نوادي تكنولوجيا المعلومات عبارة عن معامل حاسب آلي تجهزها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المحافظات بشراكات مع جهات المجتمع المدني كالجمعيات الاهلية، وبعض قصور الثقافة، وبعض مراكز الشباب، والوحدات المحلية والمدارس.

بحيث تكون تلك المعامل هي النافذة التي يتصل من خلالها المواطن بخدمات التكنولوجيا والإنترنت، كما تقدم هذه البيوت في كثير من الأحيان خدمات تدريبية مميزة لشتى فئات المجتمع دون إهمال لأية فئة كالاميين وذوي الاحتياجات الخاصة وأصحاب المشروعات والمرأة وكافة اطياف المجتمع المصري.

ومما لا شك فيه أن نوادي التكنولوجيا من أهم الوسائل التي تساعد على إتاحة ونفاذ وسائل تكنولوجيا المعلومات للمجتمع حيث توفر إتاحة الاتصال بالإنترنت للمجتمعات المحيطة نظير مقابل مادي بسيط، كما أنها تتيح نفاذ التدريبات الخاصة بتكنولوجيا المعلومات والمنح التدريبية إلى المجتمعات المحيطة، وأيضًا أصبحت هذه النوادي من أهم وسائل اتصال المجتمع بخدمات الحكومة الإليكترونية وغيرها من الخدمات.

ولا يمكن أن نغفل ما تقدمه هذه النوادي من تطوير وتمكين للجهة التي تتولى إدارتها؛ حيث إنها تعد من أهم مصادر الدعم المالي للجمعيات غير الهادفة للربح ومراكز الشباب أو غيرها من الجهات التي تم إتاحة نوادي التكنولوجيا داخلها، ذلك المقابل المالي الذي تحصل عليه الجهة نظير الخدمات التدريبية وخدمة التصفح وغيرها يصبح فيما بعد من أهم آليات استمرارية هذه الجهة في تقديم خدمتها للمجتمعات المحيطة.

المصدر: أ/ محمد عزيز - مسئول التدريب في الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 152 مشاهدة

بوابة النوبة

ict4nuba
بوابة نتعرف من خلالها على النوبة، وعلى الأنشطة التنموية والتعليمية والصحية بها، والتي تتم باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

36,364