغت بدور الود أم آب الصفا
1409   212   41  41   3  202

 

مولاى خذ منى القصيد وإنما
تهتز تيها أما أوربا فقد
فبمثلكم آداب أوربا ارتقت
إذ عند أو بتكم أقول مؤرخا
           سنة 1908

 

 

وقلت مهنئاً صاحب السعادة مصطفى  باشا خليفة برتبة الميرميران الرفيعة:

وتأوى حصن قرم ذى عطوفه
وبعد نفورها  تمسى أليفه
وتصبح بالأسود هى الشغوفه
أتت شهما له نفس شريفه
وذلك مصطفى باشا خليفه
بصائب فكره حُللا لطيفه
قشيباً والقرى لبست شفوفه
وكانت قبله بلدا أسيفه
أخو لين مع الفئة الضعيفة
أسود وغى مواطنهم مخيفه
هو الروض الذى أدلى قطوفه
ومن رهط الضلال هدى ألوفه
(أمير بلادنا وغدا أليفه )
ينافث مصطفى باشا خليفه
10   641   229  304   725

 

أبعد دلالها تأتى عطوفه
وتلبس فى الحما من بعد نأى
فما أحلى الغزالة حين تدنو
كما أبصرت رتبة المعى
همام سيد حسن السجايا
عميد نخيلة من قد كساها
وألبسها من العلياء ثوباً
فأضحت بينهن تميس تيها
وذو بطش مع العاتين لكن
هو الكهف الذى تأوى إليه
هو البدر المضئ على البرايا
وفى البلد الحرام أقام عدلا
وجاء إلى (نخليته الخديوى)
إذا ما جاء فى التاريخ هاد
            سنة 1909

 

 

 

 

 

 

 

     وقلت مهنئاً حضرة الرياضى المتفنن خليل أفندى عرفى بعودته من المدينة المنورة مؤرخاً:

وأعرب عما فى الضمير وبينا
شفيع البرايا سيد الخلق أزمنا
كتوم لأسرار الهوى ليس معلنا
إلى أن أتى طه وزار أخا الضنى
ومدمعه يا صاح نم وأعلنا
وليس الذى يلقاه ذو الوجد هينا
بأنوار طه ذلك الشطر زينا
وعن عزمه عرفى أخو الوجد ما انثنى

 

لقد زار فى شعبان عرفى نبينا
فقد كان ولهانا بحب محمد
ولكنه فى حبه ووداده
([1]) ومازال يدعو المصطفى لزيارة
فأصبح مشتاقا وللدمع ساكبا
فقال إذاً رد الزيارة واجب
ووجه وجه العزم شطر مدينة
وسار خليل قصده روضة النبى

 

 

 

 

 

 

 

إلى حيث نال الأنس والصفو والهنا
به صادح الإسلام قام مؤذنا
يكاد يجيب السائل المتفننا
ومن روضة الهادى الشفيع لقد دنا
حبيبى لقد جئناك إذ كنت قصدنا
ومن نورك الوضاء نرجو التيمنا
بها استأذن الهادى البشير ليأذن
فكن لخليل عند طه ممكنا
إذا اشتد خطب يا معزز ديننا
ويا من غدوتم للتكرم معدنا
وكونا لعرفى داعيا ومؤمنا
وطوبى لمن شد الرحال وأمنا
وزادا على هذا الدعاء وأمنا
وسار إلى سكنى البقيع تيمنا
وكل شهيد زاره متيمنا
بنور هدى طه يمتع أعينا
ومن معه حيفا وفى العود أحسن
ومنها إلى يافا فنال بها المنى
خليل بإبراهيم ذى القرب مفتنا
تمشى إلى نابلس لا يعرف العنا
ببور سعيد آخذا فيه مسكنا
فإن له فى مصر حصنا محصنا
لمصر فأكرم صاح بالقطر موطنا
أضاءت ربوع القطر من ذلك السنا
بأوصافه الغراء قام ملحنا
خليلى وأحظى بالمسرة والهنا
أجاد التهانى يوم جاء وأحسنا
لقد زار فى شعبان عرفى نبينا
134  208  90   423   113360

 

وما زال فى بحر وبر مسافرا
إلى حيث صلى ركعتين بجامع
إلى حيث يدعو عند منبره الذى
الى حيث زار المصطفى خير مرسل
فسلم تسليم المشوق وقال يا
سعينا ولا نرجو سوى العطف منه
ولاحت إلى الصديق لفتتة التى
ونادى أبا بكر أتيتك هائما
ويا عمر الفاروق لازلت ناصرى
ويا صاحبى خير الأنام محمد
أعينا على قرب المزار خليلكم
فقال لسان الحال بشرى لزائر
فلا بد يلقى فى الحياتين رفعة
وفارقهم بالجسم والروح عندهم
وحمزة والصحب الكرام أتى لهم
وتسع ليال قد أقام لديهمو
وسار إلى أرض الشام ميمما
ثلاثة أيام  أقام بحيها
إلى المسجد الأقصى توجه واغتدى
وزار خليل الله أكرم به فتى
وزار جميع الأنبياء وقد غدا
ومهما نأى عن أهله وصحابه
فقد عاد بعد النأى والبعد سالما
وحين بدا فى مصر بازغ بدره
وفى روضة الأفراح بلبل سعده
وقد حال بعدى عن حما مصر أن رأى
فقد كان قصدى أن يقال ابن يونس
وقام خطيباً حيث قال مؤرخا
             سنة 1328

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وقلت مهنئاً الأخ سيد أفندى الحريرى ومؤرخاً ميلاد كريمته (نعمات):

مصر البلاد وعاد باهر مجدها
وكذا العلا أضحت تبر بوعدها
نعمات وافتنى بأبدع سعدها
  561   547   79    140

 

شمس المسرة قد بدت وقد ازدهت
والقطر بعد الجدب أصبح مخصبا
إذ فى جمادى قال سيد أرخوا
           سنة 1327

 

 

 

وقلت مهنئاً ومؤرخاً:

وقد بزغت بها شمس السعادة
على بعلمه أخذ الشهادة
  110   147  1301   346

 

بلادى مذ توشحت المعالى
غدوت أقول للإسعاد أرخ
           سنة 1904

 

وقلت مهنئاً الشيخ محمد عامر ومؤرخا ميلاد ابنه عمر:

ومن ضياه تضئ الشمس والقمر
رايات وانخفضت من رفعها زمر
وقد غدا المجد بالمولود يفتخر
ومن بمحتده قد فاخرت مضر
أهديك نظما تحاكى نظمه الدرر
وللأعادى شواظ الحقد يستعر
البشر ساد وقد زان الورى عمر533 65 110 58 247 310

 

البشر ساد وقد زان الورى عمر
لوضعه رفعت أعلام وانتصبت
بوضعه عيد فطر كان مزدهيا
أيا بن عامر يا من طاب محتده
أنا بن يونس جئت اليوم مفتخرا
لك الحبور وللناس السرور به
أما المعالى فنادتنا مؤرخة
           سنة 1323

 

 

 

 

وقلت مؤرخاً ميلاد ابنه عامر:

وزيدا سرورا فهو زاه وزاهر
وفى وصفه أنى يوفيه شاعر
لقد أكمد الشانى  وضل المكابر
دعانى ببشرى أن عامر عامر
135  511  51  311      311

 

دعانى ببشرى أن عامر عامر
هو البدر إلا أنه غير آفل
محمد فاهنأ وافتخر فبوضعه
وناداهما المجد الأثيل مؤرخا
           سنة 1322

 

 

 

وقلت مؤرخا ميلاد محمود حمدى نجل حسين أفندى سيد:

وظل عيش الذى يهوى الهنا رغدا
أشجار عز بها طير السعود شدا
بغير مصباح إذ لا ينطفى أبدا
محمود حمدى أضاء الكرم حين بدا
98  62  802  291  68  7

 

يا صاح لما رأيت الكون مزدهيا
وكنت فى كرم مجد فيه قد غرست
سألت عن ذلك النور المضئ لنا
غنت بلابله قالت مؤرخة
             سنة 1328

 

 

 

وقلت لسرى دعانى لمشاهدة دار اشتراها وأراد منى تهنئة وذكر لى كيف اشتراها وطلب تاريخاً لها فلما دخلناها وكنت أعرف مالكيها ولما عرفت قدر الثمن رأيتهم اغتصبوا منه مبلغاً جسيما فقلت ونحن وقوف قبل أن نجلس:

ولعله يرضيك
قوم ولم يخشوك
وبصحنها عشوك
تاريخه غشوك
        سنة 1326

 

يا أحمد الناس استمع
حقاً أخذت الدار من
إذ جئتهم فى ليلة
وابتعتها منهم إذن

 

 

 

وقلت مهنئاً الشيخ يس محمود مؤرخاً وضع نجله أحمد:

ونلت مآربى فالله أحمد
بأى دونها الدر المنضد
وفى روض الهنا القمرى غرد
لقد ماست بميلاد الممجد
تخر له كبار الأسد سجد
تهلل واحتسى طربا وأنشد
زهى ربع الجلال بوضع أحمد
22   272   95   787   53

 

زهى ربع الجلال بوضع أحمد
وغنى بلبل السعد  ابتهاجا
وقد صدح الهزار بأى فخر
وأغصان النخيلة يا نديمى
ولا عجب فهذا شبل ليث
وما من عاقل فى الناس إلا
له ما قلت فى التاريخ بدءاً
             سنة 1327

 

 

 

 

 

 

إلى هنا ونقتصر على باب التهانى حيث يكفى من القلادة ما أحاد بالجيد.

 


([1]) معنى زيارة النبى (صلى الله عليه وسلم) له أنه رآه مناماً.

<!--[if gte mso 9]><xml> <w:LatentStyles DefLockedState="false" DefUnhideWhenUsed="true" DefSemiHidden="true" DefQFormat="false" DefPriority="99" LatentStyleCount="267"> <w:LsdException Locked="false" Priority="0" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Normal" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="heading 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 4" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 5" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 6" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 7" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 8" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="9" QFormat="true" Name="heading 9" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 4" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 5" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 6" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 7" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 8" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="39" Name="toc 9" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="0" Name="footnote text" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="35" QFormat="true" Name="caption" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="0" Name="footnote reference" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="10" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Title" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="1" Name="Default Paragraph Font" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="11" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Subtitle" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="22" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Strong" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="20" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Emphasis" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="59" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Table Grid" /> <w:LsdException Locked="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Placeholder Text" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="1" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="No Spacing" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="60" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Shading" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="61" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light List" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="62" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Grid" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="63" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="64" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="65" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="66" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="67" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="68" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="69" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="70" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Dark List" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="71" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful Shading" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="72" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful List" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="73" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful Grid" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="60" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Shading Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="61" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light List Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="62" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Grid Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="63" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 1 Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="64" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 2 Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="65" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 1 Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Revision" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="34" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="List Paragraph" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="29" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Quote" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="30" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" QFormat="true" Name="Intense Quote" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="66" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 2 Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="67" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 1 Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="68" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 2 Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="69" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 3 Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="70" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Dark List Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="71" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful Shading Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="72" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful List Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="73" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful Grid Accent 1" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="60" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Shading Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="61" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light List Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="62" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Grid Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="63" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 1 Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="64" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 2 Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="65" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 1 Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="66" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 2 Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="67" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 1 Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="68" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 2 Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="69" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 3 Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="70" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Dark List Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="71" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful Shading Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="72" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful List Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="73" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Colorful Grid Accent 2" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="60" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Shading Accent 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="61" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light List Accent 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="62" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Light Grid Accent 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="63" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 1 Accent 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="64" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Shading 2 Accent 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="65" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 1 Accent 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="66" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium List 2 Accent 3" /> <w:LsdException Locked="false" Priority="67" SemiHidden="false" UnhideWhenUsed="false" Name="Medium Grid 1 Accent 3" />
  • Currently 3/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 169 مشاهدة

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";} </style> <![endif]--> 

قلت مادحا سيد الرسل (عليه الصلاة والسلام)مبتدئا بالغزل سنة الشعراء:

وكان رقيبى كالسجين المسلسل
كثيـراً كثيـراً ما بذلت توسلى
هى البدر لولا لطف ذلك التدلل
فذكرنيها من يود تنصلى
(قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل)
حنين إلى ذات الرضاب المعلل
وفى وصف من أهوى أجيد تغزلى
ولكن هيامى بالنبى المكمل
وأول مخلوق وآخر مرسل

 

رشفت رضابا كالرحيق المسلسل
ولى قد دنت تلك القطوف التى لهــا
هى الشمس لولا حسن جيد ومعصم
ولا عجب أن قلت بنا سويعة
فقلت لقد شطت وشط مزارها
وزرفت دمعى ثم هيج لى البكا
وهمت بواد الحب صبا متيما
وليس هيامى بالغوانى كما ترى
محمد طه المصطفى خير شافع

وقلت مادحاً النبى( عليه الصلاة والسلام) :

فاحكمى فى قضيتى بوفاك
عللينى برشفة من لماك
وامنحينى قبل الرضاب رضاك
حيث دامت شقاوتى وهناك
فى فؤادى لها أشد حراك
أن يصير العشاق من أسراك
كسهام قسيها حاجباك
ليس يثنى أخا الهوى عن هواك
وحيه جبرائيل خير ملاك
ومجيرى من العنا والهلاك
ما شدا الأيك فوق عود الأراك

 

لست أشكو إلا إليك جفاك
وفؤادى به كلوم لحاظ
ثم جودى بخلوة واعتناق
وهنت أعظمى وصرت معنى
آه من لوعة الهوى والتصابى
أن أسرنا فليس أمراً عجيباً
أو قتلنا فأنت ذات لحاظ
منيتى منيتى أيا نور عينى
غير حب النبى خير رسول
هو طه الشفيع يوم التنادى
صلِّ ربى على النبى وسلم

 

 

 

 

 

 

 

وقلت:

لعلك تشفى علتى وسقامى
بوقع لحاظ لا بوقع سهام
وقد وهنت إثر الصدود عظامى
رسول البرايا غايتى ومرامى
وفى الحشر يروى ذا الشفيع أوامى
فمنى على طه الحبيب سلامى

 

ألا فاسقنى يا صاح خمرة ذكره
فإن فؤادى ظل يدمى من الجوى
أباح دمى ريم أغن مهفهف
ولم يحينى إلا مديح محمد
هو القمر الهادى لاقوم ملة
نبى عليه الله صلى مسلما

 

 

 

 

 

وقلت:

يا مطرب الأرواح
واملأ وزمزم كاسى
وهات واقضى دينى
فلست من جلاسى
أنفاسه كالند
يسبى غصون الآس
مع الظبى قد انتشى
بقده المياس
وفى القلوب ساكنة
ولا أبو فراس
لريقه الشهدا نتمى
أطلت فى ايناسى
أخاله رحيقا

 

أدر كئوس الراح
فى مجلس الأفراح
ويا نديمى    غنى
ويا عذولى   عنى
لأن حبى عندى
وذا رشيق القد
فما أجله رشا
أضاع قلبى والحشا
له لحاظ فاتنه
فلا العذارى آمنه
عذب الرضاب واللما
لكن حبى كلما
يهدى إلى ريقا

 

مادمت أهوى القاسى
لم أدر من أشواقى
أم خده فى الكاس
على قتيل أوخذا
لو يخمدن أنفاسى
بدر الهدى النبراسى
وإنه    الأواه
ما كان خلق الناس

 

منه فلن أفيقا
وحين كان الساقى
أريقه الترياقى
تشابه الأمر إذا
من ريقه يا حبذا
بحب طه الهادى
صلى عليه الله
لولا النبى لولاه

 

 

 

 

 

 

 

 

فأعار الدستور نور رشاد
أصبح الشرق فى سما الإسعاد
ذو وقار وذو نهى وسداد
ورقيا لدى جميع العباد
سعود من طارف وتلاد
يا أخا المجد ما له من نفاد
وهى كانت فى دولة استبداد
فى حماهم داعى الفلاح ينادى
يـا أولـى الأمر فى زمان رشاد

 

قد بدا فى العلا هلال رشاد
وأضاءت به الممالك حتى
ملك عادل رحيم مطاع
خير من أحيى فى الحياة شعوراً
ملك قد وفى الحقوق فوافاه
دولة الترك أصبحت فى نعيم
ثم أضحت بالخامس اليوم ترقى
وغدا أهلها أهلة جد
لا تضلـوا عـن الصـواب فأنتـم

 

 

وقلت مادحاً  أمير المؤمنين السلطان (محمد رشاد):

 

وقلت مادحاً (عباس باشا حلمى الثانى) خديو مصر:

د مدى الزمان فليس يلحقك البلا
إذ قد تخير ترب أرضك منزلا
والنيل من عدل الأمير لقد حلا
إفكا على مولى الملا وتقولا
إذ قد  بدا قمر السماء مكملا
فلقد غدا  بين الملوك مبجلا
لا خير فى نظم الكلام مطولا

 

يا مصر تيهى بالخديوى على البلا
هذا أمير مخلص لك فازدهى
فغدوت كالهيفاء ثغرك باسم
لولاه لم نرق العلا ومن افترى
فكمنكرى قمر السماء لعاهة
عذرا إذ قصرت فيه مدائحى
وإذا أقر أولوا الجحود بفضله

 

 

 

 

 

 

 

وقلت لحضرة الفاضل قاضى الإحالة ونشرتهن الجرائد:

لقد أحبيت فى مصر العداله
وأظهرت الروية والأصالة
لقد أنصفت يا (قاضى الإحالة)

 

أيا رب القضاء بأرض مصر
فقد برأت من سجنوا اتهاما
فقلت إذاً مع الحمد ارتجالا

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 137 مشاهدة
نشرت فى 18 مارس 2016 بواسطة imanmahran

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

61,337

د.إيمان مهران

imanmahran
فنانة تشكيلية وكاتبة »