الجغرافي الأسيوطي الصغير

"ان السياسة هي بنت التاريخ، والتاريخ هو ابن الجغرافيا، والجغرافيا لا تتغير"إهداء الى روح جمال حمدان

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الكوارث البيئية

الكارثة البيئية هي نتيجة لظاهرة صائبة (تصيب ) مع سلامة الكل أو جزء أو أكثر من النظام البيئي ، و هذا هو السبب في تسميتها كارثة بيئية . بعض الكوارث ذات الأصل البشري ، على سبيل المثال ، ذوبان القبة الجليدية الناتج عن الاحترار الكروي (الاحترار المناخي ) ، البقع النفطية في البحر، خراب المواطن مغرة إلى فقدان التنوع البيولوجي مع اختفاء آلاف الأنواع من الحيوانات و النباتات . ممكن أن تأتي الكوارث فجأة ، بالضبط مؤرخة ،ٍ حتى و إذا كانت التأثيرات خطيرة و الحسية خلال سنوات أو عشرينيات على سبيل المثال البقع النفطية . ممكن أن تكون بعض الكوارث الطبيعية نتيجة لأعمال تجرى في عشرينيات أو أكثر لكن من بين النتائج المهمة على سبيل المثال ثقب طبقة الأزون . هذه الطبقة مهمة جدا للحماية من الأشعة الفوق البنفسجية و للظروف المعيشية

الكوارث المتصلة بالنشطات البشرية
الأحداث المستهدفة و المحددة : التجربة النووية كاستل برافوا 1954 مع الإشعاعات المنتشرة التي اشتاحت منطقة الأرخبيليات (رونغولاب) بالقرب من جزيرة بيكيني .

التلوث الهائل بالمحروقات في توري كانيوا سنة 1967
تلوث نهر الراين بمبيدات اندوسالفان سنة 1969
تلوث لوف كنال سنة 1978
الحادث النووي لجزيرة الثلاث اميال سنة 1979 .
كارثة بهوبل سنة 1989 .
كارثة تشارنوبيل سنة 1984 .
كارثة مصنع الاسمدة الازوتية والكيميائية بتولوز سنة 2001 .
كارثة المصنع البيتروكيمياوي ب جيلين سنة 2005 .
تطور الكوارث الطبيعية
في الثلاثينيات ، داست بول (عواصف غبار متتالية ) نتيجة لانجراف التربة الناتج عن الزراعة المكثفة لمدة طويلة في السهول الكبيرة بالولايات المتحدة . السحابة البنية باسيا . تسمم الكادميوم و الزئبق باليابان سنة 1950 ،(التسمم بمدينة ميناماطا اليابان ) . الانخفاض الكبير في التنوع البيولوجي ثم ارتفاع معدل انقراض الأنواع . ثقب طبقة الأزون ، المثبت في السبعينات . إزالة الغابات على نطاق واسع في معظم مناطق العالم . الاحترار المناخي ، جد متقلب في خريف 2006 . تدهور تدريجي لجزر المحيط جراء الاستخراج المفرط للفوسفات . خصوصا جزيرة بانابا و ناورو . جفاف تدريجي لبحر الارال .
الاحترار الكوني ( العالمي )
يدعى أيضا الاحترار الجوي بالاحترار العالمي و في الانجلوفونية ، بالاحترار الكلي ، وهو ظاهرة الارتفاع لمتوسط درجة حرارة الجوي قرب سطح الارض و المحيطات ، على الصعيد العالمي و على مدى عدة سنوات ،يطلق هذا المصطلح في معناها العام على التغيير المناخي الملاحظ منذ ما يقارب الخمسة وعشرين سنة ،أي مع نهاية القرن العشرين .

أثار الاحترار المناخي على الإنسان و الطبيعة
فيما بعد النتائج المباشرة ، الفيزيائية و المناخية ، للاحترار الجوي ، التي ستؤثر على النظم البيولوجية لمجموع المستوطنات البشرية ، هذه الاضرارالفيزيائية و البيولوجية سيكون لها صدى كبير، التعقيد الشديد للنظم البيولوجية ، اقتصادية و اجتماعية متأثرة بالاحترار العالمي لا تسمح بالقيام بتنبؤات كمية لأجل النمذجة الفيزيائية للأرض . تؤثر على البيئة بشكل كبير

<!-- / message -->


<!-- sig -->

التوقيع :




  • Currently 157/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
52 تصويتات / 1230 مشاهدة
نشرت فى 26 مارس 2010 بواسطة hysam

هيثم محمد ثابت

hysam
مهندس مساحة وخرائط وصحفي وإعلامي مصري من مواليد مركز الغنايم بمحافظة أسيوط باحث بمرحلة الماجستير شعبة المساحة والخرائط بقسم الجغرافيا بكلية الآداب جامعة أسيوط وأمين م اتحاد طلاب كلية الاداب جامعة أسيوط لعام 2012 والطالب المثالي بكلية الآداب جامعة أسيوط :2012:2010 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,302,185

مواقع تهمك

   

TvQuran

TvQuran

TvQuran

TvQuran

TvQuran

TvQuran

أنت قادم من : <! > // -->


خريطة زوار الموقع الآن