الجغرافي الأسيوطي الصغير

"ان السياسة هي بنت التاريخ، والتاريخ هو ابن الجغرافيا، والجغرافيا لا تتغير"إهداء الى روح جمال حمدان

إليكم هذه المواقع الجغرافية الهامة المنقول من موقع مركز التنمية البيئية والاجتماعية وارجو الدعاء

أعلام العالم
إذا كنت تبحث عن شيء فريد وملون يمكنك استخدامه في تزيين وتجميل منزلك، فحاول القيام بتحميل بعض أعلام العالم هذه. فهي لن تبدو رائعة المظهر فقط وهي معلقة على حوائط المنزل، ولكن سيقتنع زائروك أيضاً أنك تتمتع بحس جيد وحضاري.
Web:
http://fotw.digibel.be/flags/mirror.html

أعلى المناطق في العالم
توجد هنا طريقة سهلة تمكنك من الوصول إلى مكانة أعلى وأرفع من باقي أصدقائك. يمكنك البدء بهذا الموقع حيث ستجد الكثير من الخرائط والرسومات لأعلى القمم الجبلية في العالم. اختر الجبل القريب منك واحزم حقائبك واتجه إلى قمة الجبل. تحتوي كل صفحة خاصة بجبل معين في هذا الموقع على ارتباطات إضافية مزودة بالمعلومات وطرق التسلق. تأكد من الاطلاع على هذه المعلومات قبل أن ترحل حيث يمكنك أن تحدد الأماكن التي قد تتوقف بها لتناول بعض المشروبات والوجبات السريعة.
Web:
http://www.americasroof.com/world.html

أقسام الجغرافيا العالمية
يحتوي هذا الموقع على أداة البحث، حيث تتيح لك فرصة البحث في موارد القسم الجغرافي المتوافرة في مختلف أنحاء الشبكة. ويمكنك تضييق نطاق البحث باستخدام مجال البحث حتى تتمكن من البحث عن بعض الموارد المحددة؛ مثل البحث عن الشخص الذي يقوم بدراسة الجغرافيا الإنسانية في بنجلاديش أو الاستشعار عن بعد في سويسرا. كما يمكنك الوصول إلى بعض الموارد الخاصة بالعديد من الدول أو بالعديد من مجالات البحث الجغرافي.
Web:
http://geowww.uibk.ac.at/geolinks/

إيرث رايز
يسمح لك موقع الويب إيرث رايز Earth Rise بالوصول إلى قاعدة بيانات ضخمة مليئة بصور لكوكب الأرض والتي التقطها رواد الفضاء من خلال مكوك الفضاء الأمريكي. إنها طريقة عظيمة لتقييم كوكبنا. فقط قم بالنقر بضع مرات على الفأرة وسترى كيف يبدو أي جزء في العالم من منظور الفضاء الخارجي.
Web:
http://earthrise.sdsc.edu/

حساب المسافات
قبل أن تنتقل من مكان إلى آخر، تأكد من أنك تعرف المسافة بين هذين المكانين. وإلا كيف ستعرف كمية الطعام التي يجب إحضارها؟ يسمح لك هذا الموقع بحساب المسافات بين مدن العالم، كما يوضح لك النقاط المحددة على الخريطة كخطوط طول ودوائر عرض. وقد اكتشفت أن المسافة بين المكان الذي أعيش فيه وبومبي تبلغ 8.668 ميل (13.949كم).
Web:
http://www.indo.com/distance/

خرائط بانورامية عتيقة
إن الخريطة البانورامية هي صورة غير فوتوغرافية، تبدو وكأنها قد تم التقاطها من أعلى (كأنها من منظور عين الطائر). لقد كانت الخرائط البانورامية معروفة في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، وقامت مكتبة الكونجرس الأمريكية بجمع العديد من هذه الخرائط، حيث ساعد ذلك في أن يصبح موقع الويب هذا بمثابة مكتبة عامة. وستجد العديد من الخرائط البانورامية القديمة للمدن الأمريكية والكندية وكذلك بعض الخرائط المتعلقة بالحملات العسكرية والاستكشاف والهجرة والنقل. إنني أحب النظر إلى هذه الخرائط القديمة، كما أحب كوني قادراً على تكبير بعض الخرائط لرؤية أجزاء من الصورة بالتفصيل.
Web:
http://lcweb2.loc.gov/ammem/pmhtml/

الخرائط وكتب أطلس
توجد هنا المواقع المفضلة لديّ على شبكة الإنترنت للبحث عن الخرائط. فستجد العديد من أنواع الخرائط عالية الجودة. إن المجموعة حقاً رائعة. بالطبع، يمكنك استخدام هذه الموارد عندما تحتاج إلى خريطة معينة، لكنني أقترح أن تأخذ بعض الوقت وتستكشف الخرائط بنفسك. فستجد الكثير الذي قد يثير اهتمامك، خاصة إذا كنت تقوم بإجراء بعض الأبحاث. إنني شخصياً أجد هذه المواقع مفيدة جداً عند الاستماع إلى نشرات الأخبار حيث أرغب في رؤية خريطة للمكان الذي يدور حوله النقاش.
Web:
http://fermi.jhuapl.edu/states/states.html
http://kartoserver.frw.ruu.nl/html/s...s/mapsatl1.htm
http://www.atlapedia.com/online/map_index.htm
http://www.lib.utexas.edu/Libs/PCL/M...ollection.html
http://www.theodora.com/maps/abc_world_maps.html

عارض خريطة زيروكس
إن عارض خريطة الويب PARC web Map viewer يمكنك من استعادة المعلومات الديناميكية بواسطة الويب. فهو يسمح لك بتكبير وتصغير خريطة العالم والتمتع بالعديد من الخيارات التي يمكنك استخدامها لعمل بعض خرائط الويب المخصصة لأي موقع في العالم.
Web:
http://pubweb.parc.xerox.com/map/

المتحف العظيم للكرة الأرضية
واحدة من أكثر المشاكل الصعبة والمثيرة التي تواجه رسامي الخرائط كيفية عرض الكرة الأرضية أو أجزاء منها (وهي ثلاثية الأبعاد) على سطح منبسط. لقد قرأت مؤخراً كتاباً عن فن رسم الخرائط (لمجرد المتعة والمرح) وتعجبت من القرارات التي يتم اتخاذها لصنع خريطة. فالمبدأ العام هو: إذا كنت ترغب في الذهاب إلى الفضاء الخارجي والنظر إلى أسفل، فبإمكانك أن ترى الحقيقة كاملة. والشيء الآخر هو أن هناك العديد والعديد من الطرق المختلفة لتكوين صورة لكوكب الأرض. توجد هنا مجموعة رائعة لتوضيح طرق عديدة لعرض كرتنا الأرضية على شاشة الكمبيوتر.
Web:
http://hum.amu.edu.pl/~zbzw/glob/glob1.htm

المعجم الجغرافي الخاص بالولايات المتحدة
يوجد هنا مكان يمكنك من خلاله إيجاد معلومات حول أي مدينة أو بلدة في الولايات المتحدة. فقط قم بإدخال اسم أي مدينة أو رمز المنطقة حتى تحصل على معلومات مفيدة حول هذا الموقع: مثل عدد السكان وخطوط الطول ودوائر العرض ورموز المنطقة وكذلك يمكنك الحصول على خريطة ملونة والقيام بتعديلها. بالمناسبة، هل تعرف أن هناك مدينتين في الولايات المتحدة تمت تسميتهما نسبة إلى اسمي؟ وهما هارليفيل Harleyville، في جنوب كارولينا (بلغ تعداد السكان بها 633 في عام 1990) وهارليسفيل Harleysville، بنسلفانيا (بلع غدد السكان بها 7405 في عام 1990). وأراهن أنك إذا حاولت الاطلاع على هذا الموقع، ستجد أن الأشخاص في هاتين المدينتين أذكى ومظهرهم أكثر روعة وأكثر نجاحاً من بقية السكان الأمريكيين.
Web:
http://www.census.gov/cgi-bin/gazetteer/

المناطق الزمنية
تخيل أنك قد استيقظت في منتصف الليل ونظرت إلى الساعة، فوجدت أنها الثانية وثماني عشرة دقيقة صباحاً. وحاولت جاهداً أن تقوم بإغلاق عينيك والعودة مرة أخرى إلى الاستغراق في النوم، لكن بلا جدوى حيث قفز فجأة إلى ذهنك سؤال وهو: ما هو الوقت الآن في بانجوك Bangkok؟ وأنت تعرف جيداً أنه لا سبيل للنوم إلا عندما تعرف الإجابة على هذا السؤال. وإليك ما يجب عليك القيام به: اذهب إلى الكمبيوتر الخاص بك وقم بتشغيل الاتصال بالإنترنت واتصل بموقع الويب الخاص بمعلومات المنطقة الزمنية. وفي خلال دقائق عديدة، ستتمكن من إشباع فضولك المؤقت ومن الاستمتاع بالنوم والعودة إلى سلام ووئام مع الطبيعة.
Web:
http://www.01digital.com/time/
http://www.hilink.com.au/times/

موارد الجغرافيا
تضم الجغرافيا الحديثة العديد من الفروع المختلفة التي يمكنك دراستها. وبغض النظر عن المجال الذي تهتم به، ستجد الكثير من المعلومات الجغرافية على الشبكة. إليك بعض الأماكن الجيدة التي يمكنك البدء منها. فستجد ارتباطات خاصة بالموارد التعليمية والأبحاث المطبوعة والخرائط والصور ومصادر البيانات الجغرافية ومعلومات حول الوظائف والمنظمات والاتحادات المهنية.
Web:
http://www.census.gov/geo/www/
http://www.utexas.edu/depts/grg/virt...s/*******s.htm

النظام العالمي لتحديد المكان
إن النظام العالمي لتحديد المكان GPS هو نظام رائع لإبلاغك بالمكان والوقت الذي تتواجد فيه في أي مكان على سطح كوكب الأرض. هناك ثلاثة أجزاء لهذا النظام: الجزء الأول، في الفضاء، فهناك أربعة وعشرون قمراً صناعياً (ثلاثة منها أقمار احتياطية) يدورون حول الأرض في مدارات تستغرق اثنتى عشرة ساعة. حيث يوجد من خمسة إلى ثمانية أقمار صناعية فوقك في أي مكان تتواجد فيه على سطح الأرض. الجزء الثاني، حول العالم، هناك نظام كامل من محطات الاستكشاف. وتوجد المحطة الرئيسية في Falcon Air Force **** في كولورادو Colorado. الجزء الثالث، لاستقبال البيانات، يتم استخدام مستقبل GPS. ويستخدم هذا المستقبل الإشارات من أربعة أقمار صناعية على الأقل لإمدادك بالمعلومات حول الإبحار وتحديد المكان والوقت. فإذا كنت مستخدم ذا أهمية خاصة (منتمياً إلى قسم الدفاع الأمريكي، وغير ذلك)، فقد يُبلغك مستقبلك بمكانك بشكل دقيق ومحدد من خلال مساحة تبلغ 18×28 متر، والوقت سيكون محدداً من خلال جزء من بليون من مائة ثانية. بينما يتم تحديد الموقع لأي شخص من خلال مساحة تبلغ 100×156 متر ووقت محدد من خلال 167 جزء من بليون من الثانية. هل خُدعت؟ اطلع على الشبكة للحصول على المزيد من المعلومات.
Web:
http://www.gpsworld.com/
http://www.trimble.com/gps/
http://www.utexas.edu/depts/grg/gcra...s/gps/gps.html

نظام معلومات الأرض في العالم
إن نظام معلومات الأرض العالمية GLIS هو نظام تفاعلي في الكمبيوتر حيث قامت منظمة المسح الجيولوجي الأمريكية USGS بإنتاجه، وهذه المنظمة عبارة عن فرع من القسم الداخلي الأمريكي يوفر لك GLIS معلومات متعلقة بمجموعات متنوعة وضخمة من البيانات والتي قد تطلبها USGS. وإذا كان لديك فكرة جيدة حول ما تريده، فإن هذا النظام سيساعدك في إيجاده. وإذا لم يكن لديك مثل هذه الفكرة الجيدة، فبإمكانك التجول وحسب في هذا النظام بحثاً عن الأشياء الرائعة. (تقوم مجموعات بيانات USGS بصنع هدايا رائعة لعيد الأم).
Web:
http://edcwww.cr.usgs.gov/glis/glis.html

نظم المعلومات الجغرافية
إن نظام المعلومات الجغرافية GIS هو نظام كمبيوتر يُستخدم في معالجة المعلومات المتعلقة ببعض المواقع الجغرافية المحددة. فعلى سبيل المثال، قد تعد صور القمر الصناعي التي توضح أنماط الحياة النباتية في مكان ما جزءاً من GIS. هناك أنواع عديدة مختلفة من نظم المعلومات الجغرافية والكثير من المعلومات المتاحة على الشبكة. إليك بعض الأماكن الجيدة التي يمكنك البدء منها.
Web:
http://www.ameritel.net/lusers/abrody/gis.html
http://www.geo.ed.ac.uk/home/giswww.html

<!-- / message -->
المصدر: الجغرافيون العرب http://www.arabgeographers.net/vb/showthread.php?t=4790
  • Currently 98/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
32 تصويتات / 1061 مشاهدة
نشرت فى 12 أكتوبر 2009 بواسطة hysam

هيثم محمد ثابت

hysam
مهندس مساحة وخرائط وصحفي وإعلامي مصري من مواليد مركز الغنايم بمحافظة أسيوط باحث بمرحلة الماجستير شعبة المساحة والخرائط بقسم الجغرافيا بكلية الآداب جامعة أسيوط وأمين م اتحاد طلاب كلية الاداب جامعة أسيوط لعام 2012 والطالب المثالي بكلية الآداب جامعة أسيوط :2012:2010 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,302,181

مواقع تهمك

   

TvQuran

TvQuran

TvQuran

TvQuran

TvQuran

TvQuran

أنت قادم من : <! > // -->


خريطة زوار الموقع الآن