مكتب الاستشارات القانونية واعمال المحاماة المستشار القانونى ابراهيم خليل

استشارات قانونية جنائية ومدنية واحوال شخصية وعمل وقضاء ادارى

Normal 0 false false false MicrosoftInternetExplorer4

نموذج عقد مقاولات بناء

 

وثيقة عقد مقاولهتم الاتفاق بمدينة__________ في يوم___________ الموافق / / بين:

أولاً :_______________( اسم الشخص الراغب في العمل) والمشار إليها فيما بعد بصاحب العمل و الطرف الأول.

ثانيا :______________( هنا اسم المقاول ومكان التأسيس إذا كان شركة وعنوانه الدائم واسم المحل المتخذ عنواناً مختاراً في المملكة واسم الشخص المفوض بالتوقيع عنه وصورة ورقم وتاريخ التفويض الممنوح له بالتوقيع على هذه الاتفاقية) والمشار إليه فيما بعد بالمقاول أو الطرف الثاني.

تمهـيد

حيث أن الطرف الأول يرغب في إنشاء _____________. مؤلفة من________________. بمساحة بناء _______ متر مربع و مساحة الأرض ________ متر مربع الواقعة في _______,

ولما كان المقاول مختصاً بالقيام بتلك الأعمال وتنفيذها وإتمامها وصيانتها وذلك بعد اطلاعه على شروط العقد ومواصفاته ومخططاته وسائر المستندات المرفقة به وبعد أن أطلع على الرسومات و المخططات والمواصفات وعاين موقع المشروع وأطلع على جميع الأمور والمصاعب وخلافة فقد أبدى موافقته للطرف الأول لتنفيذ إنشاء المشروع على النحو المبين في الخرائط المعتمدة .. وقد قبل الطرف الأول ،وقد تم الاتفاق على ما يلي:

المادة الأولى:

يعتبر التمهيد السابق جزء لا يتجزأ من هذا العقد ومتمماَ له.

المادة الثانية:

يقوم المالك بتحديد المكتب الاستشاري ( ______________ ) للقيام بالأشراف على تنفيذ المشروع ويضع المكتب الاستشاري المذكور تقاريره عن تقدم العمل حسب البرنامج الزمني الذي سوف يتقدم به المقاول ، وكذلك يعتمد المهندس الاستشاري الخطابات اللازمة لإتمام صرف الدفعات للطرف الثاني عند استحقاقها ، وعلى الطرف الثاني أن يقوم بعرض العينات المحدد في هذا العقد لأخذ الموافقة عليها من المالك و المهندس المشرف على التنفيذ.

المادة الثالثة: الغرض من العقد

إن الغرض من هذا العقد هو القيام بـ/_____________________ويشمل ذلك تقديم المواد والمعدات والعمل وجميع الأشياء اللازمة لتنفيذ وإتمام وصيانة الأعمال المبينة في العقد وكذلك الأعمال المؤقتة والإضافية والتكميلية والتعديلات التي يطلب صاحب العمل من المقاول القيام بها وفقاً لما يلي:

 

المواصفات المدرجة في العقد

1-أعمال الحفر والدفن :

أ- أعمال الحفر: طبقاً للأبعاد المبينة بالرسومات والقياسات الهندسية في الأعمال الترابية على واقع المناسيب وعـلى نفقة المقاول وأبعاد الحفر تشمل الحفر من أي نوع من أنواع التربة سواء الصخرية أو الرملية وتكون حتى منسوب التأسيس و المناسيب المعتمدة بالمخطط المحددة بالرسومات ويجب دك الأرض الأماكن المردومة بالكمبوكتر بعد إتمام الحفر أو الردم بلا زيادة أو دحل الأرضية باستخدام المدحلة اليدوية. لك الاختيار__________ وكذلك توريد جميع المعدات والأدوات اللازمة لتلك العملية ونقل المخلفات الزائدة والترحيل من ناتج الحفر للأماكن المصرح بها من البلدية ويتم ذلك عـلى نفقة ________.

ب أعمال الدفن : أعمال الردم عـلى نفقة المقاول ويتم بالأتربة الناعمة ونظيفة وخالية من الشوائب سواء الموردة أو التي هي ناتج الحفر ويجب أن تكون خالية من أية مواد عضوية وتكون جميع أعمال الدفان عـلى طبقات حسب أصول المصنعية حول القواعـد ولا يتم الدفان حول القواعـد إلا بعـد موافقة المهندس المشرف .

2- تنفيذ جميع أعمال الخرسانة العادية والمسلحة حسب المخططات وبالمناسيب العادية والمسلحة والتقيد بالسماكات ويجب استعمال الهزازات عـند الصب كما لا يقوم المقاول بالصب في حالة درجات الحرارة العالية التي تزيد عن 43 إلا بموافقة المهندس المشرف.

3- تنفيذ أعمال عزل القواعد ورقاب الأعمدة (عزل باستخدام البيتومين السائل(

4- أعمال النجارة :

أ- يجب أن تطابق القوالب الشدات الخشبية تماماً للأبعاد والأشكال كما هو مبين بالرسومات وأن تكون متينة ولا تسمح بتسرب مونة الأسمنت وأن تتحمل الثقل بدون أي صدمات للخرسانة المتصلة جزئياً أثناء فكها .

ب- يجب مراعاة فك الخشب عن الطوبار والخرسانة في المدة التالية : الأعمدة 24ساعة دعائم الجسور والأسقف 15 يوم ، 28 يوم للصالات الكبيرة التي تزيد عـلى 8 متر .

ج- أنواع الخشب المستخدم : يلتزم الطرف الثاني بتوفير واستعمال الخشب الجديد للأعمدة ذو النخبة الممتازة ، وألواح خشبية معاكس 18مم أسود جديد للواجهات الملساء ، وبلاط السنادر والأدراج ، ويكون جميع الأخشاب للسرداب من الداخل والخارج من المعاكس الجديد سمك 18مم مع استخدام الزراجين الأفرنجي مع استخدام المعجون الخاص والماستيك لتعبئة أماكن فتحات الزراجين .

5- أعمال الحدادة: تنفيذ أعمال الحدادة من تقطيع وتفصيل ورصد حديد للتسليح للخرسانة المسلحة حسب الأبعاد والتفاصيل بالمخططات وطبقاً للأصول الفنية على النحو التالي:

أ- يجب استخدام الكراسي لوضع شبكات التسليح وكذلك الصبات الأسمنتية بسمك الغطاء الخرساني بالنسبة إلى شبكات التسليح الموضوعة بجوار القوالب العمودية أو الأجزاء الأخرى بعد توفيرها من قبل ________.

ب- يجب تركيب متاليت في أركان الأعمدة بعد توفيرها من قبل _______ .

ج- يجب تركيب بسكويت بلاستيك بحوائط السرداب بعد توفيرها من قبل ______

. د- يجب استخدام الزراجين الأفرنجي لجميع الحوائط المسلحة والتقوية مسئولية المقاول مع معالجة الفتحات .

 

6- المباني والخرسانة:

أ- الحوائط الخارجية تنفذ ببلك عازل (هيبل أو الصناعات حسب رغبة المالك(

ب- لحوائط الداخلية تنفذ ببلك أسود حسب توزيع المخطط ومقاساته.

ج- يجب استعمال هزاز ميكانيكي للخرسانة بكل المراحل وبصورة صحيحة بحيث لا يؤدي استعمال الهزاز إلى فصل المكونات الخرسانية عن بعضها وكذلك لا يسمح بالتوقف لأعمال الصب في الأعمدة والجسور .

د- عـلى المقاول أن يحدد الكميات المطلوبة من الأعمال الخرسانية عـلى حسب الكميات الواردة بالمخططات عـلى أن تكون جميع الخراسانات المدفونة والملاصقة للتربة مقاومة وتكون _____ كحم / سم2 للعادية ____ كجم / سم2 للحوائط _______ كجك / سم2 للأعمدة والأسقف .

هـ يجب رش العبوات الخشبية رشاً غزيراً بالمياه قبل البدء بصب الخرسانة بنصف ساعة عـلى الأقل وذلك لقفل الفواصل بين الألواح الخشبية والمحافظة عـلى ماء الخرسانة.

و- يجب اعتماد مصدر الخرسانة قبل التوريد .

8- البناء والطابوق :

ا- أعمال المباني بالطابوق الأسمنتي الكامل حسب المخططات بخلاف الحوائط الخارجية 25 سم ( 10 + 5 + 10 ) نظام سندويتش .

ب- يتوجب عـلى المقاول تقديم كل ما يلزم لأشغال المباني من ايادي عاملة ماهرة ، ويجب أن يرش الطوب جيداً بالماء قبل الاستخدام ولمدة ثلاثة أيام .

ج- يجب مراعاة عـدم ظهور أيا من الأعمدة بتاتاً عـند تركيب الطابوق وفي حالة ظهور الجسور أسفل الديكور وبارزة عن المباني يتم مراجعة الطرف الأول والاستشاري.

د-- أعمال المباني بالبلك للجدران الداخلية طبقاً للمخططات مع أتباع الأصول الفنية والمواصفات في أعمال المباني والتشريك ونسب الخلط واستقامة الحوائط و رأسها وترش الجدران والخرسانات مرتين يومياً .

9- تنفذ كافة الأعمال اللازمة لإتمام العمل موضوع هذا العقد حسب الشروط والمواصفات وحسب أصول الصنعة وأي عيب في أعمال الحديد معتمد ، خالي من الشوائب والصدأ وبالسماكات المطلوبة وحسب المقاسات المتوفرة في السوق .

10- عـلى الطرف ________ توفير تمديد المياه العذبة لموقع ومضخة الماء والخزانات .

11- استخدام الهوردي في الأماكن المخصصة كما جاء بالمخطط ، على أن تكون فواصل الهوردي باستقامة واحدة ومحاط بالحديد دون وجود أي فراغ هناك بين أعصاب الحديد وعازل الهودري .

12- يتم استخدام عدد 2 طبقة من العازل _______ النوعية (___ ) لكل من الأرضيات والحوائط في السرداب مع مراعاة وضع حماية لجدار وحوائط السرداب ويتم صب 7 سم خرسانة حماية للأرضيات ويتم استلام الأعمال من قبل الاستشاري أو من يمثله مع التعهد بتقديم ضمان للأعمال وصيانتها لمدة خمس سنوات .

13- ما يتطلبه الموقع من تدعيم حول أسوار الجيران أو سحب مياه جوفية يتحمل___________ تكاليفه.

14- يقوم المقاول بمراجعة المخططات المعمارية مع الإنشائية مع التكييف والصحي وفي حالة وجود أي خلاف يتم اللجوء إلى الاستشاري أو صاحب العمل.

15-. عـلى الطرف الثاني توفير الحارس مع سكن له بجانب المشروع .

(الشروط العامة)

المادة الثالثة : وثائق العقد:

1-__________________________________________________ _________.

2- تشكل هذه الوثائق وحدة متكاملة وتعتبر كل وثيقة فيها جزءاً من العقد بحيث تفسر الوثائق المذكورة أعلاه ويتمم بعضها بعضاً.المادة المادة الرابعة مدة العقد:

1- يتعهد المقاول بتنفيذ وإتمام جميع الأعمال المبينة في العقد وذلك خلال مدة (تكتب مدة العقد بالأيام وبالأرقام والحروف) بما في ذلك فترة التجهيز وتسري هذه المدة اعتباراً من تاريخ تسليم موقع العمل إلى المقاول بموجب محضر كتابي موقع عليه من قبل الاستشاري والمقاول .

2- إذا تأخر المقاول عن تنفيذ الأعمال في المدة المشار إليها في الفقرة السابقة خضع لغرامة التأخير المتفق عليها في هذا العقد

3- يتعهد الطرف ______ بتسليم الحديد قبل الصب وعمل الملاحظات وتصحيح الأخطاء إن وجدت.

4- يلتزم الطرف ______ بتوريد كافة المواد اللازمة لانجاز بنود العمل دون تأخير علما بان فترة تأخير إذا كان المتسبب فيها الطرف الأول لا تحسب ضمن الفترة التعاقدية.

المادة الخامسة: مدة ضمان الأعمال

يضمن المقاول الأعمال محل العقد على الوجه الأكمل لمدة تبدأ من تاريخ التسليم حتى / /

المادة السادسة: قيمة العقد

1- إن القيمة الإجمالية للعقد هي (تذكر رقما وكتابة ريال سعودي مقابل تنفيذه وفقاً للشروط والمواصفات والمخططات وغيرها من وثائق العقد.

2- تخضع هذه القيمة الإجمالية للزيادة والنقص تبعاً لتغير كميات الأعمال الفعلية التي يقوم المقاول بتنفيذها طبقاً للعقد وتبعاً للأعمال الإضافية والتكميلية والتعديلات التي يقوم بإجرائها بناءً على طلب صاحب العمل في نطاق الحدود المنصوص عليها في شروط العقد.

المادة السابعة: الدفع

يلتزم صاحب العمل بتسديد قيمة العقد بالطريقة وفي الأوقات المحددة التالية:

مقابل قيام المقاول بتنفيذ وإتمام الأعمال المشار إليها.

المادة الثامنة نظَام العقد:

يخضع هذا العقد للأنظمة المعمول بها في المملكة ويجري تفسيره وتنفيذه والفصل فيما ينشأ عنه في جهات التقاضي بالمملكة العربية السعودية .

المادة التاسعة: صلاحيات الاستشاري

1- إن صلاحيات الاستشاري هي ملاحظة الأعمال ومراقبتها وفحص واختبار أية مادة تستعمل أو طريقة تستخدم لتنفيذ الإعمال وليس للمهندس سلطة إعفاء المقاول من أي من واجباته أو التزاماته المترتبة عليه بموجب العقد كما ليس له أن يأمر بإجراء أي عمل قد ينشأ عنه تأخير أو زيادة في التزامات صاحب العمل المالية إلا برضا صاحب العمل.

2- للاستشاري من وقت لآخر أن يفوض ممثله خطياً بممارسة أي من الصلاحيات الموكلة له و في حالة عدم رضا المقاول بأي قرار يتخذه ممثل الاستشاري يحق للمقاول أن يحيل الأمر إلى صاحب العمل الذي يحق له هذه الحالة تأييد القرار المشار إليه أو إلغاؤه أو تعديله.

 

المادة العاشرة:

مع مراعاة ما ورد في المادة الثامنة للاستشاري مطلق السلطة والصلاحية في أن يزود المقاول من وقت لآخر أثناء تنفيذ العقد بأية مخططات أخرى أو تعليمات إضافية تكون ضرورية من أجل الوفاء بالتزاماته بشكل متقن وسليم وعلى المقاول إن ينفذ تلك المخططات والتعليمات وأن يتقيد بها فإن كانت تلك المخططات أو التعليمات تتضمن زيادة على الكميات المكررة أو نقصاً أو تغييراً في المواد ونوعيتها يترتب عليها زيادة أو نقص في الأسعار فيجب عرضها على صاحب العمل وأخذ موافقته عليها أن كان لها سعر مماثل في فئات الأسعار أو يتفق عليها بين كل من صاحب العمل والاستشاري والمقاول .

المادة الحادية عشر: التنازل للآخرين

لا يحق للمقاول أن يتنازل للغير عن العقد أو عن أي جزء منه أو عن أي ربح أو أي مصلحة تنشأ عنه وتترتب عليه بدون الحصول على موافقة خطية مسبقة من صاحب العمل ومع ذلك يبقي المقاول مسئولاً أمام صاحب العمل بطريق التضامن مع التنازل إليه عند تنفيذ العقد .

المادة الثانية عشر: التعاقد من الباطن

لا يحق للمقاول أن يتعاقد من الباطن لتنفيذ جميع الأعمال محل أو أن يتعاقد من الباطن لتنفيذ جزء من الأعمال بدون الحصول على موافقة خطية مسبقة من صاحب العمل على أن هذه الموافقة لا تعفي المقاول من المسئولية والالتزامات المترتبة عليه بموجب العقد بل يظل المقاول مسئولاً عن كل تصرف أو خطأ أو إهمال يصدر من جانب أي مقاول من الباطن أو من وكلائه أو موظفيه أو عماله كما لو كان هذا التصرف أو الخطأ أو الإهمال صادرا من المقاول نفسه.

المادة الثالثة عشر: حفظ المخططات

أولاً- يحتفظ المهندس بنسخ من المخططات والمواصفات على أن يقدم منها نسخا مجانية إلى المقاول.

ثاني- يتعهد المقاول بأن يحتفظ في موقع العمل بنسخة من المخططات المسلمة إليه وتكون هذه النسخة معدة في جميع الأوقات المناسبة .

الالتزامات العامة

المادة الرابعة عشر: ضمان التنفيذ

أن يكون الضمان بالشكل الذي حدده النظَام ووفق الصيغة التي يتفق __________..

المادة الخامسة عشر: مبلغ العقد وطريقة الدفع

أ- تسدد الدفعات المالية على النحو التالي:

1- الدفعة الأولى ______________________.

2- الدفعة الثانية_______________________.

3- الدفعة الثالثة _______________________.

4- الدفعة الرابعة______________________.

ب- في حالة ما إذا اعترض المقاول- أثناء تنفيذ الأعمال – أية صعوبات مادية أو عقبات غير عادية لم يكن في إمكان أي مقاول مجرب توقيعها عقلاً فإن عليه أن يقوم فوراً وفي ميعاد لا يتجاوز عشرة أيام أن يقدم تقريراً في الموضوع إلى صاحب العمل متضمنا رأيه في التكاليف الإضافية التي تكبدها المقاول بسبب تلك الصعوبات والعقبات إذا تأكد من وقوعها وذلك للنظر فيه من قبل صاحب العمل وتقريراً ما يراه مناسبا بشأنه على أنه إذا لم يتقدم المقاول خلال العشرة أيام المذكورة بإخطار صاحب العمل والمطالبة بالتعويضات سقط حقه في هذه المطالبة .

المادة السادسة عشر: برنامج العمل

على المقاول أن يقدم برنامجا زمنياً خلال عشرة أيام من توقيع هذا العقدً يتضمن ترتيب سير العمل والطريقة التي يقترحها لتنفيذ الأعمال وكذلك على المقاول أن يقدم إلى الاستشاري أو ممثله عندما يطلب منه ذلك أية معلومات تفصيلية خطية تتعلق بالترتيبات اللازمة لإنجاز الأعمال ومعدات الإنشاء والأعمال المؤقتة التي يزمع المقاول تقديمها أو استعمالها أو إنشاءها حسب الأحوال .

 

المادة السابعة عشر: إشراف المقاول

1- على المقاول أن يقوم بالإشراف اللازم أثناء تنفيذ العمل وبعده بالقدر الذي يراه المهندس ضرورياً للوفاء بالتزاماته التعاقدية بشكل متقن وسليم وعلى المقاول أو ممثله أن يكون مقيما بصورة مستمرة وثابتة في موقع العمل وأن يخصص كل وقته للإشراف على تنفيذ العمل.

المادة الثامنة عشر: عمال المقاول

1- على المقاول أن يستخدم في الموقع لتنفيذ وصيانة الأعمال المساعدين الفنيين ذوي الخبرة والمهارة في نطاق اختصاص كل منهم وكذلك المساعدين ورؤساء العمل والمشرفين الكفاءة للقيام بالمراقبة السليمة على الأعمال المنوطة بهم مراقبتها والعدد اللازم من العمال المهرة وأنصاف المهرة والعمال العاديين لتنفيذ وصيانة الأعمال بشكل متقن وسليم .

2- للاستشاري الحق في جميع الأحوال أن يعترض ويطلب من المقاول أن يسحب فوراً من موقع العمل أي شخص يستخدمه في تنفيذ الأعمال وصيانتها أو بأي شأن يتعلق بها إذا كان يرى أنه سيئ أو غير كفء أو مهمل في واجباته وفي هذه الحالة فإنه لا يجوز استخدام مثل هذا الشخص وعلى المقاول أن يستعيض بأسرع وقت ممكن.

المادة التاسعة عشر ( التأخير في الأعمال)

1- إذا تأخر الطرف الثاني عن إتمام العمل وتسليمه تسليماً في الموعد المتفق عليه في هذا العقد يدفع الطرف الثاني للطرف الأول غرامة تأخير وقدرها ___________(ريال سعودي ) عن كل يوم تأخير وكذلك خصم أتعاب الاستشاري في حالة التأخير بواقع ___________ ريال شهريا إلا إذا حدثت ظروف قهرية خارجة عن إرادة الطرف الثاني ، ويوافق عليها الاستشاري.

 

2- لا يحق للطرف الثاني التوقف عن العمل لمدة 15 يوماً ( خمسة عشرة يوماً ) متوالية بدون سبب وألا يحق للطرف الأول بعد إثبات تلك الواقعة أن يعتبر العقد مفسوخاُ تلقائياُ مع تحميل الطرف الثاني ما يترتب على ذلك من أضرار.

المادة العشرون: لغة العقد

اللغة العربية هي اللغة المعتمدة في تفسير العقد وتنفيذه وتكون المراسلات المتعلقة بهذا العقد باللغة العربية .

المادة الحادية و العشرون: نسخ العقد

حرر من هذا العقد ثلاث نسخ سلم كل طرف نسخة وسلم الاستشاري نسخة.

 

 

 

توقع الأطراف

 

 

الطرف الأول الطرف الثاني الاستشاري

ibrahimkhalil

المستشار القانوني إبراهيم خليل محام بالنقض والدستورية والإدارية العليا عضو اتحاد المحامين العرب عضو الجمعية المصرية للقانون الدولي عضو جمعية الضرائب المصرية عضو جمعية إدارة الأعمال العربية كافة الاستشارات مجانا موبيل 01005225061 تليفون 23952217 القاهرة مصر

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1167 قراءة
نشرت فى 19 نوفمبر 2011 بواسطة ibrahimkhalil

ساحة النقاش

المستشار القانونى ابراهيم خليل

ibrahimkhalil
المستشار القانوني إبراهيم خليل بالنقض والدستورية والإدارية العليا عضو اتحاد المحامين العرب عضو الجمعية المصرية للقانون الدولي عضو جمعية الضرائب المصرية عضو جمعية إدارة الأعمال العربية كافة الاستشارات مجانا موبيل 01005225061 تليفون 23952217 القاهرة مصر »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

464,239