الجغرافي الأسيوطي الصغير

"ان السياسة هي بنت التاريخ، والتاريخ هو ابن الجغرافيا، والجغرافيا لا تتغير"إهداء الى روح جمال حمدان

بقي الوجه البعيد للقمر سراً غامضاً حتى 7 أكتوبر 1959 م عندما اتخذ صاروخ سوفييتى مداراً له حول القمر وأرسل إلى الأرض بعض الصور لمنطقة واحدة من ذلك الوجه البعيد. وهكذا، في يوم 24 ديسمبر من عام 1968 م، أصبح رواد مركبة أبولو 8 أول من شاهد ذلك الوجه البعيد.

مم يتكون القمر؟

عرف العلماء الكثير عن تكوين القمر من دراستهم للصخور والتربة التي أحضرها الرواد الأمريكيون معهم. وستبقى أسئلة أخرى من دون جواب حتى يمكن أخذ عينات من عدد من الاماكن الأخرى على القمر.
وقد كان التراب القمري الذي جمعه رواد أبولو الاوائل رماديا غامقا إلى رمادي - بني. وهو يتألف من الرماد والزجاج وقطع صخرية مبعثرة. وتكونت التربة من خلال عمليات الطحن والشحذ المتكرر لسطح القمر عندما تصيبه النيازك وتتكون الفوهات. ولا يوجد أي شكل للحياة على سطح القمر ولا تحتوي، التربة على أحافير نباتية أو حيوانية.
وتتألف الصخور القمرية بشكل رئيسي من الخامات الفلزية التي تشتمل على الألمنيوم والكالسيوم والحديد والماغنسيوم إلى جانب الأكسجين والسليكون والتيتانيوم.
كما يوجد الهيدروجين والهيليوم وغازات أخرى داخل بعض الصخور. ويعتقد العلماء أن بعض هذه الغازات وصل إلى القمر ضمن الرياح الشمسية، (وهي غاز مكهرب ينبثق من الشمس باستمرار). وقد وجد العلماء عددا قليلا من الخامات الفلزية التي لا تشبه نظائرها في الأرض، ولكنها تنتمي إلى عائلات فلزية مشهورة.
وقد جمع رواد الفضاء نوعين رئيسين من الصخور: النوع الاول هو البازلت وهو حمم بركانية قاسية وهو أكثر الصخور البركانية شيوعا على الأرض وتتكون الصخور البركانية بشكل رئيسي من بلورات سليكات الألومنيوم والبيروكسين والايلمنيت. وقد تكونت هذه الخامات المعدنية عند درجة حرارة 1200 م، ويثبت ذلك أن هذا الجزء من القمر كان ساخنا للغاية حينما تكونت الماريا (وهي السهول المنبسطة التي سبق الكلام عنها) . ويتكون النوع الثاني من صخور القمر، الذي يطلق عليه (برشيا) من تراب وقطع من الصخر ضغطت معا عندما إصابتها الأجسام الساقطة.
تبدو القشرة الخارجية للقمر صلبة وقوية. وفي أثناء رحلة أبولو 13، ترك القائمون على أمر الرحلة جزءاً من صاروخ ساتورن الضخم ليسقط مصطدما بالقمر. واستمرت الاهتزازات الزلزالية التي نشأت مدة أربع ساعات، ولم يكن العلماء يتوقعون هذه الاهتزازات الطويلة الأمد.

جاذبية القمر:

يمشي الرواد بسهولة على القمر رغم أنهم يحملون أدوات ثقيلة. وهم يشعرون بالخفة لأن قوة الجاذبية على سطح القمر سُدس مثيلتها على سطح الأرض . فالشخص الذي يزن 60 كجم على سطح الأرض يكون وزنه 10 كجم فقط على سطح القمر. وسبب ذلك أن كتلة القمر (كمية المادة التي يحتويها الجسم) أصغر من كتلة الأرض بثمانين مرة وقد وجد العلماء في عام 1968 م، أثناء دراستهم لمدارات المركبات حول القمر أن قوة الجاذبية تختلف اختلافا طفيفا من مكان إلى آخر على القمر. وهم يعتقدون أن سبب هذا الاختلاف الطفيف هو التركيز الكبير للكتلة في العديد من البحار المستديرة. وأطلق العلماء على هذه المناطق اسم الماسكون (التركيز الكتلي)، ولكن لم تعرف أسباب الماسكون بعد.

الغلاف الجوي للقمر:

ليس للقمر غلاف جوي حوله، وإذا وجد فهو ضئيل. ولو كان للقمر طبقة من الغازات تحيط به لتسربت في الفضاء بسبب ضعف جاذبيته.

مناخ القمر:

القمر لا مناخ له وذلك نتيجة لانعدام الجو، وكذلك لا يوجد على سطحه سحب ولا رياح ولا أمطار، ولا ماء. وعلى رواد الفضاء أن يحملوا معهم الأكسجين ليتنفسوا على القمر. وعليهم كذلك أن يتحادثوا بوساطة الراديو لأنه لا يوجد هواء لينقل الصوت.

درجة الحرارة:

يسخن سطح القمر ويبرد أكثر من أي مكان على سطح الأرض. وترتفع درجة الحرارة عند الظهر وفي البحار على خط الاستواء إلى نحو 130 مْ ، وتنخفض إلى أقل من- 170مْ أثناء الليل القمري الذي يمتد اسبوعين. وفي بعض الفوهات العميقة بالقرب من قطبي القمر تكون درجة الحرارة دائما قريبا من- 240 مْ تحت الصفر. ويحمي الرواد أنفسهم من الحرارة والبرودة باستخدام السترات الفضائية.

ما الذي يحفظ القمر في مداره؟

قوة جاذبية الأرض هي التي تحفظ القمر في مداره، ولو أن الأرض أو قوة جاذبيتها اختفت فجأة لتوقف دوران القمر حول الأرض، ولاتخذ له مدارا حول الشمس. وتسبب قوة جذب الشمس للقمر بعض التغيرات غير المنتظمة في مداره حول الأرض، وتسمى هذه التغيرات الترجافات.
كيف يقاس زمن دورة القمر حول الأرض؟
يقيس العلماء زمن دورة القمر حول الأرض بالأشهر النجمية وبالأشهر الاقترانية.
والشهر الاقتراني أطول من الشهر النجمي لأن الأرض تدور حول الشمس أثناء دوران القمر حول الأرض. ومع اكتمال دورة واحدة للقمر حول الأرض تكون الأرض قد قطعت جزءا من ثلاثة عشر جزءا من مدارها حول الشمس.

خسوف القمر:

عندما يمر البدر خلال ظل الأرض فإننا نشاهد خسوفا للقمر. ويكون لون القمر أثناء الخسوف أسود محمرا. يعكس ضوءاً خافتاً من أشعة الشمس الحمراء المنكسرة (منحنية) خلال الغلاف الجوي للأرض.
وفي نوع آخر من الكسوف، يمر القمر مباشرة بين الأرض والشمس. فإذا حجب القمر قرص الشمس أو جزءاً منه فإننا نشاهد كسوفا شمسيا (أي كسوفا للشمس) يمر ظل القمر فوق الأرض عندما يتصادف أن يكون الحجم الظاهري لكل من الشمس والقمر متساويين بسبب قرب القمر من الأرض وبعد الشمس عنها.

القمر والمد والجزر:

لاحظ الإنسان، منذ أقدم العصور، ارتفاع مستوى الماء وانخفاضه على امتداد شاطئ البحر. والحاصل أن جاذبية القمر تجذب الماء على سطح الأرض. أما على الجانب الآخر من الأرض فإن القمر يجذب جسم الأرض الصلب بعيدا عن الماء، ونتيجة لذلك يتكون نتوءان في المحيطات والبحار يسميان مدا عاليا. ومع دوران الأرض ينتقل هذان النتوءان من الشرق إلى الغرب. ففي كل يوم يُشاهد على الشاطئ مدان وجزران.

القمر والزمن:

كان الناس، منذ أقدم العصور، يقيسون الزمن من خلال أوجه القمر كالهلال والبدر والأجزاء... وقد سجل هنود أمريكا في آثارهم كيفية استخدام القمر للدلالة على الأزمنة والتواريخ. ولا يزال الناس في العالم الإسلامي يستخدمون تقويما يتألف من 354 يوما أو اثني عشر شهرا قمريا. ويستخدم الهنود التقويم القمري لتحديد تواريخ أيام المناسبات الدينية، كما أن النصارى يشهدون عيد الفصح في تاريخ مختلف كل عام، لأنه مرتبط بالقمر التام.

المعتقدات في القمر :

ظن الناس الاوائل في البداية أن القمر إله قوي أو إلهة قوية. فالرومان القدماء سموا إلاهتي القمر لونا وديانا. وكانت ديانا كذلك إلهة للصيد، تستخدم الهلال قوسا لها وأشعة القمر سهاما. أما إلاهتا القمر عند قدماء الإغريق فكانتا سيليني وارتميس. كما آمن الإغريق والرومان بإلهة تسمى هيكاتي لها ثلاثة وجوه - فهي هيكاتي عندما تمثل القمر في شكله المظلم، وهي أرتميس (ديانا) عندما تمثل القمر وهو ينمو ويكبر، وهي سيليني (لونا) عندما تمثل القمر التام. وكان قدماء المصريين يكرمون إله القمر خونسو. أما البابليون فعرفوا القمر باسم دمن، وفي بعض الأحيان يسمى: "نار" أقوى الهة السماء، واعتقد بعض قبائل الهنود لأمريكيين أن القمر والشمس إلهان وأنهما أخ وأخت. حتى يومنا هذا ما زال بعض الناس يعبدون القمر.

 

الأساطير والتراث الشعبي:

يعتقد كثير من الناس أن للقمر تأثيراً على الحياة في الأرض، وزعم الفلاسفة والكهنة فيما مضى أن للقمر علاقة بالميلاد والنمو والموت وذلك لأنه ينمو ويكبر ثم يتناقص ويضمحل وكان بعض الناس يخافون من الخسوف ويعدونه نذيراً بحدوث المجاعة أو الجدب أو أية كارثة أخرى. ولكن المسلمين يعتقدون أن الشمس والقمر آيتان من آيات الله فإذا رأوا كسوفاً أو خسوفاً فزعوا إلى الصلاة علناً، عملاً بتوجيه الرسول الكريم.
وطبقا لبعض الخرافات فإن النوم في ضوء القمر قد يؤدي إلى الجنون، ويعتقد الكثير من الناس، حتى في أيامنا هذه، أن للقمر أثرا على الطقس. ويظن البعض أن البذور تنمو بشكل أفضل إذا زرعت في الأيام التي يكون فيها القمر في مرحلة النمو، كما أن للقمر دوراً بارزاً في أعمال التنجيم.
وقد ذكرت أساطير من بلدان مختلفة في شأن ما يتخيله الناس من وجود صورة رجل في القمر أنه قد سجن هناك، لأنه سرق. وتخيل بعض الناس أشكالا أخرى في العلامات التي على القمر، ومن هذه الأشكال: امرأة جميلة وقطة وضفدع وأرنب.
وظن البعض فيما مضى، أن شكلاً من أشكال الحياة موجود على القمر، ومن ذلك ما ذكره الكاتب، الإغريقي القديم بلوتارخوس عن شياطين تعيش في الكهوف على القمر. أما عالم الفلك الألمانى يوهانز كيبلر فكتب في القرن السابع عشر الميلادي أن الفوهات القمرية قد بنتها مخلوقات قمرية، وفي عام 1822 م ، ذكر عالم الفلك الألماني جروتهوزن أنه اكتشف مدناً قمرية، وفي العشرينيات من القرن العشرين، أعلن عالم الفلك الأمريكي بيكرينج أن الحشرات يمكن أن تعيش على القمر، كما أعرب العديد من العلماء عن أملهم في العثور على بعض المواد الكيميائية على القمر لإعطائهم دلائل على كيفية بدء الحياة على الأرض.

القمر وبعض الأشعار العربية في وصفه:

تغزل العديد من الأدباء والشعراء في القمر، ووصفوا جماله. وكان القمر في مقدمة معالم الكون التي تأملها الشعراء العرب واستلهموها وتناولوها في أعمالهم، خاصة ما كان منها في موضوعات الغزل وذكر الجمال والمدح وقد تأسف بعض الأدباء لكون الكشوف العلمية أدت إلى نزع ثوب البهاء والجمال الذي كان يتخيله الشعراء في القمر!!.
وهذه نماذج لبعض الأشعار عن القمر:

1. وكأن الهلال نصف سوار
والثريا كفٌ إليه تشير

وقال آخر:

2. وكأن الهلال تحت الثريا
ملكٌ فوق رأسه إكلـــيل

وقال آخر:

3. شبهت بدر سمائها لما دنتملكاً مهيباً قاعداً في روضة
منه الثريا في قميص سندسحياه بعض الزائرين بنرجس

القمر والموسيقى:

ظل الإعجاب والحوار المتبادل بين الأديب والفنان وبين القمر منذ وعى العربي ما حوله، وقد ورد ذكره في معظم القصائد الوجدانية والأغاني العاطفية، واعتمد عليه الروائيون في إضاءة الطريق أمام شخصياتهم في الروايات التي تعالج الحرب الليلية، وجرائم السرقة والقتل ولقاء العشاق في جنح الليل، حيث يؤنسهم القمر ونوره. وقد ذكر القمر ضمن عناوين عدد من الأعمال القصصية والغنائية العربية والغربية.

دراسة القمر:

اعتقد بعض الأقدمين أن القمر صحن ناري يدور. واعتقد آخرون أنه مرآة تعكس البر والبحار على الأرض. وبالرغم من هذه الاعتقادات فإن الفلكيين الأوائل توصلوا إلى العديد من الأفكار الصحيحة عن حجم القمر وشكله وحركته وبعده عن الأرض. وفي عام 1609 م، استخدم جاليليو تلسكوبا بدائيا للقيام بأول دراسة علمية لسطح القمر. وتزداد معرفتنا عن القمر كلما رسم علماء الجغرافية خرائط مطورة لسطح القمر. ومع تطور علم التصوير وآلاته في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي، أصبح ممكنا التقاط الصور التفصيلية للقمر.
وقد فتح عصر الفضاء الذي بدأ عام 1957 م، بابا جديدا في دراسة القمر. وفي الثاني عشر من سبتمبر 1959 م، أطلق الاتحاد السوفييتي (السابق) لونا 2 أول جسم اصطناعي يصل إلى القمر. ومنذ ذلك الوقت أطلق الاتحاد السوفييتي (السابق) والولايات المتحدة الأمريكية مركبات من دون أفراد منها ما هبط على القمر، وتمكن من أن يرسل إلى الأرض معلومات عن القمر، ففي الفترة ما بين 1966 و 1968 م أُرسلت نحو خمس مركبات استطلاع هبطت كلها على سطح القمر، والتقطت ما يقرب من 90 ألف صورة، مع معلومات عن تكوين القمر. وفي الفترة الزمنية نفسها أرسلت الولايات المتحدة خمس مركبات أخرى دارت حول القمر وصورت 98 % من سطحه. وقد أظهرت هذه المركبات إمكانية هبوط إنسان على سطح القمر، حيث بينت أن سطح القمر يتحمل وزن المركبة، وحددت بعض المواقع الملائمة للهبوط. وفي 20 يوليو 1969 م، هبطت مركبة أبولو 11 على القمر، وبذلك بدأ الاستكشاف والدراسة المباشرين للقمر. وفي يوليو 1971 م، كان رواد أبولو 15 أول من هبط على سطح القمر بآلة نقل تتحرك ذاتياً سميت: المركبة القمرية.
وفي ديسمبر 1972 م، قام رواد المركبة أبولو 17 بالهبوط السادس والأخير ضمن برنامج أبولو. وفي هذا البرنامج وضع اثنا عشر رائدا فضائيا أقدامهم على القمر. وفحصوا المناطق المرتفعة على القمر، والبحار والفوهات والأخاديد والتقطوا آلاف الصور للمناظر الطبيعية على القمر. وجمع رواد أبولو عددا كبيرا من العينات من الصخور القمرية والأتربة، مما زود العلماء بمادة تكفي لدراساتهم سنوات طويلة. وعلى سبيل المثال، وضع رواد أبولو 17 أجهزة داخل ثقوب حفروها في سطح القمر. لقياس كمية الحرارة المتسربة من القمر. وأسهمت هذه القياسات في مزيد من المعلومات عن القمر.

الاستكشاف المستقبلي على القمر:

سوف يبقى الاستكشاف العلمي لسنوات قادمة السبب الرئيسي للسفر إلى القمر. ويمكن في يوم ما إنشاء قاعدة علمية هناك. يقوم العلماء الرواد باستكشاف المناطق المحيطة، وإجراء التجارب في قاعدة مؤقتة. ويمكن، فيما بعد، توسيع هذه المحطات لتصبح مستعمرات قمرية دائمة يعيش فيها ما بين 50 إلى 100 شخص يعملون فيها مدداً طويلة. ويعتقد بعض العلماء أن القواعد القمرية يجب أن تبنى تحت السطح للحماية من أشعة الشمس، وشدة الحرارة والبرودة، ومن النيازك.

ومن المحتمل في المستقبل أن يضع العلماء تلسكوبات على القمر، وبذلك يتمكن الفلكيون من الحصول على رؤية أنقى وأوضح للكون. ويظن بعض العلماء أن القمر يمكن أن يستخدم، في المستقبل البعيد، قاعدة لانطلاق الرحلات في أعماق الفضاء، أو تزويدها بالوقود. وتحتاج الصواريخ عند انطلاقها من القمر إلى الكواكب الأخرى قدرة اقل مما تحتاجه عند انطلاقها من الأرض. ولكن معظم العلماء يتوقعون أن تكون المحطات الفضائية الدائرة حول الأرض أفضل مكانا من القمر لوضع التلسكوبات وإطلاق المركبات الفضائية إلى أعماق الفضاء. كما أن الاستكشافات القمرية أيضاً يمكن أن تتم بآليات نقل سطحية ترسل للقمر ويتم التحكم فيها من الأرض. وقد كانت مركبة الفضاء السوفييتية لونوكهد 1 اول مركبة من هذا النوع لاكتشاف سطح القمر هبطت على سطحه في يوم 17 نوفمبر 1970 م.
ويمثل القمر اليوم رمزا للاستكشاف السلمي للفضاء. فهو ليس ملكا لأية أمة. وفي عام 1967 م وقع أكثر من تسعين بلداً معاهدة للاستكشاف السلمي للفضاء. وتنص هذه المعاهدة أنه لا يحق لدولة ما أن تطالب بالقمر أو أي جسم طبيعي آخر في الفضاء، ولا أن تستخدمه لأغراض عسكرية.

أطوار القمر والاستفادة منها:

يمكن للكشافة والمسافرين وغيرهم الاهتداء بالأطوار التي يمر بها القمر على النحو التالي:

1. الهلال:
عندما يكون القمر هلالا جديدا، يتعذر رؤيته في هذا الطور إلا جهة الغرب ولفترة وجيزة جداً.
2. الربع الأول:
وإذا كان القمر في الربع الأول يكون:
أ . في الأفق الشرقي في الساعة الثانية عشرة.
ب . وفي الأفق الجنوبي في الساعة الثامنة عشرة.
ت . وفي الأفق الغربي في الساعة الرابعة والعشرين.
ث . ويكون القمر في هذا الطور على شكل قوس مقعر لجهة اليسار.
3. البدر:
إذا كان القمر بدرا تاما يكون:
أ . في الأفق الشرقي في الساعة الثامنة عشرة.
ب . وفي الأفق الجنوبي في الساعة الرابعة والعشرين.
ت . وفي الأفق الغربي في الساعة السادسة.
ث . ويكون القمر في هذا الطور على شكل دائرة، أي مكتملا.
4. الربع الأخير:
وإذا كان القمر في الربع الأخير يكون:
أ . في الأفق الشرقي في الساعة الرابعة والعشرين.
ب . وفي الأفق الجنوبي في الساعة السادسة.
ت . وفي الأفق الغربي في الساعة الثانية عشرة.
ث . ويكون القمر في هذا الطور على شكل قوس مقعر لجهة اليمين.

ولتجنب الخطأ في معرفة الربع الأول من الربع الأخير، يقف المرء، متجها نحو القمر:

  1. فإذا كان القسم المفقود من الدائرة على يساره، فالقمر في الربع الأول.

  2. وإذا كان القسم المفقود من الدائرة يقع عن يمينه، فالقمر في الربع الأخير. ومن الأحسن والأفضل في جميع الأوقات والأحوال، الرجوع إلى مفكرة الجيب، التي تحتوي على التقويم الهجري إلى جانب التقويم الميلادي. ويقضي القمر سبعة أيام في كل طور من أطواره، وهو يتأخر في ظهوره مقدار 50 دقيقة تقريبا في كل يوم.

فإذا كنا في اليوم السادس من الشهر العربي:

  1. كان بزوغ القمر في الساعة الواحدة.
    وكان الهلال في الجنوب في الساعة السابعة عشرة.

  2. في الغرب في الساعة الثالثة والعشرين.

والقياس على هذا الأساس سهل جدا لمعرفة ساعات الشروق في كل يوم من أيام الشهر.

المصدر: الجغرافيون العرب http://www.arabgeographers.net/vb/showthread.php?t=4833
  • Currently 262/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
85 تصويتات / 2752 مشاهدة
نشرت فى 19 أكتوبر 2009 بواسطة hysam

هيثم محمد ثابت

hysam
مهندس مساحة وخرائط وصحفي وإعلامي مصري من مواليد مركز الغنايم بمحافظة أسيوط باحث بمرحلة الماجستير شعبة المساحة والخرائط بقسم الجغرافيا بكلية الآداب جامعة أسيوط وأمين م اتحاد طلاب كلية الاداب جامعة أسيوط لعام 2012 والطالب المثالي بكلية الآداب جامعة أسيوط :2012:2010 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,301,342

مواقع تهمك

   

TvQuran

TvQuran

TvQuran

TvQuran

TvQuran

TvQuran

أنت قادم من : <! > // -->


خريطة زوار الموقع الآن